كاسل الحضارة والتراث Written by  أيار 14, 2020 - 418 Views

صفات و خصائص (الهوموإيريكتوس) أو الإنسان المنتصب

Rate this item
(0 votes)

كتب د .ياسر الليثي

الباحث الباليوانثروبولوجي

 حسب علم الحفائر و علم الانثروبولوجيا كان إنسان إرجستار ( Homo Ergaster ) خليفة الإنسان الماهر ( Homo Habilis)    ، ويعتبر إنسان إجستار إنسان أفريقي أيضًا مثل الإنسان الماهر فكلاهما ظهر و نشأ في افريقيا ، ولكنه أول من غادر القارة ووصل إلى آسيا و بعد فترة تطورية طويلة تغير شكلة و تغيرت خصائصة و أصبح يُعرف باسم  الإنسان المنتصب (Homo Erectus ) كلاهما هو و إنسان إرجستار لهما خصائص متشابهة جدا بأعتبارهم من نفس النوع , و لكن كان الإنسان المنتصب كان أطول وأكثر مهارة من إنسان إرجستار ، وفي الواقع يعتبر الاريكتوس أول من تمكن من السيطرة على النار ، مصدر الطاقة البدائي الوحيد و الضروري جدًا في عالم ما قبل التاريخ.

هناك العديد من الشكوك حول من هم بالتحديد أسلاف الإنسان العاقل  ( Homo Sapiens) ، نظرًا لأن كل عام يتم إكتشاف بقايا عظم جديدة ويتم اكتشاف أدلة جديدة تؤدي في العديد من المناسبات إلى تعطيل و نفي الفرضيات التي وافق عليها العلماء مسبقًا , وعلى الرغم من ذلك ، فإنه من المعروف أن أحفاد الإنسان المنتصب ( Homo Erectus)  مكثوا في أوروبا وتطوروا إلى النياندرتال ( Homo Neanderthal)  ، وهو كائن شبه إنسان كامل و ترتبط به  لوحات الكهف الأولى.

 خصائص الإنسان المنتصب

كان "الإنسان المنتصب" نوعًا من البشر الذين توقفوا عن الوجود منذ 300000 عام تقريبًا ، وكانوا من البشر طوال القامة  حيث كان الإنسان المنتصب هو الإنسان الذي بلغ ارتفاعه بين 1.75 و 1.80 سنتيمتر، ولم تكن قدرتهم العقلية متقدمة جدًا ، لكنها كانت تفوق قدرة اشباه البشر السابقين له.

تعتبر سلالة الهومو إريكتوس  الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء الكوكب بالمقارنة بأسلافها من اشباه البشر ، ويُحسب أن أصلها كان في إفريقيا ، مثل جميع أشباه البشر التي سبقتها حيث ظهرت بقاياه في أماكن مختلفة  في أفريقيا وآسيا وأوروبا, و على الرغم من أنه يعتقد أن الهومو سابينس هم أول من هاجروا إلي أمريكا ، إلا أن هناك نظريات جديدة تحاول إثبات العكس بأن أول من وصل غلي الامريكتين هم الهومو إريكتوس.

الجوانب الرئيسية وبعض خصائص الإنسان المنتصب:

1 – الإنتشار

تم العثور على الإنسان المنتصب في أماكن متنوعة للغاية في شتي أنحاء العالم وتم تعريفه على النحو التالي  (إنسان جاوا , إنسان بكين , الإنسان سولو, الإنسان الاتيني, و إنسان يوانمومو).

2 - المشي في وضع مستقيم

تميز الانسان المنتصب بالمشي في وضع مستقيم ، وهو جانب سمح له برؤية امتدادات و مساحات طويلة الامر الذي أدي إلي تحسين قدرته على الصيد.

3  - قدرة الدماغ

كان لدى الإنسان المنتصب قدرة دماغية تتراوح بين 1100 و 1200 سم مكعب ، وهي بعيدة جدًا عن الإنسان الحالي الذي يصل إلى 1600 ولكنه متفوق على أسلافه.

4  - طول القامة

 كان طول القامة عند الإنسان المنتصب مرتفعًا جدًا ، حتى أنه كان يعتقد أنه أكبر من العديد من الرجال الحاليين ، في المناطق التي يبلغ فيها ارتفاع الإنسان 170 في المتوسط ​​، كما هو الحال في الشرق الأقصى ، وصل الإنسان المنتصب يبلغ طوله 180 متراً ويعتقد حتى أن بعض الأفراد منه وصلوا إلى 190 متراً.

5  - المظهر

كان مظهر الإنسان المنتصب شبه طبيعي ، برأس عريض من الأسفل ورأس ضيق من الأعلى , كان لا يزال لديه الكثير من الشعر الذي يغطي جسده على الرغم من أن مظهره كان مشابهًا بالفعل للإنسان العاقل )  ( sapiens sapiensهناك بعض الباحثين يعتقدون أنه إذا كان هناك أي شخص  منهم  على قيد الحياة حتي اليوم ، فيمكن بسهولة الخلط بينه وبين الإنسان العصري.

6  - اللغة

من غير المعروف ما إذا كان الإنسان المنتصب يستطيع استخدام اللغة المنطوقة ، بسبب بقايا هيكله العظمي نشأت نظرية تفيد بعدم قدرته على الكلام بسبب وضع البلعوم والحبال الصوتية ، على الرغم من وجود أيضًا أولئك الذين يعتقدون أنه تمكن من التواصل بطريقة منطوقة ولكن بدائية.

 7  - التغذية

 إن  الإنسان المنتصب كان من أوائل أشكال البشر آكلة اللحوم ، حيث كان تغذيته بشكل أساسي علي اللحوم ومكملة بالأعشاب والفواكه والبذور وبعض النباتات.

8  - الثقافة

يبدو أن ثقافة الإنسان المنتصب اختفت معه ، حيث لم يكن لديهم كتابة ، على ما يبدو أن الشيء الوحيد الذي تركوه وراءهم هو بعض لوحات الكهوف وبعض الأواني أو الأجهزة التي تم إنشاؤها ، والتي تقودنا إلى النظريات ، ولكن يمكن اعتبارها صحيحة حتى يتم التحقق منها. هناك بعض أسلحة الصيد التي تسمح لنا بالحصول على فكرة عن أسلوب حياتهم. ما تم تمييزه هو أن الإنسان المنتصب كان قادرًا على التغلب على النار والسيطرة عليها ، مما سمح له بطهي طعامه ، ولكن لا توجد أخبار عن هيمنة المعادن أو الملاحة.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.