كاسل الحضارة والتراث Written by  تموز 02, 2020 - 302 Views

كهف ماجورا و رسوم ما قبل التاريخ الظلية

Rate this item
(0 votes)

كتب د.ياسر الليثي

الباحث الباليوانثروبولوجي

 التاريخ: 6300 ق.م - 3000 ق

 الموقع: بلغاريا

 الموضوع: الصور الظلية للنساء والصيد والرقص من الذكور والحيوانات والأشخاص الذين يرتدون الأقنعة والنباتات والأدوات والنجوم.

 اكتشفه: مجلس الوزراء البلغاري.

في بلغاريا ، يعد كهف ماجورا واحدا من بين أكبر الكهوف في الجزء الشمالي الغربي من البلاد, و تزين جدران الكهف لوحات و رسوم  ما قبل التاريخ التي يعود تاريخها إلى حوالي من 8000 إلى 4000 سنة مضت, و قد تم اكتشاف أكثر من 700 رسم على جدران الكهف, بالرغم من أن  الرسوم تم تنفيذها بطريقه خيال الظل بإستخدام  براز الخفافيش كمادة عضوية للرسم فإن الرسوم واضحه و يمكن رؤيتها حتي الان وتمثل أنشطه الحياه اليوميه مثل الصيد و الرقص الطقسي و رسوم قطعان الحيوانات المختلفة و الرسوم الفلكية

يمكن تصنيف الأشكال المرسومة في أربع مجموعات:

1- الأشكال الرمزية

 هناك صور ظلية ثنائية المثلث ترمز إلي الرماه أو الصيادين و هم ذو أذرع مستديرة مرتفعة و كما يوجد رسوم رمزيه اخري لشخصيات ذات شكل رأسي ومجسم خطي  و لهم أذرع مرفوعة.

2- الأشكال الواقعية

فيما يتعلق بالعناصر ذات الواقعية ، هناك رسوم للحيوانات كالابقار و رسوم للأزهار و رسوم للكلاب  و الطيور كبيرة ، بالإضافة إلى المخططات الرباعية الخطية و التي ربما ترمز إلي حيوانات اخري.

3- الاشكال الهندسية 

تصور العلامات الهندسية خطوطًا متوازية رأسية ، وشكلًا هندسيا على هيئه حرف T ، وتعرجات متوازية رأسية ، وتعرجات أفقية ، وأشكالًا تشبه الأشجار أو فروع الأشجار ، والمعينات ، وأنماط رقعة الشطرنج ، وشبكات متقاطعة ، وأنماط شبيهة بالسلالم الأفقية ، ودوائر متقاطعة ، وشبكات قرص العسل.

4- الأشكال الفلكية

عدد قليل من أرقام الدائرة الرايدية و التي كان لها علاقة بتقسيم الفصول ، كما توجد رسوم النجوم و التي ربما كان لها علاقه بمشهد التقويم النجمي ،  و رسوم أخري تمثل تصويرًا دقيقا للشمس.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.