كاسل الحضارة والتراث Written by  آب 06, 2020 - 169 Views

رحلة عبر عصور ما قبل التاريخ في أوروبا في 11 كهفًا

Rate this item
(0 votes)

بقلم الأنثروبولوجي ياسر الليثي

يعتبر شمال إسبانيا وفرنسا أماكن رائعة لعرض أفضل الأعمال الفنية للرسوم الصخورية في فترة نهايات الباليوليتيك , حيث يلاحظ بعض السياح لوحات  و رسوم الكهوف في نسخة طبق الأصل من الكهوف الاصلية و التي منعت الزيارة بها من اجل الحفاظ عليها ، مثل كهف التاميرا الشهير الذي يقع في  كانتابريا في بلدة سانتيانا ديل مار.

يمثل فن ما قبل التاريخ النافذة الوحيدة المفتوحة لفهم العالم الرمزي واليومي لأسلافنا البعيدين ، الذين وصلوا إلى أوروبا منذ حوالي 40 ألف عام وبدأوا على الفور في الرسم على جدران الكهوف.

 لن نعرف أبدًا ما تعنيه لأن معظم بل كل التفسيرات التي أعطاها المتخصصون لا تخرج من كونها مجرد إجتهادات و فرضيات تحتمل الصواب و الخطأ بنسب متساوية ، لكن رسوم و لوحات الاسلاف تنقل عاطفة شديدة لشدة جمالها ولكونها أيضًا  رحلة إلى المجهول.

لأسباب تتعلق بالحفظ ، لا يمكن زيارة أهم الكهوف في اوربا و هم

 ( Chauvet) و Altamir)) و  (Lascaux) ، على الرغم من وجود نسخ طبق الأصل ممتازة بالقرب من كل كهف , نعم ، هناك عدد قليل من الكهوف المفتوحة للسياحة ، وكلها قيد الحجز بأعلي الاسعار لأنها بالنسبة لمن يفهمها و يقدرها  تسمح لنا بالتواصل مع عالم قريب وغريب ، عالم رطب وبارد ، بجدران تطفو عليها رسوم لحيوانات كبيرة ، وعلامات غريبة  و  اساليب فنية نادرًا جدًا  في تاريخ البشر.

 1- ألتاميرا

يوجد بكانتابريا (اسبانيا) يؤرخ  بحوالي 15000 سنة , فقط يمكنك زيارة النسخة المتماثلة, ويمثل سقف الكهف المزين برسوم حيوان البيسون أحد قمم الفن الجداري الأوروبي ويجعله أهم كهف تم اكتشافه في كانتابريا, و لكن  بسبب مشاكل الحفظ ، من المستحيل زيارة الكهف نفسه ، و بالمقابل يمكن زيارة النسخة المتماثلة والمتحف و هما بحاله ممتازة من التماثل. تم اكتشافه في عام 1879 من قبل مارسيلينو سانز دي سوتولا (ابنته ماريا رأت البيسون على السطح) ، على الرغم من أنه تم  إتهامه في البداية بالتزوير إلا إنه تم الأعتراف بأصلية الرسوم و لكن للاسف بعد موته.

 كان التاميرا الكهف الذي تم بفضله اكتشاف فن ما قبل التاريخ وحيث بدأ فهمنا لماضي الإنسانية البعيد.

2-لاسكو

يقع في مدينة بيريجورد (فرنسا)  يؤرخ بحوالي 17000 سنة و يمكنك زيارة نسخة طبق الأصل , و أهم ما يميزه هو قاعة الثيران لاسكو.

تم اكتشاف Lascaux خلال الحرب العالمية الثانية من قبل أربعة مراهقين ، وهو جزء من أهم الكهوف في أوروبا ، إلى جانب Altamira و Chauvet لا يوجد كهف آخر مثله يختوي علي الكثير من الرسومات والنقوش حيث توجد به 1963 رسم مركزة في  مساحة 243 مترًا فقط ، بما في ذلك 364 حصانًا.

بعد بضعة عقود من الزيارات المكثفة ، كانت اللوحات على وشك الضياع وتم إغلاق الكهف تمامًا,  بدلاً من ذلك ، يمكن زيارة نسخة طبق الأصل مصنوعة بأحدث التقنيات ، وهي نسخة أصلية.

3- شوفيه

يقع في أرديش (فرنسا). الرسم الأساسيبه هو لوحة من الأسود, و يؤرخ بحوالي 36000 سنة , ويمكن زيارة نسخة طبق الأصل , وقد اكتشف شوفيه منذ 25 عامًا الآن ، و غكتشاف هذا الكهف غير النظرة التقليدية إلي علم ما قبل التاريخ تمامًا, حيث كانت لوحاته  الأقدم علي الأطلاق المعروفة حتى الآن في أوروبا ، لكنها كانت متطورة للغاية, و من الدراسة ة التحليل تم معرفه أنه تم رسمهم بعد وقت قصير من وصول الإنسان العاقل إلى القارة الأوروبية,و تم خلط رسوم الحيوانات مثل القطط و وحيد القرن ، التي لم يكن لها أي رسومات في اي مكان، كما توجد به لوحات كبيرة تبدو وكأنها تتسم بالحركة , للأسف لا يمكن زيارة الكهف الأصلي ، ولكن هناك نسخة متطورة مثل تلك الموجودة في Lascaux ، والتي تستنسخ الأصل بشكل مثالي.

  • يتبع في المقال القادم فانتظرونا

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.