كاسل الحضارة والتراث Written by  أيلول 03, 2020 - 238 Views

الطفولة في عصور ما قبل التاريخ

Rate this item
(1 Vote)

كتب الباحث الأنثروبولوجي ياسر الليثي

هل تساءلت يومًا كيف كانت الطفولة خلال عصور ما قبل التاريخ؟

تخبرنا السجلات الأحفورية والأثرية أنه تم الاعتناء بالصغار والصغار بعناية خاصة  خلال معظم فترات العصور الحجرية ، مما يوفر صورة بعيدة كل البعد عن تلك الصورة النمطية الطبقية المنبثقة من أفكار ليس لها اي أساس علمس بأن تلك المجتمعات القديمة كانت مجتمعات قاسية مع أضعف أعضائها ألا و هو الطفل.

ربما كان الأولاد والبنات في عصور ما قبل التاريخ يقسمون وقتهم بين المهام الصغيرة للمجتمع مثل جمع الحطب أو حمل المياه ، مع تدريب يو مي أساسي في أمور مثل الصيد ، ومعرفة النباتات ، وتصنيع الأواني الصغيرة ، إلخ ... وبالطبع ، اللعب.

يشتهر كهف (روفينياك) في فرنسا بلوحاته الرائعة لحيوانات الماموث العليا من العصر الحجري القديم ووحيد القرن الصوفي, و لكن لم يكن هناك ذلك فقط, فقد اكتشف فريق من جامعتي كامبريدج و والدن لوحات تعود إلى 13000 عام ... رسمها الأطفال من الفتيان والفتيات بتقنية رسم خاصة بهم كونهم أطفال.

تتكون هذه التقنية من تحريك الأصابع فوق سطح الطين الناعم ( و هو ما يسمي ب"أصابع الطين" ) للسقف والجدران ، وبالتالي رسم أشكال هندسية متعرجة أو منحرفة , أو حتى أشكال حيوانية بدائية , من خلال عمق وعرض الأخاديد ، تمكن علماء الآثار( ليزلي فان جيلدر ) و (جيسيكا كوني) من التعرف على أعمال أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين ثلاث وسبع سنوات ، حيث تنتمي معظم البصمات الموجودة في الرسوم إلى أصابع فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات.

لإعادة إنشاء هذه الرسومات ،قام الفريق بتجربة للوصول إلي التقنية الحركية المطلوبة لإنجاز تلك الرسوم , فتوصلوا إلي أن تلك التقنية كانت تتطلب الوقوف تحتها مع حركة الوركين الدائرية حتى القدمين ، بدلاً من مجرد حركة الجزء العلوي من الجسم , و من هنا يمكن القول أنهم ليسوا فقط أطفال بل أنهم أطفال رسموا تلك الرسوم في نفس الوقت الذي كانو يرقصون و يلعبون فية فيه.

بالنسبة للدكتورة ( كوني) ، فإن اكتشافها يعطي الفتيان والفتيات في عصور ما قبل التاريخ صوتًا ، صوتًا يتم إسكاته عمومًا في الخطاب الأكاديمي.

ملاحظة أخيرة هي أن كل نقوش الأطفال تلك توجد في نفس الحجرة من الكهف ، و هي الخجرة رقم (A1.  ) و هي كانت بمثابة نوع من غرف اللعب, يحتمي بها الأطفال و يلعبون أثناء الأيام الممطرة؟

كان هناك دائما وقت للحنان, أيضا في كهوف ما قبل التاريخ.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.