كاسل الحضارة والتراث Written by  أيلول 24, 2020 - 157 Views

سبعة معلومات مثيرة عن عصور ما قبل التاريخ

Rate this item
(0 votes)

كتب ياسر الليثي

الباحث الأنثروبولوجي

ما قبل التاريخ هي الفترة الزمنية التي انقضت بين بداية التطور البشري و حتى ظهور الكتابات الأولى، و أقدم فترات ما قبل التاريخ هي فترة  العصر الحجري القديم ، والتي بدأت منذ 2500000 سنة.

في تلك المقالة قمت بجمع أطرف سبعة معلومات عن عصور ما قبل التاريخ .

1-     متوسط العمر المتوقع:-

كان متوسط العمر المتوقع في عصور ما قبل التاريخ 33 عامًا في العصر الحجري القديم ، وفي العصر الحجري الحديث ، انخفض إلى 20 عامًا وفي العصر البرونزي ارتفع إلى 35 عامًا.

2-     حلاقة شعر الرجال:-

بدأ الرجال حلق شعر الرأس و شعر الذقن في العصر الحجري منذ حوالي 5000 عام حتى الآن ، حيث اكتشف البشر أنه يمكنهم تزيين أجسادهم بأستخدان أدوات  بنفس الطريقة التي زينوا بها على جدران الكهوف،  و للحلاقة ، استخدم الرجال ثلاث طرق مختلفة: واحدة باستخدام ملاقط مصنوعة من عظام الحيوانات، و أخري بأستخدام ولأحجار الحادة وأخري بأستخدام جرعات من مادة (الجير الحي) لسقوط الشعر.

3-حفظ الطعام في حالة جيدة:-

 لإبقاء الطعام في حالة جيدة كانوا يستغلون الطقس البارد جدا، و يقومون برش الطعام بالماء وتركه في العراء حتي يتجمد ، هكذا كانت هي الطريقة التي جعلوا حفظوا بها الطعام.

4- الجراحة

على الرغم من أن هناك من يعتقد بأن الجراحة هي شيء حديث تم إكتشافه و العمل به فقط في العصر الحديث ، إلا أن الحقيقة هي أنها موجودة بالفعل في عصور ما قبل التاريخ،  ففي عام 1930 ، تم اكتشاف حفرية لرجل نياندرتال في العراق، و بالفحص تم معرفة إنه كان يبلغ من العمر 45000 عام عندما مات،  و كان قد بتر ذراعه الأيمن بشكل جراحي .

5-الحيوانات

قبل وقت طويل من إستئناث الماشية وتدجين الحيوانات ، تم إستئناث الكلاب بالكامل و تم دمجها  في حياة الناس ، حيث كانت الكلاب في مجتمعات الصيد والجمع  مسؤله عن المساعدة والدفاع.

6- الآلات الموسيقية

من المثير معرفة أن أقدم آلة موسيقية تم العثور عليها حتى الآن ترجع إلي  45000 سنة، تلك الآلة النوسيقية هي عبارة عن   مزمار مصنوع من عظم لفخذ دب .

7- الألوان والكهوف

لقد صنع الرجال الأوائل  الألوان التي أستخدموها لاحقًا في تلوين الوحات الصخرية في الكهوف،  لقد فعلوا ذلك عن طريق مزج مجموعة واسعة من المكونات مثل: النباتات ، والطين ، ودم الحيوانات ، وبياض البيض ... هذه هي الطريقة التي تمكنوا بها من الحصول على درجات مختلفة من الألوان وجعل الطلاء محفوظ و ثابت بشكل أفضل على جدران الكهوف.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.