كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون2 21, 2021 - 381 Views

موجز أنثروبولوجي عن فن ما قبل التاريخ

Rate this item
(0 votes)

بقلم - ياسر الليثي

الباحث الأنثروبولوجي

من المعروف أن فن ما قبل التاريخ تشكلت دعائمه خلال العصر الحجري القديم، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هذا الفن لم يتشكل ويكتمل  ويتطور خلال تلك الحقبة الزمنية وحدها، إذ احتاج لفترات طويلة نسبيا حتى يتبلور وينتج موضوعات وأشكال فنية متنوعة ويسكنها الإبداع , و مفهوم فن ما قبل التاريخ يشمل جميع الفنون التي كانت موجودة قبل أن يبدأ الإنسان في توثيق التاريخ , بالرغم من ذلك يمكننا القول بأن فن ما قبل التاريخ قد أرسى دعائمه منذ العصر الحجري القديم الأوسط , ولكن ذلك لا يعني أنه تشكل تماماً وتطور خلال تلك الفترة وحدها، إذ احتاج فترة طويلة كي يتبلور وينتج أشكالا فنية أكثر تنوعا وإبداعا وذات أبعاد متجددة ومتعددة، ولم تخبرنا البقايا الأثرية عن مثل ذلك التطور الفعلي إلا أثناء الطور الأعلى من العصر الحجري منذ  30000 حتى 12000 سنة بأوروبا و منطقة الهلال الخصيب ، حيث مثل الاستقرار أهم عامل شجع على الإبداع بشتى أنواعه خاصة فيما يتمثل في الرسوم والنحوتات وخاصة في التماثيل الكبيرة وفي العمارة أيضا.

وتعطي القطع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ نظرة إلى أصل صناعة الصورة والفنون الحرفية، وقد شكّل هذا الفن شكلاً من أشكال للتواصل مع المجموعات الإنسانية الأُخرى، كما كان يُعبّر عن نمط حياة القبائل قديماً، عبر الصور والنقوشات على الجدران، و بداخل الكهوف.

أنواع فنون ما قبل التاريخ

ووزعت فنون ما قبل التاريخ على يد علماء الأنثروبولوجيا إلي مجموعة من الأقسام، وهي:

 الفن الأورينياسي:

و قد أحتوى هذا النوع من الفن على رسوم باليد على الألواح الطينية، و علي جدران  الكهوف منذ ما يزيد عن 20 ألف سنة قبل الميلاد ما يراه من حيوانات حتى وأنه قام برسم نفسه معبراً عن رغبته في قتل الحيوانات التي تهدده ، هذا ما صوره بنمط حياته المعتادة التي وصلت إلينا معبرة عن واقع حياتهم في العصر الحجري وتكونت هذه الرسوم من صو لبعض النشاطات و العادات البشرية، والحيوانات، وآثار أيدي تدل على السكان الذين سكنوا تلك المناطق التي انتشر فيها هذا الفن.

الفن السولوتوي:

هو مجموعة من الرسوم الإنسانية التي رسمت على مواد صلبة، واحتوت على صور لشخوص بشرية، ومعتقدات دينية (بداية ظهور المعتقد) ليعبر من خلاله عن المعتقد الديني بتلك الفترة وما يتنشر من نمط حياة متداول بالعصر الحديدي ، وفنون الصيد المستخدمة في ذلك الوقت.

 الفن المجدوليني:

هو تطور في حد ذاته للفنون السابقة ويختلف في أنه اهتم بالنحت لتأخذ المنحوتات هيئة البشر وكذلك الحيوانات بدقة بالغة ، ومع استخدام الألوان المختلفة تم التعبير عن تلك المنحوتات بشكل حرفي رائع تعبر عن واقع العصر البرونزي , و يهتم هذا النوع من الفنون بالنحت، حيث وجدت منحوتات خاصة بأجسام بشرية، وحيوانات مصممة بشكل دقيق، واستخدمت ألواناً جديدةً في الرسومات الموجودة في الكهوف، و يعد هذا الفن من الفنون المتطورة.

ألوان فن ما قبل التاريخ الاساسية

واستخدم الفنانون القدماء أربعة ألوان رئيسية حيث حصلوا على اللون الأسود من الفحم ومسحوق المنجنيز، واللون الأبيض من طين الصلصال والجير، أما اللونان الأصفر والأحمر فمن دم الحيوان والصلصال الأحمر ومسحوق مركبات الحديد. وخُلطت الألوان بدهون الحيوان أو الدم، حيث نتج عن ذلك طلاء في شكل معجون. وقام الفنانون بمسح هذا المعجون على سطح الصخر أو نفخه على السطح من خلال عظم مجوف.

الموضوعات الرئيسئة لفن ما قبل التاريخ

تُمثل الحيوانات الموضوع الأكثر شيوعًا في لوحات ما قبل التاريخ، بالرغم من أن الفنانين القدماء رسموا البشر أيضًا, وفي بعض رسوم الكهوف ظهر الإنسان مع الحيوان سويا فظهرت الحيوانات وهي مطعونة بالسهام أو الحراب بجانب أشكال آدمية تقف بالقرب من الحيوانات التي تم قتلها وعلى الأشكال الآدمية ملبوسات تبدو ذات علاقة بطقوس السحر.

ولقد وجدت معظم هذه اللوحات على الجدران وسقوف الكهوف، وفي أقصى الأجزاء الداخلية منها حيث لا يمكن رؤيتها إلا إذا استخدم الناس النار للإضاءة, ويعتقد العلماء أن الصيادين استخدموا هذه اللوحات لأغراض الاحتفالات الدينية, وربما مُورست هذه الطقوس والشعائر لتساعدهم في صيد الحيوانات المرسومة في اللوحات.

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.