كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 24, 2021 - 323 Views

واحد من أهم الهياكل العظمية للهومو سابينس في العالم, رجل نزلة خاطر المصري , كما لم تعرفه من قبل.

Rate this item
(1 Vote)

بقلم -  ياسر الليثي

باحث أنثروبولوجيا ما قبل التاريخ.

من أهم القطع التي تميز متحف الحضارة المصري  هيكل عظمي ، وهو من أقدم الهياكل العظمية المكتشفة في العالم ، والمعروف باسم هيكل "نزلة خاطر" , إنه هيكل عظمي بشري يعود تاريخه إلى أكثر من 35000 سنة قبل الميلاد, و للهيكل العظمي أهمية كبيرة في دراسة تطور البشرية , بدأت القصة عندما أكتشفت بعثة جامعة لوفين البلجيكية الهيكل في ثمانينيات القرن الماضي في قرية مدينة طهطا بسوهاج , أخذت البعثة البقايا الهيكلية معها لترميمها ودراستها ، لكن في عام 2015 نجحت مصر في استعادتها , هو الآن داخل واحد من أجمل المتاحف في العالم ، المتحف القومي للحضارة المصرية.

كشفت الدراسات التي أجريت على الهيكل العظمي عن العديد من الحقائق حول صاحب الهيكل العظمي والبيئة التي عاش فيها و و حسب تلك الدراسات تم معرفة إنه ينتمي إلى العصر الحجري القديم الأعلى ، وكان يعمل في مقلع لاستخراج الحصى ، والذي كان يستخدم في ذلك الوقت لصنع أدوات من القطع الحجرية و وقد تم العثور على رفاته مدفونة في تل مجاور للمقلع و معه فأسه ، وهو أداة قطع مصنوعة من قرون الحيوانات ، وخاصة الظباء والغزلان , إن ارتباطه بموقع تعدين الصخور في العصر الحجري القديم الأعلى في نزلة خاطر الذي تراوحت فترة استغلاله من 35 إلى 40 ألف عام يجعله أقدم مرحلة تكاد تكون كاملة لهيكل عظمي بشري حديث في شمال إفريقيا ( و هو لشاب بالغ ) يتم الحفاظ عليها بشكل جيد باستثناء جزء من الساقين والقدم.

و تؤكد التحليلات المقارنة للعينة على التشكل المعقد للإنسان الحديث من هذه الفترة الزمنية , حيث تُظهر العينة العديد من السمات القديمة المتحجرة الجيدة الحفظ ، لا سيما على الوجه والفك السفلي , كما توضح هياكل الأذن الداخلية للهيكل الخصائص المورفولوجية التي تقف على حافة الاختلاف البشري الحالي.

و تتميز الجمجمة بوجود فجوات تدل علي  وجود نسيج عضلي قوي ومتكيف مع قوة ميكانيكية حيوية عالية , قد تكون هذه الخصائص التي تميزت بها الجمجمة مرتبطة بأنشطة التعدين المكثفة التي قام بها هذا الشخص في حياته العملية.

توفر دراسة هذه العينة فرصة لزيادة فهمنا للتنوع البشري الحديث في الماضي خلال هذه الفترة الزمنية  التي تُعرف عنها بقايا بشرية نادرة جدًا

 موقع هيكل نزلة خاطر بين مجموعات ما قبل التاريخ والسكان الأفريقيين والاسيويين في عصور ما قبل التاريخ و العصور الحديثة

تم فحص التقاربات الشكلية للهيكل العظمي البالغ من العمر 33000 عام من نزلة خاطر ، صعيد مصر باستخدام إجراءات إحصائية متعددة المتغيرات , و قد قامت الدراسة علي مرحلتين,  في المرحلة الأولي ، تم إجراء تحليل المكونات الرئيسية على مجموعة بيانات مأخوذة من عدد من عينات الفك السفلية  من 220 من الأحافير الاساسية و الأحافير الفرعية والعينات الحديثة ،المحدودة بمدي زمني يبدأ من العصر الجليدي المتأخر وصولا إلى العصر الحديث, محدودة بمدي مكاني من شمال القارة الأفريقية و حتي جنوب بلاد الشام.

 في المرحلة الثانية تم دمج القياسات المتوسطة لمختلف المجموعات الإفريقية والمشرقية في عصور ما قبل التاريخ و في العصورالحديثة  في التحليل الإحصائي.

بعد ذلك ، تم فحص الاختلافات بين شكل فك الذكور والإناث لبعض السكان الحديثين وعصور ما قبل التاريخ.

و في الاخير أشارت النتائج إلى وجود ارتباط قوي بين بعض عينات العصر الحجري المتوسط جنوب الصحراء الكبرى و الفك السفلي لهيكل نزلة خاطر.

علاوة على ذلك ، أشارت النتائج إلى أن التباين بين السكان الأفارقة خلال فترات العصر الحجري الحديث كان أكثر وضوحًا من نطاق التباين الذي لوحظ بين السكان الأفارقة والشاميين خلال نفس العصر , ومع ذلك ، فإن نمط التباين هذا يختلف بأختلاف الموقع الجغرافي وليس موحدًا عبر القارة الأفريقية.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.