كاسل الحضارة والتراث Written by  آب 26, 2021 - 852 Views

أقدم دليل أثري علي وجود قارب النيل في عصور ما قبل التاريخ

Rate this item
(0 votes)

بقلم - ياسر الليثي

باحث أنثروبولوجيا ما قبل التاريخ

 

أقدم دليل على وجود قارب قديم على نهر النيل هو رسم توضيحي للفن الصخري يعود إلى العصر الحجري المتوسط،  تم اكتشافة عن طريق مشروع الصالحة الأثري التابع للمعهد الإيطالي للدراسات الأفريقية والشرقية في وسط السودان منذ خريف عام 2000.

 وتتمثل أولوية المشروع في علم آثار ثقافات العصر الحجري المتوسط ​​والعصر الحجري الحديث في هذه المنطقة من وادي النيل  من الأهمية بمكان لعلم الآثار البحرية

على الضفة الغربية لنهر النيل ، على بعد 25 كم جنوب أم درمان   تم العثور على قطعة أثرية مهمة

عبارة عن حصاة من الجرانيت عليها مخطط رسم  يمكن التعرف عليه لقارب النيل ،حدد التأريخ بالكربون المشع فترتها الزمنية من 7050 إلى 6820 قبل الميلاد،تتحدث عن التاريخ المبكر لتصميم القوارب وبناء السفن في فترة الخرطوم الميزوليتي.

يُعتبر هذا الرسم أقدم تمثيل معروف لقارب نيلي ، وأقدم تصوير لمركب أكثر تقدمًا في التصميم من الزاورق.

يمكن الاستدلال على بعض التفاصيل والجوانب المتعلقة ببناء القارب من الصورة الموجودة على حصاة الجرانيت ، كما ورد لأول مرة بواسطة حيث يُلاحظ وجد نظام توجيه وكابينة في  المركز التقريبي للقارب.

يشبه تصميم القارب ونظام التوجيه الموجود به  تلك المرسومة على الجرار الفخارية في ثقافتي جيرزان ونجادا في مصر ما قبل الأسرات، كما توجد أوجه تشابه مع بعض المراكب المصورة في النقوش الصخرية في النوبة (السودان)

حري بالذكر ان هذا النوع من التصميمات الهندسية المركبة  قد أستمر قيد الاستخدام في صناعة السفن المصرية التي بُنيت خلال عصر الدولة الحديثة،  و يذلك يُمكننا القول أن قارب الخرطوم الميزوليتي يمثل نهاية التطورات الهامة في تصميم القوارب.

 نظرًا لأن هذا النهج لتصميم بدن القارب وتخطيط المقصورة وآلية التوجيه تم العثور عليها على القوارب بعد آلاف السنين ، فقد تم الحكم عليها كأفضل بنية ممكنة للقوارب النيلية الصغيرة والمتوسطة الحجم خلال فترة الخرطوم الميزوليتي ، و كأول وأفضل خيار في العمارة البحرية لقارب النيل ، الأمر الذي جعل هذا التصميم في تقاليد بناء القوارب يستمر و يعيش لعدة آلاف من السنين.

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.