كاسل الحضارة والتراث Written by  شباط 29, 2020 - 104 Views

هل كان الفنانون الأوائل في الغالب نساء ؟ دراسة حديثة ترد علي هذا التساؤل.

Rate this item
(0 votes)

كتب د.ياسر الليثي الباحث الباليوأنثروبولوجي.

هذه الرسوم لنسخ اليد موجود في كهف إل كاستيلو في كانتابريا بإسبانيا ، ربما صنعها رجل (يسار) وامرأة (يمين) ، على التوالي.

اكتشف علماء الآثار مئات نسخ اليد على جدران الكهوف في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأن العديد من هذه اللوحات المبكرة تعرض حيوانات مثل البيسون ، الرنة ، الخيول ، الماموث الصوفي - اقترح العديد من الباحثين أنها صُنعت بواسطة صيادين من الذكور ، ربما لتاريخ قتلهم أو كنوع من "سحر الصيد" لتحسين نجاح مطاردة القادمة , و لكن هناك دراسة جديدة تشير إلى خلاف ذلك,  فقد قام عالم الآثار دين سنو من جامعة ولاية بنسلفانيا بتحليل رسوم نسخ اليد الموجود في ثمانية مواقع كهفية في فرنسا وإسبانيا, حيث قام بمقارنة الأطوال النسبية لأصابع معينة ، قرر سنو أن ثلاثة أرباع بصمات اليد كانت من الإناث , وبذلك اقترحت نتائج الدراسة أنّ معظم الرسوم في كهوف العصر الحجري القديم قد رُسِمَت مِن قِبَل نساء وليس رجال كما يُعتقد.

رسوم اليد تُعتبر البدايات الأولى لرسوم العصر الحجري القديم حيث كان يضع الشخص يده على جدار الكهف ويرسم بأداة موضوعة في فمه، و يوجد هذا النوع من الرسوم في كهوف أستراليا، إفريقيا، الأرجنتين، إسبانيا، وفرنسا.

حتى الآن فإن الرسوم اعتُبِرَت عائدة لرجال بسبب طبيعتها حيث أنها دائمًا ما تصف صيد الحيوانات والنساء وهو ما يلخص حياة الرجل الصياد في هذه المرحلة , تم العثور على نسخ اليد وبصمات اليد في الكهوف في الأرجنتين وإفريقيا وبورنيو وأستراليا, لكن الأمثلة الأكثر شهرة هي من لوحات الكهوف التي يعود تاريخها إلى ما بين 12000 إلى 40،000 عام في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا.

بحسب الباحث، 75% بالمئة من هذه الرسوم رسمتها نساء، مما قد يشير إلى دور اكبر لهم في هذا العصر , وقال سنو ، الذي دعمت أبحاثه لجنة البحوث والتنقيب التابعة للجمعية الوطنية الجغرافية للبحث العلمي "كان هناك تحيز للرجل في الأدب لفترة طويلة". "لقد قدم الناس الكثير من الافتراضات التي لا مبرر لها حول من قام بهذه الأشياء.

كان سنو يدرس الرسوم في كهوف العصر الحجري القديم التي تظهر الأيدي بشكلٍ خاص ولمدة عقد كامل، بدأ الامر عندما قرأ عن دراسة تشير إلى أن متوسط أطوال الأصابع تختلف حسب جنس الشخص, حيث أن إصبع البنصر يكون أطول عند الرجال من إصبع السبابة، والعكس عند النساء، وعند ملاحظة الرسوم في الكهوف وجد العالم أن أصابع اليد تبدو وكأنها لنساء , و لذلك طوّر الباحث أحد البرامج الالكترونية علي الحاسوب قام بإنشائة لتوقع أصل الرسوم بناءً على المعلومات المعطاة استنادًا إلى مجموعة مرجعية من الأيدي من المنحدرين من أصل أوروبي الذين عاشوا بالقرب من جامعته. باستخدام عدة قياسات - مثل طول الأصابع ، وطول اليد ، ونسبة إصبع السبابة إلى السبابة ، ونسبة إصبع السبابة إلى الأصابع الصغيرة - يمكن للبرنامج أن يتوقع ما إذا كانت بصمة اليد المعينة ذكر أم أنثى , ووجد أنه كان قادر على التوقع الصحيح بنسبة 60% عند تطبيقه على المتطوعين، وكذلك وجد أن الفروق بين أصابع الرجال والنساء في العصر الحجري القديم أكثر وضوحا من الفروق في إنسان العصر الحالي لذلك توقع أن تكون  أكثر دقة عند تطبيقها على رسوم إنسان العصر الحجري القديم.

عبر الكثيلر من الخبراء عن مجموعة واسعة من الآراء حول كيفية تفسير بيانات سنو الجديدة ، مشيرين إلى العديد من الألغاز التي لا تزال تحيط بهذا الفن المبكر, حيث قال عالم الآثار بول بيتيت من جامعة دورهام في إنجلترا , تعتبر رسوم نسخ اليد فئة خادعة حقًا من فن الكهوف , لأنه يبدو عند رؤيتها أنه يوجد صلة واضحة  بيننا وبين أهل العصر الحجري القديم ونعتقد ببساطة أننا نفهمها ، ومع ذلك كلما تعمقنا في دراستها أكثر فأكثر ، أدركنا مدى فهمنا السطحي لها.

ويضيف سنو صاحب الدراسة أن في معظم مجتمعات الصيادين ، الرجال هم الذين يقومون بالصيد, لكن غالباً ما تكون النساء هن اللائي يجرن اللحوم إلى المخيم ، والنساء يهتمن بإنتاجية الصيد مثل الرجال, و يقول سنو (لم يكن الأمر مجرد حفنة من الرجال هناك لمطاردة البيسون)

تثير الدراسة الجديدة العديد من الأسئلة أكثر مما تجيب, علي سبيل المثال  لماذا تكون النساء الفنانات الأساسيات؟ هل قاموا فقط بإنشاء بصمات اليد ، أو بقية الفن أيضًا؟ هل يثبت تحليل رسوم اليد إذا لم يكن الفنانون بشرًا ، ام الاشكال الاولي للإنسان البدائي؟ لكن السؤال الذي يطرحه سنو في أغلب الأحيان هو لماذا ترك هؤلاء الفنانون القدماء بصماتهم على الجدران.

 

يقول سنو "ليس لدي أي فكرة ، لكن الفرضية الجيدة هي أن هذا ما يقوله أحدهم:

(هذا لي ، لقد فعلت هذا).

المصدر

https://www.nationalgeographic.com/news/2013/10/131008-women-handprints-oldest-neolithic-cave-art/

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.