كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 04, 2020 - 543 Views

الأواني الكانوبية...لفرعون مصر الذهبي

Rate this item
(0 votes)

كتبت..رحاب فاروق

فنانة تشكيلية

..نبدأ أولاً..بمن هو فرعون مصر الذهبي..هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر ؛ كان فرعونا لمصر من 1334_1325ق.م.

أُعتُبِرَ أشهر فراعنة مصر..ليس لإنجازات حققها..ولا لحروب إنتصر فيها..وإنما لأسباب مهمة من الناحية التاريخية..من أبرزها..هو إكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف عام1922 بوادي الملوك من قبل عالم الآثار البريطاني "هوارد كارتر".

وأيضاً..للغز الذي أحاط بظروف وفاته الغامضة بسن صغير لم يتجاوز التاسعة عشر ؛ وزواج وزيره من أرملته وتنصيب نفسه فرعونا من بعده.

..في إبريل 2010 أعلن المجلس الأعلي للآثار المصرية أن" توت عنخ آمون" هو ابن الملك " إخناتون"(أمنحتب الرابع) إستنادا علي اختبارات الحمض النووي(DNA) .

..نأتي الآن للحديث عن أوانيه الكانوبية..والتي هي من أروع ماصنعت يد الفنان المصري القديم..

..ولإيمان المصري القديم إيمانا عميقاً بوجود حياة أخري بعد الموت..لذا وجب الحفاظ علي الجسد بالتحنيط..وهو استخراج الأعضاء الداخلية وحفظها في أواني عُرفَت بإسم "الكانوبية "..وكانت تُدفن بجوار المتوفي..ولكل آنية غطاء يأخذ شكل إله أو ملك..ويحفظ عضو بكل آنيه..بعد تنظيف الأحشاء بالنبيذ والعطور والخمور..والأواني كانت تصنع من الألباستر و الحجر الجيري والفخار.

..ولكن أواني توت عنخ آمون الكانوبية.. صنعت أغطيتها برؤوس آدمية..كانت صورا له..تمثله وهو يرتدي تاج " النمس".

..بداخل كل منها تابوت صغير من الذهب..يضم الأحشاء..ومنقوشاً من الداخل بعض الصلوات الخاصة بأحد أبناء حورس..واستغرقت عملية تحنيطة سبعين يوماً.

..من أول الأعضاء التي كانت تُزال سريعا عند التحنيط "المخ" لإنه سريع التلف..أما القلب فهو العضو الوحيد الذي يترك بمكانه ..لإعتقاد المصري القديم بأن قلبه سيوزن أمام ريشة الماعت ؛ التي تمثل العدالة فالعالم الآخر..واذا كان وزن قلبه أخف من الريشة..أُعتُبِرَ من الصالحين..ونجح في المحاكمة أمام آلهة العالم الآخر ..ووقته اسَتسمح له الآلهة بدخول حقول الأيار (جنة الخلد عند المصري القديم)..أما اذا كان وزنه أثقل..فسَيُحرَم من دخول الجنة. 

..نُقِشت الآلهه الأربعة الحامية محتضنة الصندوق من الخارج الذي يحتوي الأواني الأربع ..في منظر مهيب الجمال ..يحكي قصة تليق بفرعون مصري.

..كلمة كانوب أصلها أسطورة إغريقية عن بحار إسمه"كانوبس"..ظن الإغريق انه كان يُعبد في صورة إناء منتفخ له رأس آدمية..وظهر أيضا علي بعض العملات التي سُكت في عصر الأباطرة الرومان..وقيل انه إسم اطلقوه علي أحد موانيء شاطيء البحر المتوسط"ابوقير الحالية"..

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.