كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون1 03, 2020 - 135 Views

التمثال الملكي المبخر فى مصر القديمة

Rate this item
(0 votes)

كتبت - الأستاذة الدكتورة / ماجدة أحمد عبدالله

أستاذ تاريخ واثار مصر والشرق الأدنى القديم بكلية الأداب جامعة كفر الشيخ

هذا البحث يجرى دراسة لأول مرة على التمثال الملكي المبخر فى مصر القديمة الذى ظهر فى بعض المناظر الدينية خلال عصر الدولة الحديثة ، حيث تم تقديم تماثيل بهيئة ملكية ومبخرة  كقرابين ، وصورت تلك التماثيل على جدران بعض المعابد والمقاصيير  ، كتقدمة من قبل الملوك أمام الألهه المختلفة وأثناء طقوس الأحتفالات، وفى هذا البحث تناقش الباحثة تلك المناظر من خلال دراسة تأريخية وألقاء الضوء على أهمية تلك النوعية من التماثيل والوقوف على معرفة أسباب تقديمها، ومن الذى يقدم هذا التمثال ، ولمن يتم تقدمه هذا التمثال ، ولماذا سجل بجواره فى إحدى المناظرعبارة " قائد – العيد" ؟.

ولقد لاحظت الباحثة أ.د/ ماجدة عبدالله أن هذه النوعية من التماثيل الملكية المبخرة صورت على جدران المعابد مثل معبد الأقصر من عهد الملك أمنحتب الثالث ، وفي  معبد أبيدوس من عهد الملك رعمسيس الثاني ، ومعبد مدينة هابو من عهد الملك رعمسيس الثالث ، كما يمكن العثور على مثل هذه التماثيل مصورة في  مقاصير مثلما صور أحداها داخل المقصورة الجنازية للحاكم باسر في مدينة هابو.

هذا البحث تم القاؤه ضمن فاعليات الدورة الثالثة والعشرون فى مؤتمر الدولى للأتحاد العام للأاثاريين العرب 7-8 نوفمبر 2020 .

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.