كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون2 28, 2021 - 89 Views

تطور العمارة المصرية القديمة (الجزء الأول)

Rate this item
(0 votes)

بقلم – أسمهان محمد حامد

طالبة بكلية الآداب جامعة دمنهور قسم الأثار المصرية القديمة.

  تتكون العمارة المصرية القديمة من عدة أنواع وتصنف العمارة المصرية القديمو كما يلي:-

  • الطرز والمسلات
  • العمارة الجنائزية
  • العمارة الدينية
  • العمارة المدنية و العسكرية

الطرز والمسلات

المسلة هي قطعة من الغرانيت تحفر على الأرض وتركز بشكل عامودي وهي ذات مسطح مربع ينحسر في الأعلى وينتهي بشكل هرم صغير.يُكتب على المسلة عادةً إسم الفرعون وعبارات الدعاء والتوسل للإله الذي أُقيم له المعبد. وتكون عادةً في مقدمة المعابد, ومن أشهرها مسلّة حتشبسوت وارتفاعها 33.20م, ومسلتا معبد الأقصر وطول إحداهما 25م ووزنها 257 طناً والثانية موجودة في باريس في ساحة الكونكورد وطولها 22.14 م ووزنها 220 طناً.

الأعمدة

استعار المصريون أشكال من الطبيعة لتجميل الأعمدة, وقد حملت هذه الأعمدة فيما بعد, اسم الزهرة أو النباتات التي اتخذت شكلها ويقسم العامود عادة إلى ساق وقاعدة وتاج تعلوه وسادة مربعة تفصل التاج عن كتلة البناء ومن أنواع الأعمدة:

1-العمود البسيط:

 أقدم الأعمدة في تلك الحضارة, وليس له تاج ولا قاعدة وقطاعه ذو أربعة أضلاع متساوية, ويوجد في معبد الوادي قرب أبي الهول وفي سقارة.

2-العمود الشبه الدوري:

ويشبه الدوري اليوناني وهو على نوعين:

المضلّع: له تاج مربع وساق مضلّع وقاعدة مستديرة.

المقنى: ويشبه المضلّع ولكن أبدلت ضلوعه إلى أقنية وعددها 16-18 قناة وله قاعدة وتاج مربعي الشكل

 3-العمود البردي:

سمي نسبة إلى ورقة البردي وله تاج مؤلف من عدة أزهار مقفلة, وساقه مكونة من سيقان الأزهار أيضاً وهي مثلثة الأضلاع تجمعهاعند أسفل التاج 5 أربطة وله قاعدة مستديرة (موجود في معبد آمون والأقصر) وهناك طراز آخر منه ذو ساق واحدة تعلو زهرة مقفلة أو مفتوحة على شكل ناقوس

4- العمود اللوتسي:

تعود التسمية نسة لزهرة اللوتس وله ثلاثة أنواع:

  • تاج مؤلف من زهرة واحدة مقفلة على شكل برعم وساقه أسطوانية.
  • تاج مؤلف من زهرة واحدة مزهرة على شكل ناقوس( أي جرس) معكوس الوضع.
  • تاج مؤلف من عدة أزهار مقفلة –كالبردي- ساقه مكونة من سيقان هذه الأزهار وهي مستديرة الشكل تجمعها عند أسفل التاج 5 أربطة.

5- العمود النخيلي:

تاجه مؤلف من مجموعة سعف النخيل, أطرافها العلياالى الخارج, وتربطها 5 أربطة عند أسفل التاج.

6- العمود الهاتوري:

 نسبة للإله هاتور ويُرمز اليه ببقرة. تاجه مكعبالشكل وله أوجه يظهر عليه الإله هاتور أو رمزه ويعلو التاج مكعب يماثله في الحجموهو تاج إضافي منقوش (معبد دندره).

7- العمود المركب:

 وهو خليط تاج لوتسي ناقوسي وتاج نخيلي واستعملت الألوان فيه ببراعة.

العمارة الجنائزية

المقصود بالعمارة الجنائزية هي كل ما يخص الحياة الاخرة  ، والتي تختص بمعتقدات المصري القديم عن العالم الاخر . وهي العمارة التي تناولت القبور والمصاطب والاهرامات .

مراحل تطور العمارة الجنائزية عند المصرين القدماء

- المصاطب

تطورت العمارة الجنائزية عند المصريين القدماء من مرحلة لاخري، فقد بدأت العمارة عند المصري القديم في بداية الأسرات  ببناء المصاطب، وهي كانت عبارة عن مقابر  مستطيلة الشكل لكبار الموظفين، وكانت تشيد علي شكل بناء هرمي ناقص له باب صغير فوق الأرض ، وفي اسفله يوجد غرفة الدفن تحت الأرض، وكانت الغرفة محاطة بالحجر، وتتصل بالبناء العلوي عن طريق بئر كان يغطي بحجر من الصعب تميزة عن بقية أحجار السطح.

- الشكل الهرمي  المدرج

تطورت بعد ذلك العمارة الجنائزية عند المصريين القدماء حيث اتخذت المقابر شكل الهرم، وكان عبارة عن مصاطب متطابقة فوق بعضها علي شكل هرم مدرج، اولها كان هرم الملك زوسر المدرج في سقارة، وهو يعتبر أول بناء حجري بني في مصر القديمة ، حيث استخدم الحجر فيه بشكل كامل، وكان يتكون من 6 طبقات .

- الأهرامات

ثم تطورت بعد ذلك أشكال المقابر الي شكل الهرم المسحوب او الهرم الكامل المتعارف عليه الان، وكانت تمثل نموذج فريدا لاشكال العمارة الجنائزية، وأبرزها اهرامات الجيزة الثلاثة التي ترجع للاسرة الرابع، وكانت تشيد معظمها في الصحراء علي الضفة الغربية للنيل.

- مقابر منحوتة في الصخر

تطورت بعد ذلك العمارة الجنائزية عند المصريين القدماء في عهد الدولة الحديثة، حيث تغيرت فكرة بناء مقبرة علي شكل هرم، واتجه الفراعنة الي بناء مقابر جميلة الشكل يحفر لها اسفل الارض ، او تنحت في باطن الجبال، واختاروا لها اماكن بعيدة عن أماكن الحياة، فاتجهوا الي البر العربي في طيبة واقاموا مقابرهم هناك بعيدا عن اللصوص، وأشهر هذه المقابر مقبرة الملك توت عنخ آمون.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.