كاسل الحضارة والتراث Written by  شباط 18, 2021 - 204 Views

أحدث كشف أثري لأقدم وأول مصنع للجعة(النبيذ) بالعالم

Rate this item
(1 Vote)

بقلم الباحثة: مروة عصام

تم الكشف  في شمال أبيدوس بمحافظة  سوهاج  بصعيد مصر على ما يُعتقد  أنه أقدم مصنع لـ (الجعة) النبيذ في العالم كله , والذي يعود تاريخه لاكثر من 5000 عام وذلك عن طريق أعضاء فريق البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة  برئاسة الدكتور( ماثيو آدمز من جامعة نيويورك)  ، والتي كانت تعمل في منطقة  أبيدوس بالعثورعلى هذا المصنع للجعة (النبيذ) .

ونجد انه يرجع تاريخ هذا المصنع كما يرجح (الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار) إلى عصر نعرمر (نهاية عصور ما قبل التاريخ وبداية العصور التاريخية منذ أكثر من خمسة الآف سنة تقريباً)

 وهو من أقدم ملوك مصر الفراعنة والذى حكم في فترة (3273 و2987 قبل الميلاد) من عصر الأسرات المبكر.

*وكان هناك علماء آثار بريطانيون  قد سبق وأن اكتشفوا ما يشير إلى هذا المصنع في بداية القرن العشرين في (نخن) والذى يؤرخ ويرجع لعصر نقادة الاولي وبداية نقادة التانية (وهو ما يعد الاقدم في صناعة الجعة) حيث تم الكشف عنه في 2003 ولكن ربما هذا الكشف في ابيدوس هو الاقدم وأكبر حجما , وذلك لأن ابيدوس هي الأقدم حضاريا في العالم وكانت هي منبع الحضارة المصرية القديمة حيث كان يتم الحج في ابيدوس لشدة أهميتها فهى مركز عبادة الاله (اوزير).

حيث  تمكنت البعثة الحالية الامريكية من إعادة تحديد موقعه  والكشف عنه وعن محتوياته  وانه يتكون من ثمانية قطاعات كبيرة بمساحه  طول 20م وعرض 2,5 م وعمق  م٠.٤.

 كوحدات لإنتاج الجعة، حيث أحتوى كل قطاع على حوالي ٤٠ حوضا فخاريا منتظمة في صفين لتسخين خليط الحبوب والماء، وكل حوض مثبت في مكانة  بواسطة دعامات مصنوعة من الطين وموضوعة  بشكل رأسي على هيئة حلقات.

وقال رئيس البعثة الأمريكية (الدكتور ماثيو آدمز) أن الدراسات أثبتت أن المصنع كان ينتج أكثر من 22400 ألف لتر من الجعة في المرة الواحدة.

 والرأي الاغلب يري أن المصنع  ربما  قد يكون  بُني في هذا المكان بالتحديد من أجل تزويد "الطقوس الملكية" التي كانت تتم داخل المنشآت الجنائزية الخاصة بملوك مصر الأوائل حيث انه عثر خلال اعمال الحفائر بتلك المنشآت على أدلة استخدام الجعة في طقوس تقديم القرابين حيث كان المصريين القدماء يفضلون الحفاظ على الجعة بداخل الاوانى الفخارية لكى يتم عمل عملية التخمير في صناعة النبيذ .

وفي عام 2019، استخدم باحثون إسرائيليون خميرة عمرها 5000 عام تم استردادها من شظايا فخار مصرية وفلستينية لتحضير طبخة من البيرة , وفي عام 2014 اكتشف علماء الآثار في مدينة الأقصر المصرية مقبرة حديثة نسبيا لصانع الجعة القديم( خونسو إم هب)، والتي يعود تاريخها إلى حوالي عام 3200.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.