كاسل الحضارة والتراث Written by  شباط 25, 2021 - 132 Views

البهنسا

Rate this item
(0 votes)

كتبت -إيفت جابر غبريال  

مفتشة آثار – البهنسا - مصر الوسطى

تقع البهنسا على الضفة الغربية لنهر النيل،على بحر يوسف وتبعد عن القاهرة 190 كيلو مترجنوباَ، وهى قرية تابعة لمركز بنى مزار- غرب مدينة بنى مزار بحوالى 20كم -  محافظة المنيا . وكانت البهنسا عاصمة الأقليم التاسع عشر كان يسمى هذا الأقليم بأسم إقليم الصولجان (w3bw) في صعيد مصر .البهنسا أهم ما يميزها حضاراتها عبر عصور مختلفة بداية من العصر الفرعونى مروراً بالعصر اليونانى الرومانى والقبطى والاسلامى. وقد ظهرت لأول مرة في المصادر الموروثة خلال الأسرة الخامسة والعشرين ، تحت اسمها الفرعوني  Per-Medjed "بر مجد"وتعنى (pr-mdd) مكان اللقاء -ربما لقاء حورس بست أو لقاء الوادى بالصحراء- ،ومع ذلك ، قد يرجع تاريخ وجودها إلى نهاية الدولة الحديثة ، خلال الأسرة العشرين. في ذلك الوقت ، من الممكن أن يكون معسكرًا للمرتزقة النوبيين المكلفين بحراسة الحدود وحماية طريق القوافل الذي كان يمتد من أوكسيرينخوس إلى الواحات البحرية في الصحراءالغربية. "إوكسيرنِخوس" بعد احتلال الإسكندر الأكبر لمصر عام 332 قبل الميلاد، أعيد تأسيس المدينة كمدينةهلنستية تسمى أوكسيرينخوبوليس: Ὀξυρρύγχου Πόλις ، ". في الفترة الهلنستية،كانت أوكسيرينخوس عاصمة إقليمية مزدهرة ، وثالث أكبر مدينة في مصر،أما فى العصر القبطى اطلق عليها اسم "بمجى" (pmd3) وقد مرت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها لأرض مصر هرباً من هيرودس ويوجد شجرة العائلة المقدسة  ، اشتهرت بالعديد من الكنائس والأديرة فى العصر القبطى .

 كما يُطلق عليها مدينة الشهداء لكثرة من اسُتشهد فيها خلال الفتح الإسلامي، يوجد فيها عدد كبير من القباب والأضرحة التى تنسب للصحابة والتابعين والعلماء الذين زاروا المدينة ومقابر (مقامات) لشهداء الجيش الإسلامي الذين شاركوا في فتح مصر واستشهدوا على هذه الأرض خلال حملتهم في فتح الصعيد المصري، ويفخر أهلها اليوم بهذه القرية لاحتواء ترابها على أجساد هؤلاء الشهداء من الصحابة.لقد تم العثور على عدد كبير من البرديات التى عرفت برديات Oxyrhynchus هي مجموعة من المخطوطات التي تم اكتشافها خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من قبل علماء البرديات جرينفيل وهانت. البهنسا من أقدم الأماكن التى أُجريت بها حفائرمن قِبل البعثات الأجنبية بدايةً من جرينفل وهانت 1896م ثم بترى 1925م ثم بريشياعام1930م وأخيراً البعثة الإسبانية التابعه لبعثة برشلونه التى تعمل منذ عام 1992 ومستمرة حتى الآن.

 

  

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.