كاسل الحضارة والتراث Written by  تشرين2 04, 2021 - 185 Views

خنجر الملك توت عنخ آمون

Rate this item
(1 Vote)

بقلم – خلود صلاح

طالبة بكلية الآداب جامعة دمنهور

←نبذه عن الملك توت عنخ أمون

  • هو ابن الملك أمنحتب الرابع « أخناتون » وترتيبه الملك الحادي عشر في الاسرة الثامنة عشر من تاريخ مصر القديمة.
  • معني اسمه المظهر الحي لأمون حاكم جنوب أون « توت عنخ أمون حقا إنو شمع ».
  • واسمه الملكي« نب خبروا رع » أي سيد اقاليم رع
  • تولي العرش وهو في الثامنة من عمره وحكم خلال الفترة من « 1323-1332 » ق.م.
  • اهم انجازاته هي عباده الإله امون التي هجرها ابيه اخناتون.
  • تم العثور داخل مقبرته علي الكثير من القطع الأثرية تصل إلي 5000 قطعة أثرية وبحاله جيده.
  • توفي في سن صغير وتثير قضيه موته جدال كبير بين العلماء.

←تم العثور على مقبره الملك توت عنخ امون من خلال عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر في نوفمبر 1922م عندما كان يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر الملك رمسيس السادس في وادي الملوك لاحظ وجود قبر كبير واستمر بالتنقيب إلي أن دخل إلى هذا القبر وتم العثور عليه عن طريق الصدفة.

← خنجر الملك توت عنخ أمون?

  • تم العثور على هذا الخنجر بواسطه العالم هوارد كارتر عام 1925م داخل المقبرة وخاصة في الفخذ الأيمن داخل اللفائف الكتانية التي تكسو مومياء الملك توت عنخ امون.

←يعد الخنجر الأكثر تميزا في مقبرة الملك توت عنخ أمون نظرا للأعمال المعدنية التي ظهرت به حيث صنع مقبض الخنجر من الذهب المنقوش  بدقة وزين الغمد بشكل الأزهار والريش ورأس حيوان ابن اوي

←صنع هذا الخنجر من الحديد ومصدر هذا الحديد حير الكثير من العلماء لأن مثل هذه الاشياء المصنوعة بهذه الدقة لم تكن موجودة في مصر القديمة آنذاك.

الحديد النيزكي  هو فلز أصلي موجود في النيازك ويتكون من عناصر الحديد والنيكل وبشكل رئيسي في مراحل تكون الكاماسيت والتاينيت

الحديد النيزكي يشكل الجزء الأكبر من النيازك الحديدية ولكن أيضا وجد في النيازك الأخرى.

وبصرف النظر عن الكميات الطفيفة من الحديد الذى ينشا بشكل طبيعي من عنصر الحديد علي سطح الأرض.

ويمكن تمييز الحديد النيزكي عن الحديد التيلوري.

الأرض بواسطة خصائصه المجهرية وأيضا عن طريق تركيبة الكيميائيّ لأن الحديد النيزكي يحتوي على كمية أكبر من النيكل وكمية أقل من الكربون

←ارتبط هذا الخنجر ارتباطا وثيقا بالتركيب النيزكي حيث استخدم الباحثون الإيطاليون والمصريون الفحص بالأشعة لتأكيد تركيب الحديد المستخدم في صناعة الخنجر دون الإضرار به.

  • كما جاء في دراسة نشرت دورية لعلوم النيازك والكواكب.

←قالت الباحثة الرئيسية دانيلا كوميلي من كلية الفنون التطبيقية في ميلان والتي أشرفت علي البحث أن الحديد النيزكي واضح بسبب استخدام التركيز العالي للنيكل وان هذه النتائج تتيح معلومات مهمه عن استخدام الحديد وعلاقته بالسماء في النصوص القديمة التي وجدت فيمصر وبلاد ما بين النهريين وورد في النص عبارة حديد من السماء التي ترجمت من النصوص القديمة واستخدم في الأسرة 19 في مصر القديمة في عام 1300 ق.م

 ←في الستينات تم قبول المحتوي  العالي من النيكل في النص كدليل علي الأصل النيزكي حيث أظهرت دراسة حديثة في يونيو 2016م مستمدة من تحليل مطياف الأشعة السينية أن الشفرة تتكون في الغالب من الحديد« Fe»  و «11%Ni »« 0.06%».

وهذا يعني أن تركيبها يقع ضمن متوسط مجموعة من 76 نيزكا حديدا.

  • يتراوح محتوي النيكل في الكتلة المعدنية لمعظم نيازك الحديد من 5%-35% بينما لا يتجاوز 4% أبدا في المشغولات الحديدية التاريخية.
  • وقال الباحثون إن وجود الحديد إلي جانب معدلات من النيكل والكوبلت يشير بقوة إلى مصدر غير أرضي.

←في سنة 2010م قامت بعثه مصرية إيطالية يستكشفوا منطقة جبل كامل في شرق العوينات وجدوا أن بين جبل كامل وجبل العوينات في منطقه الجلف الكبير في الصحراء الغربية علي بعد 2 كيلو متر من الحدود السودانية و 150 كيلو متر عن الحدود الليبية وجود فوهه مساحتها 45 متر  وعمقها  16 متر ويقدر عمرها من 4 آلاف الي 5ألاف سنة خلال هذه الفترة سقط نيزك من السماء وهو من تسبب في هذه الحفرة العميقة ورفع درجه حرارة الصخور وقارن الباحثون الخنجر مع هذه النيازك الموجودة في هذا المكان وجدوا أنها تحتوي على نسب متشابهة من النيكل والكوبلت.

 ♕هذا المكان في عام 2012 تحول إلى محمية طبيعية تعرف ب محمية نيزك جبل كامل ♕

←لخص الباحثون والدارسون إلي أن المصريين القدماء كانوا علي دراية بسقوط هذا النيزك من السماء.

واستخدموا هذا النيزك في صناعة خنجر توت عنخ أمون ? وأيضا الجعران الموجود داخل القلادة.

 ←وأشار العلماء الذين قدموا الدراسة الاخيرة في دورية مجلة Meteoritics and planetary science   الي أن المصريين القدماء أعطوا قيمة كبيرة للحديد النيزكي لإنتاج الأشكال التي تستخدم في الزينة والإحتفالات.

←وتشير الحرفية الكبيرة في صناعة الخنجر ونصله مقارنة بغيرة من الآثار المعدنية بسيطة الشكل إلي إجادة كبيرة في المشغولات الحديدية في عصر الدولة الحديثة خاصة عهد الملك توت عنخ أمون الملك الصغير.

←والخنجر محفوظ في المتحف المصري بالقاهرة

مراجع:-

كتاب اثار وحضارة مصر القديمة لدكتور سمير اديب

كتاب آثار وحضارة مصر القديمة دكتور حمادة بهنسي

مراجع اجنبية:-

1-Bjorkman 1973 Meteors and Meteorites in the ancient near east meteoritics

2-comelli, Danniela,  d'orazio massimo, folco luigi, D_mahmoud El, halwagy, frizzi tommaso AlbertiRoberto, Capogrosso, Valentina,

Elnaggar Abdelrzek, Hassan,  Hala(2016). Themeteoritic origin of Tutankhamun's irondagger blade ". Meteoritics planetary Science..

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.