كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون2 08, 2022 - 203 Views

أمنحتب الأول.. في بحث علمي جديد

Rate this item
(0 votes)

بقلم د.حسين دقيل

 عمل عظيم حقا؛ ذاك الذي توصل إليه بحث علمي حديث بمصر.. حيث تم الكشف فيه عن أسرار جديدة حول الملك (أمنحتب الأول) الذي حكم مصر خلال عصر الأسرة الثامنة عشر في الفترة ما بين (1525 – 1504 ق.م)، وهو ابن مؤسس الأسرة، وطار الهكسوس الملك أحمس الأول.

كانت مومياء أمنحتب الأول؛ قد تم العثور عليها ضمن خبيئة الدير البحري بالأقصر عام 1881م، التي كان كهنة الأسرة الحادية والعشرين قد أخبأوا فيها عددا من مومياوات الملوك والملكات خوفا من لصوص المقابر الذين انتشروا في ذاك العهد.

تم العثور على معلومات جديدة على المومياء الموجودة الآن في متحف الحضارة بالقاهرة، باستخدام التصوير المقطعي المحوسب، من خلال فريق علمي مصري مكون من الدكتور زاهي حواس والدكتور سحر سليم أستاذة الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة. (رابط الدراسة بالتعليقات)

واتضح من خلال البحث، معلومات جديدة عن المومياء، فقد أظهرت الأشعة المقطعية الدقيقة، أن الملك أمنحتب الأول توفي عن عمر يناهز 35 عامًا، ولم تظهر عليه أية أعراض مرضية كانت سببا في الوفاة، فلا يوجد دليل مقطعي على أمراض العظام أو تنكس المفاصل.

وبالرغم من ذلك، فقد أظهرت الأشعة أن هناك إصابات متعددة؛ تعرضت لها المومياء بعد الوفاة؛ من المحتمل أن يكون سببها لصوص المقابر، منها؛ كسور بالرقبة، وفصل الرأس عنها، وخلع اليد اليمنى عند الرسغ، وخلع الطرف العلوي الأيسر من الكتف والكوع، ووجود ثلاثة أصابع منحنية في اليد اليسرى، وعظام الرسغ مفقودة. وبالرغم من ذلك يحتوي الفم على مجموعة كاملة من الأسنان، واتضح من القضيب ما يدل على الختان.

كما تبين أنه تم نزع أحشاء الجثة عن طريق شق رأسي في الجانب الأيسر، وأن القلب ما زال موجودا في النصف الأيسر من الصدر وتعلوه تميمة، ضمن 30 تميمة أخرى منتشرة داخل لفائف المومياء، ومن ضمنها عدد على شكل حزام خلف الظهر ربما تكون من الذهب الخالص.

وقال الفريق العلمي؛ إن هذه أول مومياء معروفة من الدولة الحديثة تظهر بأذرع متقاطعة في الصدر، (هيئة أوزوريس)، ويبلغ طول الهيكل العظمي لأمنحتب الأول من أعلى إلى أخمص القدم 161.5 سم، وقناع الرأس مصنوع من الكرتون، والمومياء ملفوفة بالكتان ومغطاة من الرأس إلى القدمين بأكاليل من الأزهار ذات اللون الأحمر والأصفر والأزرق. والوجه مطلي باللون الأصفر الشاحب، ومحيط العينين والحواجب مطلية باللون الأسود، وعلى الجبهة كوبرا مرسومة منفصلة منحوتة بأحجار مرصعة.

إنه بحث علمي شيق، لكم نتمنى أن تتعدد تلك الأبحاث داخل مصر، وأن تكثر الفرق العلمية، وأن تتبنى الجامعات ووزارة البحث العلمي إقامة معهد متخصص في علم المصريات بأيد مصرية خالصة، وخاصة أن هناك الكثير من العلماء المصريين القادرين على القيام بهذه الأبحاث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.