كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 04, 2020 - 221 Views

قصر الأمير طاز

Rate this item
(0 votes)

كتبت – شيماء رمضان

باحث ماجستير فى الآثار الإسلامية

  الموقع: يقع بشارع السيوفية.

–   المنشئ: هو الأمير سيف الدين طاز بن قطغاج أحد أمراء دولة المماليك البحرية. وكان ساقي السلطان الناصر محمد و زوج ابنته ، بدأ نجمه يتلألأ خلال حكم الصالح اسماعيل بن الناصر محمد (743 – 746هـ). وهو الذي ساعد علي خلع السلطان حسن من السلطنة ، واستبدله بأخيه الملك الصالح (752 -755هـ) فجعله الملك الصالح دودار دولته وولاه نيابة حلب ، وعندما خرج علي السلكان عٌزل عن نيابتها. مات في دمشق عام 763هـ.

–        تاريخ الأنشاء: 753هـ / 1352م.

–        التخطيط المعماري :

–   لم يستمتع الأمير بقصره هذا سوي ثلاث سنوات ، وصار هذا القصر بعد وفاته سكناً لغيره حتي تخرب وصار مخزناً للعتاد الحربي.

–   تم ترميم القصر فيما بين عامي 2002- 2008م وتولي مشروع الترميم وزارة الثقافة والمجلس الأعلي للأثار.

–        لم يتبقي منه سوي بقايا نادرة ولكنها تكفي لتصور ما كان عليه من الداخل.

   العمارة الداخلية:

تخطيطه الداخلي عبارة عن دركاة تلي المدخل الرئيسي ، وهي مربعة تغطيها قبة ضحلة ، وفي الجهة الجنوبية من هذه القبة دخلة ذات عقد مدبب بداخلها حنيتين ذات عقود مدببة أيضاً وتزخرف طاقيتها بزخارف مشعة .

تفضي دركاة المدخل مباشرة إلي فناء رئيسي مستطيل ، وفي الجهة الشمالية الشرقية منها فتحة باب تؤدي إلي دركاة ثانية مستطيلة يغطيها قبو نصف برميلي ، علي جانبيها حجرتان مستطيلتان غطيت كل منهما بقبو نصف برميلي أيضاً.والحجرة الشمالية الشرقية موجودة أما الحجرة الجنوبية الغربية غير موجودة الان .

–        تؤدى هذه الدركاة إلى فناء فرعى مستطيل أيضاً .

الفناء الرئيسى

نصل إليه من خلال دركاة المدخل الرئيسى ، وهو عبارة عن مساحة مستطيلة تحيط بها من الجهتين عدة مخازن ، كان يشغلها من قبل وزارة التعليم .

–   أما الأن فى الجهة الجنوبية الغربية منه ، نجد الحجرتين الأولى والثانية بهما مكاتب لإدارة القصر ، أما الحجرة الثالثة أصبحت مخصصة لعمال القصر ، الحجرة الرابعة هى قاعة لعرض الصور .

–   فى الجهة الشمالية الشرقية من هذا الفناء يوجد ستة نوافذ لحجرات داخلية أثنان منها بداخلها أحواض حجرية مربعة منخفضة يبدوأنها كانت تسنخدم كأسطبلات ، أما الحجرة الثالثة من هذه الجهة يٌعرض فيها لوحة مراحل ترميم القصر سجل عليها (أن الإستخدام السئ للمبنى والعوامل الطبيعية البشرية هى التى أدت الى تدهور حالة القصر ، وانكشف تأثير ذلك بعد زلزال عام 1992 م  وفى (10 مارس2002م

انهار حائط من حوائط القصر على أحد بيوت حارة الشيخ خليل ، فتم تكليف مشروع القاهرة التاريخية بالترميم  .

–   أما الجهة الجنوبية الشرقية  يوجد حجرتان أحدهما تستخدم مكتب للإدارة والاخرى معرض للفنون التشكيلية . 

الفناء الفرعي

يتوصل إليه من دركاة المدخل الفرعي ، وهو عبارة عن مساحة مستطيلة.

في الجهة الجنوبية الغربية منه يوجد خمس حجرات ،إذا دخلنا من أحدهما يتم من خلالها الوصول إلي باقي الحجرات. ففي الحجرتين الأولي والثانية نجد لوحات تعرف المماليك وبعض القطع الفنية التى تنسب إلى عصرهم.وفى الحجرة الثالثة نجد لوحات تعرف حياة الأمير طاز،ولوحة اخرى تعرف تاريخ القصر،اما الحجرتين الرابعة والخامسة فبكل منهما فتارين لعرض بقايا ادوات القصر وزخارفه من خشب واحجار وقطع فخارية .

وقد وجدنا بين الحجرتين الأولى والثانية دخلة معقودة بعقد نصف دائري بها حنية تشبه حنية المحراب .

في الجهة الشمالية الشرقية من هذا الفناء نجد دخلة مقودة بعقد نصف دائري تنتهي بفتحة باب فرعية تطل على شارع السيوفية،

وفي هذه الجهة نجد معقد من مستويين ، المستوي العلوي عبارة عن عدة حجرات ،احدهما بها معرض كبير وفتحة باب اخرى في الجهة الجنوبية الغربية تؤدى إلى حجرات متداخلة ،ووجهاتها تطل على الفناء من اعلى بائكة من اربعة عقود مدببة ترتكز على ثلاثة اعمدة رخامية .

 وقدغشيت هذه البائكة بحجاب من خشب الخرط، اسفل هذه البائكة يوجد فتحة باب يزخرفها من اعلى وزرة مستطيلة به زخارف هندسية يعلوها عقد عاتق ثم صنجات معشقة باللونين الأبيض والأزرق . ويؤدي المدخل إلى حجرة خالية بنها منطقة منخفضة مربعة من الرخام،وتؤدي هذه الحجرة إلى حجرة اخرى بها ساقية خشبية وسلم يؤدي إلى الطابق العلوي.

    العمـارة الخارجية

  تتكون عمارته الخارجية من واجهه رئيسية واحدة في الجهة الشمالية الغربية  تطل على شارع السيوفية بها مدخلان.

المدخل الرئيسي

يوجد في ركنها الغربي وهو عبارة عن حجر غائر يغطيه عقد ثلاثي الفصوص ذو صدر مقرنص بخمس حطات من المقرنصات، يعلوه عتب مستقيم تزينه زخارف هندسية فوقه عقد عاتق بينهما نفيس يتوسطه فتحة باب ذات مصراع خشبي واحد .

المدخل الفرعي

يوجد في ركنها الشمالي وهو عبارة عن حجر غائر يغطيه عقد ثلاثي الفصوص ويعلوه عقد نصف دائري.

تشتمل هذه الواجهة على عدة دخلات ذات شبابيك سفلية مغشاة بمصبعات معدنية ،تعلوها شبابيك علوية مغشاة بمصبعات معدنية ، كما تشتمل على عدد من الحوانيت.

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.