كاسل الحضارة والتراث Written by  نيسان 22, 2021 - 242 Views

المركب العشاري...أجمل حليات العمارة الإسلامية

Rate this item
(1 Vote)

كتبت / رحاب فاروق

فنانة تشكيلية

بِقُـبَّـةِ قَـبْـرِ الشَّــــــــافِعِـــــــــيِّ سَـفِيــــــنة         

رَسَـتْ مِـنْ بِـنَـاءٍ مُـحْكَمٍ فَـــــوْقَ جُلْمُـــــــودِ

وَمُـذْ غـاضَ طُــــــــــوفانُ العُلُـــــــومِ بِمَوتِه         

اسْتَوَى الفُلْكُ في ذَاكَ الضَّرِيحِ عَلَى الجُودِيِّ

ده وصف الإمام البوصيري لقبة الإمام الشافعي ومركبه العشارية.. نعم فتلك المركب البرونزي الصغير الذي يشبه الزورق والمثبت بهلال القبة .. إسمه المركب "العُشاري".. يبلغ طوله المترين ومتدلي منه سلسلة من الحديد لتساعد من يتسلق لوضع عشور الحبوب علي وجه الصدقة ؛ وأصبحت عادة وانتشرت حتي استبدلوها فيما بعد بالهلال.

  • مركب ولكنه ليس بمركب.. زورق صغير من المعدن ولكن ليس للركوب...بل كان يُملأ بالحبوب لتقتات منه الطيور ... ولكنه صُنع بحرفية  كحُلية زخرفية تزينت بها قبة ضريح الإمام الشافعي .. وزُخرف بدن القبة الخارجي بخطوط منكسرة متتالية (زجزاج) لتشبه الأمواج المتلاحقة أسفل السفينة ، لتكتمل للرائي مشهد إبحارها ... أمر بوضعها السلطان الكامل الأيوبي عام 608هـ.
  • يعتقد بعض مؤرخي الفنون أن إسم ال" عشاري" أُخذ من شكله.. والذي هو علي هيئة زورق نيلي صغير  يسمي العشاري ولا يتسع إلا لعشرة ؛  وذكر بن الچبير أن هذا النوع من المراكب كان أشبه بقوارب النجاة التي تلحق بالسفن الكبيرة.
  • وأطلق اللغويون مسمي العشاري علي كل مايبلغ طوله عشرة أذرع.
  • وقيل أنها سُميت عشارية لأنها يوضع بها عُشر ما يملكه فاعل الخير من الحبوب.
  • ورأي آخر يقول انها رمزًا لما كان عليه الإمام الشافعي ، من سعة علم ومعرفة ، فلقب ببحر العلوم كما وصفه البوصيري بأبياته .
  • وما يؤكد تلك الرؤية ابيات علاء الدين ابو علي عثمان بن ابراهيم النابلسي :

لقد أصبح الشافعي الإمام     فينا له مذهبَ مذهبُ

ولـو لـم يكن بحـر علم لما    غدا وعلي قبره مـركبُ

  • وأنشد فيها الأديب الكاتب ضياء الدين بن الفتح موسي بن ملهم :

مررتُ علي قبة الشافعي                                  

فعاين طرفي عليها العشاري         

فقلت لصحبي لا تعجبوا                                   

فإن المراكب فوق البحار.             

  • قيل أيضًا أنها سفينة الحج لبيت الله الحرام ، وأنها تشير إلي إتجاه القبلة ؛ فقديما كانوا يعرفون إتجاه القبلة بالسفينة أو الهلال المثبت بالقباب أو المئذنة ، حتي يتسني للبعيد معرفة إتجاه القبلة.
  • بمصر أول من وضعها أحمد بن طولون ( 265هـ - 879م) ، بأعلي مئذنة مسجده.. وكان من النحاس ، وقيل أنه وجده بخبيئة مصرية قديمة ، بيد أنه سقط أثر ريح عاتية وهبوب تراب أظلم الجو ،  تسببت في سقوطه وكان يوم جمعة ، وظن الناس أنها القيامة ،  بعدها تمت سرقته ولا يعرف أحد ماكانه...لكننا عرفنا بوجوده من رسومات الرحالة..وظهر برسومات أطلس بكتاب وصف مصر ، إلا أن هلالًا حل محله في عام 1892م.
  • تلا عشاري الجامع الطولوني بمصر ، مركب العشاري فوق قبة الناصر خانقاه فرج بن برقوق (802هـ) الغربية بصحراء المماليك وكانت من النحاس .. وكان علي القبة الشرقية مركب عشاري آخر ولكنه سقط وهو محفوظ الآن بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة ؛  وتلاها عشاري قبة ضريح الإمام الشافعي ، وتوجد أخري ببطن عقد باب زويلة من الداخل .. وآخر مركب عشاري من الخشب ،  يزين قمة مئذنة بمسجد سيدي أحمد بمحافظة الغربية ، والذي بناه ضياء الدين رضوان الذي ينتهي نسبه إلي سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • هناك إعتقاد بأن قبة الشافعي ومنارة بن طولون تأثرتا بتقليد مصري قديم ، حتي انه توضع نماذج لمراكب صغيرة داخل مضيفة ضريح أبي الحجاج الأقصري .. والذي يُطوف الناس حاملي المراكب في شوارع الأقصر سنويا في يوم ميلاده .. فهي فالغالب عادة مصرية قديمة انتقلت للثقافة الإسلامية.

وبالرغم من أن الأهلة الأكثر شيوعًا كحلية تزدان بها القباب...إلا أن العشاري أكثرها تميزًا...والأحري أنها تظهر البعد الإنساني في فن العمارة... وهو واجب توافر الإنسانية لكل مخلوقات الله طالما الحلية الزخرفية أيضا تجمل وتكمل وتتماشي مع التصميم المعماري.

  • كل قمة معمارية بالعالم..تضع خلية تزين بها قمتها، قد تكون رمزًا لقائد ، أو مجسما لفارس ما يمتطي جواده ، او شعارًا لشركة ما تعلن برمزها عن هدف منتجها ،  أو نسرًا محلقا بزهو ،  او ملاكاً طائرًا يشعرك بحنو المكان ودفء شعائره... اغلب هذه الرموز الزخرفية رأيتها بالخارج .. فلا يخلو مبني معماري عريق .. عن وحدة معدنية كانت او رخامية تزين أعلي قمة بها.
  • أما المعماري المسلم.. فتف…

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.