كاسل الحضارة والتراث Written by  أيار 27, 2021 - 142 Views

أسرارً جديدة عن مسكوكات المماليكٌ

Rate this item
(0 votes)

بقلم - سعيد رمضان أمين

مسئول قسم المسكوكات بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة

ظهر الأسلوب المملوكى للعملة  فى عهد بيبٌرس فى الدنانيرٌ التى ضربها 658 ه: 659 هجرية.، ومنذ ذلك تلقب حكام المماليكٌ بلقب السلاطينٌ .

ولقد كانت الخطوط على العملات المملوكيةٌ الأولى ذات نمط جميلٌ تشٌبه المصاحف الشريفٌة في ذلك العصر، وسارت دولة المماليكٌ البحريةٌ على النظام النقدى الأيوٌبى حتى ظهر الطراز التقليدٌى للدنانيرٌ المملوكيهٌ منذ عهد السلطان سيفٌ الدينٌ قطز 657 - 658 ه / 1258 - 1260 م

ولقد استخدم خط الثلث المملوكى فى كتابات الدنانيرٌ،وكان هناك حرص شديدٌ على عياٌر الدنانيرٌ منذ عهد بيبٌرس إلى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

وتعد شجرة الدر من الناحيةٌ الزمنيةٌ أول سلاطينٌ المماليكٌ سنة 648 هجرية. وهى أول من ضرب سكة مملوكية، وكان أول من تلقب بلقب "السلطان الملك" هو بيبٌرس كمكافأة له لجهوده فى إحياٌء الخلافة العباسيةٌ،وظهر على دنانيرٌه رنك السبع ولقب قسيمٌ أميرٌ المؤمنينٌ،وضرب بيبٌرس "الدراهم الظاهرية" وزاد عياٌرها، وحازت على ثقة المتعاملينٌ حتى نهايةٌ عصر الدولة البحرية.

وعن مسكوكات المماليكٌ الجراكسة ، فقد ظهر الدينٌار القياٌسي 4,25 جم فى عهد برقوق وابنه فرج، واستمر فترة طويلٌه حتى عصر الأشرف برسباى وظهور الدينٌار"الأشرفى المملوكى سنة 829 هجرية والتي شهدت أنجح محاولات مواجهة الدوكات البندقية بظهور الدينار الاشرفي الذي كان عال العيار .والوزن.وقد أفاد برسباي من الفدية التي دفعها جانوس ملك قبرص الذي وقع أسيرا بعد هزيمته امام الأشرف برسباي .وكانت الفدية تزيد علي المائتي الف دينار .والتي أعاد سكها برسباي دنانيرا اشرفيه

مما ساهم بقوة في مواجهة  الدوكات البندقيهٌ التي اكتسبت شهرة واسعة وتراجع أمامها الدينٌار المملوكى، وذلك نظرًا لدقة سكها ووزنها الثابت 3,45 جم وعياٌرها المرتفع فى عصر الناصر فرج بن برقوق 801 - 808 ه/ 1399 - 1405 م .

ولقد وصل وزن الدينٌار إلى أكثر من مثقال 4,25 جم وهو الوزن الشرعى للدينٌار، واستمرت الدراهم الكامليهٌ والدراهم الظاهرية هى المتداولة فى بدايةٌ العصر المملوكى الجركسى، ونظرًا لقلة الفضة فى هذا العصر صار تداول الدرهم الفضى عن طريقٌ المزاد العلنى.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.