كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون1 04, 2021 - 103 Views

وكالة السلطان الأشرف قايتباى

Rate this item
(0 votes)

بقلم – الآثارى أحمد مصطفى شرف الدين

مدير عام التسجيل بمناطق آثار جنوب سيناء

 

1. موقع الأثر وتاريخه ومنشئة :

        يقع هذا الأثر بشارع باب النصر بمنطقة الجمالية ، ويرجع تاريخ إنشاء هذا الأثر إلى سنة

 (885هـ/1480-1481م) ، أما منشئ هذا الأثر فهو السلطان  الأشرف أبو النصر قايتباى ، ولد فى بضع وعشرين وثمانمائة من الهجرة بالقفجاق على نهر الفولجا بروسيا الحالية ، استقدمه تاجر للعبيد يدعى محمودين رستم إلى مصر سنة (839هـ/1435م) وكان عمره (13) سنة وظهر فى ألقابه المحمودى .

اشتراه السلطان برسباى بمبلغ خمسين ديناراً ، ولما توفى برسباى اشتراه السلطان جقمق وظهر فى ألقابه الظاهرى نسبة إلى الظاهرى جقمق الذى أعتقه وعينه فى وظيفة جمدار ( المشرف على ملابس السلطان ، ثم جعله خاصكياً ( من ضمن الأشخاص الموكول إليهم الدخول على السلطان فى خلوته ، ثم عين بعد ذلك فى وظيفة دودار أى حامل دواة السلطان وقلمه ، وتوالت عليه الترقيات بعد ذلك حتى أصبح سلطاناً على مصر والشام ومن هذه الوظائف فى عهد السلطان إينال أنعم الله عليه برتبة أمير عشرة وعين كذلك فى وظيفة رأس نوبه الجمداوية ، وعين كذلك أمير طبلخانة فى عهد السلطان خشقدم الذى أنعم عليه برتبة مئه مقدم ألف ، وبعد ذلك فى عهد السلطان يلباى عين أيضاً بعد ذلك أتابكاً العساكر ، وبعدها عين فى وظيفة النظر على البيمارستان المنصورى ، وتولى سلطنة البلاد فى الفترة من سنة (872-901هـ/1468-1497) ، وهكذا أصبح قايتباى سلطاناً للبلاد وعمره     (55) سنة ، ومن أهم صفاته طول القامة نحيف الجسد ، عربى الوجه ، وعليه سكينة ووقار ، وافر العقل ، سديد الرأى ، شجاع عارف بأنواع الفروسية ، حكم قايتباى مدة (29) منه وعده شهور وهذا أدى إلى استقرار الأحوال السياسية والفنية ، ولم ينغص هذا الاستقرار إلا الحروب التى دارت بينه وبين شاه سوار وحسن الطويل ملك العرافين وبعض هجمات العربان بالبحيرة ، كما تفشى فى عهده الطاعون والوباء الأسود فقضى على كثيراً من المصريين والمماليك من بينهم إبنه السلطان ، لقايتباى المنشآت العديدة فى مدن عديدة كالقاهرة ، والإسكندرية ودمياط وطنطا ودسوق والصالحين ، بل خارج مصر فى الحجاز والمدينة المنورة والقدس الشريف ودمشق وغيرها ، ويمكن أن نقول أنه ترك أسمه على ما يزيد من سبعين أثراً بالإضافة إلى التجديدات التى قام بها على العمارات السابقة ، توفى يوم الأحد 27 من ذى القعدة سنة 901هـ ودفن بقبته الضريحية بجبانة المماليك بالصحراء وذلك فى اليوم التالى الأثنين 28 من ذى القعدة .

 

2. التخطيط العام وعناصر التكوين :

تشتمل العمارة الخارجية لهذا الأثر على أربع واجهات أولاها رئيسية تقع بالجهة الجنوبية الشرقية ويتوسطها كتلة المدخل الرئيسى الذى يكتنفها (5) حواصل من الجهة اليمنى ، (5) حواصل من الجهة اليسرى .

أما الواجهة الثانية فتقع بالجهة الجنوبية الغربية وتشغل هذه الواجهة فتحة مدخل بسيطة يكتنفها من الجهة اليسرى أربع حواصل ، أما الواجهتين الأخرتين وهما الشمالية الغربية والشمالية الشرقية فهما مصمطتان .

أما العمارة الداخلية للأثر فيؤدى إليها المدخل الرئيسى الذى يفضى إلى دركاة مربعة المساحة ، غطى سقفها بقبو مروحى متقاطع ، تؤدى الدركاة إلى ممر مستطيل يغطى سقفه قبو برميلى ، يفضى هذا الممر إلى صحن الوكالة وهو مستطيل المساحة ، مكشوف سماوى ، يشغل الجدار الجنوبى الشرقى له (6) حواصل ، أما الجدار الجنوبى الغربى للصحن فبشغله (8) حواصل ، يشغل الجدار الشمالى الغربى للصحن أيضاً (8) حواصل ، أما الجدار الشمالى الشرقى للصحن فيشغله (4) حواصل ، وهذه الحواصل تتشابه فيما بينها حيث يشتمل كل منها على غرفة مستطيلة المساحة ، فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية ويغطى سقفها قبو نصف برميلى وتطل على الصحن بفتحة نافذة مستطيلة مغشاة بحجاب حديدى ، ويغلق على كل حاصل فتحة باب معقودة يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد .

 

3. التوصيف الأثرى من الخارج :

         

الواجهات الخارجية للأثر:

       يشتمل هذا الأثر على أربع واجهات أولها رئيسية تقع بالجهة الجنوبية الشرقية ، وثانيها فرعية تقع بالجهة الجنوبية الغربية وثالثها ورابعها واجهتين بسيطتين مصمطتين إحداهما تقع بالجهة الشمالية الشرقية ، والأخرى تقع بالجهة الشمالية الغربية .

 

أ. الواجهة الرئيسية :

تقع بالجهة الجنوبية الشرقية ، تطل على شارع باب النصر يتوسطها تقريباً كتلة المدخل الرئيسى للأثر ، يكتنف المدخل الرئيسى من الجهة اليمنى فى المستوى الأول (5) حواصل مستطيلة يغطى سقف كل منها قبو نصف برميلى ، أما المستوى الثانى يشغله (5) فتحات شبابيك مستطيلة ، أما المستوى الثالث فيشغله (12) فتحة نافذة مستطيلة كان يغلق على كل منها حجاب خشبى من مصبعات ، أما المستوى الرابع فهو متهدم الآن وكان يشغله (4) فتحات نوافذ مستطيلة لا يغلق عليها الآن أية احجبة .

هذا ويكتنف المدخل الرئيسى من الجهة اليسرى (5) حواصل مستطيلة يغطى سقف كل منها قبو نصف برميلى ، أما المستوى الثانى يشغله (5) مشربيات خشبية مستطيلة من خشب الخرط ترتكز كل منها على ثلاث قوائم خشبية ، أما المستوى الثالث فيشغله (15) نافذة يغلق على كل منها حجاب خشبى على هيئة مصبعات ، أما المستوى الرابع فيشغله (3) مشربيات خشبية من خشب الخرط ترتكز كل منها على ثلاث قوائم خشبية ، أما المستوى الخامس فيشغله   (9) نوافذ مستطيلة يغلق على كل منها حجاب على هيئة مصبعات .

ومن الملاحظ أن المستوى الثانى والثالث للواجهة يرتكز على عدة كوابيل حجرية .

 

ب. الواجهة الجنوبية الغربية :

يشغل الطرف الجنوبى لها فتحة مدخل فرعى ، يكتنفه من الجهة اليسرى (4) حواصل مستطيلة ، يغطى سقف كل منها قبو نصف برميلى ، يعلو هذه الحوصل الأربعة عتب حجرى من صنجات معشقة أما المستوى الثانى لهذه الواجهة فيشغله أربع مشربيات خشبية مستطيلة من خشب الخرط ترتكز كل منها على ثلاث قوائم خشبية ، أما المستوى الثالث لهذه الواجهة فيشغله (12) نافذة مستطيلة يغشى كل منها حجاب على هيئة مصبعات خشبية أما المستوى الرابع لهذه الواجهة فهو متهدم ويرتكز على (5) كوابيل حجرية .

 

ج. الواجهة الشمالية الشرقية :

وهى واجهة بسيطة ، مصمطة غير أنه يفتح بها بمستوى الطابق الثانى لها فتحة نافذة مستطيلة لا يغلق عليها أية احجبة .

 

د. الواجهة الشمالية الغربية :

وهى واجهة بسيطة مصمطة ، لا توجد بها أية عناصر أثرية .

 

4. مدخلى الأثر  :

لهذا الأثر مدخلين إحداهما رئيسى يتوسط الواجهة الرئيسية تقريباُ ، الثانى يقع بالطرف الجنوبى من الواجهة الجنوبية الغربية .

 

أ. المدخل الرئيسى :

يتوسط الواجهة الرئيسية تقريباً ، وهو مدخل بسيط يتقدمه حجر غائر ، يتوسطه دخله معقودة بعقد مدبب يزخرفه زخرفة الجفت اللاعب ، يزخرف كوشتى هذا العقد زخرفة هندسية ، يعلو هذا العقد شريط كتابى بالخط الثلث يحدده من أعلى وأسفل إطار حجرى يتخلله عدة ميمات ، ويغلق على هذه الفتحة المعقودة باب خشبى من مصراعين يشتمل كل مصراع منها على ثلاث أشرطة مثبتة بالمسامير المكوبجة يعلو الشريط الكتابى حشوه مستطيلة عليها زخرفة نباتية يعلوها فتحة نافذة مستطيلة لا بغلق عليها أية احجبة .

هذا ويعلو كتلة المدخل عقد ثلاثى زخرفت رجلية بحنية معقوده تنتهى بصدر مقرنص ذات دلايات ، وقد زخرفت طاقية عقد المدخل بزخرفة إشعاعية . هذا وقد زخرفت كوشتى عقد المدخل الثلاثى زخرفة نباتية يتخللها الرنك الكتابى للسلطان قايتباى ، ويحدد كتلة المدخل غطاء حجرى مستطيل يتخلله عدة ميمات ، هذا ويعلو كتلة المدخل فتحة نافذة غير مكتملة لا يغلق عليها أية احجبة .

 

ب . المدخل الفرعى  :

يقع بالطرف الجنوبى للواجهة الجنوبية الغربية ، وهو مدخل بسيط ، عبارة عن فتحة مدخل بسيطـة يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد ، يعلوه نافذتين مستطيلتين لا يغلق عليها أية احجبة .

 

5. التوصيف الأثرى من الداخل

 

أ.دركاة المدخل الرئيسى  :

يؤدى المدخل الرئيسى إلى دركاة مربعة المساحة تقريباً ، أرضيتها ترابية الآن وان كان أصلها الأثرى بلاطات حجرية ، يغطى سقفها قبو مروحى متقاطع ، يشغل كل من ضلعيها الجنوبى الغربى والشمالى الشرقى دخلة معقودة بعقد نصف دائرى .

 

ب.  الممر المستطيل الذى يلى الدركاة  :

تؤدى دركاة المدخل الرئيسى إلى ممر مستطيل ، أرضيته ترابية الآن ، وان كان أصلها الأثرى بلاطات حجرية ، يغطى سقفه قبو نصف برميلى ، يشغل الجدار الجنوبى الغربى له دخلة معقودة بعقد نصف دائرى ، يفضى هذا الممر إلى صحن الوكالة بواسطة فتحة معقودة بالجهة الشمالية الغربية للممر .

 

ج. الصحن وملحقـاتـه :

وهو مستطيل المساحة تقريباً ، فرشت أرضيته بالتراب وإن كان أصلها الأثرى بلاطات حجرية ، وهو مكشوف سماوى .

 

الجدار الجنوبى الشرقى للصحن :

يشغله (6) حواصل ، (ثلاثة) تكتنف الفتحة المعقودة بنهاية الممر المستطيل الذى يفضى إلى الصحن من الجهة اليمنى ، أما الثلاثة آخرى بالجهة اليسرى ، وكل من هذه الحواصل يتقدمها دخلة معقودة بعقد مدبب تفضى إلى دخلة أخرى معقودة بعقد مدبب يغلق عليه باب خشبى من مصراع واحد ويعلوها فتحة نافذة مستطيلة مغشاة من الخارج بحجاب حديدى أما الحواصل من الداخل فكل منها عبارة عن غرفة مستطيلة ، فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية يغطى سقفها قبو نصف برميلى .

يلى ذلك المستوى الثانى لواجهة هذا الجدار الذى يرتكز على 6 كوابيل حجرية ، ويشغلها 21 فتحة نافذة مستطيلة لا يغلق عليها أية أحجبه .

 

الجدار الجنوبى الغربى للصحن :

يشتمل هذا الجدار في المستوى الأول على أربع فتحات معقودة بعقود مدببة ، تؤدى الفتحة الأولى من الجهة اليمنى إلى حاصلين يتقدم كل حاصل منهما دخله معقودة بعقد مدبب يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد يعلوه فتحة نافذة مستطيلة مغشاة بحجاب حديدى ،كل حاصل منهما عبارة عن غرفة مستطيلة المساحة فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية ويغطى سقفه قبو نصف برميلى أما الداخلتين الثانية والثالثة فكل منهما يتقدمه دخلة معقودة بعقد مدبب تفضى إلى دخلة معقودة آخرى يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد يعلوه فتحة نافذة مستطيلة ، يفضى الباب إلى غرفة مستطيلة فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية ويغطى سقفها قبو نصف برميلى أما الفتحة الرابعة فتؤدى إلى مساحة مستطيلة فرشت أرضيبتها بالتراب الآن وإن كان أصلها الأثرى بلاطات حجرية ، يغطى سقفها قبو نصف دائرى ، يفتح على هذه المساحة أربع حواصل مستطيلة يغطى كل منها قبو نصف برميلى .

أما المستوى الثانى لواجهة هذا الجدار ترتكز على ثلاثة كوابيل حجرية ويشغله 7 فتحات نوافذ مستطيلة لا يغلق عليها أية احجبة .

 

الجدار الشمالي الغربي للصحن:

يشغل هذا الجدار في المستوي الأول (8) فتحات معقوده بعقود مدببة تفضي كل منها إلى فتحة باب معقودة بعقد مدبب يغلق عليها باب خشبي من مصراع واحد يعلوها فتحة نافذة مغشاة بحجاب حديد ، وكل من هذه الحواصل عبارة غرفة مستطيلة المساحة فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية ويغطى سقفها قبو نصف برميلى . أما المستوي الثانى لهذا الجزء يشغلة (8) فتحات مسطيلة كل منها تفضى إلى ملحقات الطابق الثانى المتهدم الأن ، ويرتكز الطابق الثانى لهذا الجدار على (7) كوابيل حجرية .

الجدار الشمالى الشرقى للصحن :

يشغل المستوى الأول له أربع فتحات معقودة بعقود مدببة ، الفتحة الأول بالجهة اليمنى تفضى إلى مساحة مستطيلة فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية ، يغطى سقفها قبو نصف برميلى ، يشغل الجدار الجنوبى الشرقى لهذه المساحة ثلاثة حواصل مستطيلة ، يعلو كل منها نافذة مغشاة بحجاب حديدى ، كل حاصل عبارة عن غرفة مستطيلة فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية ويغطى سقفها قبو نصف برميلى .

أما الجدار الشمالى الغربى لهذه المساحة فيشغله أربع حواصل ، تنتهى هذه المساحة بملقف هوائى مستطيل .

أما الفتحة الموجودة بالجهة اليسرى فتؤدى إلى حاصل عبارة عن غرفة مستطيلة المساحة ، فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية يغطى سقفها قبو نصف برميلى .

أما الفتحتين المعقودتين الموجودتين بوسط الجدار الشمالى الشرقى للصحن تؤدى كل منها إلى مساحة مستطيلة ، فرشت ببلاطات حجرية ويغطى سقفها سقف خشبى معرق .

أما المستوى الثانى لهذا الجزء فيشغله 7 فتحات مستطيلة لا يغلق عليها أية احجبة .

 

6. مواد البنــاء :

تتمثل مواد البناء التى استخدمها المعمار فيما يلى :

 

أ-الأحجـار الجيريـة :

 استخدم المعمار الأحجار الجيرية من النوع الفص النحيت وذلك فى بناء واجهات الأثر الخارجية والجدران الداخلية للأثر حيث جدران دركاة المدخل والممر الذى يليها وجدران الحواصل ، وقد استخدمت على نظام الحوائط الحاملة المتراصة فى مداميك أفقية ن كما استخدم المعمار مونه التثبيت المعروفة بالقصروميل .

 

ب. الآجــــــر  :

 استخدم المعمار الآجر فى بناء الجدران العلوية للواجهات الخارجية للأثر ، وكذلك الجدران العلوية الداخلية لصحن الوكالة ، كما استخدم المعمار الآجر فى تغطية سقف دركاة المدخل وهو على هيئة قبو مروحى متقاطع ، وكذلك فى تغطية سقف الممر المستطيل الذى يلى الدركاة وهو على هيئة قبو نصف برميلى ، كما استخدم المعمار الآجر فى تغطية اسقف الحواصل وهى على هيئة أقبية نصف برميلية .

 

ج. الأخشــــاب :

استخدم المعمار الأخشاب فى عمل باب المدخل الرئيسى وهو من مصراعين وكذلك باب المدخل الفرعى وهو من مصراع واحد ، كما استخدم المعمار الأخشاب فى عمل مشربيات التى تعلو الواجهة الرئيسية والواجهة الفرعية ، كذلك استخدم المعمار الأخشاب فى الأحجبة الخارجية للنوافذ وهى على هيئة مصبعات ، كما استخدمت الأخشاب فى تغطية سقف الدخلتين الكانئنتين بالجدرا الشمالى الشرقى للصحن  ، كما استخدم المعمار الأخشاب فى عمل المصاريع التى تغلق على حواصل الأثر .

 

د. المـعــــادن :

 

استخدم المعمار المعادن فى عمل الأشرطة المصفحة بمصراعى باب المدخل الرئيسى للأثر وعددها ثلاث اشرطة مصفحة بكل مصراع وقد ثبتت بالمسامير المكوبجة .

كما استخدم المعمار المعادن فى عمل الأحجبة الخارجية للنوافذ المستطيلة التى تعلو الحواصل المطلة على الصحن وهى على هئية احجبة حديدية .

 

هـ. الـرخـــام  :

 

استخدمه المعمار فى زخرفة كوشتى عقد المدخل الرئيسى الثلاثى وهو على هيئة زخرفة نباتية يتخللها الرنك الكتابى للسلطان الأشرف أبو النصر قايتباى وقد نفذت بالرخام .

 

7. الكتابات الأثرية للأثر:

تتمثل الكتابات الأثرية المسجلة على هذا الأثر فى الأماكن التالية :

 

أ. نص إنشائى أعلى المدخل الرئيسى :

 

يوجد نص إنشائى أعلى المدخل الرئيسى للأثر بالخط الثلث المملوكى يقرأ:

" بسم الله الرحمن الرحيم أمر بعمارة هذا المكان المبارك سيدنا ومولانا ومالك رقابنا الأمام الأعظم الملك الأشرف أبو النصر قايباى عز نصره وجعله وقفاً ومعروفا اجرته على جيران النبى صلى الله عليه وسلم بالمدينة يشترى به قمح ويعمل منه بسنه الدين للمحاربين ابتغاء لوجه الله .

 

ب. شريط طراز أعلى المستوى الأول للواجهة الرئيسية :

يوجد شريط طراز خشبى بالواجهة الرئيسية كتاباته متآكلة وهى مسجلة بالخط الثلث المملوكى يقرأ منها .

" بسم الله الرحمن الرحيم . . . والسيوف الهندية والرماح الخطية والبرج الحديثة والعصابة المحمدية السلطان المالك الملك الأشرف أبو النصر قايتباى خلد الله ملكه وثبت قواعد دولته بممحمد وآله "

 

ج. رنك بكوشتى عقد المدخل الرئيسى الثلاثى  :

يوجد رنك كتابى باسم السلطان قايتباى بكوشتى عقد المدخل الثلاثى مسجل بالخط الثلث المملوكى داخل دائرة فى ثلاث أسطر يقرأ على النحو التالى :

" أبو النصر قايتباى عز لمولانا السلطان الملك الأشرف عز نصره 

 

1.                مصادر ومراجع الدراسة:

 

  1. على باشا مبارك . الخطط التوفيقية الجديدة :

ط . بولاق 1305هـ جـ 2 ص : 46.

  1. تقى الدين أحمد بن على ( المقريزى ) . المواعظ والأعتبار بذكر الخطط والآثار :

ط . بولاق 1270هـ جـ 2 ص : 244 .

  1. كراسات لجنة حفظ الآثار العربية

ط . بولاق :

  • مجموعة 5 لسنة 1887-1888م ص : 7 .
  • مجموعة 32 لسنة 1915-1919م ص : 763 .
  • مجموعة 37 لسنة 1933-1935م ص : 182 .
  • مجموعة 37 لسنة 1935-1936م ص : 227 .
  • مجموعة 38 لسنة 1936-1940م ص : 151 ، 155 .
  • مجموعة 39 لسنة 1941-1942م ص : 333 .

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.