كاسل الحضارة والتراث Written by  تموز 02, 2020 - 270 Views

كنيسة الملاك ميخائيل بدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر

Rate this item
(0 votes)

كتب    د. أحمد حسن محمد

مدير التوثيق الأثرى لآثار مصر العليا الإسلامية والقبطية

كنيسة الملاك ميخائيل وهى شديدة الشبه بكنيسة الآباء الرسل بدير الأنبا أنطونيوس، حيث أنهما بُنِيا فى نفس الفترة، ويَستخدم الرهبان كنيسة الملاك لإقامة الصلاة فيها معظم أيام السنة لاتساعها، كما لا تُستعمل الكنائس الأخرى فى الدير إلا فى أعياد القديسين المكرسة على أسمائهم الكنائس أو الهياكل،

والملاك ميخائيل هو رئيس الأجناد السماوية القائم في كل حين أمام كرسي العظمة، يشفع في جنس البشر، هذا الذي رآه يشوع بن نون، وهو بمجدٍ عظيم، فجزع منه وخر ساجداً له قائلاً "هل لنا أنت أو لأعدائنا. فقال كلا بل أنا رئيس جند الرب.....انظر قد دفعت بيدك أريحا وملكها (يش 5: 13-15، 6:2) وكان الملاك ميخائيل مع القديسين يقويهم ويصبرهم حتى أكملوا جهادهم.

الموقع: تقع كنيسة الملاك ميخائيل فى الجهة الغربية من الدير وعلى الجهة اليسرى من الفناء الأوسط بالنسبة للداخل للدير، حيث يقع إلى الجنوب منها مبنى قصر الضيافة القديم، ويلاصقها مبنى الصيدلية الحديث، وللخلف منها مبانى قلالى الرهبان القديمة.

الوصف:

 شُيدت الكنيسة من الحجر الرملى المَحلى المختلف الأحجام والأشكال، ويعلوه طبقة سميكة من الملاط، وتتكون الكنيسة من هيكلين يحتلا أقصى الشرق، وصحن ينقسم إلى ثلاثة خوارس تمتد من الشَمال إلى الجنوب بموازاة الهياكل، عن طريق أربع دعامات، وداخل كل هيكل مذبح من الطوب اللَبِن يعلوه طبقة من الملاط.

أُنشأت الكنيسة فى القرن الثامن عشر الميلادى فى عهد البطريرك يوحنا (1726 – 1745م)  والذى كان راهباً فى دير الأنبا بولا فى عام 1727م، وتوجد بالقسم الأوسط من الدير، وتعد أكبر كنائس الدير الموجودة، وهى مستطيلة الشكل.

ولكى ندخل إلى الكنيسة لا بد أن نمر عبر دهليز مستطيل الشكل، يلى برج الجرس الذى يتقدم المدخل، ومدخل الكنيسة يقع فى الناحية الشرقية فى موازاة الهيكلين وهى الواجهة الرئيسية للكنيسة، بعد الدخول من مدخل كنيسة الملاك والذى تبلغ مساحته 1م × 1,95م، نعبر إلى مساحة مستطيلة الشكل 6,30م × 2م، الجزء الأول من المساحة يبلغ 3م × 2م مغطى بقبو نصف أسطوانى، ثم الجزء الثانى من هذه المساحة والبالغ 3,30م × 2م فهو مُغطى بقبة نصف مستديرة صغيرة الحجم ترتكز على حنايا ركنية، وسُمك الجدار فى هذه الردهة يبلغ 80سم.

الخورس الأول : ومن المساحة المستطيلة السابقة ندخل إلى الخورس الأول لكنيسة الملاك ميخائيل، وهو مستطيل الشكل يمتد من الشَمال إلى الجنوب فى موازاة الهياكل، تبلغ مساحته 3,70م × 10,80م، ونجد فى الضلع الشمالى من الخورس نافذة كبيرة مستطيلة الشكل عليها ضلفتى شباك ومساحتها 90سم × 1,20م ، ونرى فى هذا االخورس أيضاً معمودية حديثة، ويغطى هذا الخورس قُبتين نصف مستديرتين ترتكز كلاً منها على عقد نصف مستدير يرتكز على دعامة بنائية 80سم × 80سم، ومنطقة انتقال القبة عبارة عن حنايا رُكنية بينما يغطَى الجزء الشَمالى من هذا الخورس بمساحة 2م قبو نصف أسطوانى، ويفصل هذا الخورس عن الخورس الثانى سياج من الخشب يفتح فى منتصفه فقط لندخل منه إلى الخورس الثانى.

الخورس الثانى: رواق مستطيل الشكل يمتد من الشَمال إلى الجنوب وتبلغ مساحته 4,80م × 10,80م، ويحتوى على نافذة فى الجدار الشمالى بنفس مقاسات النافذة السابقة فى الخورس الأول، والخورس مُغطَى بنفس أسلوب التغطية فى الخورس الأول، كما نرى أن القبة بها نوافذ مفتوحة فى رقبة القبة.

الخورس الثالث: مستطيل الشكل تبلغ مساحته 3,70م × 10,80م،  يمتد من الشَمال إلى الجنوب بموازاة الهياكل، ونراه يرتفع عن الخورسين السابقين، ونرى نفس النافذة السابقة الموجودة فى الخورسين السابقين، وهو مغطى بنفس أسلوب التغطية فى الخورسين السابقين.

ونرى الخوارس الثلاثة تغطيها ست قباب نصف مستديرة، والقباب ترتكز على أربع دعامات بنائية من الحجر المَحلى، بينها روابط خشبية عبارة عن عروق خشبية تمتد من الشَمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب لربط البناء ببعضه، بينما نرى الجزء الشَمالى من الكنيسة يغطيه قبو نصف أسطوانى يمتد من الناحية الغربية فى مؤخرة الكنيسة حتى الحجاب الذى يتقدم الهيكل.

أما الهياكل فيوجد بالكنيسة هيكلين، الأول منهما وهو الهيكل الجنوبى مستطيل الشكل وتبلغ مساحته 4,40م × 3,90م، ويعلوه قبة نصف مستديرة ترتكز على عقود نصف مستديرة، وللقبة منطقة انتقال عبارة عن حنايا ركنية، ويَفتح هذا الهيكل على الهيكل الواقع إلى الشَمال منه بعقد مدبب يفتح باتساع 2,30م على الهيكل الثانى، وعليه سياج خشبى يفصل بينهما، ويشتمل على مذبح باسم يوحنا المعمدان.

والهيكل الثانى وهو الهيكل الرئيسى، مستطيل الشكل 4,60م × 3,90م، ويعلوه قبة نصف مستديرة، ويشتمل على مذبح باسم الملاك ميخائيل، كما يوجد بالكنيسة نوافذ من الخشب الخرط عددها ثلاثة نوافذ، حيث النافذة الموجودة بالجدار الجنوبى وكتب عليها بالعربية (يارب ارحم)، واثنين بالجدار الشَمالى على إحداها كُتب (يالله) وعلى الأخرى (الخلاص)، بالإضافة إلى عدد من الأيقونات الحديثة، كما نرى معمودية حديثة موجودة فى الركن الشَمالى الغربى فى مؤخرة الكنيسة.

حجاب كنيسة الملاك ميخائيل الجنوبى:

وهو حجاب من الحشوات الخشبية المجمعة المستطيلة والمربعة بأشكال هندسية، وتبلغ مساحته 3,26م × 3,15م، يتوسطه فتحة باب 1,89م × 87 سم يغلق عليه مصراعان خشبيان طول الواحد 1,86م وعرضه 45 سم، وهناك طاقتين للتناول 27سم × 27سم، ويعلو الحجاب عدد 7 أيقونات، كل أيقونة بها شخصين، والوسطى للسيدة العذراء وهى تحمل السيد المسيح، ويشبه الحجاب  الأوسط لكنيسة الملاك ميخائيل مما يرجح أنه يعود لنفس الفترة.

حجاب كنيسة الملاك ميخائيل الأوسط:

وهو حجاب يوحنا المعمدان وعليه تاريخ 1448 شهداء 1732م باسم البطرك يؤنس الخامس بعد المائه، ومساحة الحجاب 3,23م × 3,13م، يتوسطه فتحة باب 1,50م طول و90سم عرض، يُغلق عليه مصراعان خشبيان طول الواحد 1,87م وبعرض 45سم به حشوات خشبية مجمعة، وطاقتين للتناول 27سم × 27سم ويعلوه عدد 7 أيقونات، وعليه نص كتابى باللغة العربية: "مما اهتم بهذه الكنيسة المعلم جرجس أبويوسف تابع المرحوم المعلم لطف الله وا صَرَفَ عليها من مالِه عوضه يارب فى ملكوت السموات واكتب اسمه فى الحياة فى رياسة أبينا البطريرك أنبا يؤانس الخامس بعد المائه وفى رياسة أبينا المكرم الراهب ميخائيل فى سنة ألف واربعمائة وثمانية وأربعين للشهداء الأطهار"والتى تقابل 1732م.

الحجاب الشمالى لكنيسة الملاك ميخائيل:

وهو حجاب لا يوجد خلفه هيكل، وهو على شكل باب معقود بعقد نصف دائرى ارتفاعه 3,60م × 1,45م يعلوه نافذة معقودة بعقد نصف مستدير، يغشيها ستارة من الخشب الخرط الميمونى، وبه فتحة باب 1,76م × 92سم معقود بعقد على هيئة حدوة فرس ، يغلق عليه مصراع باب واحد 1,85م × 97سم ولاتوجد عليه أى زخارف.

ويوجد شباكان فى مواجهة الحجاب الأوسط من الناحية الغربية 1م × 75سم من الخشب الخرط الميمونى، عليه كتابة بالبرامق على الشباك الأول بالعربية "المجد لله"، وعلى الشباك الثانى "فى العلا"، والشباكان متماثلان تماماً (لوحة رقم 35)، كما يوجد بوسط الكنيسة على الجدار الشمالى شباكين 90سم × 70سم بزخارف من الخشب الخرط الميمونى، عليهما كتابه بالعربية "يالله " الخلاص"، ويوجد على الجدار الجنوبى شباك 70سم × 70سم بجوار هيكل الملاك ميخائيل عليه نص كتابى بالعربية "يارب إرحمنا".

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.