كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 03, 2021 - 159 Views

بردية العائلة المقدسة

Rate this item
(0 votes)

بقلم كريستينا عادل

آثارية بوزارة السياحة والآثار

بردية قبطية في ألمانيا تؤكد أن المسيح عاش في مصر أربع سنوات؛ حيث قامت عالمة الآثار جيزا شنكل ، ابنة عالم القبطيات الألماني الكبير شـنكل ، بنشـر هذه البردية الموجودة في إحدى مكتبات جامعة كولون ، بالمانيا ـ لأول مـرة في ١٩٩٧ـ وهى بردية أثرية ترجع إلى القرن الرابع الميلادي ، تتحدث عن فترة وجود المسـيح والعائلة المقدسة في مصر مؤكدة أن وجود المسيح في مصر اسـتمر ثـلاث سنوات وأحد عشر شهرا ، وهي الفترة التي كانت محل خلاف ، وقدرها بعـض العلماء بسنة واحدة ، بينما قدرها آخرون بأكثر من ذلك ؛ قبل نشر البردية وتحقيقها.

والبرديـة التاريخية مكتوبة باللهجة القبطية الفيومية ، نسبة إلى منطقـة الفيوم ، وطولها 31 .5 سم ، وعرضها 8 .4 سم .

ويقول عالم القبطيات الدكتور جودت جبرة_بألمانيا حاليا : إن هـذه البردية تشكل أهمية علمية وتاريخية كبيرة ، لأنها لا تشير إلـى فـترة وجـود المسيح فقط في مصر ، وإنما تتحدث عن مصر ، وتصفها بأنـها أعظـم أرض في العالم ، وأن نيل مصر لم ينضب طوال الدهر ، وأن ثمارها أطيب ثمار .

" تكرر نشر هذا النص في مجلة رابطة القدس في العدد ٢١٠ يوليـو ۱۹۹۸ تحـت نـفـس العنوان "المسيح عاش في مصر أربع سنوات" .

إن البرديـة تؤكد أن البركة حلت بمصر ، وأن شهر بشنس هو أكثر شهور السـنة بركـة ، ولذلك نجد الكنيسة القبطية تحتفل في اليوم الرابع والعشرين منه بذكرى وجـود العائلة المقدسة في مصر ، وهو الموافق الأول من يونيو من كل عام .

المراجع:

_الانبا ديمتريوس،١٩٩٩، رحلة العائلة المقدسة إلى ملوي.

_كرستينا عادل فتحي، ٢٠١٦، إدارة وتنمية مقومات سياحة التراث الحضاري بالتطبيق على كنيسة السيدة العذراء بدير جبل الطير،رسالة ماجستير،كلية سياحة جامعة المنيا.

_جريدة الأهرام المصرية في العدد ٤٠٧٢٤ يـوم السبت الموافق 6 يونيو ١٩٩٨ في الصفحة الأولى – الطبعة الثانية.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.