كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون1 19, 2019 - 118 Views

إرهاصات الأيقونة القبطية الأولى

Rate this item
(0 votes)

كتبت د. أمنية صلاح

باحث دكتوراه تخصص دراسات قبطية

كلمة أيقونة هي في الأصل كلمة εικων اليونانية وتعني الصورة المرسومة، ولكنها تختلف عن الرسومات الجدارية الأخرى في أن ال  εικων لا بد وأن تُرسم على لوحات خشبية، ولا بد أن تعبرعن موضوع بشري أو بورتريه شخصي، إلا أن بعض العلماء أطلق مصطلح "الأيقونوجرافية" على فن التصوير المسيحي في مصر.

 وكانت الأيقونة بمثابة وسيلة بصرية تعليمية لمساعدة المسيحيين المتحولين الذين جاءوا من ثقافات وثنية في فهم وتوضيح الدين الجديد، ففي كنائس القديسين والشهداء الأوائل ارتبطت صورهم بالمفهوم الطقسي في إطار ممارسه العقيدة ، فظهرت الأيقونات كلوحات تصويرية لها أداء طقسي ديني اتخذها العامة كسلاح للحماية ووسيله ذاتية للتضرع.

وما كانت الأيقونة إلا امتدادًا لبعض الإرهاصات المبكرة مثل "بورتريهات الفيوم" الشعبية، و"البورتريهات الشخصية الجنائزية" الخاصة بالإمبراطور،

فبورتريهات الفيوم كانت تعد بمثابة حلقة الوصل بين القديم الذى تمَثل فى رسوم الأشخاص العاديين، والجديد المتمثل فى رسوم القديسين.. ذلك أن المصريين اعتادوا تصوير موتاهم والاحتفاظ بصورهم في المقابر، وبذلك نجد أن الوجود التصويري في المقابر او الكنائس التي تم بناؤها علي رفات الشهيد ما هي الا تطور طبيعي لمفهوم الاقنعه ذات الطابع الجنائزي في الفن المصري.

أما البورتريه الروماني الجنائزي فقد جمعته بالأيقونة القبطية بعض السمات المشتركة، أهمها:

  • أنهما اشتركا في كونهما أداء طقسي جنائزي ثم تحولا إلى شكل احتفالي.
  • في استخدام بعض العناصر الرمزية التي كان لها دلاله وثنية ودلالة مغايرة لها تمامًا في الفن المسيحي؛ مثل كأس النبيذ المقدس الخاص بالإله باخوس، والذي صار رمزًا لدم المسيح فيما بعد طبقًا للكتاب المقدس.

وعلى أية حال، فإننا لم نعثر -في مصر- على نماذج عديده للأيقونات المبكرة وقد يكون هذا راجعًا إلى الاستهلاك القديم المستمر للأيقونة في المنازل والكنائس قد أدى إلى عدم بقائها فترة طويلة.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.