كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 19, 2021 - 171 Views

الإمبراطور فيليب ... روماني عربيٌ

Rate this item
(0 votes)

بقلم أ.د/ عبير عبد المحسن قاسم

أستاذ ورئيس قسم الآثار اليونانية والرومانية كلية الآداب – جامعة دمنهور

فيليب الأول .. إمبراطور روماني من أصل عربي. ارتبط اسمه بمدينة فيليبوبوليس ببلاد الشام والتي عُرفت فيما بعد باسم " شهبا " وقد احتوت المدينة علي عدد من الآثار الهلينستية والرومانية المميزة خاصة تلك التي نسبت إليه ومن أبرزها مبني الفيليبون وكليبة شهبا وغيرها (صورة1).           لم يكن الإمبراطور فيليب العربي مجرد رجلاً تولي الحكم في الإمبراطورية الرومانية ، وإنما كان قائداً متميزاً بشخصه وفكره . واتضح ذلك جلياً من خلال تمسكه بأصوله العربية التي ميزته عن غيره من الأباطرة الرومان في تاريخ الإمبراطورية. كما أنه ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالروح الرومانية العسكرية العاشقة للعمارة الرومانية. فإنعكس ذلك علي تماثيله وصوره الشخصية ، وكذلك ما تركه من منشآت في أنحاء الإمبراطورية بصفة عامة ، ومباني في شهبا بصفةٍ خاصة .

نشأة فيليب وشخصيته اشتهر الإمبراطور فيليب الأول باسم فيليب العربي ، أما اسمه الأصلي، فكان ماركوس يوليوس فيليبوس  Marcus Julius Philippus . ولد فيليب حوالي عام 200-204 م بقرية شهبا بالقرب من مدينة بُصري الشام. وعندما أصبح شاباً، التحق بالجيش الروماني ، ويبدو أن صفاته الجسدية والفكرية والشخصية، إضافة إلى مواهبه العسكرية ، قد أهّلته للترقي في صفوف القيادة حتى أصبح أحد قادة الحرس الإمبراطوري الذي كان يرأسه آن ذاك قريب الإمبراطور جورديان الثالث. وفي أثناء الحروب التي خاضها جورديان الثالث ضد الساسانيين قُتل قائد حرسه، فعيّن بدلاً منه فيليب العربي ، ثم أُغتيل جورديان نفسه، فعمل فيليب علي إقناع مجلس الشيوخ بالموافقة على تعيينه إمبراطوراً حتي تم له ما أراد. ولما تولي حكم الامبراطورية، أصدر عدة قرارات في مجال الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي، مما أكسبه عطف الطبقات الفقيرة والمضطهدين من السياسيين.

كما عُرف عنه تسامحه مع المسيحيين مما جعل بعض المؤرخين المسيحيين من القرن الرابع يفسرون ذلك علي كونه دليل إعتناقه بالمسيحية[1].

أما عن أصله العربي، فينسب والده جوليوس مارينوس Julius Marinus إلى عرب منطقة اللجاة السورية [2] ، وكان من الذين حملوا أسماءاً رومانية [3]. والده هو أحد شيوخ البدو ، وكان رئيساً لقبيلة عربية اتسع نفوذها وازداد عدد أفرادها فأصبحت قوة لا يستهان بها في دعم الإمبراطورية الرومانية. وحصل علي المواطنة الرومانية [4]. مارينا سيفير هي زوجة فيليب وكان يُعتقد أنها من أسرة سيبتيموس سيفيروس وأنها من ساعدته علي تولي الحكم[5]. وقد خاض فيليب حروباً كثيرة ضد الفرس حتي استطاع أن يحقق انتصارات عليهم [6]. حكم فيليب العربي روما والإمبراطورية الرومانية خمسة أعوام مابين244 و 249 م[7] . وهي فترة تميزت بكثرة المنازعات والصراعات الأهلية التي انتشرت فيما بين عام 235 وحتي 284 م. حتي أن فيليب نفسه انتهي الأمر معه بقتله علي يد احد جنوده [8].

ومن أهم مصادر دراسة عصره المؤرخ يوزابيوس القيصري في كتابه Ecclesiastical History  [9].

صور فيليب العربي الشخصية تنوعت الصور الشخصية لهذا الامبراطور وترك عدد من تلك الصور ، اخترت منها أشهرها لاعطاء القارئ فكرة عن ملامحه وكذلك شخصيته.

المثال الأول: رأس من البازلت يظهر فيها الإمبراطور كرجل ناضج ، له وجهه بيضاوي يتناسب مع ذقنه . ويتميز البورتريه بالعيون اللوزية وقد حُفرت في خطين من الداخل ، بينما الجفن العلوي ثقيل يغطي جزء من إنسان العين. وظهرت براعة الفنان في تنفيذ إنسان العين الذي بدا مطعماً بشكلٍ واضح. وظهرت تجعيدتان واضحتان علي الجبين وكأن الفنان قد قصد بهما خبرة الإمبراطور وإشارة إلي سنه ونضج شخصيته. الأنف بدا معقوفاً بينما الفم مستقيماً بشفاهٍ كاملة . واهتم الفنان اهتماماً خاصاً بالحواجب فظهرت كثيفة الشعر ومنفذة بدقة بالغة. أما الشعر فكان مجعداً مرصوصاً علي الجبهة يظهر من تحت الإكليل الذي يزين رأسه . وبدت الآذان كبيرة وبارزة. وتوجت رأس الإمبراطور بإكليلٍ من نبات الغار. وفي منتصفه ميدالية ويُربط الإكليل من الخلف بشريط ينتهي بعقدة . ويبلغ ارتفاع الرأس 34.9 سم [10] . ولم ينسي الفنان عمل شارب بسيط للإمبراطور في شكل حزوز بسيطة تشير إلي الشنب الموجود أسفل الأنف. ومن أهم ما ميز هذه الصورة الشخصية ملامحه الحادة والنظرة العميقة. (صورة2)

المثال الثاني تمثال نصفي يبلغ إرتفاعه 70 سم ، يرجع إلي منتصف القرن الثالث الميلادي ، مصنوع من الرخام ومحفوظ بمتحف الفاتيكان[11]. يصور التمثال الإمبراطور فيليب مرتدياً خيتون وهيماتيون ممسوكين من أعلي وليس بهما أية علامات للخياطة. وقد ظهر شعره القصير وذقنه المحلوق وبدت الملامح الصارمة علي وجهه وهي سمة رومانية مثله في ذلك مثل أغلب أباطرة الرومان [12]. وبدت صرامة الوجه من الخط المحفور في وسط الجبهة وعلي جانبي الفم ، ثم الذقن البارزة ، ونظرة العين الضيقة وكأنها نوع من الحدة والدقة التي تصل إلي حد التعبير عن الألم [13]. ويأتي بعد ذلك تصوير الشعر علي شكل طاقية مع رتوش بسيطة محفورة تشير إلي ذقن خفيفة [14]. واهتم النحات اهتماماً خاصاً بملابس الإمبراطور، فعلي الرغم من خلوها من عناصر الترف إلا أنها تميزت بالوقار والثنايا الواضحة التي دلت علي سمك قماش الهيماتيون. وبصفةٍ عامة اتسمت صورته بالبساطة الممزوجة بالقسوة والتي يري بعض علماء الآثار أنها اتضحت من خلال الشعر القصير واللحية الخشنة والجبهة المتغضنة . وقد اعتبرت تلك الملامح معبرة عن وقت الأزمة والمسئولية الثقيلة الملقاة علي عاتقه [15]. (صورة 3)

أما الزوجان راماج فيتحدثان عن " براعة النحات في التقاط اللحظة التي يحرك فيها فيليب رأسه قليلاً إلي الجانب بعد أن كان شاخصاً إلي الأمام مع نظرة العين الضيقة وحدة الأنف الضخمة " ، مما جعل من هذا البورتريه أحد أهم وأكثر الأمثلة كمالاً في نحت البورتريهات في القرن الثالث الميلادي ككل [16]. ويضيف ثروت عكاشة أن هذا البورتريه " يعكس شخصية ذات جموح وفتوة ووحشية لم يسبق لنحاتي الشخوص أن جرؤا علي تصويرها " [17].

أما عملات فيليب العربي ، فقد سكت له عملات عديدة ظهر علي وجهها الإمبراطور مرتدياً إما إكليل الغار أو التاج المشع الذي كان شائعاً علي عملات الأباطرة الرومان [18].

العملة الأولي: يظهر فيها الإمبراطور مرتدياً الخيتون الذي ظهر منه جزء عند الرقبة وبدت ثناياه واضحة بما يضفي الهيبة والوقار علي منظره . وكتب حوله IMP M IVL PHILIPPVS AVG.  أي الإمبراطور ماركوس يوليوس فيليبوس أوغسطس . (صورة 4)

أما ظهر العملة ، فصورت عليه إلهة النصر المجنحة وهي تمسك بالتاج لتتوج المنتصر وكتبت حولها VICTORIA AVG = أوغسطس المنتصر [19].

العملة الثانية:عملة أخري تؤكد الطابع الروماني للإمبراطور فيليب العربي من الأنطونينوس الفضي أيضاً وتصوره متوجاً بالتاج المشع وعلي الظهر نجد ربة العدالة AEQUITAS . وقد ظهر معها قرن الخيرات والميزان رمز العدالة الأوغسطية. (صورة 5)

العملة الثالثة: كما صدرت له صدرت عملة أخري سُكت بشهبا حملت اسمه وجعل لها تقويما خاصا يبدأ بعام 248 م.[20].  (صورة 6)

العملة الرابعة: سكت هذه العملة علي وجه الخصوص لتعكس الواقعية الشديدة التي تمثلت في صورته بملامحه الشخصية علي الوجه. فظهر الإمبراطور بلحية ومتوج بإكليل مربوط خلف الرأس ، وبدت الملامح عابسة وكتب اسمه باللاتينية حول رأسه. بينما صور علي ظهر العملة نسر مجنح فارداً جناحيه ويحمل غصناً [21].  (صورة 7)

وبصفة عامة سُكت للإمبراطور فيليب العربي عملات عديدة غالباً لتخليد أحداث عسكرية كالحروب وكثيراً منها كان من البرونز ، وقد ظهر علي وجهها بملامح صارمة أما ظهر العملات فكان يتنوع ما بين صور آلهة أو رموز أو معابد [22]. واستعراض عملات فيليب هدفه هو معرفة طرزها وموضوعاتها بصورة سريعة للتعرف علي الطابع الروماني الذي تميزت به شخصيته بالرغم من أصوله العربية وليس لدراستها دراسة أثرية مستفيضة .

وأخيراً نستطيع القول أن ظهور شخصية هامة غير رومانية الاصل مثل فيليب العربى تمكنت من الوصول الى الدور الاول فى الامبراطورية الرومانية ، فإن ذلك يؤكد أن شخصية هذا الرجل لم تكن مجرد شخصية عادية ذات قوة عسكرية أو بدنية و إنما كان رجلاً مميزاً تجمعت فيه عناصر الذكاء والفكر وكذلك عنصر الوفاء . فالإمبراطور فيليب العربي احتفظ بأصوله العربية ولم يتنصل منها بل واهتم بموطنه الأصلي، واستطاع أن ينقل رسالة هامة وهي المزج بين الحضارات والأصول والتكوينات وترك بصمة واضحة له في التاريخ.

[1]  ) Bloch , G. , L’Empire Romain , Paris , 1922 , p. 181 ;  Rostovtzeff, M., The social and economic history of the Roman Empire , Oxford , 1957 , p. 442-443 ; Bowersock, Glen W., Roman Arabia, Harvard University Press, 1994, pg. 122  ; Adkins , Lesley & Adkins , Roy A. , Handbook to life in Ancient Rome , USA. , 1994 , p. 27. ; http://www.فيليب.العربي.اكتشف.سورية.htm ; http://www.Philippe.l'Arabe-Wikipédia.htm

[2]  ) سميت باللجاة لأنها أصبحت ملجأ لكل هارب أو مظلوم حيث كانت تحفها الصخور العالية والشطب الصخرية

http://www.منتديات.ستار.تايم.htm

[3]  ) كان ذلك نتيجة إصدار الإمبراطور كركلا (198-217 م ) مرسومه الشهير بمنح الرعوية الرومانية إلى مواطني الدولة كافة بأقاليم حوض البحر المتوسط دون استثناء ، وهكذا حمل والد فيليب العربي اسم يوليوس مارينوس ثم حمل ابنه اسم ماركوس يوليوس فيليبوس. للمزيد راجع : 

 http://www.فيليب.العربي.اكتشف.سورية.htm ; http://www.Philippe.II.empereur.romain-Wikipédia.htm

http://www.Philip.the.Arab_World.Public.Library-eBooks_Read.eBooks.online.htm

http://www.Philippopolis-modern.Shahba.in.Syria.htm ( photo 1 )

[4]  ) http://www.Philippe.l'Arabe.htm ;

http://www.Museums.for.Intercultural.Dialogue-Coin.of.Roman.Emperor.Philip.the.Arab.htm

[5]  ) http://www.Empereurs.romains-Philippe.l'Arabe.M.julius.philippus.htm

http://www.الامبراطور.الروماني.ماركوس.يوليوس.فيليبس.العربي.الغساني.القحطاني.الأرشيف.موقع.السلالات.العربية.DNA.htm

http://www.Philip.the.Arab-Wikipedia.the.free.encyclopedia.htm

[6]  ) http://www.MARCUS.JULIUS.PHILIPPUS.PHILIPPE.L'ARABE-Encyclopædia.Universalis.htm

[7] )  http://www.موقع.سورية.الحلم.محافظة.السويداء–أثار.مدينة.شهبا.htm ; http://www.Philip.the.Arab-Wikipedia.the.free.encyclopedia.htm ; http://www.Suwayda.City-Syria.Homs.Online.htm

http://www.mosaic-Shahba-Philippopolis(syrie).htm ; Zahran, Yasmine. 2001. Philip the Arab: A Study in Prejudice. The Arabian library. London, UK: Stacey, pp.22-24

[8]  ) Haywood , John , Les sources de la civilization Occidentale , Paris , 1999 , p. 261. 

http://www.Biographie.de.Philippe.II.l'Arabe.htm

[9]  ) لا يعتبر رأي يوزابيوس الذي توفي عام 339 بالمؤكد ، وإن كان المؤكد هو أنّ الإمبراطور فيليب أول من اعترف بالمسيحية وأوقف اضطهاد أتباعها. راجع :

http://www.الاضطهاد.العربي,المزمن.الإمبراطور.الروماني.فيليب.نمـوذجاً_الأخبار.htm

http://www.الامبراطور.الرومانى.فيليب.العربى.اول.من.اعترف.بالمسيحية.و.اسس.لثقافة.التسامح.الدينى.فى.التاريخ.htm

http://www.Empereurs.romains-Philippe.l'Arabe.M.Julius.Philippus).htm

Eusebius , Ecclesiastical History , VI.34 ;  Cruse, C.F., translator. Eusebius' Ecclesiastical History, Hendrickson Publishers, 1998 (fourth printing, 2004), pp. 220–221.

[10]  ) http://www.christies.com/lotfinder/ancient-art-antiquities/a-roman-basalt-portrait-head-of-the-5747627-details.aspx ; http://ettuantiquities.com/Philip_1/Philip1-Description.htm

[11]  ) يتشابه ذلك التمثال النصفي مع الصورة الشخصية لماكسيموس التراقي Maximus Decius الذي حكم من 235-238 م. وكذلك الصورة الشخصية لبومبينوس Pumpienus الذي حكم لبضعة أشهر فقط . وأخيراً تتشابه مع الصورة الشخصية أيضاً للإمبراطور فيليب العربي ( 244-249 م. ) .

للمزيد راجع : عزيزة سعيد محمود ، النحت الروماني ، الإسكندرية 2010 ، ص. 178

[12]  ) http://www.Art.works.htm ; Henig , Martin , A Handbook of Roman Art , Phaidon , 1983 , p. 91.

[13]  ) Wheeler , Mortimer , Roman Art and Architecture , New York , 1991 , p. 171.

[14]  ) عزيزة سعيد محمود ، المرجع السابق ، ص. 178 .

[15]  ) حسين عبد العزيز ، العملة الرومانية والبيزنطية ، الإسكندرية 2010 ، ص. 42

http://www.forumancientcoins.com/catalog/roman-and-greek-coins.asp?vpar=717

[16]  ) Ramage Nancy H. & Ramage , Andrew , Roman Art , Cambridge 1995, p. 260.

[17]  ) ثروت عكاشة ، الفن الروماني ، النحت ، مجلد 1 ، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1993 ، ص 360

[18]  ) الصورتان 7-8 هي عملتان فضيتان من نوع الأنطونينوس للإمبراطور فيليب العربي .

http://www.13-Monnaies.RomainesIRANTIK.com.htm

http://www.Monnaies.romaines.Philippe.I.l'arabe,piece,monnaie,monnaies,numismate,numismatique,boule.eu.htm ; http://www.Le.monnayage.de.Philippe.Ier.et.sa.famille.htm

http://www.Les.antoniniens.d'Antioche.sous.le.règne.de.Philippe.l'Arabe-La.frappe.des.monnaies.htm

[19]  ) http://www.13-Monnaies.Romaines(de+235à+500)IRANTIK.com.htm

[20]  ) http://www.مدينة.الشهباء.أو.فيليبوبوليس.قصورها.ومعابدها.وساحاتها.تشهد.على.غناها.وتنوعها.وحضارتها-منتديات.السياحة.العربية.htm

[21]  ) http://www.Museums.for.Intercultural.Dialogue-Coin.of.Roman.Emperor.Philip.the.Arab.htm

[22] ) Douste-Blazy , Philippe , Periple Mediterraneen , Musee’ Saint-Raymond , Musee’ des Antiques de Toulouse , 2003 , p.141-142.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.