الآثار

من سجلات تاريخ صالحجر أطلانتس كما لم تقرأ عنها من قبل

بقلم الآثاري/ محمد أحمد ناصر صدر في مارس 2021 الماضي كتاب بعنوان أتلنتينو للكاتب دييجو راتي والذي زعم فيه أن الهكسوس ينحدرون من الأطلنطيين وهذا ما نراه بعيدا جدا عن الحقيقة لمخالفته المنطق التاريخي وكذلك الاثار المكتشفة حديثا بصالحجر والتي مازالت تحت النشر ولقد ذخرت الأساطير بقصص حول مدن مفقودة أثارت هوس المستكشفين و الباحثين عنها مثل الألماني هاينريش شليمان…

المركب العشاري...أجمل حليات العمارة الإسلامية

كتبت / رحاب فاروق فنانة تشكيلية بِقُـبَّـةِ قَـبْـرِ الشَّــــــــافِعِـــــــــيِّ سَـفِيــــــنة رَسَـتْ مِـنْ بِـنَـاءٍ مُـحْكَمٍ فَـــــوْقَ جُلْمُـــــــودِ وَمُـذْ غـاضَ طُــــــــــوفانُ العُلُـــــــومِ بِمَوتِه اسْتَوَى الفُلْكُ في ذَاكَ الضَّرِيحِ عَلَى الجُودِيِّ ده وصف الإمام البوصيري لقبة الإمام الشافعي ومركبه العشارية.. نعم فتلك المركب البرونزي الصغير الذي يشبه الزورق والمثبت بهلال القبة .. إسمه المركب "العُشاري".. يبلغ طوله المترين ومتدلي منه سلسلة من الحديد…

أبواب القاهرة الفاطمية

بقلم الآثارى أحمد مصطفى شرف الدين مدير عام بوزارة السياحة والآثار بــاب الفتوح 1- موقع الأثر وتاريخه ومنشئة : يقع باب الفتوح بميدان باب الفتوح وكان هذا الباب وكان هذا الباب عند تأسيس مدينة القاهرة حينما أسسها القائد جوهر الصقلي من قبل الخليفة المعز لدين الله الفاطمي (358-365 هـ/ 969-975 م ) دون موضعه الحالي حيث كان هذا الباب قريبا…

جامع الناصر محمد بن قلاوون بالقلعة وجامع الطنبغا المارداني دراسة مقارنة

بقلم – ميادة الحبشى يعد كلاً من جامع الطنبغا المارداني وجامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون شيدا علي الطراز التقليدي للجوامع الذي عرف منذ بدايه العصر الأموي في مسجد الكوفه والبصره وواسط وغيرها ، الذي يقوم علي صحن أوسط مكشوف يتعامد عليه أربعه أروقه غالباّ يكون أكبرهم رواق القبله (الجنوبي الشرقي)ويكون له ثلاث مداخل محوريه ومن المميزات التي أضافها العصر…

تذهيب وتجليد المصحف الشريف

سعيد رمضان أمين مسئول قسم المسكوكات بمتحف الفن الإسلامي لم يكتف الفنان المسلم بكتابة المصاحف بخط فني بديع جميل إنما أراد أن يتوجه داخل إطار مذهب يليق به غير أن تذهيب المصاحف لاقى بادئ الأمر معارضة شديدة سرعان ما خفت وطأتها حيث سارع الفنان المسلم إلى استخدام أجمل الزخارف سواء كانت هندسية أو نباتية في تذهيب المصاحف وابتكر منها تكوينات…

الفرق بين التبتل والرهبنة في العصور المسيحية الأولي ..

بقلم - سهر سمير فريد باحث دكتوراه فى تاريخ العصور الوسطى كثيرًا ما اختلط الأمر علي الكثيرين معتبرين أن الرهبنة هي التبتل والعكس صحيح، ولكن ذلك بعيد تمام البعد عن حقيقة الأمر، صحيح أن الإثنين يمارسان حياة الوحدة والعزلة وفق مبادئ الديانة المسيحية، ولكن كان ولا يزال هناك فرق كبير بين الرهبنة والبتولية. فالرهبنة هي " نذر العفة لله قبل…

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.