الآثار

أنظمة الإضاءة في العصر الحجري القديم

كتب د.ياسر الليثي باحث باليوأنثروبولوجي إن إستكشاف و إختيار الكهوف المناسبه الصالحه للمعيشه و التعبد و التقرب من الطبيعه و للقيام بالشعائر الدينيه في ذلك الوقت ، يجب أن يكون واحدا من أهم أهداف أسلافنا الذين عاشوا في العصر الحجري القديم. و لكن بعد مرحله إختيار الكهف المناسب كانوا يعانون من مشكله كبيره و هي إن الضوء الطبيعي يصل فقط…

مصر القديمة دشنت أول أسطول تجارى فى التاريخ

كشفت دراسة أثرية للباحثين الآثاريين خالد إبراهيم ومنار مصطفى تحت عنوان " مظاهر الحياة اليومية للملك عبر العصور المصرية القديمة " عن تدشين أول أسطول تجارى فى التاريخ بمصر القديمة وأشارت الدراسة إلى وجود آلاف من الشواهد الأثرية تدل على أن صناعة بناء السفن فى عصر الدولة القديمة بمصر قد بلغت مرحلة عالية من التطور وقد تفوقوا فى صناعة السفن…

الريجيم في مصر القديمة

كتبت د. هناء سعد الطنطاوي مفتشة آثار بوزارة الآثار إن الشعور بالجمال كان المحرك الأول للمصري القديم، والذي تمثل في إبداع هذه الحضارة، التي أظهرت حرص المصري القديم على إضفاء اللمسات الجمالية في شتى مناحي أنشطتهم المعمارية أو الفنية بل وفي حياتهم اليومية داخل منازلهم. فالجمال لغة ما يؤثر في النفس البشرية وينعكس عليها ماديًا ومعنويًا. ومن هنا يرى البعض…

مصر حملت شعلة الفلسفة والتشريع لبلاد اليونان

لقد حملت مصر شعلة الفلسفة والتشريع لبلاد اليونان باعترف المؤرخ الإغريقى ساورينون فى كتابه " المعرفة المقدسة" واعترف كبار فلاسفة اليونان وعلمائهم ممن حملوا شعلة حضارة الإغريق وقادوا ثورتها الثقافية بأنهم عبروا البحر ليتلقوا الحكمة والمعرفة على أيدى قدماء المصريين واكتسبوا منهم أسرار العلوم وهم الذين عادوا لبلادهم ليطلق عليهم اسم الخالدين ومن هؤلاء العلماء أورفيوس وهو أول من زار…

القدماء المصريون كانوا موحدين

د. هناء سعد الطنطاوي مفتش آثار بوزارة الآثار تعددت الآراء واختلفت الأقاويل حول أن المصريون القدماء كانوا ما بين عباد أوثان، أوعباد حيوانات، أو أنهم كانوا كفرة لا يؤمنوا بالخالق من الأساس. ومنهم من يقول أن أول الموحدين وأول من نادى بعبادة إله واحد (إخناتون)،وهو أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة (الدولة الحديثة). وبدون الدخول في تفاصيل تاريخية ترهق عقل القارىء،…

واجهة المتحف القبطى عنوان للتسامح فى مصر

واجهة المتحف القبطى علامة فنية تجسّد قيم التسامح فى مصر ولم يجد مؤسس المتحف القبطى مرقص سميكة باشا أفضل من نسخ واجهة جامع الأقمر الفاطمى بشارع المعز لتكون واجهة المتحف القبطى حين تأسيسه لتؤكد قيم التلاحم والتعانق والتسامح بين الأديان فى مصر وأن العمارة المسيحية والإسلامية فى مصر هى منظومة تواصل حضارى وتأثير وتأثر وتشابك والتحام فى نسيج واحد بخيوطه…

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.