د.عبدالرحيم ريحان Written by  تموز 02, 2020 - 78 Views

انجازات الاثار فى ست سنوات ..... المعارض الخارجية

Rate this item
(0 votes)

افتتاح مقبرتين أثريتين بالأقصر الأولى هى مقبرة " الملكة تى تى " زوجة الملك رمسيس الثالث بوادى الملكات و مقبرة " أم حر خعو " أحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك رمسيس الثالث ..

افتتاح معرض الآثار المصرية المستردة بالمتحف المصرى

إعادة افتتاح متحف التماسيح بمدينة كوم امبو بأسوان

افتتاح المرحلة الأولى من تطوير منطقة الهرم

افتتاح المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة شارع المعز لدين الله بالقاهرة التاريخية

افتتاح متحف السويس القومى

افتتاح الكنيسة المعلقة بمنطقة مصر القديمة

افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية

افتتاح الجبانة الفاطمية بأسوان بعد الانتهاء من ترميمها

افتتاح المرحلة الأولى من المتحف القومى للحضارة.

افتتاح معرض صور الملكة نفرتا رى بالمتحف المصرى.

الانتهاء من مشروع ترميم تمثال أمنحتب الثالث بالأقصر يستقبل زائريه لأول مرة منذ 3000 عام" . "

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير المتحف المصرى

افتتاح عرض الصوت و الضوء بالمتحف المصرى بالتحرير...

افتتاح ورشة عمل بعنوان حقيقة الحياة التى نظمها وزارة الآثار بالتعاون مع المعهد الألمانى بالقاهرة

الافتتاحات عامى 2015- 2016

أصدر رئيس مجلس الوزراء فى أكتوبر 2016 قرارا بإنشاء هيئة عامة تسمى ب "المتحف المصري الكبير" واخري تسمى ب "المتحف القومي للحضارة المصرية " على أن يكون لهما شخصيتهما الاعتبارية العامة،علي غرار مكتبة الاسكندرية ، وذلك نظرا لأهمية المتحفين لأنهما من أهم المشروعات القومية على أرض مصر ، بالإضافة ، الي أهميتهما كمراكز تنويرية و ثقافية وحضارية عالمية متكاملة تقدم تجربة فريدة و رائدة للتعريف بحضارة و تراث مصر الثقافي و الأثري . 

أصدرت وزارة الآثار عددا من القرارات الخاصة بتقديم خدمات أفضل لزائرى المتاحف والمواقع الأثرية من المصريين والأجانب ومنها : افتتاح المتحف المصرى بالتحرير ليلاً يومى الأحد والخميس من كل أسبوع ، إصدار تصاريح سنوية لزيارة المواقع الأثرية للأجانب والعرب المقيمين بمصر ، و إصدار تصريح Luxor Pass يتيح لحامله زيارة كل المناطق الأثرية المفتوحة للزيارة بمحافظة الأقصر بما فيها مقبرتى "سيتى الأول"و"نفرتاري" أو دونهما باختلاف قيمة التصريح،كذلك دخول المصريين والعرب المقيمين فى مصر ممن تعدت أعمارهم 60 عاما لجميع المتاحف والمواقع الأثرية مجانا بدون تحمل أية رسوم فى محاولة لإتاحة الفرصة أمام كبار السن لزيارة المعالم الأثرية بمصر.

- افتتاح عدد من المتاحف والمواقع الأثرية منها متحف ملوى بعد الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل استمر نحو ثلاثة أعوام بدأ فور انتهاء اللجنة الأثرية والعلمية التى شكلتها وزارة الآثار فى 2013 لحصر تلفيات المتحف عقب تدمير المتحف وسرقة محتوياته ، وافتتاح مركز زوار تل العمارنة بمحافظة المنيا ، وأعمال المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمحيط معبد إدفو ، افتتاح هرم الملك "أوناس"وثلاثة مقابر لكبار رجال الدولة من عصر الملك "بيبى الاول" و "رمسيس الثانى"، بعد الانتهاء من أعمال الترميم . وافتتاح أربع مقابر أثرية من عصر الدولة الحديثة بالبر الغربى بالأقصر لكبار الخدم الملكى الخاص بالملكة حتشبسوت من الأسرة الثامنة عشر والملك رمسيس الثانى من الأسرة التاسعة عشر وافتتاح أبانوب الأثرية بمدينة سمنود بمحافظة الغربية .

- افتتاح متحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره وإعادة تأهيله.ومسجد الظاهر بيبرس بمحافظة القليوبية ،كذلك مدينة القصر الإسلامية بالواحات الداخلة بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من مشروع الترميم و كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد .

 -افتتاح عدد من المبانى الأثرية بحى الخليفة وهى قبة شجر الدر ومشهد السيدة رقية وقبتى عاتكة والجعفري،كذلك متحف ركن حلوان بعد إجراء بعض أعمال الصيانة للمتحف قبل افتتاحه متمثلة فى صيانة كاميرات المراقبة بالموقع، و استبدال التالف منها، و  إعداد بطاقات شارحة جديدة لكافة القطع الأثرية كما تم خلال تطوير الحدائق المحيطة بالاستراحة لإعادة استغلالها لإقامة الأنشطة والندوات الثقافية .

 إفتتاحات 2017

فى يناير 2017: إعادة فتح متحف الفن الإسلامى بالقاهرة بحضور رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء،   وذلك بعد مشروع إعادة تأهيله الذى تم بالتعاون مع المكتب التنسيقى الإماراتى للمشروعات التنموية ومركز البحوث الأمريكى والحكومة السويسرية والحكومة الإيطالية ومنظمة اليونسكو.

7 فبراير 2017: إعادة فتح متحف الصيد الملحق بمتحف قصر الأمير محمد على توفيق بالمنيل - بعد غلقه عام 2006.

15 فبراير 2017: إفتتاح قاعة العرض المؤقت بالمتحف القومى للحضارة المصرية بمعرض "الحرف المصرية عبر العصور"،   بحضور السيدة مدير عام منظمة اليونسكو ولفيف من السادة الوزراء والسفراء.

17 فبراير 2017: فتح مقبرة Nakht-Amun بدير المدينة بالبر الغربى بالأقصر للزيارة، وافتتاح منزل المعمارى الكسندر ستوبلير بعد ترميمه وتطويره من قبل مبادرة الحفاظ على جبانة طيبة وجامعة بازل السويسرية، بحضور السيدة مدير عام منظمة اليونسكو والسفير السويسرى بالقاهرة.

 19 فبراير 2017: إفتتاح المرحلة الثانية من ترميم ثلاثة منازل بمدينة القصر الإسلامية بالتعاون مع المعهد الهولندى للآثار،   وكذلك نموذج فيلا سيرينوس بالوادى الجديد بالتعاون مع بعثة جامعة كولومبيا الأمريكية.

21 فبراير 2017: إعادة فتح المتحف الملحق بمتحف أسوان بجزيرة إلفنتين،  بالتعاون مع المعهد الألمانى للآثار - بعد غلقه منذ عام 2011.

1 أبريل 2017: إفتتاح مسار الزيارة الجديد بمنطقة كوم الدكة بالأسكندرية ليتضمن المبانى المدنية وبقايا الجامعة القديمة والورش الفنية وفيلا الطيور،   وذلك بحضور رئيس جامعة وارسو البولندية والسفير البولندى بالقاهرة ووفد كبير من السادة أعضاء مجلس النواب المصري.

18 أبريل 2017: إقامة تمثال ضخم للملك رمسيس الثانى أمام الصرح الأول بمعبد الأقصر بعد إعادة تجميعه بواسطة فريق عمل مصري. يبلغ إرتفاع التمثال (11 متراً) وكان محطماً إلى (57) قطعة منذ اكتشافه عام 1958.

9 يوليو 2017:إفتتاح مجموعة من المبانى الأثرية بشارع المعز بعد انتهاء مشاريع الترميم الخاصة بها، وهى قاعة محب الدين أبو الطيب وسبيل وكتاب خسرو باشا وقبة الصالح نجم الدين أيوب، حضر الإحتفالية لفيف من السادة الوزراء وسفراء الدول الأجنبية ومديرو معاهد الآثار الأجنبية بمصر وأعضاء مجلس النواب.

30 يوليو 2017: إفتتاح مبنى مشيخة الأزهر بالتعاون مع مؤسسة بن لادن وتسليمه للمشيخة بعد الإنتهاء من أعمال التطوير والتجديد.

25 أغسطس 2017: إعادة فتح متحف كهف رومل بمرسى مطروح للزيارة بعد الإنتهاء من أعمال التطوير والترميم والتى تمت بالتعاون مع محافظة مطروح - بعد غلقه منذ عام 2011.

16 سبتمبر 2017: إفتتاح أعمال تطوير منطقة سقارة بالتعاون مع وكالة التنمية الفرنسية والتى تشمل إعادة تأهيل مدخل المنطقة الأثرية وبناء غرف حراسة وأمن واستحداث لوحات إرشادية بالمنطقة الأثرية ونظام إضاءة حديث بهرم أوناس.

23 سبتمبر 2017: إفتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة منطقة ميت رهينة الأثرية وذلك بتمويل من هيئة المعونة الأمريكية USAID حيث تم الإنتهاء من تخطيط وتصميم وتنفيذ مسار الزيارة لسبعة مواقع أثرية.

1 أكتوبر 2017: افتتاح مبنى المخزن المتحفى بواحة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد،  وهو أول مخزن متحفى يبدأ بناءه منذ يناير 2011.

4 نوفمبر 2017: افتتاح موقع جبانة العمال بالجبل القبلى بمنطقة آثار الهرم للزيارة لأول مرة منذ إكتشافها عام 1990 بعد الإنتهاء من أعمال الترميم والتطوير اللازمة لها.

9 ديسمبر 2017: إفتتاح مقصورة آمون رع بمعبد حتشبسوت بالدير البحرى لأول مرة بعد إنتهاء أعمال ترميمها بالتعاون مع المركز البولندى لآثار البحر المتوسط.

16 ديسمبر 2017: إفتتاح مكتبة دير سانت كاترين بعد مشروع تطويرها منذ عام 2013،   وإفتتاح فسيفساء كنيسة التجلى بالدير بعد الإنتهاء من ترميمها منذ عام 2005.

وفى أعمال المتحف المصرى الكبير فقد تم الانتهاء من 100% من الهيكل الخرسانى والمعدنى لمبانى المتحف و56% من أعمال التشطيبات الداخلية و56% من الأرضيات فى الساحات الخارجية وتم إنجاز حوالى 76% من إجمالى حجم الأعمال  ووصل إجمالى القطع الأثرية المنقولة للمتحف 42,270 قطعة.

 إفتتاحات عام 2017

تحقق بحضور رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بعد 25 عاما من الانتظار عاشها سكان مدينة سوهاج، على أمل في أن تأحذ مدينتهم الجميلة، مكانها المستحق، على خريطة السياحة في مصر، حتى جاءت الولاية الثانية للسيسي، لتشهد افتتاح "متحف سوهاج القومي"، ويتكون المتحف بمقره على نيل سوهاج على بعد أمتار قليلة من كوبري إخميم، من دور أسفل الأرض "بدروم" يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية

كما وقع المجلس الأعلى للآثارعقد مع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لتقديم وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة، على أن يتولى المجلس الأعلى للآثار - وحده دون غيره - إدارة المنطقة بالكامل.

وشملت الخدمات موضوع التعاقد التسويق والترويج للمنطقة، وتشغيل ساحة انتظار الحافلات خارج المنطقة الأثرية أمام المدخل الجديد الواقع على طريق الفيوم (حيث سيمنع دخول السيارات والأتوبيسات السياحية داخل المنطقة الأثرية)، مع قيام الشركة بتوفير وتشغيل وصيانة وسائل انتقال للزائرين داخل المنطقة (٣٠ أتوبيسا و٢٠ عربة تعمل بالكهرباء والطاقة صديقة للبيئة للحفاظ على المنطقة الأثرية)، كما تقوم الشركة بتشغيل وصيانة الخدمات المقدمة بمركز الزوار الجديد بمدخل الفيوم الجديد، والذي يضم مجموعة من المحال والكافيتريات وقاعة عرض سينمائي (يخضع محتوي الأفلام المعروضة لإشراف المجلس الأعلى للآثار)، كما تقوم الشركة بتزويد المنطقة بعدد ٢٠ دورة مياه متنقلة، ومركز طبي متنقل للزائرين، مع استحداث خدمات الوجبات السريعة والمأكولات والمشروبات بالمنطقة (في الأماكن التي يحددها ويوافق عليها المجلس الأعلى للآثار)، واستحداث أنشطة ترفيهية أمام ساحة انتظار ا

ويعد المتحف القومي للحضارة المصرية، يعد من أبرز المشروعات القومية التي شهد عام 2018 م، معدلات إنجاز كبرى لها، كان آخرها استقبال المتحف لـ 800 قطعة أثرية جديدة، من مجموعة الدكتور زكي سعد، والتي كانت موجودة بالمتحف المصري بالتحرير، وتعتبر هذه القطع هي المجموعة الأخيرة من أصل 6559 قطعة أثرية، كان قد تم نقلها إلى المتحف خلال العام الجاري.

أما المتحف المصري بالتحرير، فقد شهد عمليات تطوير تواكبا مع مرور 116 عاما على إنشائه، حيث تم تصميم ووضع لوحات إرشادية جديدة في حديقة المتحف وعلى الأسوار الخارجية، وعند منافذ الدخول والخروج، وعند المدخل الرئيسي للمتحف، وذلك لتعريف الجمهور وإرشاده، وتم تنفيذ تلك اللوحات كمرحلة أولى ضمن مشروع تطوير المتحف بالتعاون مع اليونسكو، أما عن المرحلة الثانية؛ فهي تتضمن تصميم وعرض لوحات أخرى عن تخطيط المتحف من الداخل وأعمال الترميم، والقطع الأثرية، كما استمر العمل لتطوير قاعات العرض الخاصة بمجموعة يويا وتويا أجداد الملك أخناتون، وهي المجموعة البديلة لمجموعة توت عنخ آمون بعد نقلها إلى المتحف المصري الكبير.

شهدت منطقة أهرامات الجيزة، إعادة افتتاح هرم خفرع للزيارة بعد الانتهاء من صيانته، بينما تم إغلاق الهرم الأصغر منكاورع، لبدء أعمال الصيانة فيه

افتتاحات عامى 2019- 2020

شملت مشروع المتحف المصري الكبير وصل إلى أكثر من 90 %، في حين بلغ إجمالي القطع الأثرية التي تم نقلها للمتحف 49603 قطعة أثرية، تم ترميم وصيانة منها 46600 قطعة أثرية . 

وبلغت نسبة تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع المتحف القومي للحضارة المصرية إلى 98% على أن يتم افتتاحه جزئياً في الأشهر الأولى من 2020، ونسبة إنجاز تطوير منطقة الأهرامات بلغت 99%، بينما وصلت نسبة إنجاز مشروع إحياء مسار طريق الكباش بالأقصر 99%، فضلاً عن إنجاز 95% من ترميم المعبد اليهودي (الياهو هانبي) بالإسكندرية، بجانب إنجاز 95% من ترميم قصر البارون إمبان.

وقد تم افتتاح 25 مشروعاً خلال عام 2019، على رأسها افتتاح هرم اللاهون بالفيوم للزيارة لأول مرة منذ اكتشافة عام 1889، فضلاً عن إقامة مسلتين من صان الحجر بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير "دير سانت كاترين".

وفى عام 2020 تم افتتاح المعبد اليهودي في الإسكندرية وأعمال ترميم المعبد اليهودي "إلياهو هنابي" تم الانتهاء منها بتكلفة وصلت إلى 67 مليون جنيه؛ حيث تم تدعيم إنشاءت المبنى وترميم الواجهات الرئيسية والحوائط المزخرفة

 افتتاح متحف الغردقة بالبحر الحمر وهو المتحف الأثري لمدينة الغردقة أحد أبرز مشروعات الوزارة، والذي تم بالمشاركة مع القطاع الخاص، مما سيجعله نقلة في مجال السياحة الثقافية الشاطئية؛ حيث يعتبر أول متحف أثري متخصص يتم افتتاحه في مدينة ساحلية

افتتاح قصر البارون إمبان وهو أحد أبرز مشروعات وزارة السياحة والآثاروالقصر مسجل كأثر إسلامي، وسيتم إعادة استخدامه من خلال تحويله إلى معرض يحكي تاريخ مصر الجديدة من تأسيسها، وكذلك ستضم حديقته أول عربة ترام سارت في طرقات مصر الجديد

قرب انتهاء تطوير المتحف اليوناني الروماني والتى بدأت عام 2018 وافتتاحه مقررًا في نوفمبر 2020 وسيشمل قاعات عرض متحفي وحديقة متحفية، ومركزين للترميم ولبحوث العملة ، وقاعات دراسة ومكتبة وقاعة مؤتمرات وومتحف للطفل، وقد تم إنشاؤه عام ١٨٩٢ وافتتحه عباس حلمي ١٨٩٥ ، وفي عام ١٩٨٣ سُجل عداد الآثار الإسلامية والقبطية

قرب انتهاء أعمال المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط التى سيعرض للتطور الحضاري في مصر منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصور الحديثة من خلال القطع الأثرية، كما سيضم المتحف قاعة المومياوات الملكية بأسلوب عرض فريد، بعد أن يتم نقلها إليه خلال أشهر، وسيتم افتتاح الثلاث قاعات الرئيسية للمتحف وقاعة المومياوات خلال عام 2020، والمتحف يضم عددًا كبيرًا من المخازن على أحدث مستوى، ومركزًا لترميم المومياوات يتبع أحدث الطرق العالمية

قرب انتهاء مشروع سور مجرى العيون ومنتظر افتتاحه 2020 وهو أحد أكبر المشروعات التي توليها الدولة اهتمامها، ليس فقط من الناحية الأثرية ولكن من الناحية السياحية الجمالية لمدينة القاهرة، فمع ترميم الأثر الذي ترجع فكرة إنشائه إلى العصر الأيوبي ومر بمراحل إنشاء في العصر المملوكي، وهو يعتبر بحق أضخم الآثار الإسلامية الباقة في القاهرة، إلا أنه سيتم تحويل المنطقة في محيطه إلى مركز جذب سياحي، حيث تم إزالة منطقة العشوائيات خلفه "المدابغ"، وتحويل المنطقة لمساحات خضراء شاسعة بها مبنيين للعرض المتحفي، وحدائق للتنزه وبازارات وغيرها من الخدمات السياحية، ومن المقرر افتتاح المشروع خلال عام 2020 بالتزامن مع افتتاح المتحف القومي للحضارة والمتحف المصري الكبير.

وتخضع منطقة صان الحجر الأثرية إلى  تطوير كبير خلال الفترة الحالية، حيث يتم تحويلها إلى مزار سياحي، بهدف تنشط الحركة السياحية في وجه بحرى حيث أن تانيس أو صان الحجر في الشرقية، تعتبر طيبة الوجه البحري بما تضمه من آثار ومقابر مصرية قديمة ومسلات وغيرها، حيث سيتم تجهيز المنطقة والطرق المحيطة بها لتصبح مؤهلة لاستقبال الأفواج السياحية، ومن المتوقع افتتاحها خلال عام 2020.

ويعد المتحف الآتوني في محافظة المنيا أحد ثالث أكبر المتاحف المصرية، والذي تم في إطار خطة التوأمة ما بين محافظة المنيا ومدينة هلديسهايم الألمانية، حيث دعم البوندستاج الألماني في بناء المتحف، وهو متحف سيحكي عن أهم 17 عام في التاريخ المصري القديم فترة حكم الملك أخناتون، ويسرد قصة التوحيد، ويعرض آثار تل العمارنة، ومن المقرر انتهاء أعمالة الإنشائية نهاية عام 2020 ثم سيتحدد موعد الافتتاح.

وبخصوص المتحف المصرى الكبير وهو أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة، وسيعرض لما يقرب من 50 ألف قطعة أثرية، أبرزها مجموعة الملك توت عنخ آمون كاملة، خبيئة العساسيف، 87 قطعة أثرية ضخمة على الدرج العظيم، أول ميدان مسلة معلق، عرض تمثال الملك رمسيس الشهير في البهو العظيم للمتحف، كما سيضم منطقة خدمات تشمل كافيتريات ودار عرض سينما ومتحف للطفل وحديقة متحفية ضحمة، ومطاعم وبازارات ومن المقرر افتتاح المتحف الذي انتهت أعمالع الإنشائية في نهاية عام 2020.

ويأتي قصر ألكسان باشا كأحد أهم المزارات السياحية الواعدة في محافظة أسيوط، والذي أسسه ألكسان باشا عام 1910 واستقبل فيه الملك فاروق، ولا يزال القصر يحتفظ بالكثير من مقتنياته النادرة،التي يصل عددها إلى 5000 تحفة أثرية، وكذلك يحتفظ بفنونه النادرة من الباروك ك والركوكو، ومن المقرر تحويله إلى متحف قومي للمحافظة، والافتتاح نهاية عام 2020

 

د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.