كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 03, 2021 - 203 Views

قصر سميحة كامل بالزمالك

Rate this item
(1 Vote)

قصر سميحة كامل بالزمالك

بقلم - نورهان نبيل مصطفى

ماجستير فى الآثار الاسلامية

 فى 15 محمد مظهر، الزمالك، الجيزة  فى هذا العنوان تقع العين على قصر من اكثر القصور اختلافا وتنوعا فى مظهره،  وهو قصر  الأميرة سميحة كامل المعروف حاليا  بمكتبة القاهرة الكبرى.  

يرجع تاريخ إنشائه إلى نهاية القرن التاسع عشر ،ينسب هذا القصر لإحدى العائلات اليهودية وهي عائلة  قطاوي زعيم تلك العائلة  حيث أمر بإنشاء هذا القصر في نهاية القرن التاسع عشر، وفي يوم السبت 7 فبرايرا 1942 م في قصر عابدين بالقاهرة الساعة 12:40 ظهرًا تم بيع القصر من ورثة موسى يعقوب قطاوي (ايدث كوهين،هتكور قطاوى )إلى الأميرة سميحة كامل ابنة السلطان حسين كامل، وهكذا تم البيع وبموجب هذا العقد ومن هذا التاريخ أصبح القصر ملكا للأميرة سميحة كامل ابنة السلطان حسين كامل .

من هى الامير سميحة كامل ؟

الأميرة (سميحة) بنت السلطان (حسين كامل) أول سلطان لمصر فى الفترة من 1914-1917 وحفيدة الخديوى (إسماعيل)، ولقد عرف عنها حبها الشديد للفنون والموسيقى والأدب والغناء وكتابة الشعر بالعديد من اللغات منها العربية والتركية والفرنسية ، عاشت الأميرة سميحة كامل طوال عمرها في القصر، وقبل وفاتها في عام 1984 تركت وصية بتخصيص القصر لخدمة الثقافة، وبالفعل تم تجديد القصر في عام 1992، وتحول بعدها لمكتبة القاهرة الكبرى في يناير 1995، وتم تسجيل القصر في عام 2011 كأثر إسلامي .

وصف الطراز المعمارى للقصر

بني قصر الأميرة سميحة كامل على نمط الطراز المعماري الإسلامي المملوكي، ويمتزج فيه فنون عصر النهضة الأوروبي، ونماذج لطرز العمارة الرومانية الإغريقية، - يوجد بالقصر برج فخم يشبه الأبراج الحربية، من أربعة وجهات، على مساحة 3475 مترا مربعا ، يضم القصر 5 طوابق، 3 منها علوية، بالإضافة إلى طابق سفلي، وآخر بدروم ؛ الطابق الأول العلوي بقصر الأميرة سميحة كامل يضم بهوا كبيرا وصالة رئيسة مزخرفة بأشكال أوراق نباتية، وأطباق نجمية، بها سلم يؤدي إلى الأدوار العليا، وتحوي مجموعة من الغرف والقاعات المتأثرة بالطراز الأوروبي.

الموقع وأهميته

 تقع مكتبة القاهرة الكبرى فى حى الزمالك بالقاهرة وعنوانها 15 شارع محمد مظهر على النيل مباشرة ويتميز بقربه من كلية الفنون الجميلة وكلية التربية الموسيقية وبعض مدارس اللغات والسفارات المختلفة ، مما يساهم فى تنوع فئات المستفيدين.

المساحة

تقع المكتبة وسط حديقة واسعة وتبلغ مساحة الأرض التى أقيمت عليها المكتبة حوالى 3475 متر مربع ، أما المبانى الأصلية فتشغل 350 متراً مربعاً  وتتكون من ثلاث طوابق وتتنوع قاعات البحث بها حسب التخصص و الموضوع.

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.