كاسل الحضارة والتراث Written by  تشرين2 13, 2021 - 47 Views

مبنى الجامعة الامريكية بالتحرير

Rate this item
(1 Vote)

بقلم -  نورهان نبيل مصطفى

ماجستير فى الاثار اسلامية

بميدان التحرير أهم ميادين وسط البلد، نجد مبنى الجامعة الامريكية قديما بحديقتة الغنائه شامخاً يحمل من آثار الزمن الكثير.

شيد هذا القصر الخديوى إسماعيل عام 1870 ليكون سكناً لإبنته (زينب هانم) زوجة أحمد خيري باشا -وهو تركي الأصل وأصبح وزير المعارف في عهد الخديوي توفيق لمدة سنة - وقام بتصميم زخارف المبنى المعماري ماكس هيردز (Max Hertz) من مواليد المجر 19 مايو 1856، وتوفي في زيورخ 5 مايو 1919، في حين أن المعماري الذي قام بتصميم المبنى غير معروف، بحسب ما ذكره موقع «flickr» كتوثيق لصور المبنى.

بعد وفاة أحمد خيري باشا في عام 1883، أقام بالقصر نجله حسن بك خيري فترة ثم انتقل فيما بعد للسكن بالزمالك، وفي عام 1899 اشترى التاجر اليوناني نستور جاناكليس (Nestor Gianaclis) القصر، وقام بتحويله إلى مصنع لصناعة السجائر، بعد أن قام بعدة تعديلات بالقصر ليصلح لهذا النشاط.

وفي عام 1908 ولمدة سبعة أعوام تم استغلال المبنى ليكون مقراً للجامعة الأهلية برئاسة الأمير أحمد فؤاد الأول (ملك مصر فيما بعد) قبل أنشغاله بالسياسة والحكم، وكانت حجرة مكتبه هي نفس حجرة مكتب رئيس الجامعة الأمريكية .

تم تشغيله فيما بعد مدرسة تجارية تابعة للحكومة، حتى ظهرت بشائر أول فكرة لبناء جامعة أمريكية في القاهرة عام 1916 بمعرفة مجموعة من الأمريكيين المقيمين بمصر، والذين رغبوا في تقديم شيئاً للبلد التي أحبوها، كما أرادوا إنشاء جامعة عصرية تقوم يتدريس مناهج العلوم الحديثة

في عام 1917 قام الدكتور شارل واتسون (Dr. Charles Watson) بتسمية الجامعة باللغة الإنجليزية تحت اسم

(American University at Cairo)

والذي تم تغييره فيما بعد لتحمل اسمها الحالى

 (American University in Cairo)

، ولظروف وأحداث الحرب آنذاك لم يتم تشكيل مجلس الأمناء قبل عام 1919، وأصبح الدكتور شارل واتسون (Dr. Charles Watson) أول رئيساً للجامعة (1920 – 1945)، وكان ضمن فريق الأمناء ثلاثة هم: الدكتور ويندل كليلاند (Dr. Wendel Cleland) أول من حصل على منحة (1920 – 1925)، وكان ضمن أوائل الأعضاء الأمريكيين الذين قاموا بتدريس العلوم بالجامعة الدكتور وليم كارلتون ماكوينستون (Dr. William Carlton McQuiston)، بحسب موقع الجامعة الأمريكية.

وبحسب حساب توثيق التراث على موقع «flickr»، تم افتتاح أول فصل دراسي في 5 أغسطس عام 1920، وفي عام 1926 تم عرض أول مسرحية في حرم الجامعة بعنوان مسيو بيوريس (Monsieur Beaurice)، والذى قام بتمثيلها السيد ورس هورد (Mr. Worth Howard)،وهو أول من قدم إلى مصر في أغسطس عام 1925 ليعمل كمساعد في قسم اللغة الإنجليزية.

تم صدور أول جريدة طلابية بالجامعة وكانت تحمل اسم (AUC Review) وصدر أول عدد لها في 9 إبريل عام 1929، واستمرت حتى عام 1936 ثم أستبدلت بجريدة أخرى تحمل اسم (Campus Caravan).

كما أصدرت الجامعة أول جريدة لها فى عام 1928 وكان تحمل اسم (Modern Journal of Education)، وكانت الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وساهم في صدور أول عدد لها كل من الدكتور رسل (Dr. Russel) والدكتور أمين بقطر، وكانت ملامح أوائل الأعداد قد صممت على أن تكون الجريدة باللغة العربية ما عدا الصفحة الأخيرة الخاصة بالغلاف والتي كانت فقط باللغة الإنجليزية، واستوحى الدكتور راسل تلك الفكرة من مجلة فرنسية

(French Philosophy Magazine)

 والتي كانت تصدر بالقاهرة.

أما قاعة إيوارت التذكارية (Ewart Memorial Hall) فلقد تم بنائها في عام 1928، وهي من تصميم المعماري أريستون سانت جون ديامون

 Ariston St. John Diamant

على غرار الطراز العربي، والقاعة تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى

 William Dana Ewart

والذي كان يتردد على مصر كثيراً.

اما حالياً تم نقل مقر الجامعة الاريكية الى التجمع الخامس وتم تحويل المبنى لمبنى ادارى للشركات.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.