د.عبدالرحيم ريحان

د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

كاسل الحضارة تنفرد بملف الكشف الأثرى بتل طرفة الصقر بشمال سيناء

موقع الكشف على بعد حوالي 2 كم شرق أنفاق 3 يوليو  (أنفاق شرق بورسعيد) وحوالي 15كم تقريبا غرب تل الفرما - بلوزيوم بمنطقة سهل الطينة فى منطقة طينية تغطيها ملاحات كان يصعب الوصول اليها  ولكن بعد البدء فى تنفيذ أعمال البنية التحتية والطرق بالمنطقة الصناعية الجديدة بشرق التفريعة أصبح الأمر أكثر سهولة ويسر.

والتل الأثري عبارة عن ربوة مرتفعة تظهر على السطح بقايا عدة مباني وأسوار مشيدة بالآجر (الطوب الأحمر) مستطيلة الشكل، الفخار قليل جدًا على السطح والشاهد الوحيد على كون المكان أثري هو وجود المباني المشيدة بالآجر.

قصة الكشف

وعن قصة الكشف يشير الدكتور هشام حسين مدير عام مناطق آثار شمال سيناء للآثار المصرية بوزارة السياحة والآثار أن المنطقة التي يقع فيها التل ككل عبارة عن خلية نحل من العمل المستمر لتجفيف وخفض منسوب المياه الجوفية لتثبيت التربة لبدء تنفيذ مشاريع المنطقة الصناعية ، وخلال العمل بالمكان قام أحد حراس الأثار بإبلاغ الدكتور/ سامي صالح عبد المالك مدير عام شئون مناطق الآثار الإسلامية بشمال سيناء عن وجود شواهد أثرية بمكان ما داخل نطاق العمل بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد وعلي الفور قام الدكتورسامي صالح  بإبلاغنا وقمنا بزيارة المكان والتنسيق مع الجهات المسئولة عن المنطقة ، وتم تحديد حدود التل ، وتم  على الفور التنسيق لوقف أعمال التجهيز والإنشاء بالمنطقة محيط التل الاثري فورا وتم تحديد مسار جديد للعمل بعيدًا عن نطاق الموقع الأثري الجديد ، وتم إدارج الموقع الجديد ضمن خطة وزارة السياحة والآثار – مشروع تنمية سيناء للعام المالي ٢٠١٩-٢٠٢٠ ، وتم البدء الفوري لأعمال حفائر الإنقاذ بالموقع وذلك لتحديد تأريخ المكان وطبيعة المباني الموجودة وأهميته.

تل طرفة الصقر

ويتابع الدكتور هشام حسين بأنه فى البداية تم البحث عن أي إشارات أو خرائط تشير إلى وجود موقع أثري في تلك المنطقة وقبل البدء فى تنفيذ خطة مشروع المنطقة الصناعية كانت المنطقة لها شهره لدي البدو المحليين حيث كانت توجد بالمنطقة شجرة كان يستظل بها مهربي البضائع قبل حرب 1967م بالإضافة إلى وجود صقر كان موجود بالمكان متواجد بأحد الشجيرات (شجرة الطرفة) ، وحفاظًا علي هوية المكان وتاريخه تم تسمية الموقع الجديد باسم تل  "طرفة الصقر" لشهرة المنطقة الموجود بها التل لدي البدو المحليين كونها أحد أهم مناطق صيد الصقور وأيضا يعرف المكان باسم آخر هو شجرة المهربين.

نتائج أعمال الحفائر

يشير الدكتور هشام حسين إلى أعمال حفائر الإنقاذ التي تجري حاليا بالمكان وقد تبين حتي الآن أن الموقع له أهمية خاصة كونه يقع فى مكان استراتيجي ، ويمثل جزءًا من تاريخ الحدود المصرية الشرقية خلال فترة تاريخية وقد تم تشكيل فريق عمل من منطقة آثار شمال سيناء للآثار المصرية للكشف عن ما يمكن أن يمثله المكان .

وقبل البدء فى أعمال الحفائر وضعنا عدة افتراضات منها أن الموقع ربما كان يمثل خان إسلامي على طريق القوافل أو محطة بريد أو ربما حصن لحماية الحدود الشرقية خلال العصور المتأخرة.

وبدأت أعمال الحفائر فى أعلي نقطة بالمكان وهي الجزء الشرقي من التل ، حيث تم ازالة الرديم وبقايا الجدران المشيدة من الآجر، وتبين وجود مجموعات مترابطة من خزانات المياه التي تم تشيدها من الطوب الأحمر ومغطاه جدرانها بطبقة من الملاط ذات تقسيمات وأبعاد وطرز معمارية مختلفة تجمعت فى مكان واحد ربما كانت تمثل محطة مياه تغزي التجمعات السكنية المنتشرة بالمنطقة .

وينوه الدكتور هشام حسين إلى ما تم كشفه ناتج أعمال الحفائر وهى مجموعة خزانات متتابعة من الشمال الي الجنوب، وشرق هذه الخزانات كشف عن جدار يمتد من الشمال إلى الجنوب اتضح بعد ذلك أنه جدار حص وهو الجدار الشرقي المدعم بمجموعة من الأبراج ، حيث تم الكشف عن برج الركن وهو برج دائري مدخله من داخل القلعة من المفترض أن له سلم داخلي يؤدي إلى أعلي البرج ، أيضا تم الكشف عن برجين آخرين لتدعيم الجدار الشرقي إلى الشمالي من برج الركن الشمالي الشرقي ، البرجين المكتشفين على شكل حرف (U) وبسبب زيادة منسوب المياه الجوفية لم تتمكن بعثة الحفائر من استكمال الكشف عن امتداد  السور إلى الشمال.

ويضيف الدكتور هشام حسين بأنه تم الكشف عن كسرات من الفخار التي تشير الدراسة المبدئية  أن الموقع المكتشف والمعروف باسم طرفة الصقر ترجع أقدم الطبقات الأثرية المعروفة حتي الآن به إلى نهاية العصر الروماني واستمر استخدامه خلال العصر البيزنطى، وخلال العصر الإسلامي كان هناك نشاط وتواجد مكثف وإعادة استخدام للحصن مما أدى إلى بعض التعديلات على جدران وأبراج الحصن بالإضافة إلى تشييد خزانات وصهاريج مياه جديدة وهذا ما أكده تتابع الطبقات الأثرية المكتشفه بالمكان .

أ.د / عبد الرحيم خلف عبد الرحيم أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بقسم الآثار والحضارة جامعة حلوان

شخصية العدد

                التخصص العام : أستاذ الآثار والفنون الإسلامية

    التخصص الدقيق : الفنون الإسلامية

البريد الأكتـرونى :        عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    

الوظيـــــفة  الحالية :     أستاذ _ بقسم الآثار والحضارة- كلية الآداب- جامعة حلوان.

  أولاً : المؤهلات الدراسية الحاصل عليها:

 

م

الدرجة العلمية

سنة التخرج

التخصص

عنوان الرسالة

1

الدكتوراة

( كلية الآثار- جامعة القاهرة)

2003

العلوم والفنون الإسلامية

الصيدلة وأدواتها ومكاييلها , والنباتات الطبية وفوائدها وصورها   في العصر الإسلامي, في ضوء مخطوط الجامع لمفردات الأدوية المصور الغافقي، ت :565 هـ/1165م"، (دراسة فنية حضارية).

2

الماجستير( كلية الآثار- جامعة القاهرة)

1999

العلوم والفنون الإسلامية

الأدوات الجراحية والأواني الطبية  في العصر الإسلامي، من القرن الأول إلى القرن التاسع الهجري"،  دراسة أثرية حضارية.

3

دبلوم الدراسات  العليا للدراسات الإسلامية

1997

الدراسات الإسلامية

دبلوم   الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية – المعهد العالى للدراسات الإسلامية- وزارة التعليم العالى المصرية

4

الليسانس ( كلية الآثار- جامعة القاهرة)

1993

الآثار الإسلامية

 

 

 ثانيـــــــــــــــــــــــــًا : التســــــــــــــلسل الوظيفي:

 

م

الوظيفة

الفترة الزمنية من وإلى

طبيعة الوظيفة

الجهة

1

 أستاذ

          2014 م- حتى تاريخة

وظيفة أكاديمية

قسم الآثار والحضارة, كلية الآداب , جامعة حلوان.

 

أستاذ

2014- حتى تاريخه.

وظيفة أكاديمية

قسم الإرشاد السياحى-كلية السياحة والفنادق–  جامعة 6أكتوبر.

2

أستاذ مساعد

2009- 2014م

وظيفة أكاديمية

قسم الآثار والحضارة , كلية الآداب , جامعة حلوان.

3

مدرس جامعى

2003- 2009م

وظيفة أكاديمية

قسم الآثار والحضارة , كلية الآداب , جامعة حلوان.

4

محاضر

2000م- 2003

وظيفة أكاديمية

قسم الآثار والحضارة , كلية الآداب , جامعة حلوان.

5

مشرف على قسم الدراسات البردية العربية

2014م- ولا يزال

وظيفة إدارية

المعهد العالى للدراسات البردية وفنون الترميم، جامعة عين شمس، مصر

6

أمين (Curator) متحف الفن الإسلامى

1994- 2000

ادارية

وزارة الآثار المصرية

 

 

ثالثــــــــــــــــــًا : الخبرات الأكاديمية :

  • 9 / 2014 م- حتى تاريخه:
  • أستاذ الآثار والفنون الإسلامية ، كلية الآداب –جامعة حلوان
  • أستاذ الآثار والحضارة الإسلامية, قسم الإرشاد السياحي, كلية السياحة والفنادق, جامعة السادس من أكتوبر. حتى مايو 2019م.
  • عضو مجلس قسم الآثار والحضارة الشهري منذ 2003م حتى تاريخه.
  • شارك في عديد من اللجان المتخصصة بكلية الآداب جامعة حلوان مثل لجنة شئون المجتمع وخدمة البيئة، لجنة العلاقات الثقافية، ولجنة المكتبة، ولجنة الدراسات العليا.

رابعــــــــًــا : الخبرة فى المقررات والمهارات التدريسية

       أولا : قسم الآثار والحضارة (كلية الآداب – جامعة حلوان)

  • المدرسة العربية فى فن التصوير الإسلامي (نشأتها وتطورها)
  • فن التصوير في العصرين المغولي والتيموري وأهم خصائصها في ضوء المخطوطات الإسلامية .
  • جوانب الحضارة الإسلامية فى ضوء البردى عربي.
  • الخط العربي نشأته وتطوره على مر العصور.
  • دراسات في الكتابات الآثارية الإسلامية وجوانبها الحضارية في العصرين الأيوبي والمملوكي.
  • العمارة الإسلامية وجوانبها الحضارية ( باللغة الإنجليزية).
  • الفنون الإسلامية (باللغة الإنجليزية) .
  • العمارة والفنون المسيحية وعلاقتها بالعمارة والفنون الإسلامية.
  • قام بالتدريس الآثار الإسلامية (باللغة الانجليزية) بعنوان مقدمة في  الفن الإسلامي  (introduction to Islamic art)  للطلبة الأوروبيين الوافدين من جامعة (أراسموس) بالإتحاد الأوربي إلى جامعة حلوان – كلية الآداب - قسم الآثار والحضارة. للدراسة الآثار المصرية والإسلامية , حسب الاتفاقية بين جامعة حلوان والاتحاد الأوربي، من الفترة من شهر يناير : يوليو سنة 2008م (7شهور).
  • الفنون الإسلامية وأثرها على الفنون العالمية ، للدراسات العليا " تمهيدى ماجستير".
  • موضوع خاص (الرنوك الإسلامية- مدارس التصوير الإسلامية)، للدراسات العليا " تمهيدى ماجستير".
  • حقوق الإنسان وأخلاق المهنة .

     ثانيًا : كلية السياحة والفنادق (جامعة السادس من أكتوبر، مصر):

  • تاريخ مصر فى العصر الإسلامى (باللغة الإنجليزية) .
  • حضارة مصر فى العصور الإسلامية التاريخية (باللغة العربية) .
  • آثار مصر الإسلامية 1 (باللغة الإنجليزية) .
  • آثار مصر الإسلامية 2 (باللغة الإنجليزية) .
  • آثار وحضارة مصر الإسلامية (باللغة العربية) .
  • الوثائق التاريخية والحضارية عبر العصور(باللغة العربية).
  • الفنون الإسلامية والقبطية (باللغة العربية).

 

   خامسـًــا : الخبرة  العملية والتدريبية  لتنمية القدرة التدريسية والبحثية

  1. دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي- التابعة لبرنامج تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس – جامعة حلوان ، في الفترة 19/7/2003م - 29/7/2003م.
  2. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "تصميم المقرر الجامعي "التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (FLDP)، في الفترة من 8 – 9/3/2006م.
  3. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "الساعات المعتمدة "التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (FLDP) ، في الفترة من 15 – 17/4/2007م.
  4. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "إقتصاديات وتمويل وتسويق البحوث" التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (FLDP) ، في الفترة من 10- 12/4/2007م.
  5. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "النشر الدولى للبحوث " التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (FLDP) ، في الفترة من 1- 2/7/2009م.
  6. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "مهارات العرض الفعال" التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (FLDP) ، في الفترة من 7- 8/7/2009م.
  7. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "أخلاقيات البحث العلمى" التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (FLDP) ، في الفترة من 15- 16/7/2009م.
  8. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "الأبحاث التنافسية "How to compete for a Research Fund " التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (CDOT) ، في الفترة من 12- 13/5/2010م.
  9. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "معايير الجودة" Quality Standards in Teaching “ " التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (CDOT) ، في الفترة من 1- 2/8/2010م.
  10. دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "تقييم الطالب" Student Evaluation”" التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (CDOT) ، في الفترة من )4- 5/8/2010م.
  • دورة تدريبية للبرنامج التدريبي "سلوكيات المهنة” Code of Ethics”" التابع لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان (CDOT) ، في الفترة من 8- 9/8/2010م.
  • دورة تدريبية للبرنامج التدريبي" استخدام متصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني ومجموعات النقاش وقوائم البريد " التابع لمشروع تطوير استخدام تقنيات التعليم بجامعة حلوان(HEEPF).
  1. دورة تدريبية على "استخدام قواعد البيانات العالمية" ، التى عقدت بجامعة حلوان فى الفترة من 17-18/11/2009م، بإشراف إدارة المكتبة الرقمية والإدارة العامة للمكتبات بجامعة حلوان.

  سادســًــا : شهادات التقدير وإحتفاليات التكريم.

  • احتفالية تكريم وشهادة شكر وتقدير، من وزارة الآثار المصرية، تقديرا للباحث على جهوده فى تطوير وإعادة تأهيل متحف الفن الإسلامى بالقاهرة عام 2017م.
  • احتفالية تكريم وشهادة شكر وتقدير، من إدارة تحرير مجلة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة،    تقديرا للباحث على مشاركة وجهود الباحث فى فى تحكيم ابحاث العدد السادس من مجلة دراسات أثارية  إسلامية الصادرة عن متحف الفن الإسلامى. 
  • احتفالية تكريم وشهادة شكر وتقدير، من كلية الهندسة ، الجامعة الإسلامية، غزة ، تقديرا للباحث على بحثة فى المؤتمر العالمى الثالث للعمارة والفنون الإسلامية (عمارة المسجد) . 
  • احتفالية تكريم وشهادة شكر وتقدير، من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية ، وجامعة قسطنطينة 3، تقديرا للباحث على بحثه فى المؤتمر الدولى الرابع لرابطة الجامعات الإسلامية ، (8- 10) / 5/ 2014م.
  • احتفالية تكريم وشهادة شكر وتقدير، من جامعة عين شمس بالقاهرة ، تقديرا لدور الباحث فى إنجاح المؤتمر الدولى السادس " الموروثات القديمة بين الشفاهية والكتابية والتجسيد (31 مارس- 2أبريل)  2015م. 
  • احتفالية تكريم وشهادة شكر وتقدير، من وزارة الآثار ، تقديرا للباحث  على جهوده فى انجاح فعاليات الموسم الثقافى الأول لمفتشى الآثار الإسلامية عام 2014م وإلقاء محاضرة بعنوان " نماذج فريدة من المصحف الشريف" .
  • احتفالية تكريم وشهادة شكر وتقدير، من كلية السياحة والفنادق، جامعة السادس من أكتوبر بمصر ، تقديرا للباحث على وشة العمل التى أقامها فى الكلية بعنوان: حقوق الملكية الفكرية وقواعد النشر العلمى"  خلال الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى 2016م/ 2017م. 

سابعـًـــا : الخبرة الإستشارية  والاسهامات الميدانية:

  • أحد أعضاء اللجنة الإستشارية المشكلة بقرار وزير الآثار المصرى رقم(134) لسنة (2015م) لمراجعة بطاقات العرض والجرافيك بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة .
  • أحد أعضاء اللجنة الإستشارية المشكلة بقرار من الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار المصرية رقم (1898) لسنة 2008م لعمل سيناريو العرض المتحفى لمتحف تاريخ الطب والصيدلة .
  • رشح الباحث من قبل قسم الآثار والحضارة كلية الآداب، لجائزة عبدالحميد شومان .
  • شارك الباحث فى الإحتفال بيوم التراث الثقافى العربى الذى تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الثقافة) إحتفالا بيوم التراث الثقافى العربى بتاريخ 27/2/2017م بمقرها بالقاهرة وذلك فى الندوة العلمية " دور المتاحف فى الحفاظ على الهوية الثقافية، ومعرض التراث الثقافى للدول العربية.
  • يشارك الباحث فى أعمال وحدة ضمان الجودة ، بجامعة حلوان ، كلية الآداب ، من توصيفات المقررات الدراسية وأعداد التقارير السنوية لتلك المقررات وحضور العديد من ورش العمل والندوات ونشر ثقافة الجودة منذ (2005م).
  • شارك الباحث فى إعداد المادة العلمية وتوثيق البطاقات الخاصة بالتحف الأثرية الإسلامية وإدخالها فى موقع " مصر الخالدة " "" Eternal Egypt على الشبكة الدولية (الإنترنت) التابع لوزارة الإتصالات المصرية .
  • كلفت كأحد أعضاء اللجنة الإستشارية المشكلة بقرار من الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار المصرية رقم (5109) لسنة 2017م لمراجعة المادة العلمية لكتالوج متحف الفن الإسلامى بالقاهرة.
  • قام بإعداد العشرات من الحلقات الإذاعية والتلفزيونية ومقالات الصحف عن الحضارة الإسلامية منها عشرة حلقات للتلفزيون المصرى _ قناة المنارة الفضائية المتخصصة – تحت عنوان . ( أضواء على حضارتنا القديمة ) والتى تناولت تاريخ الطب والجراحة الإسلامية والأدوات الطبية والأطباء).
  • قام صاحب السيرة فى المشاركة فى أعمال الأمتحانات فى العديد من المؤسسات العلمية المصرية فى العديد من السنوات منها معهد القاهرة العالى للسياحة والفنادق بالمقطم  التابع  لوزارة التعليم العالى المصرية & والمعهد العالى للدراسات النوعية نزلة البطران – المريوطية الهرم، التابع  لوزارة التعليم العالى المصرية . المعهد العالى للإرشاد السياحى  والفنادق بشيراتون،  التابع  لوزارة التعليم العالى المصرية.
  • شارك الباحث أثناء عمله فى متحف الفن الإسلامى بالقاهرة فى إعداد العديد من المعارض المحلية والدولية للآثار والفنون الإسلامية منها المعرض الذى أقامة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة بمناسبة انعقاد مؤتمر السكان العالمى الذى أقيم يالقاهرة سنة 1995م ؛ ومعرض فى "ظلال ابن سينا" الذى أقامه معهد العالم العربى فى باريس ونتج عنه كتاب هام عن الطب فى العصر الإسلامى تحت عنوان " فى ظلال بن سينا (باللغة الفرنسية) .
  • أشترك الباحث مع البعثة العلمية اليابانية بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة ومواقع الحفائر المصرية لدراسة أكثر من عشرة آلاف شباك قلة ( Filters) من العصر الإسلامى برئاسة البروفيسور (كواتوكو) ( 1998_ 1999م) ونتج عن ذلك موسوعة  علمية ضخمة.
  • عمل الباحث فى متحف الفن الإسلامى بالقاهرة التابع لوزارة الآثار المصرية فى وظيفة أمين متحف (Curator) بعقد شامل لمدة ست سنوات من 1994م – 1999م .

 

ثامنـــــــًــــــا : عضوية الجمعيات والإتحادات العلمية:

  • عضو جمعية اتحاد الآثاريين العرب.
  • عضو جمعية المؤرخين العرب.
  • العضو التنفيذى للجمعية العربية للعمارة والفنون الإسلامية.

  تاسعـــــــا : الإشراف والمناقشة والتحكيم على الرسائل والأبحاث العلمية:   

أولا: رسائل الماجستير والدكتوراة (جامعة حلوان-كلية الآداب-فسم الآثار والحضارة) :

م

 أسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

نوع العضوية ودرجة الرسالة

1

مصطفي البهي رزق علي

"أثر العمارة الإسلامية علي العمارة الايطالية، دراسة أثرية معمارية", قسم الآثار والحضارة, كلية الآداب, جامعة حلوان. (منحت الدرجة) .

اشراف

ماجستير

2

غادة علي إبراهيم إبراهيم

" الزخارف النباتية والهندسية علي النقود الإسلامية منذ بداية القرن الأول الهجري وحتى نهاية القرن السادس الهجري، كلية الآداب, جامعة حلوان.                   

اشراف

ماجستير

3

محمود محمد صالح

" تصاوير مخطوط كليلة ودمنه فى ضوء مخطوط جديد محفوظ بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية "دراسة فنية آثارية " قسم الآثار والحضارة, كلية الآداب, جامعة  حلوان .(منحت)

اشراف

ماجستير

4

حسناء علي عبدالله

"دراسة أثرية حضارية لبرديات عربية غير منشورة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة كلية الآداب, جامعة حلوان. (منحت) .

اشراف

ماجستير

5

أسماء سليم أبراهيم

" الاتجاهات العقائدية والفكرية فى عصر الأمبراطور جلال الدين أكبر وأثرها على فن التصوير المغولى الهندى فى الفترة (من عام 963 إلى 1013هـ) (1556- 1605م)،  كلية الآداب, جامعة حلوان . (منحت) .

اشراف

ماجستير

6

على عبدالتواب

" التقاسيط الديوانية المذهبة فى الفترة من عام 1850 إلى 1880م من خلال مجموعة دار الكتب المصرية ، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

7

محمد محمود عبدالرازق

" نقود قزوين فى الفترة من القرن الثانى الهجرى وحتى الثالث عشر،  كلية الآداب, جامعة حلوان. .(منحت).

اشراف

ماجستير

8

مروة عادل محمد

" دير الأنبا أنطونيوس بقرية دير الميمونةالدير التحتانى دراسة أثرية حضارية ،  كلية الآداب, جامعة حلوان.(منحت)

اشراف

ماجستير

9

أسامة مختار حسين الكسبانى

" المسارح ودور المشاهدة الآثرية فى مدينة القاهرة والوجه البحري عصر أسرة محمد على، ،  كلية الآداب, جامعة حلوان. (منحت) .

اشراف

ماجستير

10

محمد أحمد محمد

" السجاد المغولي الهندي – دراسة أثرية فنية خلال التحف الباقية وتصاوير المدرسة المغولية الهندية، كلية الآداب, جامعة حلوان.(منحت) .

اشراف

ماجستير

11

منة الله أسامة عبدالرحيم

" التصارير غير الملونه فى مدرستى التصوير التيمورية والصفوية، دراسة أثارية فنية بالقاهرة كلية الآداب, جامعة حلوان.(منحت)

اشراف

ماجستير

12

منصور رجب منصور

" الدور السكنية بأحياء القاهرة فى عصر أسرة محمد على " دراسة آثارية تاريخية، كلية الآداب, جامعة حلوان.(منحت)

اشراف

ماجستير

13

محمد عبدالعظيم أحمد،

تصاوير الكائنات السماوية فى التصوير الإسلامى ، دراسة أثارية فنية، كلية الآداب, جامعة حلوان.(منحت)

اشراف

ماجستير

14

نهى على محمد على

" العمارة الكلاسيكية الجديدة فى مصر فى القرن التاسع عشر حتى نهاية أسرة محمد على ، دراسة آثارية، كلية الآداب, جامعة حلوان.(منحت)

اشراف

ماجستير

15

آلاء أحمد حسين

التحف الفضية فى القرنين (12- 13هـ / 18 – 19م) ، بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة فى ضوء مجموعة غير منشورة " دراسة أثرية فنية " ، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

16

أمنية محمود عبدالباقى

الكائنات المائية فى تصاوير المخطوطات الإسلامية والتحف التطبيقية من القرن (7 - 13هـ / 12- 18م)، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

17

رانيا سمير عبدالفتاح

أثر الديانات الهندية القديمة على التصوير المغولى الهندى (الفترة من القرن 10- 13هـ / 16- 19م)، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

18

شيماء سمور عرابى

تصاوير الزوجة فى مدرسة التصوير المغولية الهندية (932هـ -  1274هـ / 1526- 1858م)، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

19

فاتن صابر فتوح

رسوم السجاد العثمانى فى ضوء تصاوير المخطوطات والمجموعات الآثارية الباقية فى ( الفترة من القرن 10- 13هـ / 16- 19م)، دراسة أثرية فنية ، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

20

سماح جمال على

الحرف والصناعات وأدواتها فى مصر فى عصر أسرة محمد على فى ضوء التصاوير ومجموعات المتاحف " دراسة أثرية فنية" ، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

21

نادية على فاضل

التحف الخزفية الإسلامية  المحفوظة فى متحف أزون للأثار والحفريات بروسيا فى ضوء مجموعة جديدة دراسة أثرية فنية, كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

ماجستير

22

أمانى محمد صبري

تصاوير القناطر والجسور والسدود فى ضوء مدرستى التصوير العثمانية والمغولية الهندية، فى الفترة من القرن (10ه/ 16م) وحتى القرن (13ه/19م) فى ضوء النماذج الباقية دراسة أثرية  مقارنة.

اشراف

ماجستير

23

عزيزة محمد عبدالعزيز احمد

الألقاب والوظائف والعبارات الدعائية فى عصر أسرة محمد على فى ضوء الوثائق والعمائر والفنون دراسة آثارية فنية.

اشراف

ماجستير

24

فاطمة مصطفى راغب خطاب

توقيعات الصناع والفنانينوالخطاطين على العمائر والفنون والمخطوطات والتصاوير ( من بداية القرن التاسع عشر حتى نهاية عصر أسرة محمد على ) دراسة أثرية فنية.

اشراف

ماجستير

25

آية وليد حامد ابراهيم

المصاحف المطوية الورقية (الرول) فى ضوء مجموعة لم يسبق نشرها بدار الكتب المصرية : دراسة آثارية حضارية.

اشراف

ماجستير

26

مرام صلاح محمد

الخط الغباري (العربي الدقيق) ومكانته فى الفنون الإسلامية : دراسة آثرية فنية

اشراف

ماجستير

27

فاطمة محمد عثمان

الفيلة ومكانتها فى مدرسة التصوير المغولية الهندية فى الفترة ما بين (932ه- 1275م/ 1526- 1857م)

اشراف

ماجستير

28

تامر مختار محمد

"المخطوط الديني في مصر والمغرب في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، خط وتذهيب وتجليد", دراسة فنية مقارنة, بقسم الآثار والحضارة, كلية الآداب, جامعة حلوان.(منحت الدرجة) .

اشراف

دكتوراة

29

رامى محسن    يونس أمير

" رسوم الكائنات الحية على المسكوكات فى إيران والهند خلال الفترة من القرن العاشر الهجرى إلى القرن الثالث عشر الهجرى ، دراسة مقارنة مع مدارس التصوير والفنون، كلية الآداب, جامعة حلوان. .(منحت الدرجة)

اشراف

دكتوراة

30

محمد أحمد محمد سليمان

" المنشآت المائية بمدينة الإسكندرية منذ الفتح الإسلامى حتى نهاية عصر أسرة محمد على، كلية الآداب, جامعة حلوان. .(منحت الدرجة)

اشراف

دكتوراة

31

محمد فاروق حسان

"نقود اليمن في عهد الدولة الأيوبية ودولة بني رسول (569هـ/ 858هـ) (1173م/ 1454م)، قسم الآثار والحضارة, كلية الآداب، جامعة حلوان.(منحت الدرجة)

اشراف

دكتوراة

32

مصطفى البهى رزق

"أثر العمارة الإسلامية على العمائر المدنية المسيحية فى أسبانيا والبرتغال فى الفترة ما بين القرنين (5-10هـ/11-16م)" ، كلية الآداب, جامعة حلوان. (منحت الدرجة)

اشراف

دكتوراة

33

محمد أحمد محمد

الفنون الإسلامية فى الصين وأثرها على فنون اليابان وكوريا (من ق 8: 13هـ/ق14- 19م)، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

دكتوراة

34

محمود محمد صالح

التحف الآثارية القبطية المكتشفة بواحة الداخلة "دراسة أثرية فنية"، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

دكتوراة

35

محمد محمود عبدالرازق

العناصر المعمارية والتحف على المسكوكات والفنون المغولية الهندية

"دراسة أثرية فنية"، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

دكتوراة

36

حسناء على عبدالله خليل

خطابات عربية غير منشورة على أوراق البردى من مجموعات دار الكتب المصرية ومركز الدراسات البردية والنقوش. كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

دكتوراة

37

حسن ابراهيم حسن بوقيلة

الزوايا المملوكية والعثمانية الباقية فى مدينة القدس دراسة أثرية معمارية، كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

دكتوراة

38

أسماء سليم إبراهيم عامر

دلالة الألوان ورمزيتها فى مدارس التصوير الإسلامى فى الهند وإيران وتركيا فى الفترة من 906ه- 1500م/ 1135ه- 1722م: دراسة أثرية فنية مقارنة. كلية الآداب, جامعة حلوان.

اشراف

دكتوراة

39

مروة عادل محمد غنيم

نشر مجموعة من المسكوكات الإسلامية المحفوظة بمخازن منطقة آثار رشيد ومتحف آثار بنى سويف: دراسة أثرية فنية.

اشراف

دكتوراة

40

دعاء فاروق محمد أحمد

تصاوير الأجهزة الميكانيكة فى المخطوطات الإسلامية من القرن (6ه/12م) إلى (13ه/ 19م) دراسة أثرية فنية.

اشراف

دكتوراة

41

أسامة مختار حسين الكسبانى

منشآت الإرساليات الدينية والتعليمية فى مصر فى عصر أسرة محمد علي (1805م- 1952م) دراسة معمارية فنية مقارنة.

اشراف

دكتوراة

42

نهى على محمد  على ابراهيم

عمارة المساجد بمدينتى القاهرة والإسكندرية فى عهد الملك فاروق الأول (دراسة معمارية فنية)

اشراف

دكتوراة

43

أيمن مصطفى إدريس محمد

العلاقة بين النص والوظيفة على الفنون التطبيقية الإسلامية فى مصر منذ بداية العصر الإسلامي وحتى نهاية العصر المملوكى (21هـ - 923هـ) (641- 1517م)، قسم الآثار والحضارة, كلية الآداب, جامعة حلوان.

تحكيم

ماجستير

44

شيماء اسامة محمد عبدالمنعم  خليل

" الطراز الرومى التركى على العمائر والفنون التطبيقية بمدينة القاهرة فى القرن التاسع عشر: دراسة أثرية فنية، قسم الآثار والحضارة ، كلية الآداب ، جامعة حلوان.

تحكيم

ماجستير

45

محمود عبدالله محمد عطية

 

 

النقود الإخشيدية والفاطمية وقيمها النقدية بمصر فى ضوء مجموعة جديدة محفوظة بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة (323-567هـ/ 935- 1171م)، قسم الآثار والحضارة ، كلية الآداب ، جامعة حلوان.

تحكيم

ماجستير

46

مختار عادل مختار القزاز

منشآت الرى والصرف الزراعى فى  شرق الدلتا إبان عصر أسرة محمد على فى ضوء عمائر جديدة  لم يسبق دراستها " دراسة أثرية معمارية"، قسم الآثار والحضارة ، كلية الآداب ، جامعة حلوان.

تحكيم

ماجستير

47

مى  محمود جمال محمود صبيح

الطراز المملوكى المستحدث فى العمائر  الدينية  الباقية بالقاهرة ومدن الوجة البحري فى عصر أسرة  محمد على، قسم الآثار والحضارة ، كلية الآداب ، جامعة حلوان.

تحكيم

ماجستير

48

دعاء فاروق محمود أحمد

 الآلات الفلكية والمراصد فى ضوء مخطوط علم الفلك

لكرنيلوس المحفوظ بدار الكتب المصرية بالقاهرة تحت رقم 67هيئة رصد: دراسة آثارية فنية قسم الآثار والحضارة ، كلية الآداب ، جامعة حلوان.

تحكيم

ماجستير

49

رشا محمد عبدالعزيز عبدالباقي

الآثار الباقية بحى الدوبارة وبستان الخشاب (حى جاردن سيتى ) من بداية القرن التاسع عشر حتى نهاية أسرة محمد على: دراسة أثرية وفنية

تحكيم

ماجستير

50

هدير محمود ياسين

أثر الحملة الفرنسية على التراث المعماري الإسلامي بالقاهرة فى الفترة من 1798م: 1801م – 1213هـ : 1216هـ

تحكيم

ماجستير

51

مرفت عز الدين إبراهيم سيد

"رسوم العمائر والتحف التطبيقية بالمخطوطات المسيحية فى الفترة من القرن الحادى عشر وحتى القرن التاسع عشر الميلادى (دراسة فنية أثرية مقارنة) قسم الآثار والحضارة ، كلية لآداب ، جامعة حلوان .

تحكيم

دكتوراة

52

ربيع أحمد سيد أحمد

" تصاوير المشرق الإسلامى ودلالتها  الحضارية فى ضوء أعمال بعض المصورين المستشرقين فى الفترة من ق (13-14هـ  / 19- 20م)، قسم الآثار والحضارة ، كلية لآداب ، جامعة حلوان .

تحكيم

دكتوراة

53

نورهان زيد أمين محمد

مناظر الرياضة فى مدرستى التصوير الهندية والعثمانية من القرن  التاسع حتى القرن الثانى عشر الهجرى(ق15-18م) .

تحكيم

دكتوراة

54

أحمد حسين محمد وهبة

النقود الذهبية المملوكية الجركسية المحفوظة بمخزن رشيد فى ضوء مجموعة لم يسبق نشرها :دراسة أثرية فنية.

تحكيم

دكتوراة

               

ثانيا : عضوية الاشراف والتحكيم على رسائل كلية القرآن الكريم & كلية اللغة العربية بالمنصورة(قسم الحضارة) ( جامعة الأزهر الشريف)

          أولا : رسائل الماجستير والدكتوراة:

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

نوع العمل ودرجة الرسالة

55

أحمد سمير أحمد الهابط

" مصاحف القرن الحادى عشر والثانى عشر الهجري المخطوطة دراسة تاريخية وصفية تطبيقية فى ضوء القراءات والرسم المصحفى"، كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها , جامعة الأزهر.

أشراف ماجستير

كلية القرآن الكريم

56

محمد عبدالوهاب محمد إبراهيم

"مصاحف القرن التاسع والعاشر  الهجري المخطوطة دراسة تاريخية وصفية تطبيقية فى ضوء القراءات والرسم المصحفى،  كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها , جامعة الأزهر.

أشراف ماجستير

كلية القرآن الكريم

57

عيد مصطفى أحمد مصطفى

مصاحف القرن الخامس والسادس الهجري المخطوطة دراسة تاريخية وصفية تطبيقية فى ضوء القراءات والرسم المصحفي

تحكيم ماجستير

كلية القرآن الكريم

58

محمود رضوان محمد رمضان

مصاحف القرن الثانى عشر الهجري المخطوطة : دراسة تاريخية وصفية نطبيقية فى ضوء القراءات والرسم المصحفى.

تحكيم دكتوراة

كلية القرآن الكريم

59

عبد الرحمن فتحي يونس محمد عفق

جوانب الحضارة الإسلامية في بلاد الهند في عهد السلطان أكبر ( ٩٦3 – ١٠١٤ه/ ١٥٥٦ – ١٦٠٥م) من خلال تصاوير مخطوطات أكبر نامة: دراسة مقارنة مع المصادر التاريخية المعاصرة

تحكيم ماجستير

 كلية اللغة العربية

   ثالثا: الأشراف والتحكيم على رسائل الماجستير والدكتوراة (كلية الآداب – جامعة المنصورة) & (كلية سياحة وفنادق جامعة المنصورة):

  م

أسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

نوع العضوية ودرجة الرسالة

60

مصطفى على مصطفى على دويدار

فى موضوع تحت عنوان " تصاوير المدن في ضوء مدرسة التصوير العثمانية"، قسم الآثار الإسلامية ، كلية الآداب ، جامعة المنصورة. (منحت الدرجة).

 أشراف

ماجستير

61

ورد المهدى محمد

تصاوير النباتات والأشجار فى مدرسة التصوير المغولية الهندية، كلية الآداب ، جامعة المنصورة.

أشراف

ماجستير

62

مصطفى على مصطفى على دويدار

تصاوير الأوربيين والبيئة الأوربية فى ضوء مدرستى التصوير الإيرانية والعثمانية فى الفترة من بداية القرن 10هـ / 16م وحتى نهاية ق13هـ/ 19م.

أشراف

دكتوراة

63

ماجد أحمد محمود عبدالعزيز

دراسة مقارنة للسمات العامة لرسوم العمائر الإسلامية فى تصاوير المدارس العثمانية والصفوية والمغولية الهندية كلية الآداب، جامعة المنصورة

تحكيم

ماجستير

64

محمد عبدالكريم حسين العبادى (ماجستير)

" تطوير المواقع الأثرية العباسية وأثرها على  الطلب السياحى فى مدينة بغداد " دراسة تطبيقية على المدرسة المستنصرية ، كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة .

تحكيم

ماجستير

         

  رابعا : تحكيم  رسائل ماجستير والدكتوراه، كلية الآثار (جامعة القاهرة) :

65

أمل عبدالسلام السيد القطرى

رسوم العمائر من خلال تصاوير مخطوطات المدرسة المغولية الهندية دراسة مقارنة بالعمائر الباقية فى الهند (932-  1267هـ) (1526- 1857م)، كلية الآثار، جامعة القاهرة .

دكتوراة

66

إيمان محمد العابد ياسين

المصور القاجارى أبو الحسن خان الثانى غفاري " صنيع الملك" وأعماله الفنية  دراسة أثرية فنية كلية الآثار، جامعة القاهرة

دكتوراة

67

أسامة  البسيونى عبدالله عبدالفتاح

دراسة لتصاوير مخطوطة من كتاب الشاهنامة لم يسبق نشرها " دراسة أثارية فنية ، كلية الآثار، جامعة القاهرة .

دكتوراة

68

شيماء جاسم حسين البدرى

مدرسة التصوير العثماني فى عصر الوثائق التاريخية 1520- 1622م فى ضوء صور المخطوطات، كلية الآثار، جامعة القاهرة .

دكتوراة

69

رانيا عمر على هنداوى

صور مخطوطات المهابهاراتا والرامايانا فى المدرسة المغولية الهندية والمدارس المحلية المعاصرة، كلية الآثار، جامعة القاهرة .    

دكتوراة

70

زينب محمد عبدالحميد

تصاوير المرأة فى القصص الدينى فى مدرسة التصوير التركية

العثمانية، كلية الآثار، جامعة القاهرة .    

دكتوراة

 

71

هيام زكريا السعيد

مدرسة التصوير الصفوى فى مدينة قزوين (961هـ/1555م- 1006هـ/ 1598م)" دراسة أثرية فنية

دكتوراة

72

رفيق صلاح محمد السيد

المستشفيات الباقية فى القاهرة خلال النصف الأول من القرن العشريين الميلادى

دكتوراة

73

مها سمير عبدالحكيم محمد

أشغال الخشب فى عمائر خانية خيوة خلال القرن 13الهجرى 19الميلادى.

ماجستير

74

دينا عادل حسن داود

عمارة القباب فى بخارى منذ عصر الشيبانيين حتى نهاية عصر الآشترخانيين ق10- 13هـ/ 16-19م: دراسة آثارية فنية.

ماجستير

75

رضوى اسماعيل عبدالمعبود

تصاوير الحكام فى مدرسة التصوير التيمورية والصفوية (منتصف القرن الثامن الهجرى/الرابع عشر الميلادى - منتصف القرن الثانى عشر الميلادى/الثامن عشر الميلادى) : كلية الآثار ، جامعة القاهرة .

ماجستير

76

نرفين محمد محمد حافظ

التصوير الجداري فى منازل القاهرة فى العصر العثماني "دراسة آثارية فنية ، كلية الآثار، جامعة القاهرة .

ماجستير

77

هدى صلاح الدين عمر محمد

" المنسوجات المطرزة (السوزانا) بمدينة بخارى خلال القرنين الثانى عشر والثالث عشر الهجريين/الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين فى ضوء المجموعات المحفوظة فى متاحف أوزبكستان "دراسة آثارية فنية مقارنة " كلية الآثار ، جامعة القاهرة .

ماجستير

78

ريهام عبدالحميد محمود أحمد

 درب قرمز : دراسة  معمارية عمرانية ، كلية الآثار، جامعة القاهرة .

ماجستير

79

نسرين علي أحمد محمد عطالله

التحف المعدنية الإيرانية فى العصر القاجارى فى ضوء مجموعات جديدة، كلية الآثار، جامعة القاهرة .

ماجستير

80

سعيد رمضان أمين مرسى

دراسة لمصاحف لم تنشر من عصر السلطان                          جقمق فى ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامى : دراسة أثرية فنية مقارنة، كلية الآثار، جامعة القاهرة .

ماجستير

  • خامسًا : تحكيم ماجستير ودكتوراة (كلية الآداب- جامعة سوهاج):

م

اسم الباحث

 عنوان الرسالة وبيانها

81

قدرى أحمد عبدالحليم محمد عبدالهادى

مناظر الاستقبال فى تصاوير المخطوطات

  التاريخية العثمانية : دراسة اثرية فنية.

82

سلمى عبدالوهاب عبدالصمد كبرو

شواهد القبور الأندلسية الباقية حتى نهاية عصر ملوك الطوائف.

  • سادسًا : تحكيم رسائل ماجستير ودكتوراة، كلية السياحة والفنادق (جامعة حلوان) :

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

83

ميسرة صلاح عبدالعزيز عبد الشكور (ماجستير)

"دراسة لآلات الجراحة عند الزهراوى وابن البيطار والسينوبى" من خلال المخطوطات الطبية الإسلامية بدار الكتب المصرية ، كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان .

84

ميسرة صلاح عبدالعزيز عبد الشكور (دكتوراة)

دراسة الكيمياء وأدواتها من خلال مخطوط شفاء الأسقام (القرن 12هـ/18م)، كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.

سابعًا : تحكيم رسائل،  كلية الآداب (جامعة عين شمس) :

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

85

إيمان مختار سعيد

الجزء الخاص بالخط  والخطاطين من مخطوط تاريخ كلام الملوك ل" محمد يوسف الأهيجى "الموجود بدار الكتب المصرية تحت رقم 40 تاريخ فارسى : دراسة وتحقيق وترجمة، قسم اللغات الشرقية وآدابها ، جامعة عين شمس .(ماجستير)

86

غادة عبدالسلام ناجى فايد

مظاهر الحياة الإجتماعية فى تصاوير المخطوطات التركية

من القرن (9-12ه/ 15- 18) : دراسة آثارية حضارية ، قسم الآثار ، جامعة عين شمس.(دكتوراة)

       ثامنًا : تحكيم رسائل ماجستير ودكتوراة  كلية السياحة والفنادق & كلية الأداب، قسم الآثار (جامعة المنيا)

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

87

فاطمة أحمد محمد أحمد.( ماجستير)

" اللوحات الخطية بالمدرسة العثمانية المحفوظة بدار الكتب المصرية ، كلية السياحة والفنادق جامعة المنيا.

88

زينب أبو العلا رجب حسنين

(ماجستير)

" نصوص تأسيس وتجديد العمائر الإسلامية بمدينة القاهرة من العصر الفاطمى حتى نهاية العصر المملوكى الجركسى  ، كلية السياحة والفنادق جامعة المنيا.

89

أحمد عصام الدين محمد أنور موسى (ماجستير)

الكتابات الآثارية على العمائر الإسلامية  بشارع الجمالية دراسة أثرية فنية، كلية السياحة والفنادق جامعة المنيا. 

90

مارى طنيوس عبدالله

( ماجستير)

المشغولات الخشبية فى أديرة وكنائس محافظة الأقصر . كلية السياحة والفنادق

91

رائد نبيل زاهر كمال (ماجستير)

Woodwork in archaeological Coptic churches and Monasteries of Assiut "An Archaeological, Artistic, Touristic Study

92

إسراء بكر كمال عبدالوهاب

(ماجستير)

مناظر ورسوم الحدائق فى مخطوطات والألبومات مدارس (الدكن- كشمير- الراجبوت" المحلية بالهند فى العصر الإسلامي" دراسة آثارية فنية. كلية الآداب – قسم الآثار.

تاسعا : تحكيم رسائل ماجستير ودكتوراة ( كلية آداب - جامعة طنطا).

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

93

رمضان عبدالرازق حسن عبدالرازق (دكتوراة)

" مخطوطات علم النبات المصورة ، دراسة أثرية فنية ، كلية الآداب،  جامعة طنطا.

94

شيماء زكى محمود سعدالدين(ماجستير)

الرسوم الزخرفية على النسيج الإسلامى فى القرن الرابع الهجرى / العاشر الميلادى "دراسة أثرية فنية مقارنة،  كلية الآداب،  جامعة طنطا.

95

محمد فرج محمد هباله

(ماجستير)

دراسة أثرية فنية لمخطوط مصور بعنوان قصة الملك جلعاد المحفوظ بمكتبة توفيق الحكيم بدمنهور تحت رقم( 2323 )، كلية الآداب،  جامعة طنطا.

96

إسلام فتحى يوسف

(ماجستير)

رسوم العمائر فى مدرسة التصوير التيمورية من خلال المخطوطات  دراسة أثرية فنية مقارنة, كلية الآداب،  جامعة طنطا.

97

أبوبكر أحمد عبدالله (دكتوراة)

التحف الفنية المنقولة بالآثار المعمارية لمنطقة آثار السيدة زينب والخليفة,  كلية الآداب،  جامعة طنطا.

عاشرا : تحكيم رسائل ماجستير ( كلية الآداب - جامعة كفر الشيخ).

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

98

ألفت صالح على عبدالعزيز

دراسة لتصاوير مخطوط زيارت نامة المحفوظ فى مكتبة برنستون الأمريكية ، كلية الآداب،  جامعة كفر الشيخ.  

99

إبراهيم أبو القاسم إبراهيم عرفة

دراسة للتصاوير النباتية فى مخطوط  عجائب الدنيا المحفوظ بمكتبة جامعة يل الأمريكية.

   الحادي  عشر : تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراة ( كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس).

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

100

رحاب محمد عطية بندارى    (ماجستير)

المآذن والقباب المزخرفة بالفسيفساء والقاشانى فى العصرين المملوكى والعثمانى بالقاهرة : دراسة أثرية.    

101

أحمد عبده محمود على

(ماجستير)

المحاريب المتنقلة فى الإسلام : دراسة أثرية فنية.

102

حمادة السيد على السيد الجندى (ماجستير)

جامع يوسف أغا الحين (1035ه/ 1625م) نموذج للطراز المصري للمساجد فى مصر العثمانية.

 الثانى عشر : تحكيم رسائل ( كلية السياحة والفنادق - جامعة الإسكندرية) &

            (كلية الآداب – قسم التاريخ والآثار).

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

103

رامى ياسر عبدالله حلمى عبدالله رشدى

كلية سياحة وفنادق

  التأثيرات الأوربية على العمارة والفن الإسلامى خلال العصرين المملوكى والعثمانى فى مصر (647- 1219هـ/ 1250- 1805م) : دراسة حضارية أثرية فنية سياحية. ماجستير

104

برديس عبدالحليم معروف الراجحى

كلية سياحة وفنادق

التأثيرات الصينية على الفنون الإسلامية فى شرق العالم الإسلامي(منذ القرن الأول –التاسع الهجري/السابع-الخامس عشرالميلادي) دراسة آثارية فنية سياحية. ماجستير

105

شيماء علاءالدين محمد فهمى الهنداوي- كلية الآداب.

التأثيرات الإسلامية على الأيقونات الجدارية على الكنائس عصر أسرة محمد على (1220-1371ه/1805- 1952م).

  ماجستير

   الثالث عشر: تحكيم رسائل ( كلية السياحة والفنادق - جامعة الفيوم).

م

اسم الباحث

عنوان الرسالة وبيانها

106

أحمد رجب عبدالظاهر

ماجستير

رسوم الإحتفالات والولائم من خلال تصاوير المخطوطات الإسلامية :  دراسة أثرية – فنية.

107

رمضان أحمد محمد السيد - دكتوراة

Models of Women in Arabic painting  School :Artistic Study

 

  عاشرًا : تحكيم أبحاث النشر في المجلات العلمية المحكمة ووقائع المؤتمرات:

 

  م

أسم الباحث

عنوان البحث وبيانه

1

د علاء الدين بدوي محمود ( جامعة جنوب الوادى)

"نقوش كتابية على مجموعة مدافع عثمانية "، نشر فى وقائع المؤتمر الدولى الذى أقامه مركز الدراسات البردية والنقوش فى موضوع: الكلمة والصورة فى الحضارة القديمة, جامعة عين شمس، في الفترة من (29 : 31) مارس 2014م.

2

حسناء على عبدالله خليل (جامعة حلوان)

"بردية إقتصادية من مصر الإسلامية لم يسبق نشرها"، فى وقائع المؤتمر  الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين الشمس ، فى الفترة (31مارس – 2أبريل)، 2015م.

3

عبدالحميد عبدالسلام أبو عليو

(وزارة  الآثار)

"الأوفاق السحرية على التحف الفنية الإسلامية، نماذج مختارة من متحف الفن الاسلامي بالقاهرة" ، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (31مارس – 2أبريل)، 2015م.

4

مروة محمود محمد حنفى (جامعة عين شمس)

  "Al Sheih Saleh Abu Hadid Mosque"(باللغة الإنجليزية)، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (31مارس – 2أبريل)، 2015م.

5

د غدير دردير عفيفى خليفة

"خزانة المناولة فى العمارة السكنية بمصر "، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (31مارس – 2أبريل)، 2015م.

6

د محمد حمدى متولى سيد احمد ، د ضياء جاد الكريم زهران . 

النقوش الكتابية التذكارية للزائرين بجامع سليمان باشا بقلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة ،"، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (31مارس – 2أبريل)، 2015م.

7

نسرين على أحمد محمد عطا الله

العناصر الزخرفية على الأوانى الخزفية بخيوة ، (12-منتصف14هـ/ 18- منتصف20م)،  فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م.

8

د أحمد محمد عبداللطيف

دراسة أثرية وحضاية لنصوص بعض الشقافات الفخارية من العصر الإسلامى المبكر (ق1-3هـ/ 7-9م)، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م.

9

د أمين عبدالله الرشيدى

نشر ودراسة لكشكولين من العصر القاجارى فى ايران محفوظين فى مجموعة خاصة بالولايات المتحدة  الأمريكية. )، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م.  

10

د عبدالرحيم ريحان

تحقيق الطرق التاريخية الدينية والتجارية والحربية بشبة جزيرة سيناء،  فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م. 

11

هند على سعيد

دراسة لبعض أشغال الخشب المغربية ذات الزخارف الكتابية خلال العصرين الموحدى والمرينى " دراسة أثرية فنية " (514- 869هـ/ 1120- 1469م). فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م. 

12

د جمال عبدالعاطى خيرالله

التأثير العثمانى على طرابلس الغرب من خلال أربعة نقوش كتابية محفوظة بمتحف السراى الحمراء، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م. 

13

د محمد ناصر محمد عفيفى

حوش دفن حسن بك الشماشرجى وما به من تراكيب وشواهد قبور: دراسة معمارية فنية، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م.   

14

د رجب سيد أحمد المهر

دراسة لتصاوير مخطوط مختارات شعرية تركية وفارسية المحفوظ بدار الكتب المصرية بالقاهرة  تحت رقم (78- أدب تركى طلعت)، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م. 

15

حسناء عبدالله خليل

 تطور صياغات الخطابات العربية المسجلة على البردى خلال العصر الإسلامى فى ضوء مجموعة دار الكتب المصرية ، فى وقائع المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه  مركز البرديات والنقوش فى جامعة عين  لشمس ، فى الفترة (28مارس – 30مارس)، 2016م. 

16

د على حسن عبدالله

نقود سكندر شاه سلطان البنغال " 759- 792هـ/ 1357- 1389م"، مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس ، العدد (34) لسنة 2017م.

17

د وائل عبدالرحيم عبدالله هميمى

فلس فريد ضرب الموصل باسم الأمير زهير بن عيسى : نشر ودراسة، مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس ، العدد (34) لسنة 2017م.

18

د. ربيع أحمد سيد، د. حماده ثابت محمود

   تصويرة للمستشرق الفرنسي جان جيروم لمدينة الفيوم ودورها في إعادة إحياء الآثار المندثرة: جامع وقنطرة خوند أصلباي نموذجاً، مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس ، العدد (34) لسنة 2017م. .

 

  عاشرا: المشاركة فى لجان تحكيم وترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين:

  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د  علاء الدين عبدالعال عبدالحميد المدرس بقسم الآثار الإسلامية كلية الآداب ، جامعة سوهاج ، لترقيته إلى درجة "أستاذ مساعد " فى الآثار الإسلامية ، وتمت الترقية.
  •  المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د  غدير دردير عفيفى خليفة ، المدرس بكلية الآثار ، جامعة الفيوم ، لترقيتها إلى درجة "أستاذ مساعد " فى الآثار الإسلامية ، وتمت الترقية.
  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د  رحاب فتحى همام ،  المدرس بقسم  ترميم الآثار ، بالمعهد العالى للسياحة والفنادق وترميم الآثار ، لترقيتها إلى درجة "أستاذ مساعد " ( تخصص ترميم تصوير) ، وتمت الترقية.
  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د  وليد شوقى إسماعيل البحيرى ،  الأستاذ المساعد بكلية الآداب، جامعة كفر الشيخ، لترقيته إلى درجة "أستاذ " ( تخصص فنون اسلامية) ، وتمت الترقية.
  •  المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د عاطف على عبدالرحيم،  المدرس بقسم  الآثار الأسلامية، كلية الآداب، جامعة سوهاج، لترقيته إلى درجة "أستاذ مساعد " ( تصوير اسلامية).
  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د/ دعاء السيد حامد أحمد ،  المدرس بقسم  الآثار ، كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ ، لترقيتها إلى درجة "أستاذ مساعد " ( فنون اسلامية) ، وتمت الترقية.
  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د علاء الدين بدوي محمود ()،  المدرس بقسم  الآثار ، كلية الآثار، جامعة جنوب الوادى ، لترقيته إلى درجة "أستاذ مساعد " ( كتابات اسلامية).
  •  المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د/ وائل عبدالرحيم عبدالله هميمى  ،  المدرس بقسم الآثار الإسلامية ، كلية الآثار، جامعة جنوب الوادى ، لترقيته إلى درجة "أستاذ مساعد " ( فنون اسلامية) .
  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د أمين عبدالله رشيدى عبدالله ،  الأستاذ المساعد  بقسم الآثار الإسلامية ، كلية الآثار، جامعة الفيوم ، لترقيته إلى درجة "أستاذ " ( تصوير اسلامي) .
  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د/ بدر عبدالعزيز بدر ،  الأستاذ المساعد  بقسم الآثار الإسلامية ، كلية الآداب، جامعة بورسعيد ، لترقيته إلى درجة "أستاذ " ( فنون اسلامية) .
  • المشاركة فى اللجنة المشكلة لفحص الإنتاج العلمى المقدم من د/ أمانى السيد عياد الشرنوبى ،  المدرس بقسم الآثار الإسلامية ، كلية الآداب، جامعة طنطا، لترقيتها إلى درجة "أستاذ مساعد" ( فنون اسلامية) .

الحادي عشر: الندوات والمؤتمرات والمحاضرات التي شارك فيها صاحب السيرة

1- النــــــــــــدوات:

  • المشاركة فى فعاليات الندوة الدولية بعنوان " كتابة تاريخ العلوم محليا . التجارب خارج الغرب" التى نظمتها دار الكتب والوثائق القومية وأكاديمية البحث العلمى وجامعة القاهرة ومركز ( CEDEJ ) 5/12/2005م .
  • المشاركة في فعاليات الندوة التي أقامتها وزارة الثقافة المصرية بمكتبة الحضارة الإسلامية بعنوان: "نماذج من الفنون الإسلامية الأصيلة : النجمة السداسية ومكانتها فى الفنون الإسلامية" الأربعاء 16/12/2009م.
  • المشاركة في فعاليات الندوة التي أقامتها وزارة الثقافة المصرية بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك بعنوان : " القاهرة فى ذاكرة التاريخ" ، فى 11/7/2010م.
  • المشاركة في فعاليات الندوة التي أقامها المجلس الأعلى للآثار فى متحف ركن فاروق ، تحت عنوان :"المغول الجيش الذى أرعب العالم وهزمه المسلمون" فى 14/1/2010م.
  • المشاركة في فعاليات الندوة التي أقامها مركز البرديات والنقوش بكلية الآداب، جامعة عين شمس 29/12/2012م بعنوان " تاريخ المصحف الشريف فى ضوء نماذج متنوعة منه ".
  • المشاركة في فعاليات الندوة التي أقامها المجلس الأعلى للآثار فى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة ، ببحث بعنوان :"نماذج فريدة من المصحف الشريف" فى 14/1/2010م.

2- المؤتمـــــــــــرات :

  • المشاركة في فعاليات المؤتمر "الدولي الثقافي المصري الروسي الثالث" والذي كان بعنوان "التراث الحضاري لمصر وروسيا " المنعقد بكلية الآداب – جامعة حلوان – في الفترة من (7 : 9) مايو عام 2005م, ببحث بعنوان "الرمزية ودورها في التواصل بين الفن المصري القديم والفن القبطي حتي العصر الإسلامي".                 
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى الذى أقامه مركز الدراسات البردية والنقوش, جامعة عين شمس، في الفترة من (3 : 4) أبريل 2007م, مشاركة ببحث بعنوان "المقومات الجمالية والفنية لفن الخط العربي وتطورها".
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر العالمي الأول للعمارة والفنون الإسلامية "الماضي والحاضر والمستقبل", تحت إشراف رابطة الجامعات الإسلامية، في الفترة من (27 : 29) أكتوبر 2007م بمقر جامعة القاهرة, مشاركة ببحث بعنوان "الخداع البصري وصعوبة فهم الفن الإسلامي", باللغة الانجليزية.
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي "علاقة الشرق والغرب: جدليات ومقارنات"، المنعقد بجامعة حلوان في الفترة من 31 مارس إلي 2 إبريل 2009م، ببحث بعنوان "أثر الفن الإسلامي علي الغرب.
  • المشاركة في فعاليات "المؤتمر العربى – التركى للعلوم الإجتماعية 2010م" ببحث بعنوان" الخط العربى ودوره فى التقارب بين الثقافتين العربية والتركية فى ضوء مجموعة من اللوحات الفنية باللغة التركية والعربية بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بالقاهرة " المنعقد فى انقرة بتركيا ، ( 10-12) ديسمبر 2010م.
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر (الرابع عشر)، لأتحاد الأثاريين العرب،  المنعقد فى  (15- 16 ) أكتوبر، القاهرة 2011هـ  ببحث بعنوان " الخطاطون الملقبون بياقوت المستعصمي فى ضوء مجموعة مصاحف وأعمال فنية غير منشورة .
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى الثالث الذى أقامه مركز الدراسات البردية و النقوش بجامعة عين شمس في موضوع: الحضارات القديمة "التأثير والتأثر، بالاشتراك مع قسم الحضارة الأوربية القديمة خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس 2012م ، ببحث بعنوان " المصاحف الشريفة غير التقليدية فى ضوء مجموعة غير منشورة ".
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى الذى أقامه مركز الدراسات البردية والنقوش فى موضوع: الفكر فى مصر عبر العصور, جامعة عين شمس، في الفترة من (2 : 4) أبريل 2013م, مشاركة ببحث بعنوان "الحلية النبوية الشريفة ومكانتها فى الفنون الإسلامية".
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر العالمي الثالث للعمارة والفنون الإسلامية "عمارة المساجد فى الحضارة الإسلامية بين الثوابت والمتغيرات", الذى عقدته رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة، في الفترة من (21 : 24) أبريل 2013م, مشاركة ببحث بعنوان "المحاريب المزخرفة بالمشكاوات والنصوص الكتابية المدونةعليها فى ضوء نماذج جديدة".
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى الذى أقامه مركز الدراسات البردية والنقوش فى موضوع: الكلمة والصورة فى الحضارة القديمة, جامعة عين شمس، في الفترة من (29 : 31) مارس 2014م, مشاركة ببحث بعنوان "أثر الفن الإسلامى على الفنون الأوربية : بيكاسو نموذجا".
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر العالمي الثالث للعمارة والفنون الإسلامية "دور الحضارة والفنون الإسلامية فى النهضة الأوربية", الذى عقدته رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية بمدينة قسطنطينة-الجزائر، في الفترة من (6 : 10) يونية 2014م, مشاركة ببحث بعنوان "الطابع المدنى فى التصوير وأثره على الفن الأوربى".
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى السادس الذى أقامه مركز الدراسات البردية والنقوش بجامعة عين شمس، فى موضوع: الموروثات القديمة بين الشفاهة والكتابية ، والتجسيد, جامعة عين شمس، في الفترة من (31مارس : 4 أبريل) سنة 2015م, مشاركة ببحث بعنوان " من جوانب التصوير والفنون الإيرانية فى ضوء مخطوط "بستان لسعدى" غير منشور مؤرخ (بسنة 939هـ) ، بمتحف المنيل بالقاهرة .
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى السابع، الذى أقامه مركز الدراسات البردية و النقوش بجامعة عين شمس ببحث بعنوان " القرآن الكريم كتب بأربعة عشر حرفا فقط هى الحروف المقطعة (فواتح السور) خلال الفترة من 28مارس إلى 30 مارس ، 2016م.
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى الأول، الذى أقامه معهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم، بجامعة عين شمس ببحث بعنوان " النيل ومقياسه وعروسة فى الحضارة الإسلامية فى ضوء تصاوير المخطوطات الإسلامية خلال الفترة من  28مارس إلى 30 مارس ، 2017م.
  • المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولى الثاني، الذى أقامه معهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم، بجامعة عين شمس ببحث بعنوان " فنار الإسكندرية فى ضوء تصاوير المخطوطات الإسلامية  خلال الفترة من  28مارس إلى 29 مارس ، 2018م.

 

الثالث عشر : البحوث العلمية  لصاحب السيرة:

 أولاً : البحوث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة:

م

                              عنوان البحث وبياناته

1

"المقومات الفنية والجمالية وتطورها في فن الخط العربي", مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش, جامعة عين شمس, العدد الرابع والعشرون, القاهرة  2007م.

2

"دراسة في الفنون المملوكية من خلال منشآت وتحف الأمير طقز دمر الحموي، مجلة الحوليات الإسلامية ، المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية، القاهرة ، نوفمبر  سنة 2007م ، عدد 42، عام 2008م).

3

·                                       "The symbolism of Hexagram (six-pointed star) in Islamic art" (in English), in: Bulletin of the Faculty of Arts, Helwan University, Cairo, 2009.

4

أضواء جديدة على بعض تحف الفخار المطلي في العصر المملوكي بمتحف الفن الإسلامي", الكتاب التذكاري للآثاري د/ محمد السيد غيطاس, مجلة كلية الآداب, جامعة سوهاج, الكتاب الثاني- الفنون, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الإسكندرية, الطبعة الأولى2008م .

5

"الرمزية ودورها في التواصل بين الفن المصري القديم والفن القبطي حتى العصر الإسلامي", الكتاب التذكاري للأستاذ عبد الرحمن عبد التواب, مجلة كلية الآداب, امعة سوهاج – الكتاب الثاني: الفنون, دار الوفاء لدنيا الطباعة, الإسكندرية, الطبعة الأولى, 2008م.

ثانياً : الأبحاث المنشورة في وقائع المؤتمرات والندوات:

م

عنوان البحث وبياناته

6

"The optical illusion phenomenon and difficulty in reading of Islamic art" (in English), in: the First International Conference of Islamic Arts and Architecture, Cairo University, 2007.

7

" الخط العربى ودوره فى التقارب بين الثقافتين العربية والتركية فى ضوء مجموعة من اللوحات الفنية باللغة التركية والعربية بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بالقاهرة " ، المؤتمر العربى – التركى للعلوم الإجتماعية 2010م، المنعقد فى انقرة بتركيا، ( 10-12) ديسمبر 2010م.

8

"دراسة مقارنة بين أعمال الخطاطين ياقوت الموصلي الملقب بالمستعصمي وياقوت المستعصمي فى ضوء مجموعة مصاحف وأعمال فنية غير منشورة ، مجلة مشكاة ، وزارة الآثار المصرية ،العدد (6).

9

"المحاريب المزخرفة بالمشكاوات والنصوص الكتابية المدونةعليها فى ضوء نماذج جديدة"  كتاب المؤتمر العالمي الثالث للعمارة والفنون الإسلامية "عمارة المساجد فى الحضارة الاسلامية بين الثوابت والمتغيرات", الذى عقدته رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة، في الفترة من (21 : 24) أبريل 2013م.

10

" الحلية النبوية الشريفة ومكانتها فى الفنون الإسلامية" ، كتاب المؤتمر الدولى الذى أقامه مركز الدراسات البردية والنقوش, جامعة عين شمس، في الفترة من (2 : 4) أبريل 2013م.

11

" المصاحف الشريفة غير التقليدية فى ضوء مجموعة غير منشورة " كتاب المؤتمر الدولى الثالث الذى أقامه مركز الدراسات البردية و النقوش بجامعة عين شمس في موضوع: الحضارات القديمة "التأثير والتأثر، بالاشتراك مع قسم الحضارة الأوربية القديمة خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس 2012 .

12

الفن الإسلامي وأثره على الفنون الأوربية  "بيكاسو  نموذجاً (1881م : 1973م) "، ألقى هذا البحث فى فعاليات المؤتمر الدولى  الخامس بعنوان " الصورة والكلمة" الذى أقيم فى القاهرة فى  جامعة عين  شمس- ( 29 مارس- 31مارس)، 2014م .  

13

الطابع المدنى لفن التصوير الإسلامى وأثره فى الفنون الأوربية،  المؤتمر العالمى الرابع للعمارة والفنون الإسلامية دور الحضارة والفنون الإسلامية فى النهضة الأوربية، الذى سيعقد بالجزائر في الفترة من 6-10يونيه 2014م.

14

 اعجاز قرآنى: القرآن الكريم كتب بأربعة عشر حرفا فقط هى الحروف المقطعة (فواتح السور) ، المؤتمر الدولى السابع، الذى أقامه مركز الدراسات البردية و النقوش بجامعة عين شمس، خلال الفترة من  28مارس إلى 30 مارس ، 2016م.

 

تكريم آثارى منطقة آثار جنوب سيناء فى شخص الأستاذ عبد الحفيظ دياب بعيد الأثاريين 14

فى إطار احتفالية عيد الآثاريين الرابع عشر 14 يناير 2020 تحت رعاية الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار كرمت وزارة السياحة والآثار الأستاذ عبد الحفيظ منصور دياب المؤسس الحقيقى لمناطق آثار جنوب سيناء للآثار الإسلامية والقبطية وهو من سعى مع إدارة دير سانت كاترين وقام بمجهودات كبرى لتسجيل منطقة سانت كاترين تراث عالمى باليونسكو عام 2002 وقد ذكر أثناء التكريم أنه أنشأ جيلًا من الآثاريين عملوا فى أصعب الظروف

وتتقدم مجلة كاسل الحضارة والتراث بخالص الشكر لمعالى الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار والدكتور هشام الليثى مدير عام التسجيل بوزارة الآثار على الاستجابة لمناشدة المجلة لتكريم هذه الشخصية العظيمة والذى اختارته المجلة ضمن شخصيات كاسل الحضارة والتراث فى موسوعة علماء الآثار الذين يشهد تاريخهم بإنجازات ملموسة فى مجال التخصص انتفع بها الوطن وأبنائه من الباحثين وعشاق الآثار فى مصر وكافة بلدان الوطن العربى الأخرى

وعن هذه الشخصية المتميزة أؤكد أن آثارى جنوب سيناء تربوا وتتلمذوا علميًا على يدى الأستاذ عبد الحفيظ دياب فهو من خيرة أجناد الأرض الضابط السابق بالقوات المسلحة أيام حرب الاستنزاف ومنذ عمله بهيئة الآثار المصرية أسس منطقة آثار سيناء للآثار الإسلامية والقبطية وكان مديرًا لها ثم انفصلت جنوب سيناء عن شمالها فأصبح مديرًا عام لآثار جنوب سيناء ثم مديرًا عام لآثار مصر الوسطى ثم مديرًا عام لآثار الوجه البحرى وسيناء

وكان لى شرف العمل معه منذ أن كانت سيناء منطقة واحدة وكان مقرها بالقنطرة شرق أول مدينة مصرية يرفع عليها العلم المصرى بعد عبور خط بارليف فى حرب اكتوبر 1973 كما عملت معه أنا وزملائى بجنوب سيناء فى ملف تسجيل منطقة سانت كاترين ترث عالمى ولمسنا  بلأنفسنا الجهد المبذول فى إعداد الملف تحت إشراف الأستاذ عبد الحفيظ دياب

وانعكست حياة الجندية عند الأستاذ عبد الحفيظ على حسن إدارة وتنظيم منطقة آثار جنوب سيناء وكنا نتعامل معه كقائد عسكرى ونحن جنود فى معسكر سيناء الآثارى وكان فعلا ينادينا بكلمة عسكرى وكنا نشرف بها وهى التى صنعت منّا رجال حملوا قضايا آثار سيناء على أكتافهم من إعادة تأكيد هويتها المصرية من خلال الاكتشافات الأثرية بها التى أعادت كتابة تاريخ سيناء من جديد

ساهم الأستاذ عبد الحفيظ دياب فى أعمال المسح الأثرى لكل مناطق سيناء والتى أعقبتها أعمال حفائر أثرية فى عدة مناطق كشفت عن آثار مسيحية وإسلامية وآثار للعرب الأنباط ومنها ميناء الأنباط بدهب ومساكن المتوحدين الأوائل بسيناء من القرن الرابع الميلادى بوادى الأعوج بطور سيناء ومدينة بيزنطية متكاملة بوادى فيران ودير متكامل بقرية الوادى بطور سيناء ونقطة عسكرية متقدمة من عصر أسرة محمد على بنويبع علاوة على مساهماته فى كشف العديد من محطات مسار العائلة المقدسة بشمال سيناء من رفح إلى الفرما علاوة على إشرافه على أكبر مشروع لترميم قلعة صلاح الدين بطابا وساهم الكتاب التى أصدرته هيئة الآثار المصرية فى ذلك الوقت عن لقلعة كوثيقة هامة أكدت أحقية مصر فى الجزء المتنازع عليه بطابا

أنشأ الأستاذ عبد الحفيظ دياب جيلًا من الآثاريين الخبراء فى علم الحفائر منذ استرداد سيناء وسعى إلى تحويل الآثار إلى مادة للتنمية حين كان الدخول لقلعة صلاح الدين بطابا بدون رسوم فقرر وضع رسوم لها للسياح القادمين من العقبة وإيلات عن طريق اليخوت علاوة على القادمين من مصر ورسوم رمزية للمصريين وأغلقت القلعة أمنيًا أمام الزوار أثناء حرب الخليج وعندما انتهت الحرب لم تجرؤ أى شخصية بوزارة الآثار على فتحها للزيارة مرة أخرى ولما شاهد من إغلافها ضياع أموال على الدولة قرر فتحها بنفسه وكان من ضمن قراراته الجريئة ولولا هذا القرار ربما استمرت القلعة مغلقة لأعوام متتالية حتى تأتى شخصية بقيمة الأستاذ عبد الحفيظ دياب 

وساهم أسلوب الأستاذ عبد الحفيظ دياب الراقى فى الدخول إلى قلوب رهبان دير سانت كاترين وتوطيد العلاقة مع الرهبان مما أزال كل المخاوف لديهم من تسجيل الدير كأثر من آثار مصر فى العصر البيزنطى الخاص بطائفة الروم الأرثوذكس عام 1993 وعلى أساسها تم تقديم ملف تسجيله تراث عالمى باليونسكو عام 2002 والعلاقات الطيبة حاليًا بين الآثاريين ورهبان الدير ومطران الدير قداسة الأب العظيم داميانوس هى من ثمار ما زرعه الضابط الوطنى من خيرة أجناد الأرض الأستاذ عبد الحفيظ دياب

مناقشة أول رسالة دكتوراه في الآثار الإسلاميةبجامعة الوادي الجديد

نوقشت أول رسالة دكتوراه في الآثار الإسلامية بكلية الآداب بالوادي الجديد للباحث أحمد سامي بدوي المدرس المساعد بالكلية، والموسومة بـ تصاوير التنظيمات الإدارية فى مدرسة التصوير العثمانى دراسة فنية وذلك يوم الأربعاء الموافق الثامن من يناير

وقد جاءت هيئة الإشراف من أ.د/ عاطف سعد محمد محمود وكيل كلية الآثار بقنا جامعة جنوب الوادي، و أ.د/ حنان مصطفى حجازي وكيل كلية الآداب جامعة الوادي الجديد، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من أ.د/ رأفت النبراوى أستاذ الآثار الإسلامية وعميد كلية الآثار الأسبق جامعة القاهرة، و أ.د/ أبوالحمد فرغلي أستاذ الآثار الإسلامية جامعة القاهرة وعميد كلية الآثار الأسبق جامعة جنوب الوادي

وحصل الباحث علي درجة الدكتوراه في الآثار الإسلامية بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة علي نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى.

يوم الوفاء بقصر بشتاك

"يوم الوفاء"كرّم قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية برئاسة الدكتور جمال مصطفى من بلغ السن القانونية من أبناء القطاع وقد أشاد الجميع بهذا اليوم الذى أقيم بقصر بشتاك بشارع المعز لدين الله الفاطمى والتقت الأجيال وتعانقت فى رسالة حب تدوم بين أبناء الوزارة الواحدة

وبعث الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار رسالة ترحيب بالضيوف واعتذر عن عدم الحضور لانشغاله الشديد

وأوضح الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية أن هذا أقل ما يقدم لأساتذتنا الذى تعلمنا منهم القيم والأخلاق قبل العلم والخبرة ودعا إلى التكاتف ونبذ الخلافات والعمل كيد واحدة لصالح الآثارولم شمل قطاع الآثار الإسلامية

وقدمت فقرة خاصة بالتنورة بدأت من شارع المعز واتجهت إلى قصر بشتاك وقدمت فقرات غناء دينى ووطنى وقدمت شهادات تقدير للأساتذة الأفاضل المكرمين

وقدمت كلمات ممثلة للسادة المكرمين شكرت الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية على هذا التقليد وتمنوا أن تكون هذه البداية للقاءات متكررة كلما سمحت الظروف وحرص الجميع على التقاط الصور التذكارية 

الأوفاق السحرية وعلاقتها بالأبراج على التحف بمتحف الفن الإسلامى

دراسة أثرية للدكتور عبد الحميد عبد السلام أمين مدير إدارة التدريب والنشر العلمى بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة فى دراسة علمية عن حقيقة الأوفاق السحرية وعلاقتها بالأبراج على التحف بمتحف الفن الإسلامى تحت عنوان " الأوفاق السحرية وعلاقتها بالأبراج على التحف بمتحف الفن الإسلامى"

ويشير الدكتور عبد الحميد عبد السلام أن الأوفاق السحرية هى عبارة عن مربعات تتكون من مجموعة من الخانات على نمط رقعة الشطرنج بكل منها رقم أو حرف وهذه الحروف يصير تحويلها بحساب الجمل إلى أعداد ويجرى ترتيب الأعداد فى المربع بحيث يكون حاصل جمعها فى أى صف أفقى أو رأسى أو قطر منها واحداً ويرجع سر الاهتمام بعلم الأوفاق أو المربعات السحرية إلى الاعتقاد الذى ساد فى العصر الإسلامى فيما للأوفاق من روحانية وآثار عجيبة وتصرفات غريبة وخصائص معينة ومنافع منوعة وخصائص خفية ذات ارتباط وثيق بالتنجيم وحياة البشر من حيث الصحة والسلوك والحظ وكان الاعتقاد بأن المربع السحرى حرز حام من الشرور ومن ثم فقد يوجد المربع السحرى منقوشاً على كأس للدواء أو طاسة البخت أو على العقود الذهبية وأيضاً على الأحجبة والتمائم وغيرها مما يندرج تحت تسميته العلوم الخفية

ويضيف الدكتور عبد الحميد عبد السلام أن عمل الوفق يتطلب شروطاً معينة من حيث التوقيت بالساعة أو الليلة المطلوبة وفى وجود الكوكب الذى تنسب إليه تلك الساعة ويفضل لصاحبه خلو المعدة من الطعام واجتناب أكل الحيوانات والثوم والبصل وتشخيص المطلوب إيقاع المحبة والعداوة بينهما أو إزالة الأذى عنه أو إيقاع الضرر به بشكله ولونه وصورته وحاله من طول وقصر وعمره وينوب عن هذا التشخيص ذكر اسمه واسم أمه مع مراعاة المناسبات النجومية والرصودات فكل ما يخص مثلاً استخراج الدفين أو عطف قلب رجل أو إيقاع مرض نفسانى أو عقد لسان فهو منسوب لعطارد وكل ما كان من العطف والتهيج واللهو والفرح فهو منسوب إلى الزهرة وكل ما كان من القهر والغلبة والهيبة والملك والرياء وتحصيل الشرف والجاه والذهب الكثير منسوب إلى الشمس وكل ما كان من التسليط أو التفريق بين المتحابين أو إيقاع العداء والبغضاء بينهما وتخريب البلاد أو التمريض أو التهييج أو الهلاك إلى المريخ وكل ما كان معلقا بإصلاح المعاش وانتظامه أو بالتزيين والتجمل في أعين الناس المشترى وكل ما كان من أبواب الفرقة والتخريب والبغض وعقد الشهوة وعقد النوم زحل

وتعتبر طريقة تعمير أو أعداد الوفق السحرى أحد العلوم التى أطلق عليها العرب " علم أعداد الوفق" واعتبروه من فروع  علم العدد بشرط أن تكون أضلاع الجداول وأقطارها متساوية فى العدد ولا يوجد عدد مكرر فى تلك الخانات لأن تلك الأعداد والحروف لها خواص روحانية ويترتب عليها آثار عجيبة وتصرفات غريبة بشرط اختيار أوقات مناسبة وساعات شريفة ولكل وفق مفتاح يبدأ به ومغلاق ينتهى إليه  وقد ارتبطت الأعداد ارتباطا وثيقاً بما يعرف بحساب الجمل أو حساب الأبجد ويقال إن الأعداد للحروف كالجسد للإنسان فالعدد روح والحروف جسد وحساب الجمل حروف تشمل جميع حروف الهجاء فى كلمات هى ( أبجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ)  وقسمت من الألف إلى الطاء للآحاد ومن الياء إلى الصاد للعشرات ومن القاف إلى الظاء للمئات وأما حرف الغين للألوف

التقنية الحديثة فى أعمال التنقيب عن الآثار

 

استخدام التقنيات الحديثة والأجهزة الحديثة فى المسح الطوبوغرافى قبل البدء فى أعمال التنقيب العلمى أصبح ضرورة حتمية لتطبيقها فى أعمال بعثات وزارة الآثار فى المواقع المختلفة

وفى ضوء هذا حدد الدكتور ناجح عمر أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة الفيوم ثمانية طرق حديثة لأعمال التنقيب وهى طريقة وينر فى الكشف عن الآثار والطريقة الثنائية باستخدام جهاز ISGAP  والاستكشاف بواسطة التصوير الجوى واستخدام جهاز Total-Station  وجهاز Auto- Level  وجهاز GPS وجهاز GPR وجهاز Laser-Scanning

ويضيف الدكتور ناجح عمر بأن طريقة وينر هى إحدى الطرق الجيوفيزيائية للكشف عن الشواهد الأثرية باستخدام الرنين المغناطيسى حيث تكون نسبة المغناطيسية عالية عند وجود جسم أثرى نتيجة لتأثيرات عضوية أو عملية حرق أو وجود فخار أما الطريقة الثنائية فيتم تنفيذها من خلال تثبيت قطبى الجهاز لاستكشاف ما قبل الحفائر بتثبيت أقطاب الجهد على طرفى الأقطاب الكهربائية وتظهر أهميتها فى المواقع ذات المساحة الواسعة جداً وليس لها أضرار على البناء الأثرى ومكوناته

وينوه الدكتور ناجح عمر إلى الاستكشاف بواسطة التصوير الجوى الذى يساهم فى استكشاف الأدلة الأثرية خاصة فى المناطق النائية ذات المساحات الواسعة وتساعد الصور الجوية فى معرفة وتحديد الجسم الأثرى بباطن الأرض فى الحقول الزراعية وأن التقاط الصور الجوية باستخدام الأشعة تحت البنفسجية تساعد فى معرفة رواسب الكوارتز والسيليكات التى تدل على وجود مبانى من صنع الإنسان بباطن الأرض وتعطى صورة دقيقة للمنطقة وأما استخدام جهاز Total-Station فيستخدم فى عملية المسح التخصصى للموقع المراد عمل حفائر به وتعطى بيانات دقيقة لعمل شبكة مربعات لموقع الحفائر كما يستخدم فى عمل خريطة طبوغرافية للمنطقة المراد العمل بها وهى عبارة عن خطوط عليها أرقام تمثل ارتفاعات تلك المنطقة عن سطح البحر

ويشير الدكتور ناجح عمر إلى أهمية استخدام جهاز Auto- Level  لقياس الارتفاعات بطريقة أفقية وتسجيل إحداثيات مربعات الموقع واستخدام جهاز GPS وهو مسح الأقمار الصناعية للموقع المراد العمل به ويمكن توجيه هذا الجهاز لمحطة القمر الصناعى والتى يمكن أن تكون مليمتر دقيقة وهى إحدى الوسائل الحديثة للمسح الطبوغرافى الدقيق فى أسرع وقت ممكن واستخدام جهاز GPRالذى يحدد الموقع بدقة باستخدام الأقمار الصناعية عن طريق إرسال واستقبال الإشارات من الجهاز أثناء عمليات المسح وهو أحد الأساليب المستخدمة لرؤية ما فى باطن الأرض وشرح الباحث عدة طرق لتحديد اتجاه الشمال فى عدم وجود بوصلة وطرق عمل شبكة لتقسيم موقع الحفائر إلى مربعات لانتهاج الأسلوب العلمى فى التنقيب عن الآثار

الدكتور وليد على محمد محمود

شخصية العدد

القائم بعمل رئيس قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة الفيوم

الوظيفـة: أستاذ مساعد – قائم بعمل رئيس قسم الآثار الإسلامية       

جـهـة العـمل: كلية الآثار – جامعة الفيوم

مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم

منسق اتفاقيات التعاون الثقافى بين جامعة الفيوم وجامعات روسيا

البريـد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                                                     

الصفحة الرسمية: http://www.fayoum.edu.eg/Archaeology/Islamic/DrWalid.aspx

 

اللغات الأجنبية:

 

ترتيب اللغة

اسم اللغة

قراءة

كتابة

محادثة

اللغة الأجنبية الأولى

الروسية

امتياز

امتياز

امتياز

اللغة الأجنبية الثانية

الانجليزية

امتياز

امتياز

جيد جدا

 

الدولة الحاصل منها على المؤهل

الجامعة الحاصل منها على المؤهل

تاريخ الحصول على المؤهل

المؤهل

روسيا الاتحادية

جامعة اتحاد جنوب روسيا الفيدرالية SFU

22-1-2010

دكتوراه

مصر

جامعة القاهرة

30-6-2005

ماجستير

مصر

جامعة القاهرة -فرع الفيوم

29-5-1998

ليسانس

الدرجات العلمية:

التدرج الوظيفي:

 

مكان العمل

تاريخ نهاية التعيين

تاريخ بداية التعيين

الوظيفة

كلية الآثار -جامعة الفيوم

حتى اخر تعديل بالسيرة الذاتية

26-5-2015

أستاذ مساعد

كلية الآثار -جامعة الفيوم

26-5-2015

26-5-2010

مــدرس

كلية الآثار -جامعة الفيوم

26-5-2010

13-7-2005

مدرس مساعد

كلية الآثار -جامعة الفيوم

13-7-2005

10-12-1998

مـعـيـد

الرسائل العلمية:

 

العام

الدرجة / التقدير

الموضوع

2010 م

الدكتوراه / ممتاز

فلسفة علوم التاريخ والآثار الإسلامية -كلية التاريخ قسم الأثار

جامعة اتحاد الجنوب بمدينة راستوف أون دون بجمهورية روسيا الاتحادية

بعنــوان: "الإسلام والتقاليد الإسلامية في الثقافة الروحية والمادية لسكان

مدينة ديربنت في العصور الوسطى «(منتصف ق 7-منتصف ق 13م)".

إشراف البروفيسور/ فلاديمير إيفجينيفيش ماكسيمينكا.

2005 م

الماجستير/ ممتاز  

التوصية بالطبع على نفقة الجامعة

قسم الآثار الإسلامية كلية الآثار-جامعة القاهرة

بعنوان:" فئات الصناع والعمال في تصاوير المخطوطات الإسلامية من القرن السابع الهجري حتى القرن الثالث عشر الهجري ق(13-18م) (دراسة أثرية حضارية مقارنة)".

إشراف: أ.د / رأفت محمد النبراوى، أ.د/ منى محمد بدر.

الدورات التدريبية الحاصل عليها:

  • 2016م: اجتياز دورة Certified International Professional Trainer (CIPT) (المدرب الدولي المحترف) من جامعة ميزوري الأمريكية بالشراكة مع مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات جامعة الفيوم.
  • 2015م: اجتياز دورة TOT) training of trainers) بنجاح من المركز الدولي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم (FLDC)، والحصول على شهادة (مدرب دولي معتمد لدى المركز).
  • 2010م حتى 2015م: دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بمركز FLDC بجامعة الفيوم للترقية لدرجتي مدرس وأستاذ مساعد:

 

م

اسم البرنامج

تاريخ الانعقاد

1

إدارة الوقت والاجتماعات

28-30/10/2014

2

الارشاد الأكاديمي والدعم الطلابي

11-13/10/2014

3

استخدام التكنولوجيا في التدريس

23-25/9/2014

4

التخطيط الاستراتيجي

20-22/9/2014

5

مهارات العرض الفعال

26-28/8/2014

6

إدارة الفريق البحثي

23-25/8/2014

7

مهارات الاتصال الفعال

22-24/4/2010

8

نظام الساعات المعتمدة

13-15/4/2010

9

مشروعات البحوث التنافسية

6-8/4/2010

10

سلوكيات المهنة

30/3-1/4/2010

11

معايير الجودة في العملية التدريسية

23-25/3/2010

12

النشر العلمي

16-18/3/2010

 

2010م: دورة إعداد المعلم الجامعي بكلية التربية – جامعة الفيوم.

  • 2010م : دورة ICDL رخصة القيادة الدولية للكمبيوتر المعتمدة من اليونسكو.
  • من إبريل حتى سبتمبر 2006م: اجتاز بنجاح دورة اللغة الروسية بالمركز الثقافي الروسى بالقاهرة،

 والتي رُشح للحصول عليها من قبل البعثات المصرية بتقدير " ممتاز".

  • 2003م : حصل على 500 درجة في اختبار (TOEFL) من مركز اللغات والترجمة جامعة القاهرة.

 الخبرات العلمية في مجال التدريس:

العام

الدرجة/ الكلية

المقررات

 

 

 

 

 

 

منذ عام

2010 م

وحتى الآن

 

 

منذ الحصول على درجة مدرس

 

 

 

 

 

كليه الآثار –

جامعة الفيوم

·  الفنون الإسلامية: الفرقة الثانية والثالثة والرابعة قسم الآثار الإسلامية.

·  الفنون الإسلامية: الفرقة الثالثة قسم ترميم الآثار

·  آثار وحضارة إسلامية: الفرقة الأولى عام.

·  تاريخ الفن (عصر النهضة والباروك والركوكو): الفرقة الرابعة قسم الآثار الإسلامية.

·  تاريخ الفن (بيزنطى): الفرقة الأولى عام – نظام الساعات المعتمدة.

·  تاريخ مصر الإسلامية: الفرقة الأولى – الثالثة (تاريخ مملوكي)  

 – الرابعة (تاريخ عثمانى).

·  تاريخ شبه الجزيرة العربية: الفرقة الثالثة.

· قراءات أثرية بلغة أوروبية: الفرقة الثانية والثالثة قسم الآثار الإسلامية.

· التصوير الإسلامي: الفرقة الثانية والرابعة قسم الآثار الإسلامية.

· مدخل لعلم الآثار: الفرقة الأولى عام بكلية الآثار.

· تاريخ الفن: دراسات عليا -دبلوم الآثار الإسلامية.

· حقوق الإنسان: الفرقة الأولى عام بكلية الآثار.

· يقوم بزيارات ميدانية يصطحب خلالها طلاب مرحلة الليسانس لتدريس الآثار على الطبيعة في المواقع الأثرية والمتاحف في القاهرة والإسكندرية وشبه جزيرة سيناء ومدينتى الأقصر وأسوان.

الفنون التطبيقية    

 جامعة حلوان.

مدخل لعلم الآثار: قسم الزجاج

 

اللغة الروسية

 

·  طلاب مرحلة البكالوريوس بكلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم (قسم الإرشاد السياحي – قسم الدراسات الفندقية – قسم السياحة)

·  المعهد العالي للدراسات السياحية والفندقية بدمياط الجديدة.

منذ عام 1998م

مـعـيـد

·  يُدَرس سكاشن (محاضرات) في التاريخ والآثار الإسلامية لطلاب الفرق الأربع بالكلية

الوظائف والأعمال الإدارية: -

 

جهة العمل ومهام الوظيفة

تاريخ ترك العمل

تاريخ شغل الوظيفة

اسم الوظيفة

كلية الآثار -جامعة الفيوم

·  تنفيذ تكليفات السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية

  فيما يختص بشئون أعضاء هيئة التدريس والطلاب   

  وإدارات الكلية المختلفة).

حتى الآن

5-9-2018

 

مساعد عميد كلية الآثار لشئون التعليم والطلاب

 

كلية الآثار -جامعة الفيوم

 

·  تحقيق الأهداف والسياسات العليا في للجامعة، ورئاسة

 مجلس قسم الآثار الإسلامية وتنفيذ ومتابعة قرارات   

 المجلس وتنفيذ قرارات مجلس الكلية فيما يتعلق

 بالقسم.

·  الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للقسم

  ومتابعة تنفيذها.

·  الإشراف على إدارة شئون القسم التعليمية والبحثية

  والإدارية والمالية والثقافية.

·  الإشراف على تطوير القسم إدارياً وأكاديمياً وبحثيا،

  ومتابعة مواظبة الطلاب، والتوجيه بإجراء الامتحانات

   للمساقات النظرية والعملية.

·  الإشراف على توفير كل متطلبات القسم التعليمية

  والبحثية والإدارية والمالية.

·  تنسيق وتطوير علاقات القسم داخل الجامعة وخارجها

·  الإشراف على رفع مستوى الجودة وتطوير مخرجاتها، والقيام بما يفوض إليه من صلاحيات من قبل عميد الكلية.

·  عمل المراجعة والتقييم الدوري الكفيل بتطوير مناهج القسم العلمية والأكاديمية وعرضها على مجلس الكلية

· إعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات القسم العلمي، والإشراف على سير العملية التعليمية وأساليب التدريس وعلى قيام أعضاء الهيئة التدريسية بواجباتهم).

 

 

حتى الآن

7-5-2018

 قائم بعمل

رئيس قسم الآثار الإسلامية

 

جامعة الفيوم

·     تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس الإدارة ووضع خطة التدريب والخطة المالية لزيادة الموارد ودخل المركز

·     توزيع العمل والمهام على الفريق الإداري ومتابعته وإصدار التكليفات والأوامر الإدارية.

·     الارتقاء بمستوى المدربين والمحتوى التدريبي وعقد الدورات والندوات التي تخدم الجامعة والمجتمع المحلى

·     عقد اتفاقيات تعاون محلية ودولية مع جهات عربية وأجنبية داخل خارج مصر من اجل تطوير وارتقاء المركز وكذلك المسئولية الكاملة عن الجوانب المالية من مشتريات ورواتب ومكافآت والتعامل مع جميع الأجهزة التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمركز مثل جميع الإدارات والوحدات داخل الجامعة أو خارجها مثل الجهات الأمنية والرقابية.

·     التركيز على أهم مكون في العملية التعليمية وهي الموارد البشرية بالجامعات المصرية ومؤسسات التعليم العالي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

·     الارتقاء بأساليب التدريس وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والتمتع بمستوى جودة متميز من خلال موارد بشرية تتمتع بالقدرات المهنية والقيادية التي تحقق التطوير وتتبنى برنامج التحديث المستمر.

حتى الآن

6-3-2018

مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات

FLDC

جامعة الفيوم

·     عضو بمكتب التعاون الدولي بجامعة الفيوم

·     مختص بجميع اوجه التعاون مع الجانب الروسي سواء على مستوى الطلاب أو الأساتذة أو جميع النشطة الأخرى.

·     التنسيق والترتيب للزيارات المتبادلة بين الطرفين وفق جدول زمني والالتزام بتنفيذه، والترجمة أثناء عقد الاجتماعات وورش العمل من الروسية للعربية أو العكس.

·     المتحدث الرسمي للوفود المصرية المتجهة إلى روسيا في مهمات علمية)

 

حتى الآن

1-10-2015

منسق اتفاقيات

التعاون الثقافي

بين جامعة الفيوم وجامعات روسيا

كلية الآثار -جامعة الفيوم

·    تم تأسيس وإنشاء الوحدة لأول مرة بالكلية

·    الإشراف عليها وتكليف المرشدين الأكاديميين  

   بمهامهم.

·    اختيار منسقي البرامج من الأقسام العلمية

·    عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس  

  للتعريف بمهام المرشد الأكاديمي ونظام الساعات  

  المعتمدة)

5-3-2015

7-2-2015

مدير

 وحدة الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي

كلية الآثار -جامعة الفيوم

·    تنفيذ تكليفات السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية

   لشئون التعليم والطلاب.

·    الإشراف المباشر على شئون الطلاب والجداول

  والمعامل والزيارات الميدانية الطلابية.

·    الإشراف على الامتحانات واللجان والملاحظات

   وأعمال الكونترول.

·    الاجتماع الدوري بالسادة المرشدين الأكاديميين

  لمتابعة سير العملية التعليمية في ظل تطبيق نظام

  الساعات المعتمدة).

5-3-2016

 

7-12-2014

 

مساعد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

كلية الآثار -جامعة الفيوم

·    الإشراف على قسم رعاية الشباب بالكلية وعقد  

  اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ خطة النشاط  

  الطلابي على مستوى الكلية والجامعة والمشاركات

  الخارجية في الجامعات الأخرى.

·    الترتيب والتجهيز والإشراف على عملية

  انتخابات اتحاد الطلاب

·    التحفيز الدائم للطلاب للمشاركة في الأنشطة

  الطلابية وانتقاء العناصر المميزة وتنمية قدراتها.

·    وضع خطة مجموعة من الأنشطة في مجال إعداد

  القيادات الطلابية)

 

 

1-4-2016

 

 

 

10-12-2014

 

مسئول التواصل الطلابي بالكلية

 منسق عام الأنشطة الطلابية

كلية الآثار -جامعة الفيوم

·  متابعة وتنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أهداف الوحدة بما يتفق مع سياسة وأهداف مركز ضمان الجودة بالجامعة.

·   متابعة تنفيذ القرارات التي يصدرها مجلس الإدارة، وتشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي للوحدة

·   اختيار أعضاء هيئة التدريس بالكلية من ذوي الخبرة في مجال ضمان الجودة والتطوير

·  تحديد المهام الوظيفية لجميع أعضاء الوحدة، الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة

·  الإشراف الفني والإداري على العاملين بالوحدة

·   متابعة أداء العمل بالوحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لانتظامه وانضباطه.

·  الاجتماع دورياً مع منسقي ضمان الجودة من

  أعضاء هيئة التدريس بالكلية الذين يمثلون أقسام

  الكلية في وحدة ضمان الجودة

·  مراجعة التقارير الدورية لمنسقي ضمان الجودة

  بأقسام الكلية

·  الإشراف على تقديم الدعم الفني من الوحدة

  لأقسام الكلية في المراحل المختلفة من عملية

  التطوير وإنشاء نظام ضمان جودة داخلي وكذلك

  متابعة الاستمرارية في الأداء حسب المعايير  

   المتفق عليها للوصول بالكلية إلى الاعتماد)

31-1-2013

 

1-9-2011

 

مدير

وحدة ضمان الجودة بالكلية

كلية الآثار -جامعة الفيوم

·   إدارة فريق عمل إدخال ومراجعة بيانات أعضاء

  هيئة التدريس والهيئة المعاونة وإدخال نتائج  

  الامتحانات وإعلانها على الموقع الإلكتروني

  للكلية والجامعة)

31-8-2011

1-9-2010

 

مشرف على

الوحدة الإلكترونية

MIS التابعة لوحدة الكادر الخاص بالكلية

     الأبحاث العلمية المنشورة بمجلات علمية:

م

اسم البحث

مكان النشر

سنة النشر

 

      1

Muslim Ceramics of the XVII-XVIII Centuries

From the Archeological Excavations in the South of Russia

 

Journal of Faculty of Archaeology Cairo University

Volume 22

 

 

 

2019

      2

Glassware and Illumination Objects of XIII-XIV Centuries from Excavations in Azak (The South of Russia)

الأواني الزجاجية وأدوات الإضاءة من حفائر آزاك خلال القرنين 31 31 م )جنوب روسيا(

 

Abydos, Issue No. 1 ( 2019 )

Sohag University

Faculty of Archeology

 

 

 

2019

 

3

 

ANATOLIAN FAIENCE POTTERY OF XVI–XVIII CENTURIES

FROM THE NORTH-EAST PRIAZOVYE IN RUSSIA

 

Journal of Arts and Humanities

Faculty of Arts
University
Minia

 

2019

 

4

The Collection of Ottoman Tobacco Pipes from Azov Museum-Reserve in Russia

Journal of the General Union of Arab Archaeologists

2018

 

5

 

Muslim Faience Vessels From The Excavations Of The Ottoman Fortress Of Sed-Islam In Southern Russia

 

Egyptian Journal of Archaeological and Restoration Studies "EJARS"

 

2017

6

 

 

MINAI” CERAMICS FROM AZAK

 

Egyptian Journal of Archaeological and Restoration Studies EJARS""

 

2016

 

7

         

مجموعة من الخزف الإسلامي المحفوظة

بمتحف مدينة آزوف للآثار والحفريات بروسيا

(دراسة ونشر)

 

 

مجلة التاريخ والمستقبل

بقسم التاريخ -كلية الآداب جامعة المنيا

 

 

2015م

 

8

 

 

مدفع هاون عثماني محفوظ في متحف أكساى الحربى بجنوب روسيا 1118هـ/1706م

 

مجلة العصور

المجلد الرابع والعشرون الجزء الأول

 

2014م

 

9

 

Мусульманские клинки с надписями из коллекций донских музеев в России.

الكتابات على السيوف الإسلامية المحفوظة في متاحف الدون بروسيا

 

Историко-археологические исследования в г. Азов и на нижнем Дону в 2011 г.

مجلة أبحاث التاريخ والآثار بمدينة آزوف ومنطقة الدون المنخفضة

 

 

2013

 

10

موضوعات تصاوير المخطوطات الإسلامية برهان على واقعية الفن الإسلامي دراسة فنية خلال القرنين (10-11ه/16-17م)

 

مجلة كلية الآثار بقنا

جـامعـــة جــنــوب الــوادي

 

2013م

 

 

11

 

Особенности Османской архитектуры (Сравнительный анализ двух мечетей в Египте и Турции)

مميزات وسمات العمارة العثمانية بالتطبيق على مساجد مصر وتركيا في ضوء نماذج مختارة

 

Археология Древний  мир  и средние века – выпуск 5.

مجلة آثار العالم القديم والعصور الوسطى – العدد الخامس – روسيا.

 

 

2012

 

12

Декоративные особенности оформления средневековых мечетей Дагестана.

السمات والمميزات الفنية والزخرفية على مساجد العصور الوسطى بداغستان.

Материалы и исследования по отечественной истории к 70-летию доктора исторических наук проф. Кудрявцева А.А.

العدد التذكاري لبحوث التاريخ والآثار بمناسبة الذكرى السنوية الـ 70 لعالم الآثار كودريافتسف أ.أ.

 

 

 

2011

 

 

  13

 

أربعة سيوف إسلامية محفوظة في متحف مدينة نوفى تشاركسك بروسيا –

نشر ودراسة.

 

كتاب المؤتمر الرابع عشر

الاتحاد العام للآثاريين العرب

 

2011م

 

14

 

العمائر الإسلامية الباقية في مدينة بولجار التتارية بروسيا

 

كتاب المؤتمر الثالث عشر

الاتحاد العام للآثاريين العرب

 

2010م

 

15

Мечеть города Дербент и мечети Ибн Тулун в Каире, археологические сравнительного исследования.

المسجد الجامع بمدينة ديربنت وجامع ابن طولون بالقاهرة – دراسة أثرية مقارنة.

 

Археологи Количество Мемориал Максменко В.Е

 

العدد التذكارى لعالم الآثار الروسى فلاديمير إفجينبفتش ماكسيمينكا.

 

 

2010

 

16

Из истории арабского завоевония Дербента.

 

حوادث من تاريخ الفتح العربى لمدينة ديربنت

Северный Кавказ и кочевой мир степй Евразиц.

 

مجلة شمال بلاد القوقاز وسهوب أوراسيا.

 

2009

 

17

О начальном периоде распростраения ислама в

Дагестане.

 انتشار الإسلام في داغستان في العصور الإسلامية الوسطى.

Археология Древний  мир  и средние века – выпуск 3.

مجلة آثار العالم القديم والعصور الوسطى – العدد الثالث – روسيا.

 

2009

 

 

18

Архитектурные особенности средневековых мечетей данным археологии.

 

الطرز الفنية والمعمارية لمساجد العصور الإسلامية الوسطى في جنوب روسيا بالتطبيق على نماذج مختارة.

Журнал исторического факультета – Южного Федерального Универсетита.

 

مجلة كلية التاريخ

 جامعة اتحاد الجنوب الفيدرالية -روسيا.

 

2008

 

المؤتمرات العلمية:

اسم المؤتمر

نوع المؤتمر

تاريخ المؤتمر

بلد المؤتمر

المؤتمر الدولي (التراث والآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية: التأثير والتأثر)

مؤتمر دولي

رئيس اللجنة المنظمة

8/ 4/ 2019

مصر

المؤتمر الدولي 21 للاتحاد العام للآثاريين العرب

مؤتمر دولي

10/11/2018

مصر

دراسات في آثار الوطن العربي 20

مؤتمر دولي

11/11/2017

مصر

المؤتمر الدولي الثالث للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية

مؤتمر دولي

25/10/2017

مصر

المؤتمر الدولي السادس عشر لآثار جنوب روسيا

- ضمن "الأسبوع الثقافي السنوي للجامعة

مؤتمر دولي

01/10/2017

روسيا الاتحادية

تنمية الابتكار والإبداع للصناعات التقليدية والتراثية والسياحية

مؤتمر دولي

18/04/2017

مصر

تطوير السياسات والقوانين الوطنية لمحاربة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية.

مؤتمر دولي

13/10/2016

مصر

التعريف بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

مؤتمر دولي

03/10/2016

مصر

التراث الأثري في العالم العربي التحديات والحلول

مؤتمر دولي

04/04/2016

مصر

آثار جنوب روسيا

مؤتمر دولي

08/03/2014

روسيا الاتحادية

دراسات في آثار الوطن العربي 15

مؤتمر دولي

12/10/2012

المغرب

العلوم والحضارة والثقافة لدول شرق العالم الإسلامي

مؤتمر دولي

12/02/2011

روسيا الاتحادية

دراسات في آثار الوطن العربي 14

مؤتمر دولي

15/10/2011

مصر

دراسات في آثار الوطن العربي 13

مؤتمر دولي

23/10/2010

ليبيا

آثار شمال بلاد القوقاز -جامعة استافرابول

مؤتمر دولي

15/5/2009

روسيا الاتحادية

حوار الثقافات المادية والحضارية في سهوب أوراسيا

مؤتمر دولي

02/03/2008

روسيا الاتحادية

دراسات تاريخية وأثرية في مناطق ما تحت نهر الدون

مؤتمر دولي

03/05/2007

روسيا الاتحادية

 

بلد المهمة

تاريخ نهاية المهمة

تاريخ بداية المهمة

الغرض من المهمة

روسيا

14-08-2019

3-08-2019

رئاسة وفد الطلاب المشارك في

 أعمال الحفائر والتنقيب في روسيا

روسيا

13-08-2016

23-07-2016

رئاسة وفد الطلاب المشارك في

 أعمال الحفائر والتنقيب في روسيا

روسيا

17-10-2015

10-10-2015

توقيع اتفاقيات تعاون ثقافي

روسيا

02-06-2012

02-02-2011

إجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه

    المهمات العلمية:

الجوائز العلمية:

 

الجهة المانحة

تاريخ الحصول عليها

اسم الجائزة

جامعة الفيوم

17-12-2017

جائزة جامعة الفيوم

في النشر العلمي الدولي بعيد العلم العاشر

(يوم التميز).

جامعة الفيوم

27-11-2016

جائزة النشر الدولي

جامعة الفيوم

06-12-2015

جائزة جامعة الفيوم

للتميز في الترقي العلمي

الاتحاد العام للآثاريين العرب

11-11-2015

جائزة التفوق العلمي

لشباب علماء الأثريين العرب

جامعة اتحاد جنوب روسيا الفيدرالية -روسيا

08-07-2012

جائزة أفضل منقب

حفائر لثلاث مواسم متتالية

التعاون والاتفاقيات الدولية:

  • 2019 م: اتفاقية التعاون لسفر 10 طلاب بمرحلة الليسانس بكلية الآثار جامعة الفيوم للمشاركة

   في أعمال الحفر والتنقيب في روسيا ضمن أعمال تفعيل بروتوكول التعاون بين جامعة الفيوم وجامعة

  اتحاد الجنوب ومتحف آزوف للآثار لمدة أسبوعين

2016م: رئيس البعثة الطلابية من 10 طلاب بمرحلة الليسانس بكلية الآثار جامعة الفيوم للمشاركة

   في أعمال الحفر والتنقيب في روسيا ضمن أعمال تفعيل بروتوكول التعاون بين جامعة الفيوم وجامعة

   اتحاد الجنوب ومتحف آزوف للآثار لمدة أسبوعين في الفترة من 23 يوليو حتى 7 أغسطس.

  • 2015م: اتفاقية تعاون ثقافي بين كلية الآثار – جامعة الفيوم (مصر)، ومتحف آزوف للآثار

  والحفريات (روسيا)، منسق الاتفاقية بحضور وفد رفيع المستوى برئاسة الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة.       

                 http://www.elbalad.news/1762618

  • 2015م: اتفاقية تعاون ثقافي بين جامعة الفيوم (مصر) وجامعة اتحاد جنوب روسيا الفيدرالية

  (روسيا)، منسق ومترجم الاتفاقية، بحضور السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة، والسيد الأستاذ

  الدكتور/ عميد كلية الآثار.

http://www.fayoum.edu.eg/newsdetail.aspx?news_id=12500

  • 2015: اتفاقية تعاون ثقافي بين جامعة الفيوم (مصر) وجامعة موسكو للعلوم الإنسانية (روسيا)، منسق ومترجم الاتفاقية، تم التوقيع بحضور السيد الأستاذ الدكتور/ سفير مصر بروسيا والسيد الأستاذ الدكتور/ رئيس جامعة الفيوم.

http://www.fayoum.edu.eg/newsdetail.aspx?news_id=12559

  • 2011م: اتفاقية تعاون ثقافي بين جامعة الفيوم (مصر) وجامعة راستوف الحكومية (روسيا)، منسق ومترجم الاتفاقية (الروسية العربية – العربية الروسية) والتي تم توقيعها في مدينة راستوف أون دون وسط احتفالية روسية مصرية مشتركة بحضور المستشار الثقافي المصري في موسكو أ.د/ أسامة السروى.

http://www.fayoum.edu.eg/Archaeology/newsdetail.aspx?news_id=2677

أنشطة ذات صلة بالتعاون الدولي:

  • ابريل 2019: حضور مجلس جامعة الفيوم بدعوة كريمة من السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس جامعة الفيوم لعرض ملخص ما تم انجازه منذ عام ٢٠١٥ وحتى 2019 في مجال التعاون بين جامعة الفيوم وجامعات روسيا وعرض الخطة المستقبلية للتعاون.
  • 2019 م: التنسيق لسفر عدد 10 طلاب للمشاركة في أعمال الحفر والتنقيب في أغسطس ٢٠١٩م وفقا لاتفاقية التعاون الثقافي المبرمة بين جامعة الفيوم وجامعة اتحاد جنوب روسيا الفيدرالية ومتحف آزوف للآثار والحفريات. 
  • 2019: استقبال وفد رفيع المستوى من رئيس متحف آزوف للآثار والحفريات والوفد المرافق لجامعة الفيوم وذلك لتنفيذ العديد من الفعاليات وتوقيع اتفاقية التعاون الثقافي المبرم لعام 2019
  • ابريل 2019: تنفيذ برنامج ندوة تراث الحضارة الإسلامية في روسيا عبر العصور بمكتبة الإسكندرية في الفترة من ١١ ابريل وحتى 15 ابريل بحضور الوفد الروسي من متحف آزوف للآثار والحفريات والزائر لجامعة الفيوم.
  • 2016م: الدعوة من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم لحضور مجلس الجامعة بحضور عمداء جميع الكليات والمنعقد بشهر سبتمبر 2016م، لعرض أهم فعاليات زيارة البعثة الطلابية إلى روسيا (عرض موثق بالصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو من التليفزيون المصري والروسي).
  • منذ 2015 وحتى الآن: منسق اتفاقيات التعاون الثقافي بين جامعة الفيوم وجامعات روسيا بناءً على قرار السيد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة – رئيس جامعة الفيوم.
  • 2015م: الدعوة من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم لحضور مجلس الجامعة بحضور عمداء جميع الكليات والمنعقد بشهر نوفمبر 2015م، لعرض أهم فعاليات زيارة الوفد المصري إلى روسيا (عرض موثق بالصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو من التليفزيون الروسي).
  • 10-17 أكتوبر 2015م: متحدثاً رسمياً ومنسقاً ومترجماً لوفد جامعة الفيوم خلال زيارته إلى دولة روسيا الاتحادية لتوقيع وتفعيل عدد من بروتوكولات التعاون بين جامعة الفيوم وعدد من الجامعات والجهات الروسية (جامعة موسكو للعلوم – جامعة اتحاد جنوب روسيا بمدينة راستوف أون دون – متحف مدينة آزوف للآثار والحفريات)، وذلك ضمن الزيارة الرسمية للوفد المصري تحت رئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة – رئيس جامعة الفيوم.

أنشطة ثقافية دولية:

  • 2019 : رئيس الوفد الطلابي من جامعة الفيوم للمشاركة في أعمال الحفر والتنقيب في روسيا.
  • 207م: مرافق ومنسق ومترجم لزيارة الوفد الروسى في ضيافة جامعة الفيوم ضمن الأسبوع

   الثقافي المصري الروسى في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الثقافي بين جامعة الفيوم ومتحف آزوف

   للآثار بروسيا من 12-27 مارس.

  • 2016: رئيس الوفد الطلابي من جامعة الفيوم للمشاركة في أعمال الحفر والتنقيب في روسيا.
  • 2015م : حتى الآن: منسق اتفاقيات التعاون الثقافي بين جامعة الفيوم وجامعات ومتاحف روسيا.
  • 2010م: جائزة أفضل آثاري ومنقب على الآثار في منطقة تناييس بروسيا.
  • 2008م – 2010م: شارك ولمدة ثلاثة مواسم متتالية في بعثة أعمال الحفائر والتنقيب في مدينة

    تناييس" الروسية الأثرية تحت رئاسة عالم الآثار الروسى "ماكسيمنكا فلاديمير إفجينيفتش".

  • 2008م: قام بإعادة تأريخ وتصنيف المعروضات والقطع الأثرية الإسلامية في المتاحف الروسية

   التالية: متحف مدينة راستوف أون دون، متحف مدينة أزوف، متحف مدينة نوفى تشاركسك ،

   وتصويرها وإعداد قوائم وكتالوجات خاصة بها، وإعادة عرضها بالصورة الأفضل داخل المتحف.

شهادات تقدير ودروع وتكريم:

  • 2019 م: التكريم من قبل اتحاد الآثاريين المصريين في الملتقى التاسع وذلك للجهد المبذول فى نشر الوعى الأثري والثقافي في مصر والوطن العربى والجهود الملموسة في الحفاظ على الاثار المصرية.
  • 2019: التكريم من رئيس جماعة بصمات الفنانين التشكيليين العرب في الملتقى السابع عشر والمنعقد في قاعة الاهرام للفنون بحضور عدد من السفراء ورموز الفن العرب وذلك تقديراً للجهود المبذولة في إثراء الحركة التشكيلية المصرية والعربية. (ميدالية وشهادة تقدير).
  • 2019: التكريم من قبل أ. د / رئيس جامعة الفيوم والسيد الدكتور محافظ الفيوم وذلك للمساهمة الفعالة في تحكيم (العروض التقديمية والسمات الشخصية) في اللقاء القمي السادس للطالب والطالبة المثاليين على مستوى الجامعات المصرية في الفترة من 23 مارس وحتى 27 مارس.
  • 2018م: التكريم من قبل أ.د/ رئيس جامعة الفيوم للحصول على جائزة جامعة الفيوم للتفوق في التدريس (درع الجامعة وشهادة تقدير).
  • 2017م: التكريم من قبل أ. د/ رئيس جامعة الفيوم للحصول على جائزة جامعة الفيوم في النشر العلمي الدولي بعيد العلم العاشر (يوم التميز).
  • 2017م: التكريم في المركز الثقافي الروسى بالقاهرة من قبل السيد/ إليكسى تيفانيان مدير المركز للمساهمة في مد جسور التواصل العلمي والثقافي بين مصر وروسيا، وذلك خلال احتفالية يوم الخريج والصداقة المصرية الروسية. (شهادة تقدير).
  • 2017م: التكريم من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة – رئيس الجامعة في حفل ختام الأنشطة الطلابية بالجامعة على المجهود المبذول والمشاركة الفعالة في نجاح الأنشطة الطلابية بالكلية والجامعة عن العام الجامعي 2016-2017م، كمسئول للتواصل الطلابي بالكلية. (شهادة تقدير).
  • 2017م: التكريم من مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة في حفل ختام دورة (CIPT) للتعاون الدائم والمثمر بين مركز تنمية القدرات بجامعتي الفيوم والقاهرة.
  • 2016م: التكريم من قبل عميد معهد التاريخ بجامعة اتحاد جنوب روسيا ومدير متحف آزوف للآثار والحفريات على جهوده المثمرة في تفعيل اتفاقية التعاون المبرمة بينهما وبين جامعة الفيوم وعلى نجاح رئاسة الوفد الطلابي المشارك في أعمال الحفر والتنقيب في روسيا.
  • 2017م: التكريم من قبل رئيس مجلس إدارة نادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم على جهوده المتميزة في الأشراف على انتخابات النادي.
  • 2017م: التكريم من رئيس جماعة بصمات الفنانين التشكيليين العرب في الملتقى الثالث عشر بأتيليه القاهرة بقاعة أوستراكا بحضور عدد من السفراء ورموز الفن العرب وذلك تقديراً للجهود المبذولة في إثراء الحركة التشكيلية المصرية والعربية. (ميدالية وشهادة تقدير).
  • 2016م: التكريم من قبل رئيس جامعة القاهرة كمديرات للمركز الدولي المعتمد لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم، وذلك للتعاون المثمر بين مركزي تنمية القدرات بجامعتي الفيوم والقاهرة ضمن احتفالية تسليم شهادات اجتياز برنامج CIPT للمتدربين. (شهادة تقدير).
  • 2016م: التكريم من قبل رئيس قطاع مكتب وزير المالية على التعاون في إنجاح البرنامج التدريبي المتخصص في "مجال التعاقدات الحكومية" والمنعقد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم.
  • 2016م: التكريم من قبل الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الفيوم على المشاركة الفعالة والتعاون الأمثل في تحكيم ملتقى القمة الخامس للطالب والطالبة المثاليين على مستوى الجامعات المصرية في الفترة من 15-18 إبريل 2016م.
  • 2016م: التكريم من قبل جمعية سفراء التغيير بالفيوم لدوره الفعال في إتاحة الفرصة لأبناء الفيوم وأعضاء المجتمع المحلى للمشاركة في برنامج تدريب المدربين (TOT) وتوفير الإمكانات اللازمة لإنجاح البرنامج المنعقد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم. (شهادة تقدير).
  • 2016م: التكريم من الدفعة الأولى للسادة الإداريين بجامعة الفيوم متدربي برنامج تدريب المدربين (TOT) على دعمهم وإتاحة الفرصة لهم للتدريب وتحصيل الخبرات بمركز تنمية القدرات بجامعة الفيوم. (شهادة شكر وتقدير).
  • 2016م: التكريم من المستشار الدكتور/ محمد جميل – رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على مشاركته بنجاح في فعاليات المؤتمر الدولي "التعريف بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد" المنعقد بقاعة المؤتمرات الكبرى بمركز إعداد القادة بالقاهرة، برعاية المركز القومي لمكافحة الفساد، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والهيئة العامة للاستعلامات ووزارة الخارجية بمشاركة جامعة الدول العربية.
  • 2016م: التكريم من قبل الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على مشاركته في ورشة العمل الإقليمية "تطوير السياسات والقوانين الوطنية لمحاربة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية" والتي عُقدت بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).
  • 2016م: التكريم من إدارة برنامج جامعة الطفل بجامعة الفيوم بالتعاون مع اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي للدعم الدائم لأنشطة جامعة الطفل.
  • 2016م: التكريم من قبل شيخ الحفارين ورئيس جماعة بصمات الفنانين التشكيليين العرب بالحصول على أوسكار الرابطة لجهوده في إثراء الحركة التشكيلية المصرية العربية والمشاركة في الملتقى بأتيليه القاهرة.
  • 2016م: التكريم من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ عاطف منصور-عميد الكلية، وكذلك السيد مدير رعاية الشباب بالكلية على ما قدمه من انجازات خلال فترة توليه منصب مسئول التواصل الطلابي بالكلية في الفترة من 2014-2016م. (شهادة تقدير ودرع الكلية).
  • 2016م: التكريم من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة – رئيس الجامعة في حفل ختام الأنشطة الطلابية بالجامعة على المجهود المبذول والمشاركة الفعالة في نجاح الأنشطة الطلابية بالكلية والجامعة عن العام الجامعي 2015-2016م، كمسئول للتواصل الطلابي بالكلية. (شهادة تقدير).
  • 2015م: التكريم من قبل رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب أ.د/ على رضوان والحصول على جائزة التفوق العلمي لشباب الآثاريين العرب لعام 2015م.
  • 2015م: التكريم من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم لتميزه في الترقي لوظيفة أستاذ مساعد في الآثار الإسلامية حيث تخطى تقدير 85%، وتسلم درع الجامعة.
  • 2015م: التكريم من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عبد اللطيف – رئيس قطاع الآثار الإسلامية بوزارة الآثار على الجهد المبذول في مجال العمل الأثري وإثراء الوعي الأثري والثقافي، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الأثري الأول للأديان السماوية بقبة الغوري.
  • 2012م: التكريم من قبل كلية الآثار جامعة الفيوم على النشاط المميز بالعمل داخل الكلية وكذلك التكريم لكونه من أول وأقدم الدفعات التي تخرجت من الكلية عام 1998م -وحصل على درع الكلية وشهادة تقدير.
  • 2012م: التكريم من قبل المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية في موسكو على الدور الفعال كمنسق ومترجم في اتفاقية التعاون الثقافي بين جامعة اتحاد جنوب روسيا وجامعة الفيوم-والتي تم توقيعها بروسيا بمدينة راستوف أون دون -وحصل على ميدالية المكتب الثقافي المصري وكذلك على شهادة تقدير، وأعلن ذلك على موقع المكتب الثقافي المصري بموسكو وكذلك على موقع قطاع الشئون الثقافية والبعثات المصرية.
  • 2010م: التكريم من قبل السيد الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد التواب رئيس جامعة الفيوم للنشاط المميز كمنسق ومترجم لعقد اتفاقية تعاون علمي وثقافي بين جامعة الفيوم وجامعة اتحاد جنوب روسيا، وأعلن ذلك على الموقع الرسمي للجامعة وكذلك موقع كلية الآثار.
  • 2010م: التكريم من قبل سفير جمهورية مصر العربية والمستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية في موسكو لحصوله على درجة الدكتوراه وحصل على شهادة تقدير.
  • 2010م : التكريم فى الاحتفال السنوي بعيد العلم بجامعة الفيوم لحصوله على الدكتوراه بتقدير ممتاز.
  • 2006م: التكريم من قبل جامعة الفيوم لحصوله على لقب "المدرس المساعد المثالي" عن قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار، وحصل على شهادة تقدير وكذلك درع الجامعة.
  • 2006م: التكريم من قبل رئيس جامعة القاهرة لمناقشته رسالة الماجستير وحصوله على درجة مدرس مساعد، وحصل على شهادة تقدير ودرع جامعة القاهرة وذلك خلال الحفل السنوي الذي تعقده كلية الآثار – جامعة القاهرة لخريجيها.
  • 2005م: التكريم من قبل نادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة في حفل تكريم المعيدين والمدرسين المساعدين وذلك لحصوله على درجة مدرس مساعد، وحصل على شهادة تقدير وكذلك درع جامعة القاهرة.
  • 1998م: التكريم من قبل جامعة القاهرة -فرع الفيوم في حفل أوائل الخريجين وحصل على شهادة الليسانس ودرع الجامعة.
  • المطبوعات العلمية كتاب:

 

اسم الكتاب

تاريخ النشر

جهة النشر

 

فئات الصناع والعمال في العصور الإسلامية الوسطى

 فنياً -تاريخياً -سياسياً

(800 صفحة، 350 صورة ملونة)

10-1-2017

مكتبة زهراء الشرق

  • أعمال علمية تحت الطبع:

-  جارى ترجمة رسالة الدكتوراه من اللغة الروسية إلى اللغة العربية استعداداً لطباعتها ونشرها

بعنوان:

"الإسلام والتقاليد الإسلامية في الثقافة الروحية والمادية لسكان مدينة ديربنت في العصور الوسطى" (منتصف ق 7-منتصف ق 13م)".

  • الإشراف على الرسائل العلمية:

رسائـــــــل الماجستيــــــر

م

اسم الطالب

موضوع الرسالة

التخصص

الجامعة

 

1

 

محمود تونى شعبان

خانات الطرق البرية في صحراء مصر الشرقٌية دراسة آثاريه حضارية""

 

عمارة إسلامية

 

جامعة الفيوم

 

2

ثروت إبراهيم عبد الله

قصر آل رضوان بغزة

دراسة اثارية فنية حضارية

عمارة إسلامية

جامعة الفيوم

 

3

 

علا سمير الدسوقى

الأسلحة العثمانية المحفوظة في متاحف الدون بجنوب روسيا

 (دراسة أثرية فنية مقارنة)

 

فنون إسلامية

 

جامعة الفيوم

 

4

 

نادية على فاضل

التحف الخزفية الاسلامية في ضوء مجموعة جديدة محفوظة في متحف ازوف للأثار والحفريات بروسيا

 

فنون إسلامية

 

جامعة حلوان

 

رسـائــــل الدكتـــــــــوراه

م

اسم الطالب

موضوع الرسالة

التخصص

الجامعة

 

 

1

 

 

أحمد حلمى عبد الله

 

الفنون التطبيقية في وادى فرغانة بآسيا الوسطى

من بداية العصر التيمورى حتى نهاية عصر الخانيات (771-1200هـ/ 1370-1785م) دراسة أثرية فنية مقارنة

 

 

فنون إسلامية

 

 

جامعة الفيوم

 

 

2

 

محمد عثمان عبد اللطيف

 

الطرق ووسائل النقل من خلال تصاوير المخطوطات الإسلامية

منذ بداية ق7هـ/13م وحتى نهاية ق13هـ/19م

 

فنون إسلامية

 

جامعة الفيوم

 

3

 

رانيا خالد الغباشى

 

دراسة ترميم وتأهيل وإعادة استخدام طابية عرابي الأثرية بمحافظة دمياط

 

ترميم وصيانة الآثار

(عمارة إسلامية)

 

جامعة الفيوم

 

  • الخبرات الإدارية بالكلية والجامعة:
  • 2019 : 2010 محكم بلجنة اتحاد الطلاب ولجنة اختيار الطالب والطالبة المثالية على مستوى الكلية.
  • 2018 حتى الآن: قائم بعمل رئيس قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة الفيوم.
  • 2018م حتى الآن: مساعد عميد كلية الآثار جامعة الفيوم لشئون التعليم والطلاب.
  • 2016م: المشاركة الفعالة بالتدريب والدعم لبرنامج جامعة الطفل بجامعة الفيوم على مدار العام

   الدراسي الأول 2015/2016م.

  • 2016م: تحكيم ملتقى القمة الخامس للطالب والطالبة المثاليين على مستوى الجامعات المصرية

   في الفترة من 15:18 أبريل (معيار الثقافة العامة)

  • 2016م : عضو فريق المكتب التنفيذي لكتابة الخطة الاستراتيجية لجامعةالفيوم والمنوط بمعيار

   القدرة المؤسسية.

  • 2016م : رئيس ومنسق المعيار رقم (4) والخاص بأعضاء هيئة التدريس في إطار خطة الكلية لإعداد ملف الاعتماد وتقديمه للهيئة القومية لضمان جودة التعليم.
  • 2016م - حتى الآن: مدير المركز الدولي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.
  • 2015م2016م: مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي بالكلية.
  • 2014م -2016: مسئول التواصل الطلابي بالكلية (منسق عام الأنشطة الطلابية).
  • 2014م -2016م: مساعد السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالكلية.
  • 2012م : مدير وحدة متابعة الخريجين بالكلية، ومنسق حفل تكريم دفعة 1998م أول دفعة تخرجت من الكلية ودفعة 2012م، بحضور السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة.
  • 2011م : 2013م : مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  • 2011: مستشار لجنة الأزمات بالكلية.
  • 2010م -حتى الآن: عضو وأمين مجلس قسم (2010-2014م) الآثار الإسلامية بالكلية.
  • 2010م حتى الآن: مستشار أسرة الفراعنة الطلابية بالكلية.
  • 2010م : مشرف على وحدة الكادر الخاص بالكلية والتابع للوحدة الإليكترونية (MIS).

برامج تدريبية أقوم بتدريبها بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالفيوم FLDC

منذ 2016 وحتى تاريخه

 

م

اسم البرنامج

عدد الساعات التدريب

1

اتخاذ القرارات وحل المشكلات

65

2

الارشاد الأكاديمي والدعم الطلابي

55

3

بنوك الأسئلة ومواصفات الاختبار الجيد

55

4

تنظيم المؤتمرات العلمية

50

5

مهارات العرض الفعال

50

6

مهارات الاتصال الفعال

45

7

أساليب التقويم والامتحانات

35

8

اساسيات إدارة الجودة

35

9

إدارة الفريق البحثي

25

10

اخلاقيات وآداب المهنة

25

11

نظام الساعات المعتمدة

25

12

اخلاقيات البحث العلمي

25

13

إدارة الوقت والاجتماعات

10

14

توصيف المقرر الدراسي

10

15

نواتج التعلم

10

16

مهارات التفاوض والاقناع

10

17

التفكير العلمي الإبداعي

10

18

الإدارة الجامعية

5

19

إدارة الجودة الشاملة

5

التدريب الدولي والمحلى:

  • 2016م: مدرب دولي محترف معتمد حاصل على شهادة Certified International Professional Trainer (CIPT)  المعتمدة من جامعة ولاية ميزورى الأمريكية.
  • 2015م: مدرب معتمد لدى المركز الدولي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم (FLDC).

عضوية الجمعيات واللجان العلمية:

  • 2018م: عضو لجنة الدراسات العليا بالكلية
  • 2017م: عضو اللجنة المشرفة على انتخابات نادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم.
  • 2017م: عضو لجنة التدريب والتنمية بنادي أعضاء هيئة التدريس -جامعة الفيوم.
  • 2017م: عضو فريق عمل تطوير ومتابعة العمل بقطاع الشئون الثقافية والبعثات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • 2017م: عضو فريق المكتب التنفيذي لكتابة الخطة الاستراتيجية عن معيار القدرة المؤسسية.
  • 2015م: عضو لجنة المعامل والمختبرات بالكلية.
  • 2015م: عضو اللجنة العلمية المشكلة من وزارة الآثار والمنوطة بكتابة تقرير علمي عن سرقة

   بعض الحشوات الخشبية الأثرية من مقصورة الملك الكامل بقبة الإمام الشافعي.

  • 2016م: عضو اللجنة العليا وعضو مجلس إدارة جمعية بصمات الفنانين التشكيليين العرب.
  • 2016م: المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة ومنسق عام العلاقات الثقافية والدولية لمؤسسة مصر المستقبل للتراث والتنمية والابتكار.
  • 2012م: عضو عامل في متحف مدينة آزوف للآثار – روسيا.
  • 2012م: عضو عامل بمتحف مدينة نوفى تشاركك -روسيا.
  • 2012م: عضو عامل بمتحف دانسكوفا بمدينة راستوف أون دون – روسيا.
  • 2012م حتى الآن: عضو مجلس إدارة رابطة اتحاد متاحف جنوب روسيا عن الآثاريين المصريين.
  • 2012م: عضو هيئة تحرير مجلة "مركز حضارة وتراث الفيوم" مجلة علمية سنوية محكمة -تصدر عن مركز حضارة وتراث الفيوم – جامعة الفيوم.
  • 2012م: عضو اللجنة المشرفة على مهرجان التراث البدوى الأول على مستوى الجمهورية والذي أقامه مركز حضارة وتراث الفيوم.
  • 2012 م: عضو لجنة خدمة المجتمع بالكلية.
  • 2011م: عضو لجنة استيفاء المجال الأول والخاص بمراجعة وتحديث اللوائح والقوانين لوحدة تطوير نظم الطلاب والامتحانات بالكلية.
  • 2011م: منسق عام اتحاد الآثاريين العرب بجامعة الفيوم.
  • 2010م: عضو لجنة إعداد وكتابة تقرير السيرة الذاتية لكلية الآثار -جامعة الفيوم، وذلك ضمن أعمال وحدة ضمان الجودة بالكلية كخطوة نحو الاعتماد.
  • 2010م: 2015م: رئيس لجنة الإشراف على التصويت لانتخابات الاتحادات الطلابية بكلية الآثار-جامعة الفيوم.
  • 2010م – حتى الآن: عضو جمعية خريجي الجامعات الروسية بالقاهرة.
  • 2010م -حتى الآن: عضو الهيئة الاستشارية لاتحاد الأثريين المصريين، مسئول النشاط الثقافي في كلية الأثار جامعة الفيوم.
  • 2001م – حتى الآن: عضواً في الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
  • 2000م – حتى الآن: عضواً في الاتحاد العام للآثاريين العرب.

المشروعات التنافسية:

  • 2018م: عضو تنفيذي بمشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي والذي فازت به

 كلية الآثار -جامعة الفيوم.

  • 2011م: مستشار المشروع التنافسي التي فازت به كلية الآثار بعنوان "تنمية المهارات الأساسية للطلاب في أعمال الحفائر وكشف تزوير الآثار" والممول من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي المصرية 2011م.

الأنشطة العلمية والثقافية والنشاط المجتمعي :

  • 2018-2019 م : تنفيذ عدد 10 سمينارات علمية لطلاب الفرق المختلفة بالقسم لأول مرة في كافة كليات الاثار على مستوى الجمهورية وذلك لتنمية قدرات البحث العلمي لدى الطلاب خلال العام الجامعي
  • 2017م: ألقى محاضرة بقبة الغوري بمنطقة الأزهر عن "أهمية البحث العلمي" في ملتقى: مبادرة الحضارة الإسلامية في تنمية الثقافة التعليمية" بالتعاون مع مدرسة ترميم الآثار والمؤسسة العربية المصرية لتبسيط العلوم، وتحت رعاية كلية الآثار جامعة الفيوم.
  • 2017م: إعداد وتسليم ملف عن تطوير وتفعيل العلاقات المصرية الروسية في مجال الآثار وتسليمه في احتفالية بمقر جمعية اتحاد خريجي الجامعات الروسية بالمركز الثقافي الروسى وبحضور مدير المركز/ أليكسى تيفانيان.
  • 2017م: ندوة بقبة الغوري حول الإصدار العلمي: "فئات الصناع والعمال في العصور الوسطى فنياً – تاريخياً -سياسياً" نظمتها الإدارة العامة للتدريب بحضور رئيس قطاع الآثار الإسلامية.
  • 2017م: ألقى محاضرة بمكتبة الإسكندرية في إطار النشاط الثقافي لمعرض الإسكندرية للكتاب خلال زيارة الوفد الروسى لجامعة الفيوم بعنوان: "آثارنا الإسلامية ذات الكتابات العربية المحفوظة في متاحف جنوب روسيا".
  • 2017م: ألقى محاضرة ببيت السنارى بالقاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية عن: "العلاقات المصرية الروسية من خلال الآثار"، وذلك أثناء زيارة الوفد الروسى من متحف آزوف إلى جامعة الفيوم.
  • 2017م: التنسيق لعقد دورة "كشف تزييف الآثار المنقولة" بالتعاون مع الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية (إدارة التدريب) والتي عقدت بكلية الآثار -جامعة الفيوم في الفترة من 26-27 إبريل.
  • 2017م: منسق ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي السنوي العشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات في أثار الوطن العربى" في ضيافة جامعة الفيوم في الفترة من 11-13 نوفمبر.
  • 2016م: ألقى محاضرة بقبة الغوري بمنطقة الأزهر بعنوان: "الأسلوب العلمي في دراسة وتحليل وتأريخ الخزف الإسلامي في ضوء مجموعة مختارة بمتحف آزوف للآثار بروسيا"، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الأثري المشترك بين مناطق الأزهر والغوري وكلية الآثار جامعة الفيوم.
  • 2015م: ألقى محاضرة بمتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية بعنوان: " الأساليب العلمية في وصف وتحليل وتأريخ التحف الفنية بالتطبيق على نماذج مختارة من متاحف جنوب روسيا"، ضمن فعاليات الموسم الثقافي السنوي بالمتحف.
  • 2015م: المشاركة في مهرجان "متاحفنا للجميع"، لتنمية الوعي المجتمعي بوزارة الآثار.
  • 2015م: ألقى محاضرة بقبة الغوري بمنطقة الأزهر بعنوان: " التأثيرات المتبادلة بين الفنين القبطي والإسلامي على التحف المنقولة"، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الأثري الأول لآثار الأديان السماوية.
  • 2015م: ألقى محاضرة ضمن فعاليات الموسم الثقافي لوزارة الآثار بقصر الأمير محمد على بالمنيل بعنوان: " أضواء جديدة على مجموعة من الخزف الإسلامي محفوظة بمتحف آزوف للآثار والحفريات بروسيا".
  • 2015م: ألقى محاضرة "بقبة الغوري" بشارع المعز لدين الله نظمتها إدارة التدريب والشئون والتنمية البشرية والأثرية بالتعاون مع مناطق الأزهر والغوري بعنوان: "مجموعة من السيوف الإسلامية ذات الكتابات العربية المحفوظة في متحف مدينة نوفى تشاركك بروسيا".
  • 2015م: ألقى محاضرة بالمدرسة المالكية بجامع السلطان حسن بعنوان " أضواء جديدة على مجموعة من السيوف الإسلامية المحفوظة بمتاحف الدون في جنوب روسيا".
  • 2015م: ألقى محاضرة بقصر الأمير محمد على بالمنيل بمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة بعنوان: " تاريخ قناة السويس عبر العصور – مصر تغير خريطة العالم".
  • 2015محتى الآن: يقوم بتدريس محاضرات اللغة الروسية لطلاب جامعة الفيوم بمقر كلية الآثار

   في مبادرة "هدفنا ألف طالب من جامعة الفيوم يتحدث الروسية خلال ثلاثة أعوام".

  • 2014م: ألقى محاضرة بقاعة أحمد كمال باشا بوزارة الأثار نظمتها إدارة الشئون الفنية والتدريب بعنوان: "المدرسة الروسية في أعمال الحفر والتنقيب".
  • 2012م: ألقى محاضرة بعنوان "قاهرة المعز – قصة تناغم وتعانق بين الحضارات"، وذلك في إطار التعاون بين وزارة الدولة لشئون الآثار (إدارة التدريب والتنمية البشرية – القاهرة التاريخية) ومركز بحوث وصيانة الآثار بكلية الآثار – جامعة الفيوم.
  • 2010م: قام بترجمة مقالة أثرية من العربية إلى الروسية عن قصة خلق الكون في عند المصرين القدماء، منشورة في مجلة آثار العالم القديم والعصور الوسطى العدد الخامس -مدينة راستوف أون دون -روسيا.
  • 2010م: ألقى محاضرة عامة بكلية الآثار-جامعة الفيوم بعنوان "منهجية التعليم في روسيا الاتحادية" وذلك في إطار النشاط الثقافي لوحدة نظم التقويم بالكلية.
  • 2004م: شارك في إعداد وتنظيم وتقديم فقرات الندوة التي عقدتها كلية الآثار-جامعة الفيوم والتي استضافت فيها العالم والمفكر السياسي الدكتور/ مصطفى علوي الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
  • 2003م: شارك في إعداد وتنظيم وتقديم فقرات الندوة العلمية التي عقدتها كلية الآثار-جامعة الفيوم بعنوان " الأثار الإسلامية في أوزبكستان " استضافت فيها الكلية سفير دولة أوزبكستان في القاهرة والوفد المرافق له.
  • 2003م: شارك في تنظيم مؤتمر البحيرة الأول (البحيرة عبر العصور)" الدور التاريخي والحضاري ومستقبل التنمية الأثرية والسياحية".
  • 2003-2004م: شارك بالحضور في الدورات التدريبية التي عقدت للطلاب الروس بكلية الأثار – جامعة القاهرة.
  • 2001 – 2005م: شارك في إعداد وتنظيم خمس مؤتمرات أثرية عقدتها كلية الأثار– جامعة الفيوم وكان عضواً باللجنة المنظمة للمؤتمر تحت رئاسة الأستاذ الدكتور/ عبد الحليم نور الدين -عميد الكلية.

خدمة المجتمع والبيئة في محافظة الفيوم :

  • خدمة المجتمع المحلى لمدينة الفيوم من خلال إدارتى لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

   والقيادات بالجامعة وذلك بعرض مصفوفة البرامج التدريبية على الجمعيات الأهلية ومديريات الشباب

   والرياضة والتعليم والمدارس، وتتضمن برامج توعوية وتنموية في مختلف المجالات تستهدف جميع   

   الأعمار والفئات.

  • منسق حملة تنمية الوعي الأثري لأبناء محافظة وقرى الفيوم.
  • عضو بلجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآثار -جامعة الفيوم.
  • تكوين فريق عمل لمنع التعدي على الآثار الإسلامية وحصر ومسح ما تم الاعتداء عليها.
  • مستشار للأسرة الطلابية (الفراعنة) بكلية الآثار تم عمل العديد من الأنشطة منها: (حملة لمحو الأمية

 وتعليم الصغار بقرى محافظة الفيوم-زيارات متعاقبة لدور الأيتام بقرى محافظة الفيوم يتم خلالها

 التبرع وإهداء الأطفال-تنظيم حملات للتبرع بالدم داخل الحرم الجامعي وخارجه بالتعاون مع كلية  

 التمريض بالجامعة -حملة تشجير وطلاء أرصفة الجامعة بالتعاون من إدارة الشباب-حملات تبرع  

 بمستشفى الأطفال 5757 وحجر محفور بها يحمل اسم كلية الآثار-جامعة الفيوم.

  • تبنى حملة "معلومة تساوى حياة" للتعريف بالإسعافات الأولية لغير المتخصصين للعاملين وأبناءهم

 في محافظة الفيوم.

  • تدريس اللغة الروسية لطلاب جامعة الفيوم بكلية الآثار بمقابل رمزي بهدف إتاحة الفرصة لجميع

 الطلاب لتعلم اللغة خاصة طلاب الأقاليم.

  • مساعدة الطلاب المكفوفين من خلال تسجيل المحاضرات وتحديد مواعيد للقراءة لهم.
  • عمل دورات تدريبية للخريجين لتعريفهم بكيفية مواجهة والتعامل مع سوق العمل.
  • ورش عمل بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع بجامعة الفيوم بقرية تونس بالفيوم لتعليم الطلاب طرق

  صناعة وزخرفة الخزف على مر العصور.

  • إقامة عدد من المحاضرات العامة لخدمة المجتمع وتنمية الوعي: منهجية التعليم في روسيا

(بكلية الآثار) – قاهرة المعز قصة تناغم وتعانق بين الحضارات (بوزارة الآثار) –تاريخ قناة السويس عبر العصور – مصر تغير خارطة العالم (بقصر المنيل) -وعدد من عدد من الحلقات التليفزيونية حول الآثار والفنون الإسلامية (قناة التنوير) – مستقبل القاهرة التاريخية وشارع المعز واستغلاله سياحياً (الفضائية المصرية) -عدد من التسجيلات الإذاعية منها حقلة عن العادات والتقاليد الإسلامية المتوارثة في احتفالات عيد الفطر المبارك.

  • محاضرة حول العلاقات المصرية الروسية بدعوة من مدير المركز الثقافي الروسي ورئيس جمعية

  الخريجين من الجامعات الروسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب يناير 2018م.

  • مستشار منظمة Enactus العالمية بجامعة الفيوم، والتى تهدف الى اعداد جيل من القادة لديهم احساس

  بالمسئولية تجاه مجتمعاتهم عن طريق تكوين فرق بالجامعة لتنفيذ مشاريع تهدف لمساعده المجتمع.

الجمعيات العلمية:

 

مستوى المشاركة

الجمعية الدولية

عضو في الفترة من يناير حتى يوليو 2017

لجنة تطوير ومتابعة العمل بقطاع الشئون الثقافية والبعثات وزارة التعليم العالي

عضو عامل منذ عام 2010

جمعية خريجي الجامعات الروسية بالقاهرة

منسق عام الاتحاد منذ عام 2015

الاتحاد العام للآثاريين العرب

عضو عامل منذ عام 2004

الجمعية المصرية للدراسات التاريخية

عضو مجلس إدارة نيابة عن الآثاريين المصريين منذ عام 2012

رابطة اتحاد متاحف جنوب روسيا

عضو الهيئة الاستشارية

ومسؤول النشاط الثقافي منذ عام 2015

اتحاد الآثاريين المصريين

المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة

ومنسق عام العلاقات الثقافية والدولية 2016م

مؤسسة مصر المستقبل

للتراث والتنمية والابتكار

عضو مجلس إدارة وعضو اللجنة العليا

منذ عام 2015م

جمعية بصمات الفنانين التشكيليين العرب

المشاركة في مشروعات الجودة بالكلية والجامعة:

  • 2018م: عضو تنفيذي بمشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي والذي فازت به كلية الآثار جامعة الفيوم.
  • 2016م: رئيس ومنسق المعيار رقم (4) والخاص بأعضاء هيئة التدريس في إطار خطة الكلية لإعداد ملف الاعتماد وتقديمه للهيئة القومية لضمان جودة التعليم.
  • 2016 م: رئيس ومنسق المعيار رقم (4) والخاص بأعضاء هيئة التدريس في إطار خطة الكلية لإعداد ملف الاعتماد وتقديمه للهيئة القومية لضمان جودة التعليم.
  • 2015م: إعداد وكتابة والاشتراك في مشروع (إنشاء مركز للحرف والصناعات التراثية التقليدية بمحافظة الفيوم) ممول من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي المصرية.
  • 2015 – 2018م: إلقاء محاضرات تدريبية تتعلق بنظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة الفيوم منها: (أساسيات إدارة الجودة – أساليب التقويم والامتحانات – بنوك الأسئلة ومواصفات الاختبار الجيد – توصيف المقرر الدراسي – نظام الساعات المعتمدة – مشروعات البحوث التنافسية – التخطيط الاستراتيجي)،
  • 2014 م: المشاركة في وضع لائحة لنظام الساعات المعتمدة لبرامج كلية الآثار-جامعة الفيوم.
  • 2012 م: إعداد وكتابة والاشتراك في مشروع " انشاء متحف تعليمي بكلية الآثار -جامعة الفيوم) ممول من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي المصرية.
  • 2011 م: مستشار المشروع التنافسي التي فازت به كلية الآثار بعنوان "تنمية المهارات الأساسية للطلاب في أعمال الحفائر وكشف تزوير الآثار" والممول من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي المصرية.
  • 2011م: عضو لجنة استيفاء المجال الأول والخاص بمراجعة وتحديث اللوائح والقوانين لوحدة تطوير نظم الطلاب والامتحانات بالكلية.
  • 2011: 2013 م: مدير وحدة ضمان الجودة بكلية الآثار-جامعة الفيوم
  • 2011-2012م: مشروع إنشاء مركز لتطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة الفيوم ممول من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي المصرية.
  • 2011م: مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة بكلية الآثار-جامعة الفيوم.
  • 2011م: عضو لجنة إعداد وكتابة تقرير السيرة الذاتية لكلية الآثار-جامعة الفيوم، وذلك ضمن أعمال وحدة ضمان الجودة بالكلية كخطوة نحو الاعتماد.
  • 2011م: المشاركة في مراجعة توصيف المقررات الدراسية والأهداف الإجرائية لقسم الآثار الإسلامية.
  • 2011م: عضو لجنة إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية.
  • 2010 م: المشاركة في إعداد الخطة التنفيذية للخطة التدريبية لكلية الآثار -جامعة الفيوم.

ورش العمل التي تم المشاركة فيها:

  • 2018م: ورشة عمل "الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي" بجامعة الفيوم.
  • 2018م: ورشة عمل " نظام الساعات المعتمدة والإرشاد الأكاديمي" بجامعة الفيوم .
  • 2017 م: ورشة عمل "بروتوكول اختيار الأزياء" ببيت السنارى التابع لمكتبة الإسكندرية.
  • 2017 م: ورشة عمل "الدراسات الأثرية والترميمية في الجامعات المصرية مواطن الضعف وسبل التطوير" المجلس الأعلى للثقافة.
  • 2017م: ورشة عمل "خدمات مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ICTP بالمكتبة المركزية

 بجامعة الفيوم.

  • 2017 م: ورشة عمل "تنمية الوعي الأثري" بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الفيوم.
  • 2017م: ورشة عمل " الإسعافات الأولية" بالمكتبة المركزية بجامعة الفيوم.
  • 2017 م: ورشة عمل "كيفية استخدام بنك المعرفة المصري" .
  • 2016-2017م: مجموعة ورش عمل بكلية الآثار جامعة الفيوم حول " المناهج والامتحانات

  الإلكترونية –توصيف المقررات الدراسية –بنوك الأسئلة ومواصفات الاختبار الجيد ".

  • 2016 م: ورشة عمل طلابية حول "حقوق وواجبات الطالب الجامعي" كلية الآثار جامعة الفيوم.
  • 2016 م: ورشة عمل " الساعات المعتمدة وكيفية حساب المعدل الفصلي والتراكمي" كلية الآثار

 - جامعة الفيوم.

  • 2016 م: ورشة عمل " الآثار الغارقة-الاكتشافات الحديثة والرؤى المستقبلية" بقسم الآثار

اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة الفيوم.

  • 2016 م: ورشة عمل بعنوان "سفارة المعرفة وخدماتها للبحث العلمي بجامعة الفيوم" عقدت

   بمقر المكتبة المركزية.

  • 2015 م: ورشة عمل "الإتكيت – فن التعامل مع الآخرين" كلية الإعلام -جامعة القاهرة.
  • 2014 م: الاستعداد للتقدم في مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP  
  • 2012م: ورشة عمل تدريبية عن "كتابة مشروعات برامج التطوير المستمر والتأهيل والاعتماد"
  • 2011 م: ورشة عمل للتعريف بمشروع مركز تنمية المهارات الأساسية في أعمال الحفائر

 وكشف تزوير الآثار بكلية الآثار – جامعة الفيوم.

  • 2011م: ورشة عمل عن التصحيح الإلكتروني ضمن برنامج مشروع تطوير نظم الطلاب

والامتحانات بجامعة الفيوم.

  • 2011 م: ورشة عمل "التحليل الإحصائي للمفردات الاختبارية"، مشروع تطوير نظم تقويم

 الطلاب والامتحانات.

  • 2010 م: ورشة عمل عن "مشروع بنك الأسئلة" في جامعة الفيوم، مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات (المفردات الاختيارية).
  • 2010 م: ورشة عمل "مشروع بنك الأسئلة" في جامعة الفيوم، مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات (إعداد نواتج التعلم وتحليلها)

  لقاءات تلفزيونية وصحافة دولية ومحلية:

  • 019 م : القناة المصرية الأولى برنامج شباب اليوم والحديث حول التجربة الفريدة التى تنفرد بها

   جامعة الفيوم بين جامعات مصر من خلال اتفاقيه التبادل الطلابي بين جامعة الفيوم وجامعة اتحاد

    جنوب روسيا ومتحف آزوف للآثار والحفريات.

  • 2019م : قناة روسيا 24 (Russia 24 Don) وتقرير حول التبادل الطلابي بين كلية الآثار

    جامعة الفيوم وجامعة اتحاد جنوب روسيا ومتحف آزوف للآثار والحفريات

  • 2019 م: قناة الحدث اليوم برنامج (بالمصري أحلى) حول التبادل الطلابي بين كلية الآثار

    جامعة الفيوم وجامعة اتحاد جنوب روسيا ومتحف آزوف للآثار والحفريات.

  • 2019 م: حلقة قناة الناس برنامج (مع الناس) حول تفعيل ومستقبل اتفاقيات التعاون الثقافي بين

   جامعة الفيوم وجامعات روسيا.

  • 2016 م: حلقة بالتلفزيون الروسي بقناة ДОН 24)) واخرى بقناة (1 РОССИЯ ) حول زيارة

   بعثة من الطلاب المصريين للمشاركة في اعمال الحفر والتنقيب بمدينة ازوف الروسية لمدة أسبوعين  

   تفعيلا لبرتوكول التعاون الثقافي المنعقد .

  • 2016 م: حلقات بالتلفزيون المصري بالقناة الأولى (ببرنامج على شاطئ النيل) حول الأثار

   الإسلامية في روسيا وخطة دعم وتطوير العلاقات الثقافية بين جامعة الفيوم وجامعات روسيا المستقبلية

  • 2016 م: حلقات متنوعة بقنوات الفجر وصوت الجامعة والقناة الأولى حول مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالفيوم وآليات تطويره وخطه الارتقاء بمستوى المتدربين وأعضاء هيئة التدريس
  • 2016 م: حلقة بالتلفزيون المصري بقناة النيل الثقافية (برنامج حدوته مصرية) حول تفعيل برتوكولات التعاون الثقافية المنعقدة بين جامعة الفيوم (كليه الآثار وجامعات روسيا والتبادل الطلابي ومشاركة بعثة طلاب كلية الاثار بالفيوم بأعمال الحفر والتنقيب في روسيا.
  • 2015 م: حلقة بالتليفزيون الروسي قناة روسيا الأولى (РОССИЯ) حول بروتوكولات التعاون الثقافي الموقعة بين جامعة الفيوم متحف ازوف وجامعة اتحاد جنوب روسيا براستوف، وجامعة العلوم الإنسانية بموسكو.
  • 2015 م: حلقة بالتلفزيون المصري بقناة النيل الثقافية (برنامح أما بعد) عن زيارة الوفد المصري من جامعة الفيوم لروسيا ومستقبل العلاقات الثقافية بين جامعة الفيوم وجامعات روسيا في ضوء بروتوكولات التعاون الثقافي التي تم توقيعها، وكذلك مستقبل العمل الآثرى والسياحي في مصر ومواجهة التحديات.
  • 2015 م: حلقة بقناة دوت مصر اون لاين بعنوان " ثورات الربيع العربي وأثرها على الآثار في دولة ليبيا" .
  • 2013 م : تسجيل حلقة بإذاعة راديو سوا واشنطن عن العادات والتقاليد الإسلامية المتوارثة في احتفالات عيد الفطر المبارك .
  • 2013 م : حلقة بالتلفزيون المحلى الروسي بقناة راستوف ( РОСТОВ) عن النشاط المتحفي والنشر العلمي وتصنيف وتأريخ مجموعات أثرية فنيه بمتحف مدينة نوفى تشاركسك .
  • 2012 م : حلقة بالتلفزيون الحكومي الروسي قناة روسيا الأولى (РОССИЯ)عن اهم الإنجازات والأنشطة في مجال العمل المتحفى والأثري في روسيا .
  • 2011 م: حلقة بالتلفزيون المصري بقناة التعليم العالي ببرنامج "عائد من الخارج " حول أهمية البعثات التعليمية خارج مصر ومردودها الثقافي على الجامعات المصرية.
  • 2010 م وحتى الأن: النشاط المميز في كتابة موضوعات ومقالات علمية واثرية للإذاعة المصرية والصحافة في مجال الاثار الإسلامية في العديد من الصحف القومية والخاصة والمجلات العلمية.
  • 2010 م: حلقة بالتلفزيون المصري بالقناة الفضائية المصرية برنامج " كافيه " حول مستقبل القاهرة التاريخية وشارع المعز لدين الله وسبل تطويره اثرياً واستغلاله سياحيا ً.

آخر محطات العائلة المقدسة بمصر "دير المحرق"

قضت العائلة المقدسة فى مصر 3 سنوات و11 شهر وقطعت 3500كم ذهاب وإياب وبدأت رحلتها من رفح بشمال سيناء إلى دير المحرق بالقوصية وقد أصدر دير المحرق كتاب " دير جبل قسقام  قدس - تراث" تقديم الأنبا ساويرس أسقف ورئيس الدير يشمل الرهبنة فى المسيحية وتاريخ الدير عبر العصور والدير والتراث والمعالم القديمة والحديثة بالدير

كنيسة السيدة العذراء

كنيسة السيدة العذراء هى البيت المهجور الذى عاشت فيه العائلة المقدسة وبقى على مساحته كما هو حتى الآن وعندما تحول هذا البيت فى العصر المسيحى المبكر إلى كنيسة تم عمل التقاسيم والحواجز المناسبة لطقس الكنيسة فتم عمل الشرقية وعلى جانبيها حجرتان الشمالية لملابس الكهنة بدون باب يفتح على صحن الكنيسة والجنوبية لخدمة الشماسة وتميز هيكل الكنيسة بمذبح حجرى والمعروف لدى علماء الآثار باستخدامه منذ عصر مبكر وهو الحجر الذى جلس عليه السيد المسيح طبقًا للتقليد

ويوضح أن المذبح على شكل مكعب غير متساوى الأضلاع على سطحه رخامة لها حافة على شكل نصف دائرة وتاريخه 11 ديسمبر 746م وتعتبر الرخامة النصف دائرية من الأشكال النادرة التى تنفرد بها المذابح القبطية الأثرية فى مصر وفكرة النصف دائرة هى تقليد قبطى قديم ظهر فى الأيقونات التى تمثل العشاء الربانى وفيها المائدة على شكل نصف دائرة ويعتبر الهيكل بحجرتيه والمذبح أقدم ما يوجد حالياً بالكنيسة الأثرية ومع تعدد الترميمات أصبحت حوائطه سميكة

ويضيف الدكتور ريحان أن صحن الكنيسة تغير فى القرن 19م ولم يتبق من القديم إلا الحائط القبلى الممتد فى الخورسين الأول والثانى فقط أما بقية الحوائط فقد أنشئت فى القرن 19م كما يلاحظ أن أبواب الكنيسة قديمة وخاصة الباب الأوسط وذلك من طريقة صناعتها

ترميمات الكنيسة

شهدت الكنيسة ترميمات فى القرن 16م شمل بناء القباب الثلاث أعلى الهيكل وفى القرن 19م تم توسيع الصحن قليلاً وبناء القباب السبع أعلى صحن الكنيسة والمحمولة على حنيات ركنية وأصبح لصحن الكنيسة ثلاثة خوارس وهو نفس التقسيم للكنائس فى القرون الأولى وهو خورس السامعين أى الموعظين قبل العماد وخورس الباكين أو التائبين وخورس المؤمنين وهم المشتركين فى سر الإفخارستيا وتعنى الشكر كما أنشئت الصالة الخارجية يتوسطها عامودان ويغطيها سقف خشبى وفى الثلاثينيات من القرن العشرين وضعت طبقة المصيص الموجودة حالياً داخل الكنيسة وخارجها وبلطت أرضيتها

حامل الأيقونات

وبالكنيسة حاملان للأيقونات بالكنيسة " إيكونستاسس " الأول امام الهيكل مباشرة يحجز بينه وبين صحن الكنيسة ويرجع للقرن 16 ، 17م وكما ذكر المؤرخ الكنسى الأنبا يوساب أسقف فوه فى تاريخ البطاركة (1131 – 1145م) هو أول من أوجد فكرة المقاطع الخشبية على الهياكل لأنه لم يكن ثمة مقطع إلا على كنيسة أبى سرجة فقط وهذا الحامل مكون من قطع صغيرة من الخشب هندسية الشكل ومجمعة بطريقة التعشيق فى شكل وحدات زخرفية على هيئة صليب محفور ومطعم بالعاج  وأما الحامل الثانى فيقع بجوار الأول ومنقول من كنيسة الأحباش

ومن أقدم الأيقونات بالدير والتى تعود للقرن 18م أيقونة هروب العائلة المقدسة والمرسومة على النسيج ورسمها يوحنا الأرمنى وأيقونة الشهيد مارجرجس الفلسطينى 1794م والأيقونات المركبة على حامل الأيقونات " إيكونستاسس " وهى أيقونة السيدة العذراء وأيقونة الصعود وتعودا للقرن 19م وأيقونة السيدة العذراء القروية وأيقونة القمص ميخائيل البحيرى

كنيسة السيدة العذراء الجديدة

كنيسة السيدة العذراء الجديدة أنشأها القمص عبد الملاك الأسيوطى رئيس الدير فى أواخر القرن 18م وفى سنة 1878م بدأ القمص ميخائيل الأبوتيجى رئيس الدير فى إنشاء كنيسة جديدة باسم السيدة العذراء على أنقاض كنيسة مارجرجس وانتهى منها سنة 1880م وأطلق على المذبح البحرى اسم يوحنا المعمدان وعلى القبلى مارجرجس على أساس أن المذبح الأوسط هو بالاسم الجديد للكنيسة وهو اسم السيدة العذراء ولكن اسم مارجرجس هو الذى كان سائداً على الألسن والدير كله باسم السيدة العذراء

وأيقونات هذه الكنيسة المثبتة على الإيكونستاسس من الفن البيزنطى الأصيل رسمها فنانان مشهوران فى مدينة أورشليم أواخر القرن 19م وهما نقولا تاودورى الأورشليمى ودمترى جرجس الأورشليمى وهناك أيقونة السيدة العذراء داخل المقصورة من رسم أنسطاسى الرومى القدسى فى القرن 19م

الحصن الأثرى القديم

ويضم الدير حصن أثرى يعود إلى القرن السادس أو السابع الميلادى وهو من أصغر الحصون فى الأديرة العامرة الآن وبنيت الحصون داخل الأديرة لحمايتها وكان أولها فى دير أبى مقار وهو أكبرها حجماً بنى فى أواخر القرن الخامس الميلادى فى عهد الملك زينو الذى توفى 491م والحصن هنا قوى البناء له مدخل واحد يؤدى لقنطرة خشبية متحركة ويحوى غرف لإيواء الرهبان وكنيسة باسم الملاك ميخائيل وغرفة للدفن موجودة بين سقف الكنيسة وسطح الحصن ومخابئ للطوارئ وأهمها الموجود أسفل مذبح الكنيسة بالحصن

وارتفاع الحصن 16.57م وقاعدته 10.53م طولاً 10.10م عرضًا والدور الأول على مستوى 5.43م ويحتوى على ممر موضوع على المحور ومغطى بعقود مستعرضة وفى نهايته فجوة وضعت بها الاسطوانة الخشبية التى تستعمل فى إدارة السقالة المتحركة مواجهة للباب وهذا الممر يفتح عليه أربعة أبواب والدور العلوى به كنيسة وغرفة جانبية وأمام باب الكنيسة يستمر السلم لنهاية الحصن وفى أرضية سطح الحصن توجد فتحتان تؤديان للمدفن

لكنيسة الحصن مذبح واحد والصحن مقسم إلى قسمين بواسطة عامودين يتوسطهما حاجز خشبى وهما عامودين منقولين من معابد قديمة وبالكنيسة منجلية وهى حامل خشب يوضع عليه كتاب القطمارس الخاص بالقراءات الكنسية تعود للقرن 12م وباب كنيسة الحصن وأبواب الغرف على نفس تصميم أبوب كنيسة السيدة العذراء الأثرية وقد قام بترميم الحصن الشيخ أبو ذكرى بن بو نصر عامل الأشمونين أى الوالى فى عهد الخليفة الفاطمى الحافظ لدين الله 1130 – 1149م والبابا غبريال السابع 1525- 1568م والمعلم إبراهيم الجوهرى أواخر القرن 18م والقمص عبد الملاك الهورى رئيس الدير فى منتص القرن 19م وتم عمل ترميمات قليلة فى القرن العشرين

أسوار الدير  

أسوار الدير القديمة من القرن 19م حيث توجد أسوار حجرية أقدمها يرجع للعشرينيات من القرن العشرين وقد صممت على شكل أسوار أورشليم وهناك أسوار من الطوب الأحمر والخرسانة المسلحة أنشأها نيافة الأنبا ساويرس عام 1978م بدلا من السور من الطوب اللبن الذى بناه القمص فليمون وكيل الدير فى الخمسينات

ويضم الدير كلية إكليريكية ومعهد ديديموس للمرتلين وقصر الضيافة أنشئ عام 1910 فى رئاسة الأنبا باخوميوس الأول أسقف الدير وهو مكان لإقامة رئيس الدير وكبار الزوار وبه مكتبة للمخطوطات علاوة على أربعة مبانى بالدير مخصصة لإقامة الزوار وهى مبنى الديوان وكان مخصصاً لإدارة شئون الدير وأنشئ فى رئاسة القمص تادرس أسعد 1930 – 1936 والمبنى الملاصق لبوابة الدير الثانية وعمارتان جديدتان لاستضافة الزوار

وكانوا الرهبان يدفنون موتاهم بالجبل شمال وغرب الدير حتى القرن العشرين حين أنشأ القمص تادرس أسعد مدفنًا للرهبان ثم صار دفن الرهبان المتنيحين بعد ذلك فى المدفن الذى يقع خلف كنيسة السيدة العذراء الجديدة ويضم خدمات مثل صهريج للمياه العذبة وماكينة رفع مياه وتوليد كهرباء وفرن بلدى ومخزن للغلال وحظيرة للحيوانات وورش نجارة وحدادة ولحام ومكتبة لبيع الكتب والأيقونات والصور وحديقة وساحة للاحتفالات الدينية وقاعة فيديو

حكايات مهد السيد المسيح بفلسطين

يقول القديس لوقا البشير فى إنجيله " فولدت ابنها البكر وقمطته واضجعته فى المذود إذ لم يكن لهما موضع فى المنزل"  لو 2: 7.

 من هنا ندرك أن السيدة العذراء ولدت ابنها يسوع فى مذود او مغارة حيث أن البيوت الفلسطينية القديمة كانت تبني على كهف او مغارة فيقسم البيت لمكان المعيشة والنوم وأسفل ذلك مخصص للحيوانات ولهذا يقوم الغرب بتصوير المذود فى إسطبل ملئ بالحيوانات بينما أشار القديس يوستينوس  بأن المذود كان بمغارة.

والمغارة الذى ولد بها السيد المسيح عليه السلام بكنيسة المهد هى من أهم معالم الكنيسة وهى عبارة عن شكل قائم الزاوية تغطيه الأقمشة الأسبستية الحريرية الناعمة لحمايتها من الحرائق  وأرضيتها من الرخام الأبيض وتزينها الكثير من أيقونات الميلاد والقديسيين بالإضافة إلى 15 قنديلاً فضيًا وهم رمز للطوائف المسيحية فى العالم  وعلى يمين الناظر إلى الهيكل الرئيسى نجد المغارة التى تُدعى «مغارة المجوس» حيث كان المذود الذى وضع فيه الطفل يسوع وفى آخر المغارة نجد بابا يؤدى بنا إلى مغارات عديدة تحت الأرض للمسيحيين الذين أرادوا دفنهم بالقرب من الأماكن المقدسة ويفتح هذا الباب خلال الاحتفالات الدينية اللاتينية فقط وذلك طبقًا لما جاء فى دراسة أثرية للدكتورة سلفانا جورج عطاالله

وتؤكد الدكتورة سلفانا جورج أن كنيسة المهد أو الميلاد هى الأولى من بين الكنائس الثلاثة الذى بناها الإمبراطور قسطنطين فى القرن الرابع الميلادى  عام 335م حين أصبحت الديانة المسيحية ديانة رسمية بالإمبراطورية الرومانية وتقع كنيسة المهد فى جنوب الضفة الغربية ببيت لحم وهى أقدم كنائس فلسطين وتقام فيها الطقوس الدينية منذ القرن السادس الميلادى حين شيد الإمبراطور جستنيان الكنيسة بشكلها الحالى حتى يومنا هذا بانتظام ولأهميتها التاريخية والآثرية تم أدراجها على قائمة التراث العالمي عام 2012

وأن الكنيسة عندما بناها الإمبراطور قسطنطين كانت مثمنة الشكل تحتوى على فتحة تؤدى الى مغارة الميلاد التى تحتوى على المزود المزين بالمرمر ويعلو المزود النجمة الفضية التى كتب عليها بالاتينية ما ترجمته " هنا ولد يسوع المسيح من العذراء مريم" بينما نجد غرب المغارة بازيلكا كبرى تتنتهى ببهو محاط بالأعمدة  ويطل على بيت لحم

وتشير الدكتورة سلفانا جورج إلى أن الكنيسة تعرضت للدمار عدة مرات أولها عام 529م عندما دمرها السامريون ويعتقد أنهم جماعة من اليهود ينسبون إلى عاصمتهم القديمة السامرة وبعد ذلك أعاد الإمبراطور جستنيان بناء كنيسة المهد على نفس موقعها القديم ولكن بمساحة أكبر وكان ذلك فى عام 535م ولم تقف الاعتداءات على الكنيسة عند هذا الحد ففى سنوات الحروب بين الفرس والرومان التى تمكن فيها الإمبراطور هرقل من طرد الفرس من ممتلكات الدولة الرومانية عام 629م هدم الفرس كنيسة المهد عام 614م واستثنوا بعض مبانى الكنيسة عندما شاهدوا نماذج من الفن الفارسى الساسانى على أعمدة وجدران الكنسية وفى القرن الثانى عشر قام الصليبيون بتزيين الكنيسة بالفسيفساء على الجدران وبالرسومات على الأعمدة

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.