كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 19, 2019 - 280 Views

فسيفساء فيلا الطيور بالإسكندرية تبوح بأسرارها

Rate this item
(1 Vote)

كتب د/ إيمان محسن شهاوى

منسقًا لمجلة كاسل الحضارة والتراث بالمركز ومراكز الموزايك المحلية والإقليمية والدولية

عثر على أرضية كبيرة عام 1993 فى منطقة كوم الدكة بوسط الاسكندرية غير مكتملة دمرت هذه اللوحة فى العصور القديمة، يوجد جزء مفقود أعلى اللوحة من الجهة اليسرى تم تكملتها بمونة بالإضافة للجزء السفلى من الناحية اليمنى من اللوحة، حيث عثر عليها فى فيلا وهى حاليا معلقة على جدران فيلا الطيور بكوم الدكة معروضة للزوار.

الأرضية منفذ عليها النصف العلوى لرجل ملتحى يمسك بكأس يشرب الخمر، يمثل الإله باخوس، نفذ الإله باخوس داخل دائرة بشكل بورتريه، حيث يظهر ممسكا ًبكأس يشرب منه الخمر. لم يتبق سوى جزء بسيط من الرأس مع جزء من الإكليل من أوراق العنب أو اللبلاب المتوج لرأس الإله. على كتفه الأيسر تنسدل عباءة ذات ثنايا كثيرة.تظهر يد الإله غير مكتملة حيث يظهر فقط من الأصابع الوسطى والسبابة والإبهام تمسك بالكأس ومنفذة بمكعبات برتقالى غامق وفاتح ومكعبات صفراء وبيضاء.

نفذ الكأس بيدين صغيرتين على الجوانب.

نفذ الجزء الباقى من الوجه بمكعبات حمراء وبرتقالية غامقة وبيج، أما الجزء الباقى من إكليل أوراق العنب الموجود على رأس الإله فنفذ من مكعبات خضراء غامقة وفاتحة وبيج.

نفذت اللحية بشكل أربع خصلات غير متناسبة فى الحجم بألوان متعددة من البنى والأخضر الغامق والبنى الغامق والأبيض والأسود، كما يظهر جزء من الرقبة تحت الذقن منفذ من مكعبات باللون البيج. الرداء من مكعبات صفراء وبنية فاتحة مع الأخضر الفاتح مع وجود المكعبات البيضاء التى تدل على الضوء والظل.

نفذت الحافة أعلى الرقبة من صف واحد من المكعبات البرتقالية، يليها ثلاثة صفوف من المكعبات البيضاء ثم حوالى عشرة صفوف من المكعبات الخضراء، وقد نفذت العباءة المنسدلة على الكتف منفذة من ألوان متداخلة من اللون البرتقالى وتدريجاته مابين الفاتح والغامق مع اللون الأحمر القانى.

نفذ الكأس من مكعبات خضراء فاتحة وغامقة بتدريجاتها مع وجود خطوط رفيعة من اللون الأبيض الذى يدل على الضوء والظل، كما نفذت حافة الكأس بصف واحد من المكعبات السوداء، بينما الشراب داخل الكأس منفذ من اللون البرتقالى الفاتح.

باقى الأرضية منفذ عليها شكل زخرفى بشكل الصليب بزخرفة الضفيرة ، وفى بداية الأرضية كلمة بحروف يونانية تعنى مرحبا نفذت للترحيب بالزائرين

هذا وقد شاركت فى ترميم هذه الأرضية المعلقة حاليا على جدران فيلا الطيور تحت إشراف البعثة البولندية بكوم الدكة عام 2015 وعام 2016.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.