كاسل الحضارة والتراث Written by  نيسان 08, 2021 - 84 Views

الزى التقليدى للرجال بسيناء

Rate this item
(0 votes)

بقلم - د. سهام عبد الباقى محمد

كلية الدراسات الأفريقية العليا- جامعة القاهرة

يتميز الزى الرجالى لبدو سيناء بالإصالة لانه زى تقليدي تداولته الأجيال جيلاً بعد جيل لما ينطوى علية من قيم اجتماعية وجمالية وملائمته لنمط الحياة فى البادية والحضر بسيناء،لذا يعد هذا الزى زياً تقليدياً يعكس هويتهم ويعبر عن ثقافتهم التقليدية. وقد يتفاوت هذا الزى من منطقة لاخرى بشكل طفيف وتبقى مكوناته الاساسية واحدة ثابته لا تتغير.

 مكونات الزى السيناوى

يتكون من قميص قصير،يعلوه قميص طويلة من البفتا البيضاء،ويسمى هذا النوع من الثوب بإسم الثوب أبو أردان، ويمتاز الثوب بطوله لذا يعقد طرفاه وراء الظهر وهذا سبب تسميته بهذا الأسم. وقد يلبسون فوق الثوب أبو أردان الكِبْر،وهو ثوب من البفتا كالقفطان،ويلبسون فوق الكل عباءة سوداء تدعى دفِّية،ويميل  الرجل البدوي بصفة عامة للون اللأبيض من الثياب في فصل الصيف لأنها تعكس أشعة الشمس،ودرجات الحرارة الملتهبة،بينما يفضل الأسود من الثياب في فصل الشتاء لامتصاصها الحرارة ومساعدته على التدفئة.

وفي الشتاء يلبسون الجعدان،ومفردها الجاعد، وهو جلد من الضأن غير مدبوغ، يٌلبس فوق الثوب مقلوبًا، حتى يكون صوفه لجهة الظهر،ويؤتى بطرف منه فوق الكتف الأيمن،والطرف الآخر من تحت الإبط الأيسر، ويعقد الطرفان فوق الصدر،ويلبسون أيضا الفري وهي الجعدان مفصلة كالجاكيت بأكمام وأزرار.

ويلبس أهل الطور السراويل،وأمَّا سائر بدو الجزيرة فلبسهم للسراويل نادر، وكلهم يلبسون في أرجلهم النعال من جلد الحيوان، ويلبس أكبار البدو الجزم أو البلغ المصريَّة، يشترونها من غزة أو السويس.ويضعون على رءوسهم العمامة وهي منديل أبيض من القطن(1).

ويلبسون المريرة  وهي العقال من صوف الضأن أو وبر الإبل، وقد يلبسون فوق العمامة كوفية من حرير ملوَّن،أو شال من الصوف الأبيض،ويعقدون الأثنين بالمريرة، ويعكس غطاء رأس الرجل منطقتة السكنيه والجغرافية وانتمائه القبلى. وفي حين يميل سكان مناطق الساحل الشمالي لسيناء لإرتداء الغطاء الأبيض، يفضل سكان مناطق وسط سيناء،جنوبها الغطاء المزركش بالأحمر ويسمى الشماغ(2).

اما بدو الطور، وأهل مدينة العريش،وبادية العليقات،ومزينة فإنهم يلبسون الطربوش المغربي فوق العراقية وعلى الطربوش عمامة من الشاش أو الحرير الملوَّن.ويتحزمون بكُمُر لحفظ  نقودهم،أو بسيور من جلد ومنهم من يعلق بحزامه سكين محدب ذات حدين تدعى الشِّبْريَة.وأحيانا سيف خاصة في المناسبات.

وتمتاز ملابس الرجال فى مطروح بتصميم خاص، فيحرص أبناء مطروح على إرتداء الزي البدوي المميز في جميع الأوقات والمناسبات الرسمية والشعبية بإعتباره من مظاهر الأصالة والتميز ويمتاز زي بدو مطروح بالخصوصيه والأناقة، ويتكون من المَلِف وهو قطعتين من الصوف المطرز يدويًا بخيوط بارزة وهو عبارة عن سدرية بلا أكمام وأزرار تٌوضع فوق الثوب وتختلف ألوان المَلِف فمنه الأسود والأصفر وحديثًا انتشرت بعض الألوان الأخرى،وقد يضم المَلِف قطعة إضافية تسمى زبون وهى أيضًا مصنوعة من الصوف ومطرزة وتشبه السدرية لكن بها أكمام وهى خاصة بفصل الشتاء.(3) كما يتم ارتداء سروال واسع تحت الثوب. وقديمًا كان بدو مطروح يرتدون على رؤوسهم طواقى منسوجة من الصوف استبدلت الآن بالطواقي المصنوعة من القطن وهى خاصة بكبار السن في الغالب،ويرتدون الشنة وهى طاقية من الصوف حمراء اللون أخذوها من الطربوش التركي إبان الخلافة العثمانية لكنه أصغر قليلاً من الطربوش وليس به أشرطة يتم شراؤه من العامرية بمحافظة الإسكندرية أو من دولة ليبيا وهناك من يرتدي صماده أو الشماخ وهو العقال وهى شاشة مربعة أو مستطيلة الشكل يتم تثبيتها بطول قطر المربع او المستطيل على شكل مثلث توضع فوق الرأس وتلف حوله.ويلبسون فوق الزى الكامل قطعة تلف الجسم بطريقة معينة تسمى الجرد وهى عبارة عن قطعة كبيرة من القماش مصنوعة من الصوف بيضاء اللون تتوارثه الأسر لأنه يٌصنع يدويًا وهو نوعان الجرد الرقيق، وهو جرد خفيف صيفي والجرد الجريدي وهو جرد ثقيل شتوي ويٌلبس الجرد بطريقة معينة حيث يتم عقد عقدة في آخره ثم يلف الجرد على الكتف الأيسر ثم يلفه مرة أخرى من تحت إبطه الأيمن ويطلق على طريقة ارتداء الجرد كلمة تشميل ويتمسك الكثير من شيوخ مطروح بإرتداء الجرد خاصة في المناسبات الرسمية والاجتماعية(4). أما ملابس الأولاد فهى قميصاً مفتوح الصدر، ويكحلون أعينهم، ويتركونهم حفاة عراة الرأس، إلى أن يبلغوا سن الرشد، كما يلبسون الزقنوب وهو من القماش له زناق (رباط من القماش) من اعلى حتى اسفل الفك السفلى للطفل على شكل مثلث داخله رأس الطفل يغطى وجنتيه ورأسه ويتم وضعه على رأس الطفل لحمايته من الشمس أو البرد، ويلبس الأولاد الجلابيب السادة والعقدة أما البنات فيلبسن الجلابيب الملونة والمنقوشة ولايوجد فرق في المظهر عند البدو بين الأغنياء والفقراء في القبيلة الواحدة فهم يتساوون في الملبس والمأكل والمشرب.

مكملات ملابس الرجال بسيناء

ومن مكملات ملابسهم السيوف والبنادق اما سيوفهم:فيحملونها تحت الإبط الأيسر، وتزين أغمادها بالفضة، وأشهر أنواعها:العجميَّة: وهي سيوف مستقيمة ذات حدَّين كسيوف عرب السودان، والسليميَّة: وأكثر سيوف بدو سيناء من هذا النوع، وهي سيوف مستقيمة محنية الرأس، وهي أردأ الأنواع، وأكثر سيوف بدو سيناء منها، وهى تنسب إلى السلطان سليم الفاتح العثماني. ومن اشهر البنادق التى استخدمها البدو فى القدم بنادق بالفتيلة: وهي أقدم الأنواع، حيث يشعلون الفتيل قبل إطلاقها وتستخدم بغرض صيد الحيوانات.

وبنادق بالشطفة: وهى تلي البنادق بالفتيل أقدميةً.وبنادق بالكبسول،وبنادق رمنتون، وبعضهم يحمل طبنجات بالشطفة من الطرز القديم، أو المسدسات المعروفة بالريفلفر(5).

زينة الرجال بسيناء

يقوم بدو سيناء بحلق شعور رءوسهم بينما يتركون لحاهم ويٌهذِبون شواربهم، وبعضهم يتركون خصلة في قمة الرأس، فيضفرونها ضفيرة واحدة أو أكثر، ويحفون شواربهم من تحت الأنف. ويلبسون خواتم من الفضة بفصوص من العقيق أو الفيروز أو حجر الدم،ويفضلون العقيق على الفيروز؛لأنهم يعتقدون أنه مانع للرعاف وهو نزيف الأنف،ويلبسون خاتم النحاس. كما يتعطرون بأنواع المسك التى يجلبونها من الأراضى المقدسة ويتهادون بها.

الهوامش

1-تاريخ سيناء والعرب، الفصل الثالث عاداتهم:مؤسسة هنداوى، الاسترجاع فى(5/3/2021)

https://www.hindawi.org/books/91480429/2.2.3/

2- محمد أبو عطية:تراث بدو سيناء،عادات وتقاليد يتوارثها الأحفاد عن الأجداد، مركز جمال بن حوريين للدراسات، النشر فى (6/مارس/2021)، الاسترجاع فى (25/ مارس/2021).

https://jbhsc.ae/%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB

3- حسن مشالى:الزى التقليدى لبدو مطروخ، اناقة وتراث ممتد من الماضى لاى الحاضر، اليوم السابع،النشر فى (21/يولية/2017) الاسترجاع فى (5/3/2021).

https://www.youm7.com/story/2017/7/21/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%

4- محمد حسين،وآخرون:صور ازياء مصر التراثية راقة ووجاهة وشياكه لا تعرفها بيوت الازياء العالمية،اليوم السابع، النشر فى(30/يونيو/2018)،الاسترجاع فى (6/3/2021).

https://www.youm7.com/story/2018/6/30/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%

5- محمد ابو عطية، مصدر الكترونى سبق ذكرة.

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.