كاسل الحضارة والتراث Written by  تموز 03, 2021 - 212 Views

الزواج الملكي1357ه/1938م (زواج الملك فاروق من الملكة فريدة)

Rate this item
(0 votes)

بقلم - آية وليد حامد

باحثة ماجستير

   زواج الملك فاروق من الملكة فريدة(صافيناز ذو الفقار، واختار لها الملك فاروق اسم فريدة عام 1938، ولدت الملكة فريدة بالإسكندرية عام (1340ه/ 1921م)،والدها هو يوسف باشا ذو الفقار وكيل محكمة الاستئناف المختلطة، ووالدتها هي السيدة زينب هانم ذو الفقار ابنة رئيس وزراء مصر الأسبق محمد سعيد باشا ووصيفة الملكة نازلي)، وهو الزواج الملكي الأول.

كيف تم الزواج:

   في شتاء 1356ه/ 1937م كانت الرحلة الملكية إلى أوربا هي الخطوة الأولى في إتمام عملية الزواج حيث طلبت الملكة نازلي من وصيفتها "زينب هانم ذو الفقار أم الملكة فريدة" أن تصطحب معها أبنتها صافيناز(فريدة) لترافق العائلة في رحلة الشتاء إلى سويسرا، وعلى ظهر الباخرة، كانت هناك فرصة للتقارب بين الملك فلروق والملكة فريدة، ومن ناحية أخرى ساعدت فاروق على أن يطلع بشكل عملي على صفات وطباع فريدة.

وبعد العودة من الرحلة الملكية، تقدم فاروق لخطبة الملكة فريدة، وصمم الملك فاروق على أن يتم الزواج بسرعة، في غضون ستة أشهر، ولإتمام مراسم الزواج قرر فاروق نقل أسرتها إلى القاهرة، واختار قصر "الفريد بك شماس"، مقراً لإقامتهم لحين الانتهاء من كافة الاستعدادات لحفل الزفاف.

وأنتهى الأمر بإعلان الخطبة عقب تولى فاروق سلطاته الدستورية.

شبكة الخطبة:

  • قدم الملك فاروق خاتم الخطبة الذي سبق أن قدمه أبوه إلى أمه.
  • وأنعم ببراءة الباشوية على أبيها.
  • وبالوشاح الأكبر من نيشان النيل لأمها.
  • كما قدم لها في عيد ميلادها السادس عشر سيارة كابرولية.
  • وفي مناسبة أخرى قدم لها مصحف ثميناً.

وفي يوم 20 يناير عام 1938م تم عقد القران بقصر القبة، وبدت العروس في أبهي زينتها بعد أن ارتدت فستاناً صنع خصيصاً لها  في أشهر محلات الأزياء بباريس من خيط الفضة والدانتيلا الفرنسية، وبأكمام طويلة وذيل قصير.

وكانت احتفالات الزواج بمثابة عيد لكل أفراد الشعب وطوائفه، فاحتفلت مشيخة الازهر، وأقيمت الصلوات والترانيم في الكنائس، وأضيئت الشوارع والميادين، وأعيد العمال المفصولين، وصدر تابع تذكاري بهذه المناسبة.

شبكة الزفاف:

  • قدم لها الملك فاروق عقد ثمين ذي ثلاثة أفرع من الماس الأبيض وينتهى بمساكتين نادرين من الماس، واستغرق صنعه في باريس عاماً كاملاً وبلغ ثمنه ما يقرب من 2700جنيه.
  • وأم الملك فاروق الملكة نازلي اهدت فريدة تاجاً مرصعاً في وسطه زمردة نادرة، وفي أعلى التاج ماسة ثمينة برسم قلب.
  • وبالنسبة لهدايا أمراء الأسرة المالكة فقد اشتركوا جميعاً في تقديم هدية واحدة وهي عبارة عن صينية وكوبين من الذهب الخالص، وقد طرزت أطراف الصينية بالألماس، وفي وسط الصينية نُقش شارة الملك الخاصة بالملك فاروق وهي التاج واسمه.
  • أهدتها الأميرة نعمت كمال الدين مصحف أثرى ثمين.
  • والاميرة شويكار أهدتها منشة ثمينة.
  • والأمير محمد علي توفيق أهدا لها نقاب نادر.
  • وبالنسبة لهدايا ملوك وأمراء العالم اللذين تباروا في تقديم الهدايا ومنها:
  1. قدم الملك جورج السادس ملك بريطانيا بندقيتين للصيد مع طقم من الألعاب الرياضية(جولف ـ تنس ـ أشكواش).
  2. وقدم ملك اليونان هدية عبارة عن تمثال من البرونز للملكة "برنيسيس" إحدى مالكات البطالسة مماثل تماماً للتمثال المحفوظ في متحف أثينا.
  3. وقدم ملك إيطاليا تمثالاً من البرونز لأحد الأمراء من القرن السابع عشر.
  4. وملك النمسا أهدى مجموعة من التماثيل تمثل مجموعة من الفرسان النمساويين.
  5. والقائد الألماني أدولف هتلر فقد أهدى الملك سيارة مرسيدس.
  • وبالنسبة لهدايا الملوك والأمراء العرب فكانت عبارة عن خيول عربية أصيلة ومنها:
  1. الأمير عبدالله أمير شرقي الأردن حصان عربي أصيل.
  2. ومجموعة من الجياد أهداها الملك عبد العزيز ملك السعودية
  3. أهدى النادي السوداني مروحة من ريش النعام بغضها من الذهب الخالص، وتمثال غزال من سن الفيل.
  • وبالنسبة لهداية الطوائف الدينية الأخرى فكانت:
  1. قدم بطريرك الاقباط تاج من الذهب الخالص.
  2. وقدم بطريرك الأرثوذكس شمعدانين أثريين من الفضة الخالصة.
  3. وهدية الطائفة اليهودية كانت عبارة عن صندوق به لفافات من الرق عليها كتابتين باللغة العربية والعبرية جاء بها "إن إسرائيلي مصر ممثلين بإسرائيلي القاهرة والإسكندرية يرفعون أنظارهم إلى العلاء ويهنئون الملك المحبوب"، وجاء بها أيضاً مزامير يتلوها اليهود في حفلات الزواج والتتويج، ووضعت هذه الكتابات على سطح من الذهب مرصع بحجارة الياقوت والزمرد وهما اللونان المحببان لدى فاروق الأحمر والأخضر. ص266.
  • وبالنسبة لهدايا الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية فهي:
  1. قدم ضباط الجيش سيفاً صنع في أشهر مصانع الأسلحة في إنجلترا نُقشت عليه آيات قرآنية، وزُين مقبضه بالتاج الملكي المرصع بالأحجار.
  2. وقدك ضباط بوليس الإسكندرية علبة من الذهب المرصع بالماس.

الإقامة:

    تم لاستقرار على إقامة العروسين في قصر القبة على أن تقيم الملكة نازلي والاميرات في نفس القصر، وتكون الإقامة الصيفية في سراي المنتزه.

وأثمر عن هذا الزواج ثلاث بنات هم الأميرة فريال، الاميرة فوزية، والاميرة فادية، وبمرور الوقت ساءت العلاقة بين فاروق وفريدة وكان السبب الرئيسي في ذلك هو عدم إنجاب ولي العهد، وأنتهى الامر بإعلان الطلاق، وطويت هذه الصفحة في 19 نوفمبر عام 1948م .

المراجع:

1ـ غباشي(أحمد محمد علي)، حفلات الزواج وانعكاسها على الحياة الفنية في ضوء مجموعة من قطع الشوار وهدايا العرس في عصر أسرة محمد علي، مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، مجلد19، عدد2، 2020.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.