كاسل الحضارة والتراث Written by  أيلول 10, 2022 - 131 Views

النسيج قديما بين مصر وبعض البلاد المجاورة

Rate this item
(0 votes)

بقلم - دميانة عياد مسعود

 باحثة في الدراسات الأثرية

بمجرد ذِكر "نسيج التابستري" يورد في الأذهان نوعان من الأقمشة ألا وهما الكتان والصوف، ويعود ذلك

إلي فكرة دمجهما سويا أثناء عملية النسج لإنتاج هذا النوع وهو أحد أنواع المنسوجات التي كان يتم نسجها منذ العصورالمصرية القديمة.

   لذلك تمثل زراعة الكتان أهمية عظمي لمصر ولبعض البلاد المجاورة لها من بلاد الشرق الأدني لإستخدام أليافه في صناعة المنسوجات، وكذلك تربية الأغنام والماشية لأهميتها في إستخراج ألياف الصوف

وقد إشتهرت مصرفي العصورالقديمة لدي بلاد الشرق الأدني بنسج الأقمشة الكتانية، من خلال إهداءها لملوكهم من قِبَل ملوك مصروذلك نظرا لعلو قيمتها، حتي أنه كان يقتصرإستخدامها في نسج ملابس الملوك والأثرياء وكهنة المعابد.

أما الفقراء فكان لهم نوع آخرمن الكتان يتصف بالملمس الخشن لصناعة ملابسهم، بجانب الملابس الصوف والتي كانت محرمة علي الطبقات العليا، والكهنة علي إعتبارها غير طاهرة ولا تناسب ممارستهم للطقوس الدينية المقدسة بالمعابد.

ويُذكَر أن بذور الكتان كانت تُجلَب إلي مِصر للزراعة إما من الهند أو من بلاد الشام ليصبح النبات الأكثر زراعة في مِصر القديمة، وتعتبر النقوش التي تعلو جدران المقابر المصرية القديمة خير شاهد والتي توثق مناظرتمثل مراحل زراعة نبات الكتان وحصاده وتجهيزه لعملية النسج، ذلك بالإضافة إلي ما عُثِرَ عليه من ملابس وأقمشة في العديد من المقابرالمصرية القديمة والتي تعود إلي 6000 عام ق.م أي إبان العصر الحجري الحديث.

وقد أُنتِجَ الكتان في بعض بلاد ما بين النهرين، وأُستُخدِم أيضا في نسج الملابس للطبقات العليا فقط بسبب تكلفته الباهظة التي تستلزمه عمليات تجهيزالألياف للنسج.

   وفي الهند كان للكتان وضع خاص، مما دعا شعراءها كتابة الأشعار له حبا فيه، حتي وصفه أحد

الشعراء "بضوء القمر الخريفي"، وقد عُرِفَ الكتان في الهند منذ العصر الفيدي حوالي (1500- 1100 ق.م)، وفي هذه الفترة ظهر بوضوح تخليد الكتان من خلال العادات التي كانت منتشرة بين عامة الشعب والتي تتمثل في لف المولود الجديد بملابس كتانية، بجانب تلاوة التراتيل الفيدية المخصصة أثناء عملية الغزل، لذلك أُعتُبِرَت عملية النسج والملابس المزينة مصدرا محتملا للطاقة الإيجابية، مما دفع الشباب في دراستهم لإرتداء الملابس الكتانية لِتَمدُهم بتلك الطاقة.

أما عن ألياف الصوف فهي تعتبر مادة رئيسية من المواد الخام التي تدخل في صناعة النسيج، ولأن هذه الألياف ذات مصدر حيواني لذا أقتصر إستخدامها علي نسج ملابس الطبقة الفقيرة من عامة الشعب، وعمل الناسج علي دمج الصوف مع الكتان لخلق الزخارف النسجية الملونة مثل التي نسجت في الزي العسكري في العصر الروماني منذ عام (30ق.م)، ثم أرتفعت أهمية أستخدام الصوف في عصر البطالمة منذ أن بدء حكمهم لمصرفي عام (332ق.م) حيث زاد إقبالهم علي إرتداء المنسوجات الصوفية عن غيرها.

   وبحلول العصر البيزنطي وفي فترة أنتشار المسيحية أصبح الصوف واسع الإنتشار في إستخدامه خاصة في مناطق إنتاجه كالفيوم وبعض بلاد مصر العليا، ويعزي ذلك لسهولة صباغته عن ألياف الكتان، حيث تتميز المنسوجات القبطية والتي تُعرَف "بالتابستري" بنسجها بشكل عام بألياف الكتان مع تداخل ألياف الصوف لتكوين أشكال وزخارف ملونة متنوعة سواء كانت زخارف نباتية أو هندسية أو غيره من الأشكال التي كانت منتشرة في تلك الفترة.

وأستخدم الصوف أيضا بشكل شائع في مناطق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأدني بداية من (2000 عام ق.م).

 وكان من المواد المفضلة لدي بلاد الرافدين حيث أنه عُرِفَ منذ حوالي (5000عام ق.م) واستخدامه في صناعة الملابس، بجانب استخدام شعر الماعزوالجلود، مما أدي إلي حرص أهل تلك البلاد علي تربية الحيوانات وبشكل خاص الخراف والماعز المتعددة الأنواع، مما ساعد علي تعدد أنواع الصوف وأصبح منه الممتاز والخشن، وقد تم تصنيفه إلي ثلاثة درجات، وحسب النصوص المسمارية في عصر "أور" ذُكِرَ أنه يوجد خمسة أنواع من الصوف تتراوح ما بين الملكي- والخامس الإعتيادي.

المراجع

1-تكنولوجيا صناعة المنسوجات الأثرية- خاماتها عبر العصور، حربي عز الدين حسين النجار.

2-النسيج في بلاد الرافدين في ضوء النصوص المسمارية المنشورة والمشاهد الفنية، عباس زويدان ؛ أحمد عزيز سلمان.

3-“A History of linen and How it is made”, TAILOR ON TEN.

4-History of linen in Indian subcontinent, Ritu Pandy.

5-TEXTILES, ICONOGRAPHY OF COPTIC, THE COPTIC

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.