كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 11, 2020 - 466 Views

الحية النحاسية ورمزيتها بشعار الأطباء والصيادلة.

Rate this item
(2 votes)

كتبت- بسنت فولى عبد الهادى

باحثة ماجستير فى الآثار القبطية

قد شغل الحيوان بصفة عامة حيزاً ليس بالقليل في الديانات والأساطير والحضارات المختلفة، والثعبان أو الحية أحد أهم النماذج التي كان لها إنتشار واسع، وأرتبط في الحضارة الأغريقية بالعلاج والشفاء فهو واحد من الرموز الأسطورية الأقدم والأكثر إنتشاراً.   

 _علاقة الثعبان(الحية النحاسية) بشعار الأطباء والصيادلة.

يرجع هذا الشعار الذي يوضع علي الصيدليات والمراكز الطبية في العالم لإله الطب عند الأغريق والذي يعرف بأسم "أسكليبيوس" حيث كان الأغريق يصلون من أجله في أوقات إنتشار الأمراض والأوبئة، وهو أبن الإله"أبولو" في الأساطير الأغريقية والذي علم أبنه فن الصحة، حيث كانت عائلته معروفة بالطب في زمانهم، وتعلم أسكليبيوس هذه المهنة حتي تفوق فيها، وقد جاءت قصته في الأساطير الأغريقية والتي أتخدت مهنة الطب منها رمزها من رمزه وهو الثعبان الذي يلتف حول العصا والقصة جاءت بأن أسكليبيوس كان مسافراً وفي أحد الأيام وهو يمشي بالصحراء ظهر له ثعبان، فمد أسكليبيوس عصاه إليه وعندما ألتف الثعبان حول العصا رفعه إلي أعلي وضربه علي الأرض فمات، وبينما هو ينظر إليه إذ بثعبان آخر يخرج حاملاً في فمه نبتة وضعها في فم الثعبان الميت، وماهي إلا لحظات حتي عادت الحياة إلي الثعبان الأول. وقد عرفت هذه النبتة بأسم زهرة زيوس"زهرة الحياة"، فعلم أسكليبيوس بسر هذه الزهرة وأصبح يستخدمها في إحياء الموتي، ومن هنا أرتبط الثعبان بالعلاج والشفاء، "فضلاً عن أن سُم الحية يدخل في تركيب الكثير من الأدوية إلي  عصرنا الحالي". وقد أتُخذت العصا الملتفة حولها الحية رمزاً للطب والصيدلة علي مستوي العالم لسنوات طويلة، وحينما أنفصلت الصيدلة عن الطب وأصبحت تخصصاً قائماً بذاته، بقيت الحية والعصا رمزاً للطب فقط، بينما أستُحدث للصيدلة رمزاً آخر وهو الحية والكأس بأعتبار أن الكأس هو الذي كانت تحملهُ أبنة أسكليبيوس" هيجيا" وهي ربة الصحة عند الأغريق ومساعدته لأسكليبيوس. حيث عُثر علي العديد من التماثيل لأسكليبيوس من بينهم تمثال لهُ مع أبنته هذه والحية تلتف حول خصرها وفي يدها كأس به دواء، ومن هنا أتُخذ الكأس كارمز أو شعار للصيادلة بأعتبار أن الدواء يُقدم فيه. وأصبح لكل من مهنة الطب والصيدلة الشعار الخاص بها.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.