كاسل الحضارة والتراث Written by  تموز 16, 2020 - 302 Views

الحفائر الآثرية المُنظَمة

Rate this item
(0 votes)

كتب - علي سرحان

باحث آثري بكلية الآثار جامعة جنوب الوادي
العمل الأثري هو الوسيلة العملية والعلمية للبحث وللتنقيب عن الحضارات الغابرة بدراسة مخلفاتها الآثرية للحصول على أكبر قدر من المعلومات عن تلك الحضارات وأصحابها ، إن علم الآثار لا يقتصر على عمليات البحث والتنقيب بل يمتد إلى تسجيل للمكتشفات الأثرية والدراسات المتخصصة التي تميط اللثام عن ماضي مجهول ، تعتبر عملية التسجيل العلمي الدقيق لمراحل الكشف الأثري أهم مراحل التنقيب وهي الذاكرة الحقيقية لهذا العمل ، فإن علمية التنقيب هي في الواقع تدمير للطبقات لا يمكن إعادتها لشأنها الأول ولا تحتمل الخطأ أيضا علم الحفائر هو تدمير للآثر بطريقة علمية منظمة.

ذلك لأن الخطأ يدمر حقبة من تاريخ أمة وحضارتها لذا فانه على الأثري أن يكون على دراية وعلم يؤهلانه للحفاظ على هذه الأمانة ، وتعتبر مهمة المنقب من أسمى وأجل الوظائف البشرية التي تستوجب النزاهة والخبرة ، وعلى الرغم من إن علم الآثار مفرد اللفظ إلا أنه يشمل عدة علوم في آن واحد فهو يضم العديد من علوم الآثار ذات المساحة الزمنية والمكانية المحددة .

عوامل اختفاء الحضارات وكيف تتكون المواقع الآثرية:

على المنقب أن يكون ملماً بطبيعة الأرض التي يعمل بها وأن تكون لديه المعلومات التاريخية عن الموقع ومتفهما للعوامل التي أدت إلى اختفائه واندثاره ، هناك عوامل تؤدي إلى اختفاء المباني والمواقع وقد يجتمع أكثر من عامل معاً في اختفاء مدينة بأسرها وقد يختفي الموقع فجأة أو على مراحل متدرجة وذلك طبقاً للسبب الرئيسي في اختفاء الموقع ويمكن حصر عوامل اختفاء الحضارات المختلفة في نوعين من العوامل الأول منهما العوامل الطبيعية والثاني العوامل البشرية.[1]

الحفائر الآثرية المنظمة :

التزم العمل الأثري نظام ومعايير مستخدمة دولياً ، كذلك استخدم التقنيات البسيطة التي تعطي نتائج مبهرة ولا تتطلب أدوات باهظة الأثمان ، وكان لابد أن يتكون فريق بعثة من عدة تخصصات لكي تكتمل منظومة الحفر بالمواقع الآثرية مثل :

  • أخصائي السيرفاي وهو مسؤل عن استخدام الأجهزة المساحية بالموقع ورفع اللقي الآثرية المكتشفة بالموقع . 2- الحفار وهو أحد اعضاء البعثة الآثرية الهامة 3- أخصائي العظام الآدمية والحيوانية 4- أخصائي الفخار 5- المرمم ولا يمكن الاستغناء عنه .
  • الرسام  7- أخصائي إليستريتور 8 – المصور 9 – ريس العمال.

الأدوات والأجهزة المستخدمة في أعمال الحفائر :

جهاز الأتولفيل وهو مساحي يمكن بواسطتة الحصول على مستوى أفقي وهمي وذلك بأن نحصل على على خط أفقي مهما دار الجهاز حول محوره الرأسي .. ويستخدم في المواقع الأثرية وأعمال المساحة الأثرية ومواقع الحفائر الأثرية لتحديد المستويات نسبة إلى مستوى ثابت هو في الأصل مستوى سطح البحر  Sea Level والعلامات المرجعية التي تنشئها هيئة المساحة لتحديد الإرتفاعات Bench Marks .

  • من المهم تحديد موضع أو أكثر بموقع العمل ليكون مرجعا لقياس المستويات ولا يجوز أبدا بتاتا إحتساب أعماق المجسات أو مستوى الطبقات أو غيرها من مستوى سطح الأرض فهذا السطح تفاوت وغير ثابت
    يكون الإعتماد المثالي على النقاط المرجعية المنشأة بواسطة هيئة المساحة وتسمى Bench Mark وهي نقاط ثابتة تم تحديد مستواها بالنسبة لمستوى سطح البحر Sea Level
    مستوى سطح البحر يساوي = صفر غالبا بالطبع لا توجد هذه النقاط بموقع العمل... فيتم إنشاء نقاط مرجعية فرعية تحسب قيمته نسبة إلى نقاط هيئة المساحة بطريقة الترافيرس بأستخدام جهاز الميزان Autolevel.
  • أيضا من ضمن أدوات الحفائر المسطرين والمقاطف والأزمة والبراويط والفرشاه وبعض الأدوات الآخري .
  • كيفية آجراء عملية الحفائر وهي كالتالي : أولا تحديد مكان بالموقع أو خارجه نعتبره مستوى مرجعي لنا ونعطيه قيمة افتراضية (10 متر فوق مستوى سطح البحر مثلاً) بشرط أن نقوم بتحديد هذا المكان بدقة على خريطة الموقع ورسم اسكتش بالأبعاد وتسجيل بياناته - وأن يكون في موضع لا يصل إليه عملية الحفر أو البناء أو الردم فيما بعد... ثانياً يتم من هذه النقطة إنشاء عدة نقاط داخل الموقع حسب الحاجة ونقوم بجعلها نقاط مرجعية مؤقتة (Temporary Bench Marks ) معلوم مستواها بالنسبة للنقطة الأولى التي أنشأناها ونسجلها أيضا على رسم الموقع ويتم إعلانها لكل فريق العمل لإستخدامها بهذه الطريقة تكون كل المستويات المقاسة بالموقع مرتبطة بمستوى ثابت افتراضية
    عندما يتم حساب القيمة الحقيقية (فيما بعد) لأي من النقاط المرجعية يمكن بسهولة إعادة حساب كل منظومة / شبكة المستويات دفعة واحدة .
  • شبكة المربعات : كان هناك ثلاث طرق لإعداد شبكة المربعات أولهم طريقة فيثاغورس والهدف من تلك النظرية وهو عمل الزاوية القائمة ، والطريقة الثانية طريقة متساوي الساقين والطريقة الثالثة طريقة الأماكن الضيقة والمعروفة بـ 1 ، 2 ، 3 ، بعد تقسيم الموقع الي شبكة من المربعات Grid، وإسقاط هذه المربعات علي خريطة الموقع، يمكن تقسيم هذه المربعات الي مربعات صغيرة ، يراعي عند عمل أي مربع التأكد من ان زواياه قائمة، وذلك بقياس الوتر، حيث ان وتر الزاوية = جزر( طول الضلع× نفسه+ طول الضلع × نفسه).
  • مثال: اذا كان لدينا مربع 5م×5م فان وتر هذا المربع=5×5+5×5=50 .
  • وجزر ال 50 =7,071م ، وأذا كان وتر المربع 5م×5م=7،071م .

وثم يبدأ الحفر وتسجيل اللقي الآثرية داخل الشيت الخاص بالحفائر بطريقة علمية منظمة ، والتصوير داخل

الموقع المراد حفره وأخد نقاط للقي الآثرية ، عند استخراج اللقي الآثرية يجب الحفاظ عليها من عوامل الجو ودراستها .

 

[1] Geoffrey John Tassie and Lawrence Stewart Owens. Standards Of Archaeological Excavation A Field Guide To The Methodology Recording Techniques And Convention, 2010.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.