كاسل الحضارة والتراث Written by  آب 27, 2020 - 153 Views

مفترس؟ . . ام فريسة؟؟

Rate this item
(1 Vote)

 كتبت- رحاب فاروق

فنانة تشكيلية.

. . . من نظرة لحدقة العين "البؤبؤ".. تستطيع -سريعا-تحديد

 ما إذا كان الحيوان الذي أمامك (مفترساً أم فريسة).

. . اجري الباحثون دراسة ، كشفت لنا أنه يمكن التمييز بين الحيوانات المفترسة عن طريق شكل حدقة العين.

. . . الحدقة في الإنسان هي فتحة دائرية الشكل و مظلمة ، في وسط القزحية"الجزء الملون"..ويختلف حجمها من وقت لآخر ؛ لإنها تساعد علي تنظيم كمية الضوء التي تصل لشبكية العين.

..وتظهر لنا أنها تتقلص او تتسع..ولكن في الحقيقة أن قزحية العين هي التي تتحرك..أي عضلات القزحية هي التي تنقبض عند التعرض للضوء الساطع وتتسع عند تعرضها للضوء الخافت.

نأتي لموضوعنا الشيق..وهو كيفية التمييز بين المفترس والفريسة؟

 . . ولأن الفريسة متطلبها الرئيسي هو كشف إقتراب الحيوانات المفترسة..وأين يمكنها الهروب..لذا فهي بحاجة إلي رؤية المجال بصورة بانورامية..لكشف المجال المناسب للهروب...لذا فالفرائس مثل الأغنام والماعز والجمال مثلا..تتميز بحدقة علي شكل خط افقي..وجميع الفرائس التي تقترب من الأرض تحظي بحدقة عين ذات شق طولي يمنحها مجالاً أوسع للرؤية دون الحاجة لتحريك رأسها..ويعطيها مساحة مرئية..تُحسن من فرصتها لإكتشاف إقتراب الخطر..وأين يمكنها الفرار منه.

. . . أما الثعالب والتماسيح والعائلة القططية..فهي تصطاد فريستها بالإنقضاض عليها..لذا فهي بحاجة للرؤية بشكل أعمق..تساعدها في تقييم المسافات الضرورية لكي تتمكن من اصطياد الفرائس بإحترافية ، لذا تتمتع بحدقة رأسية"عمودية".

أما الطيور الجارحة"المفترسة"..فيمتلكون حدقة مستديرة..لا عريضة ولا عمودية..لحاجتهم برؤية المجال الجوي..لذا كل النسور والعقبان تمتلك حدقة العين المستديرة.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.