كاسل الحضارة والتراث Written by  أيلول 24, 2021 - 90 Views

البدائل العلاجية في مصر القديمة

Rate this item
(1 Vote)

بقلم - د . هدير عبيد .

دكتوراه في الأثار المصرية القديمة

تعتبر الرعاية بالحب والعطف أسلوباً علاجياً شديد الأهمية للتعامل مع المرضي ليس في مصر القيدمة فقط بل في كل العصور لما له من تأثير إيجابي في كثير من الأحيان , خاصة حالات الألم المزمن والأمراض النفسية الجسيمة ؛ لذلك عند تجربة أي نظام علاجي أو عقار جدير لمعرفة مدي إيجابيتة ينبغي أن تقارن نتائجة بنتائج الرعاية بالعطف والحب .

وتدل الأعترافات التي يقر بها الموتي عند محاسبتهم في الحياة الأخري الفصل 125 من كتاب الموتي علي أن القدماء المصريين كانوا يتعاطفون كثيراً مع مرضاهم , وأن الأطباء وغيرهم من القائمين علي العلاج اهتموا بالرعاية النفسية للمرضي ؛ وقد لجأ المصريون القدماء كثيراً إلي السحر والتوسل إلي المعبودات الخيرة من أجل شفاء المريض , ونجد في البرديات العديد من الأدعية والرقي والتعازيم التي كانوا يستخدمونها منفردة أو بمصاحبة الأدوية والعلاج التقليدي , كما تشير المصادر إلي العديد من الحالات التي تحسنت باستخدم هذه الأساليب غير الطبية والتي تمارس في جميع الحضارات منذ فجر التاريخ وحتي يومنا هذا .

وكان الغذاء يحظي بقدر كبير من الأهتمام من أجل المحافظة علي الصحة والحالة العامة ومن خلال فحص البقايا الأدمية وقراءة البرديات الطبية لا نجد ما يشير إلي اضطرابات غذائية خلاف السمنة المفرطة والنحافة ؛ لذلك نعتقد أن الأطباء المصريين قاموا بواجبهم وقدموا النصائح بتناول الطعام المفيد واتباع نظام غذائي صحي , وهناك في البرديات الطبية العديد من الوصفات التي تضم العناصر الغذائية التي كانو يستخدمونها كعقاقير طبية , وليس فقط بهدف إصلاح النظام الغذائي .

أما الجراحة , فكانت خياراً علاجياً مهماً في بعض الحالات , وتكشف بردية إدوين سميث عن تدخلات جراحية مناسبة تماماً في حالات الإصابات ؛ مثل خياطة الجروح وتثبيت الكسور العظمية واسترجاع خلع المفاصل , وحتي بداية العصر اليوناني – الروماني لم يكن هناك سوي التدخلات الجراحية البسيطة مثل فتح الخراريج و إزالة بعض الأورام البسيطة . 

كما كانت هناك ممارسة لبعض أشكال التدليك والعلاج الطبيعي كما ذكر في بردية وست كار كما ورد في بعض نقوش المقابر تصور لجلسات العلاج الطبيعي , ولكن لا يوجد في المراجع الطبية ما يدل أن الطبيب قام بمثل هذا النوع من العلاج ؛ مما يشير إلي وجود من يقابل إخصائي العلاج الطبيعي في عصرنا الحديث .

ومع البدائل العلاجية نجد أن من أهم الطرق وأكثرها شيوعاً هو العلاج الدوائي بمصادرة المتعددة من مواد طبيعية وحيوانية ونباتية ويتم استخدامة بعدة طرق وقد عرف المصريين القدماء ببراعتهم في هذا المجال .

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.