كاسل الحضارة والتراث Written by  تشرين1 28, 2021 - 112 Views

إصابات المفاصل في مصر القديمة

Rate this item
(1 Vote)

بقلم - د . هدير عبيد

دكتوراه الآثار المصرية القديمة

قسم المصريون هذه الإصابات إلي خلع مفصلي , ولي أو ملخ المفصل دون خلعة ؛ أما الخلع المفصلي ( وي نخ ) فقد وصف في حالات الفك الأسفل ( إدوين سميث حالة رقم 25 ) , الفقرات ( حالة 31 ) , الترقوة ( حالة 34 ) , ومفصل تلاقي الضلوع بعظمة القص ( حالة 43 ) وجاء وصف كلمة ( وي نخ ) في التعليق A الحالة رقم 31 كالاتي :

< أما انخلاع وي نخ إحدي فقرات عنقة : فهو انفصال إحدي الفقرات العنق عن التالية لها , بينما لم يصب اللحم والجلد الذي فوقهما ويظل في حالة سليمة ويدجا والانخلاع يعني انفصال الأشياء التي كانت مرتبطة ببعظها حيث حيث ينتزع بي هدج واحدا من الأخر > ..

والفقرة حول الحالة رقم 25 , التي تعاني من خلع بمفصل الفك تؤكد معني كلمة وي نخ , أما كلمة بي هدج فهناك اختلاف حول معناها .

وقد ترجم بريستند كلمة ني رت بالجزع , علي أساس ما جاء في التعليق A علي الحالة رقم 30 والتي تصنف ني رت في الفقرات العنقية :

< وبالنسبة للجزع فهو شد نج عضوين متجاورين مع الاحتفاظ بمكان كل منهما >

وتصف بردية إدوبن سميث في الحالة رقم 42 حدوث ني رت للضلوع ويؤكد أنه ليس خلعا وي نخ , وفي حالة أخري رقم 48 يعاني المريض من ني رت في العمود الفقري : فهو يشعر بألم عندما يثني فخذية ثم يمد ساقية , ويرجع ذلك إلي وجود انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية , يؤدي إلي الضخط علي العصب الشوكي الخارج من الفقرتين .

وفي الحالة رقم 30 نجد أن الألم يصاحب محاولة ثني الرقبة نحو الصدر أو أتجاه الكتفين , من هذه الحالات الثلاث نستنتج أن الجزع ني رت يعني ارتخاء المفصل فقط مع عدم وجود خلع لذالك فترجمتة ني رت باعتبارها جزعا تعتبر ترجمة مرضية صائبة .

نجد الحالة رقم (25) من بردية إدوين سميث تقدم مثالاً لخلع مفصل الفك حيث ورد :

< إذا قمت بفحص رجل يعاني خلعاً وي نخ في فكة الأسفل أريت , ووجدت فمة مفتوحا ولا يستطيع غلقة فعليك أن تضع إبهاميك داخل الفم أمام الفك السفلي , وضع باقي الأصابع تحت الفك , واضغط جانبي فكه لأسفل حتي يعودان إلي مكانهما الطبيعي >

والفم المفتوح الثابت علامة تشخيصية لخلع الفك السفلي , وخطوات عملية إرجاعه مكانة تتفق مع التقنية الحديثة وبذلك يكون معني كلمة وي نخ مؤكداً ..

وتحتوي مقبرة ( أب وي ) في دير المدينة علي رسم جداري يبين عدد من اصابات العمل حيث منظر يمثل الخطوات الأولي في عملية رد خلع مفصل الكتف .

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.