كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون1 04, 2021 - 177 Views

ترهلات وسرطان الثدي في مصر القديمة

Rate this item
(1 Vote)

بقلم - د. هدير عبيد

دكتوراه في الأثار المصرية القديمة والباحثة في علم الأمراض في مصر القديمة .

بحث أجراه مجموعة من علماء الأنثروبولوجيا بجامعة غرناطة الإسبانية كشف عن إصابة مومياوين مصريتين بسرطان الثديوتم نشره بجريدة العين الإخبارية عام 2018 .

خرج كشف علمي جديد من المنتظر أن يوضح كثيرا من المفاجآت فيما يتعلق بمرض السرطان، وهو الكشف عن إصابة المصريات القديمات بسرطان الثدي وقام فريق الباحثين بإجراء مسح حول مومياوات تم العثور عليها في مقبرة فرعونية بأسوان، ومن خلال تحليل للأشعة المقطعية توصل الباحثون إلى أن اثنتين من المومياوات أصيبتا بمرض سرطان الثدي، وماتتا بسببه منذ نحو عام 2000 قبل الميلاد، جاء ذلك حسبما ذكر موقع keephealthcare..

وقال بيان صحفي لجامعة غرناطة إن تقنيات المسح المقطعي توفر نتائج أفضل من الطرق التقليدية التي تؤدي دائما إلى خسارة كبيرة في التفاف المومياء وتدمير جزئي للضمادات أو للجسم نفسه، وعلاوة على ذلك، تقنيات التصوير المقطعي هي أكثر دقة عندما يتعلق الأمر بالتحقق من المعلومات حول تكوينات المومياء من الداخل ؛ . وقال البيان، إن الدراسات التي أجريت على اثنتين من المومياوات القديمة، والتي تكشف عن وجود سرطان الثدي، تعد من أقدم الحالات المعروفة حتى الآن، لأن ذلك الاكتشاف يبين أن هذا المرض كان موجودا بالفعل في العصور القديمة.

وأكدت نتائج البحث أيضا أن هؤلاء الأفراد ينتمون إلى مجتمع متقدم، وذلك لأن المصريين القدماء قدّموا دعما ورعاية لهما طوال فترة مرضهما، في الوقت الذي لم تتوفر فيه طرق للعلاج من هذا المرض.

ونجد العديد من الصفات الطبية الخاصة بالثدي داخل الجزء الخاص بأمراض النساء في بردية إيبرز الفقرات 808-811 , غير أن ترتيب هذا الجزء لا يبدو مترابطاً بالنسبة لنا ففي الفقرة 808 نجد :

" الوصفات الطبية لمنع الثدي من النمو إلي أسفل ( الثدي البندولي أو المهدل ) "

والعلاج المقترح هو أن تدهن الثديين والبطن والفخذين بدم سي نف أي أمراءه في بداية الحيض , ومن الواضح أن هذا العلاج نفسي , ولا نجد أي علاج أخر للثدي المٌهدل ؛ ثم يستمر السرد ونقرء " الجيسو لن يظهر لها " وفي الفقرة 809 :

" لكي نمنع الجيسو عن المرأة " و نجد في إيبرز 810 علاجاً أخر للثدي في حاله إصابة بمرض " مير " مع عدم وجود شواهد عن المرض ..

ثم أخيراً في 811 تعزيمة من أجل الثدي تقول  " لا تكون أيه إفرازات وي سش لا تسمح بأي تأكل وي شو ولا تسمح بالدم " وإذا كانت تأكل تدل علي مرض السرطان فأن هذه الأعراض الثلاثة تشير بوضوح إلي سرطان الثدي الذي يظهر في القنوات اللبنية ...

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.