كاسل الحضارة والتراث Written by  حزيران 26, 2020 - 267 Views

ـ مصر...تتحدث أنا أهديت الحضارات

Rate this item
(11 votes)

بقلم : ماري جوزيف بولس

معيدة بكلية الآداب قسم التاريخ شعبة يوناني روماني جامعة عين شمس

  • منذ فجر التاريخ كانت مصر مصدرًا للعلوم،للحضارة،للإنسانية، للديانات وحتى الفنون الحربية والأسلحة.
  • فعندما جلس المؤرخ يتحدث الى مصر قالت له اذكر بقلمك:

ــ اذكر انني اهديت الإغريق إلهتهم وكنت نبراس لهم في الحياة الدينية بشهادة هيرودت؛ فعلى سبيل المثال الذي لا حصر له]زيوس اليوناني هو صورة مشتقة من امون المصري[

  • من أكثر العبادات المصرية انتشارًا على الإطلاق هي عبادة "الربة ايزيس"، السخية في عطائها، مانحة الحياة، والتي انتشرت عبادتها في أنحاء عالم البحر المتوسط، وكان لها مركز كبير في روما نفسها، وقد ذكر في أحد أجزاء كتاب ديني عثر عليه في "البهنسا" قائمة بأشكالها، و ألقابها وصفاتها ونسبها وتشبيهاتها التي عرفت بها بوصفها "صاحبة الأسماء العديدة" في المناطق المختلفة سواء في مصر أو خارجها، وإن ذكر بعض أسمائها هنا سيكون كافيًا لمعرفة بقية أسمائها و ألقابها المائة والخمسين التي عرفت بها في أكثر من مكان "في مدينة أفروديتي Aphroditopolis في إقليم بروسوبوي Prosopite(سميت باسم) "قائدة الأسطول، صاحبة الأشكال المتعددة، أفروديتي، وفي نقراطيس، عذرية التوالد، المرحة، المنقذة، فائقة القدرة، المعظمة"، وفي هرموبوليس "أفروديتي، الملكة، المقدسة"، وفي تانيس Tanis "الربة الفاتنة، هيرا"، وفي كانوب Canopos "قائدة ربات الفنون"، وفي روما "الشجاعة"، وفي إيطاليا "حب جميع الآلهة".
  • واذكر انني اهديت للرومان غذائهم، بشهادة يوسبيوس عما حدث في الفترة ما بين عامي(٢١٠:٢١٥) ق. م تهددت روما بالمجاعة بسبب قيامها نيبال بتدمير حقول القمح في ايطاليا. مما دفع الرومان الى ارسال طلب الى بطلميوس الرابع ملك مصر لتزويدها بشحنات من القمح، وقد حدث ذلك بالفعل، وعليه فقد وضع الرومان مصر امام عينهم حتى سنحت لهم الفرصة ان يسيطروا عليها علي يد أغسطس.
  • اذكر انني اهديت لمسيحيين العالم الرهبنة بأنواعها من خلال "اب الرهبان الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة الفردية" و "الانبا باخوميوس مؤسس حياه الشركة الرهبانية".
  • اذكر انني اهديت العرب قبط مصر الذي صنعوا لهم السفن لتكوين اقوى الأساطيل الحربية لحماية الولايات الإسلامية بشهاده"حسان بن النعمان"الذي لم يجد افضل من الاقباط المصريين ليستعين بهم في انشاء الميناء وكذلك الاسطول، فارسل الى الخليفة الاموي "عبد الملك بن مروان" يطلب منه نفرًا ممن لديهم خبرة بإنشاء دور الصناعات وبناء السفن، فكتب الخليفة بدوره الى اخيه ووليه على مصر "عبد العزيز بن مروان" يأمر بأن يوجه الى تونس الف قبطي بأهله وولده وأن يحملهم عن مصر ويحسن معاملتهم ويرسلهم الى تونس ... وصل القبط الى حسان وهو مقيم بتونس، فجر البربر الخشب وامر القبط بعمارتها. وهذا يوضح دور الأقباط في عمارةالاسطول الاسلامي بالمغرب.
  • واذكر أنى ما زلت اهدي العالم شتي انواع العلوم فانا بيت مدرسة الإسكندرية وبيت الازهر الشريف كما اهديته مجدي يعقوب ليطبهم، وزويل ليزيدهم علم وغيرهم...وسأظل كما انا بفضل الله مصدرًا للعالم الى ان يجف النيل وتتوقف الشمس عن السطوع على ارضي.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.