كاسل الحضارة والتراث Written by  تموز 09, 2020 - 155 Views

معبد منتوحتب بالدير البحرى

Rate this item
(0 votes)

كتبت – أسمهان محمد حامد

طالبة بكلية الآداب جامعة دمنهور قسم الأثار المصرية القديمة.

اولًا منتوحتب الثاني:-

هو منتوحتب الثانى نب حبت رع حكم حوالى ٥١ عامًا إمتاز بالكفاح وقد غير الملك لقبة أكثر من مرة فى بداية حكمة اتخذ لقب (سعنخ آب تاوى ) أى مسبب الحياة لقلب الأرضين ، وهو لقب لإعادة الحياة والطمائنينة لمصر فى الفترة الجديدة فى حكمة أو الفترة الثانية  إتخذ لقب منتوحتب (نب حبت رع ) بمعنى سيد دفة رع أى موجة دولة رع  وساد النظام فى عهدة وسيطر على حكام الشمال والجنوب.

ثانيا  معبد منتوحتب الثانى نب حتب رع:-

إختار منتوحتب الثانى  قبرا لة عكس من سابقة من الأسرة الحادية عشر.

فإختار أن يحتضن قبرة جبلا من جبال طيبة, ليشيد فية ضريحًا لة طراز مبتكر يليق بة ولم يبقى من هذا الضريح إلا إطلالة وهى الموجودة إلى الجنوب من معبد حتشبسوت بالدير البحرى، ويكون بذلك اقدم معبد فى طيبة.

ثالثا. وصف المعبد :-

يبدأ المعبد بطريق صاعد طولة ١٠٠٠ متر وعرضة ٤٦ متر  ومسور بأحجار من الحجر الجيرى الجيد يبلغ إرتفاعة ٣:١٥ متر، وعلى جانبية تماثيل من الحجر الرملى تمثال الملك واقف فى الوضع الأوزيرى، وينتهى الطريق بصرح كبير يليه مباشر فناء ضخم مفتوح وعثر فية كارتر عام ١٩٠٠ على قبر للملك منتوحتب والذى يطلق علية (باب الحصان) وهو عبارة عن حفرة عميقة توصل إلى مدخل القبر، ووجد فيها كارتر التمثال الشهير للملك منتوحتب وهو موجود حاليا بالمتحف المصرى ويوجد المعبد فى نهاية الطريق الصاعد وأطلق. المصريون على هذه المقبرة ذات المعبد إسمان:-

الاول : ينتمى للالة آخ سوت آمون بمعنى مضيئة أماكن أمون.

الثانى : ينتمى لصاحب المقبرة آخ سوت نب حبت رع ، أى مضيئة آماكن الملك نب حبت رع.

والمعبد هنا عبارة عن مسطحين ضخمين الواحد يلي الآخر

رابعا المقبرة:-

المقبرة ذات المعبد إتخذت فى شكلها العام شكل حرف Tمقلوب راسة تتجة إلى الشرق أما الجذع فقد نقر فى واجهة الجبل، ويحيط بهذة القاعدة او المبنى بهو الأعمدة

خامسا  بهو الاعمدة:-

ويتكون بهو الأعمدة من ١٤٠ عمود مثمنة الشكل وزعت على ٣صفوف

والاجزاء المشيدة خلف هذة القاعدة ذات المسلة أو الهرم ، كانت مخصصة للقبر الملكى وللشعائر التى تفيد الملك منتوحتب نب حتب رع.

وتبدأ ببناء مكشوف وفى منتصف الفناء يوجد مدخل القبر.

سادسا مدخل القبر:- 

وهو القبر الحقيقى الذى يوصل إلى ممر محفور فى الصخر طولة ١٥٠متر ويهبط فى خط مستقيم تحت بهو الأعمدة ، ويصل إلى حجرة تحت الجبل كسيت جدرانها بأحجار الجرانيت ووجد ناووس من المرمر وكان لة غطاء من حجر الجرانيت وبعض الصولجانات المهمشة وأشياء أخرى، ولم يعثر على المومياء والتابوت الخشبى الخاص بها.

بعد ذلك  صالة ضخمة للأعمدة كان يحمل سقفها ٨٢ عامود مثمن قسمت على ١٠ صفوف  وهذة الصالة بهذا العدد من الأعمدة معروفة لنا حتى الآن، بانها أقدم صالة للأعمدة فى العمارة المصرية  إلى الغرب من القاعدة ذات المسلة الهرمية ثم اكتشف مجموعة من المدافن أهمها الأبار الستة ذات المقاصير الجنائزية والتى خصصت لستة من سيدات العائلة المالكة، ومن أهم هذة المقابر مقبرة الأميرة كاويت والاميرة عاشيت وكان لكل منهما تابوت خشبى موضوع فى تابوت آخر  صنع من الحجر الجيرى الجيد، وقد زين التابوت ونقش علية حياة الأميرات اليومية والتوابيت فى المتحف المصرى.

سابعا  اضافة تحتمس الثالث للمكان:-

قد ادخل تحتمس الثالث بعد ذلك فى الزاوية الشمالية الغربية من معبد منتوحتب  نب حبت رع  معبدًا صغيرا للإلة حتحور وقد وجد بداخلة المقصورة الشهيرة الملونة المكرسة لها وقد عثر بداخلها على تمثال جميل فريد من نوعة ،لها فى صورة بقرة تحمل الملك منتوحتب الثانى ، الذى يقف أمامها  مرة ويرضع من صدرها مرة آخرى  والتمثال ايضا بالمقصورة فى المتحف المصرى.

ثامنا اخر الاكتشافات:-

قد اكتشفت البعث البولندية فى عام  (١٩٦١-١٩٦٢)

معبدًا صغيرًا آخر مكرسًا لعبادة الإلة آمون خلف معبد الإلة حتحور، وقد أقامة ايضًا الملك تحتمس الثالث واطلق علية اسم (الأفق المقدس ).

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.