كاسل الحضارة والتراث Written by  آذار 04, 2021 - 107 Views

محافظة الفيوم وأهم المواقع الاثرية والمتاحف الموجودة بها.. ومحمية وادى الحيتان ووادي الريان

Rate this item
(0 votes)

بقلم الباحثة : مروة عصام

تعتبر مدينة الفيوم من اهم المدن الثقافية والحضارية ,وذلك خاصة بعد اختيارها من قبل المركز الثقافي المصري بأثينا ان الفيوم مدينة الثقافة في مهرجان الفنون السادس  ومع ذلك نلاحظ ان هذه المدينة العريقة تعاني بقدر كبير من الإهمال الثقافي الذى لا يليق بحضارتها العظيمة ويري أيضا عالم المصريات بسام الشماع ان الفيوم ضمن المنظومة المظلومة حضاريا وسياحيا, ويري أيضا ان ميزة الفيوم انها واحدة من اهم خمس مزارات سياحية في مصر وهي أيضا قريبة من محافظة القاهرة مما يتيح للسائح زيارتها , وأيضا تضم آثار حضارية تاريخية وبيئية وطبيعية وترفيهيه.

وأيضا نجد ان محافظة الفيوم لا تعتمد على آثارها المصرية القديمة فترة حكم اليونان والرومان فقط . الا اننا نجد بها بقايا عصور ما قبل التاريخ وهي التي تتواجد داخل متحف وادى الحيتان وأيضا متحف الديناصورات, فهي بها العديد من الأماكن النادرة في العالم مثل : وادى الريان , بحيرة قارون وقصر قارون وهذا القصر يوجد به تعامد الشمس مثلما يحدث في معبد ابوسمبل حيث يعتبر هذا القصر من اهم المعابد التاريخيه, ويوجد بها أيضا (كوم اوشيم) ويطلق عليه أحيانا (كارانيس) وهي بقايا مدينة قديمة وبها بقايا توابيت ومعابد ومنازل ومخازن وزيارتها هامة جدا تاريخية , وبها أيضا متحف كوم اوشيم وهو متحف صغير وبه مجموعات اثريى هامة جدا.. وقصر الصاغة وبها أيضا مسلة اثرية في ميدان الفيوم, وأيضا وجدنا بالفيوم بورتريهات الفيوم والتي تمثل بشكل كبير المتوفي والتي من خلالها من الممكن تعليم السائحين فن البورترية. فهي من اهم المدن السياحية على الاطلاق .

محمية وادى الحيتان :تقع وادى الحيتان على بعد150م بمحافظة الفيوم, وسميت بذلك لانه عثر بها على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في هذه المنطقة وفي عام 2005 تم تصنيف منطقة وادى الحيتان كمنطقة تراث عالمي واختارها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان, لانها تشتهر بوجود حيتان كاملة وحفريات بحرية توجد في المتحف المفتوح وهذه الحيتان ترجع قبل 40 مليون سنة.

محمية وادى الريان :يقع وادي الريان في الصحراء الغربية جنوب غرب الفيوم حيث تقع محمية وادى الريان في الجزء الجنوبي الغربي ويتكون من البحيرة العليا والسفلي ومنطقة شلالات وادى الريان وهي التي تصل بين البحيرتين ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلي ومنطقة جبل الريان وهى المنطقة المحيطة بالعيون.

ويتميز وادي الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها )الغزال الأبيض - الغزال المصرى - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل - الذئب).

وادي الريان يعتبر من أهم المحميات الطبيعية المتواجدة بمصر بعد محميات رأس محمد و سانت كاترين و جبل علبة وقد سمي وادي الريان بهذا الاسم نسبة إلى ملك يدعي الريان بن الوليد الذي عاش في المنطقة مع جيشه فترة يسقي ماء من العيون الطبيعية بالمنطقة وقد اتفق البدو علي هذه التسمية التي وجد أن لها أصول مصرية قديمة كما وجد في بردية العالم جولنشيف والذي أكد هذه المعلومة العالم جيكية ويرى بعض الباحثين أن المنطقة كانت مسكونة في القرنين الأول والثاني وأن جزءا من الأرض كان مزروعا ويتكون اسم وادي الريان من مقطعين لا يطابقان الواقع الحقيقي لأنه منخفض مغلق من جميع الجهات لا يعتبر واديا ولأن كلمة الريان تعني المشبع بالماء بينما هو قفر لا ماء فيه لذا يعتقد أن التسمية جاءت كما قال الدكتور جمال حمدان في كتابه شخصية مصر.

متحف الحفريات بوادى الحيتان :ويعتبر هو المتحف الأول من نوعه من حيث مقتنياته النادرة من حفريات ويرجع عمرها الى ملايين السنين وأيضا يتميز بتصميمه المعمارى الذي يتناسب مع طبيعة وادى الحيتان مما يساعدنا على معرفة كنوز واثار مصر الطبيعية والكشف عن تغيير المناخ من خلال الحفريات والتي تم اكتشافها في منخفض الفيوم وخاصة وادي الحيتان ويستخدم للترويج عن السياحة البيئية .

.

 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.