كاسل الحضارة والتراث Written by  أيلول 09, 2021 - 236 Views

مقبرة الملكة نفرتارى

Rate this item
(0 votes)

بقلم إسراء حامد

طالبة بكلية الآداب جامعة دمنهور .

⬅️تبوأت هذه الملكة المكانة المفضلة بين زوجات الملك رمسيس الثانى  نستطيع أن نستشف ذلك من آثار ذلك العصر منها معبد أبو سمبل الصغير بالنوبة  . من ألقابها .............

  • الأميرة الوراثية
  • الزوجة الملكية الكبرى

٣-سيدة الأرضين

٤-ربة مصر العليا والسفلى

⬅️موقع مقبرة نفرتارى

تقع فى وادى الملكات عرف قديما باسم ( تا -ست -نفرو) معناه مكان أبناء الفرعون من أعجب وأفخم المقابر فمقبرتها منسقة ونقوشها من أجمل النقوش على جدران المقابر فإنها كانت لها مكانة عالية من رشاقة وجمال .

⬅️تاريخ المقبرة الأثرى

لما تفتح المقبرة منذ اكتشافها للجمهور نتيجة حدوث بعض التلف من ترسيب الأملاح الصخرية التى تبلورت تحت طبقة المصيص  ودفعتها للسقوط .

 ⬅️عمليات المسح الأثرى

منذ اكتشاف المقبرة أصبح ترميمها محل اهتمام وقلق وفى السبعينات اتضحت الرؤية بضرورة وجود خلفية علمية لتحديد حالة الأثر ووجود حلول للمشاكل المعروضة .

فى عام ١٩٨٧ تم عمل مسح آخر بهدف تسجيل كل مظهر على حده من حالة الأثر فى ذلك الوقت . استمرت عملية المسح لمدة شهرين وأرجع المسح إلى تدهور حالة الأثر إلى سقوط الأمطار والأملاح الصخرية ولأن الصخر الجيرى ذو طبيعة عقدية  فإن الفراغات الناشئة تمتلئ بالبلورات العرقية والمدهش أن البيئة المحيطة بالمقبرة بيئة جافة نسبة الرطوبة النسبية فيها بين (٤٠:٣٠) ٪ .

أوضحت دراسات اليونسكو فى نهاية الستينات التوصية بالاحتفاظ بفاعلية المياه الموجودة فى الصخرة الأصلية التى يتكون منها الجدار بذلك يوقف تكوين البلورات تحت نقوش الجدار .

⬅️مشروع الترميم

تبع عملية المسح علاج فورى لوقف الجص من السقوط على الأرض  . كان العمل الأساسى هو إعادة وضع مادة لاصقة بين الجص والصخر وطبقات النقوش  وقد تم إزالة الأتربة ببنادق الهواء وتم إزالة أثار الدهون من الأيدى المتسخة .

كان الهدف الثانى استعادة الالوان الأصلية بدون إضافات وقد تم ملئ الثقوب بالجص النقى لحماية الحدود من التشقق.

⬅️ وصف المقبرة

  • تبدأ المقبرة بسلم حجرى يتكون من ثمانية عشر درج يؤدى إلى مدخل المقبرة الذى يؤدى إلى قاعة مربعة بشكل تقريبا على جانبيها الغربى والشمالى يوجد (طنف) بطول قامة الشخص العادى كانت غالبا لوضع الادوات والتقديمات الجنائزية وقد سجل على الحائط أعلى ذلك (الطنف) الفصل السابع عشر من كتاب الموتى الخاص بالخروج والدخول إلى العالم الآخر .
  • على مستوى يعلو هذا النص وعلى يسار الداخل مناظر تمثل الكتلة وهى مكعب الضامة (senet) داخل خيمتها ويلى ذلك الروح على هيئة طائر برأس الملكة وهى تقف فوق مقبرتها ثم نجد الملكة تركع على ركبتيها فى وضع التعبد .
  • على الحائط الغربى نجد رسم للأكر وهو عبارة عن أسدين بينهما قرص الشمس بعد ذلك طائر (البتو) يليه مومياء نفرتارى داخل خيمة التحنيط تحرسها الألهتين (ايزيس ، نفتيس) على هئية أنثى الصقر من الجانبين . ثم إله النيل مرة جالسا يضع يديه على عين حورس ومرة أخرى واقفا تستمر هذه المناظر فوق نقوش الفصل السابع عشر من كتاب الموتى .
  • على الحائط الشمالى نرى بقرة على الأرض يليها أولاد حورس اثنين على كل جانب من تابوت بداخله الاله أنوبيس قابعا على قاعدة ثم مومياء (رع حور آختى ) والملكة جالسان على كرسيان وجلس خلفهما اله آخر على هيئة حورس على يسار الداخل نرى الاله (أوزوريس) واقفا داخل الناووس وبين الجانبين صف علوى يتوسطه اله جالس يضع كل يد من يديه على عين حورس فى كلا الجانبين صف من ريش النعام والحية المقدمة .

على جانبى الحائط العلوى المؤدى إلى قائمة جانبية نجد كلا الجانبين الآلهة (نيت ) وربة (سايس) على الجانب الأيمن والآلهة (سرقت ) على الجانب الأيسر . يلى ذلك على كلا الجانبين عمود (الجد ) له يد آدمية ويلبس التاج الخاص بالآله (تاتنن)  جزؤه الأسفل عبارة عن رداء طويل يشبه رداء الملكة نفرتارى وبكلتا يديه يقبض على علامتى (الحقا و النخخ).

  • المظهر التالى على يمين الداخل عبارة عن الآله (حورس) يقود الملكة نفرتارى حيث يقدمها إلى الاله (رع حور آختى ) تجلس خلفه الآلهة (حتحور) تضع على  رأسها علامة الغرب ( الأمنتت) .

على الجانب المقابل الآلهة ايزيس تقود الملكة وتقدمها إلى الاله (نخبت ) على هيئة أنثى النسر تمسك بكلتا يديها علامة الحماية (شنو ) وعلى عضدى الباب نرى الآلهة (ماعت) على كلا الجانبين  تضع على رأسها ريشتها رمز العدالة .

  • إذا ما دخلنا إلى هذه القاعة نجد إلى اليسار الملكة تقدم علامة الملابس (رمز الضياء) إلى الاله بتاح داخل الناووس وخلفه عمود ( الجد ) .
  • على الحائط الشمالى من هذه القاعة الفصل الرابع والتسعين من كتاب الموتى وبجواره (أبيس) جالسا على عرشه وأمامه تقف الملكة بينهما رموز الكتابة وضفعدعة كناية عن الإله (حقات) ربة الخلق والحياة .
  • يشغل الحائط الشرقى منظر مزدوج التقديمات حيث نرى كلاهما الملكة بذراع ممدود تمسك الصولجان السخم وأمامها القرابين مرة أمام الإله أتوم ومرة أخرى أمام الاله أوزوريس الجالس على عرشه وأمامه أولاد حورس الأربعة .
  • على الحائط الجنوبى من هذه القاعة منظر من الفصل رقم ١٨٤ من كتاب الموتى وهو من ٣ فصوص بالصفيين العلويين سبع بقرات وثور وفى النصف السفلى أربعة مصاريف ترمز لاتجاه قوى السماء .
  • يلى ذلك الحائط الغربى نقش للملكة وهى ترفع يديها تعبدا لهذا المنظر وخلفها الآلهتين (إيزيس ,نفتيس) يسندنان بكلتا يديهما على مومياء محنطة برأس كبش يعلو قرنيه قرص الشمس كتب أمام وجهه (رع) ومن أسفل الكتاب (رع يستريح فى أوزرويس وأوزوريس يستريح فى رع ) وهو يرمز لاستمرارية الحياة .
  • من الصالة ينحدر سلم يؤدى إلى قاعة التابوت مكون من ١٨ عشر درج وهو ينقلنا إلى داخل العالم السفلى ومن أهم مناظره ما يمثل الملكة نفرتارى وهى تقدم نفسها وقرابينها إلى الآلهات ( ايزيس ، نفتيس ، حتحور ) وسرقت وقد نقش على الجزء السفلى من الحوائط الاله أنوبيس على كلا الجانبين فوق قاعدته الشهيرة التى تمثل واجهة المقبرة .
  • يعلو المدخل المؤدى إلى حجرة التابوت الالهة (ماعت ) وتجلس على الأرض وتعلو جناحيها وهى ترمز للدخول إلى دار الحق وحجرة التابوت مستطيلة الشكل ويحمل سقفها ٤ أعمدة ويلحق بها ٣ حجرات صغيرة كانت غالبا لحفظ بعض الأثاث الجنائزى وقد نقش على الجوانب الأربعة لكل عمود الآلهة الحامية فى العالم الآخر وهم

(أوزوريس ، حورس ، حتحور ، أنوبيس ) . وكذلك العمود (جد) وعلى حوائط هذه القاعة نرى نفرتارى وأمامها نص عبارة عن تعويذة فى (معرفة البوابات مملكة أوزوريس ) يلى ذلك بوابات يحرسها المارة والآلهة الخاصة بها .

⬅️ سعر مقبرة نفرتارى

سعر تذكرة  دخول مقبرة نفرتارى  فى وادى الملكات يبلغ ٢٠٠ دولار أو ١٨٠ يورو وبالنسبة للطلبة دون سن ٣٠ سنة أو لأطفال يبلغ سعر التذكرة ١٠٠ دولار أو ٩٠ يورو .

⬅️المراجع

  • مقبرة الملكة نفرتارى

إنقاذ أجمل المقابر الملكية

١-اشراف ومراجعة : ا.د عبد الحليم نور الدين

٢-مادة أثرية : د .محمود ماهر طاهر

3-تصعيد  وتنفيذ : آمال صفوت محمد الألفى

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.