كاسل الحضارة والتراث Written by  تموز 16, 2022 - 230 Views

"جبانة مير" جبانة عاصمة الاقليم الرابع عشر

Rate this item
(1 Vote)

بقلم شيماء محمد القاضي

مرشدة سياحية وباحثة آثار

تركت لنا الحضارة المصرية القديمة كل ما هو غالي وثمين، فعلي مر عصورها المختلفة تبقي مصر بحضارتها وروعتها بقيمتها وقامتها بين الأمم والشعوب وخير شاهد علي ذلك نجده في مقابر الأفراد خلال عصر الدولتين القديمة والوسطي بمناظر كثيره جدأ في حالة جيدة من الحفظ تدل علي مدي قوة ونفوذ هؤلاء الحكام في هذه الفترة.

 وتعتبر المقبرة هي المنزل الأبدي للمصري القديم فيها تحفظ مومياؤه ويقدم له القرابين وتتلى له الصلوات،وصورت علي جدران المقابر مناظر للحياة اليومية بأحداث ذات طابع ديني وطابع جنائزي.

تقع جبانة مير علي الضفه الغربية لنهر النيل بمركز القوصية والتي تبعد 65 كم شمال غرب أسيوط، تضم مجموعة من المقابر المنحوته في جسم الجبل وهي مقابر حكام الأقاليم والذين يمثلون حكام الاقليم الرابع عشر واطلق عليه باللغه المصريه القديمه "بحتت جفاي" وكان معبودها الألهه حتحور والتي لقبت بسيدة الغرب وغيرها من الألقاب.

تحتوي جبانة مير علي خمسة عشرة مقبرة،تسع منهم يرجع لعصر الدولة القديمة خاصة الأسرة السادسه ،والست الباقية يرجع لعصر الدولة الوسطي خاصة الاسرة الثانية عشر وقسمهم بلاكمان الي خمس مجموعات .

المجموعة الأولي تضم (ني عنخ ببي كم- ببي عنخ حني كم- اوخ حتب بن ايام-حبي كم)

المجموعة الثانيه (سنبي ابن اوخ حتب- اوخ حتب ابن سنبي- سنبي ابن اوخ حتب- اوخ حتب ابن اوخ حتب ومرسي)

المجموعة الثالثة (اوخ حتب ابن اوخ حتب وحني حر ايب الاوسط)

المجموعة الرابعة (ببي- ببي عنخ حرايب)

المجموعة الخامسة (ميني- ننكاي- بيبي عنخ ثيتو)

* اهم المناظر في مقابرالدولة القديمة

منظر في مقبرة "ني عنخ ببي كم" حيث صور صاحب المقبرة في الناحية الشرقية بحجم كبير واقفًا وهو يشاهد الأعمال المختلفة وصور أمامه القابه في سطرين وصور خلفه زوجته "عنخ اس ان تتي".

ومنظر في مقبرة "ببي عنخ حني كم" صور صاحب المقبرة واقفا بالحجم الكبير يرتدي نقبه طويله وقلادة عريضة وامسك اثنين من ابنائه في يده وهذا منظر يشبه منظر في مقبرة "مرروكا"بسقارة.

يوجد في مقبرة ببي عنخ حني كم ايضًا حجرة السرداب والتي كانت تستخدم في الأصل لوضع تماثيل صاحب المقبرة وتم استغلالها بعد ذلك لتصبح حجرة للدفن ضمت هذه الحجره 365 منظر لببي عنخ حني كم من اسفل ،ومن اعلي منظر المسيرة الجنائزية.

*أهم المناظر في الدولة الوسطي

منظر في مقبرة " ببي عنخ حر ايب " يشغل المنظر الجدار كله يصور ببي عنخ وزوجته جالسين امام مائدة قرابين كبيرة الحجم واسفل المائده موائد صغيره وعليها اوانى حيث صور ببي عنخ يرتدي نقبة قصيرة وقلادة عريضة ويضع باروكه ولحيه ويمد يده اليمني الي المائده وصورت زوجتة ترتدي رداء طويل حابك وقلاده عريضة علي صدرها وتمسك في كلتا يديها زهور اللوتس .

ومنظر في مقبرة "اوخ حتب ابن اوخ حتب وحتي حر ايب"

صور في الصفين الاول والثاني سبعة عشر سيدة في صفين وهن يمسكن في ايديهن زهور اللوتس ويؤدين بعض الرقصات.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.