كاسل الحضارة والتراث Written by  آذار 06, 2020 - 198 Views

ملامح من مقومات السياحة فى مصر

Rate this item
(2 votes)

كتبت أميرة نصار

باحثة فى مجال السياحة والآثار

تعد السياحة في مصر أحد أهم روافد الآقتصاد المصري.

ويبلغ إجمالى عدد الممتلكات المدرجة تراث عالمى باليونسكو ثقافى وطبيعى فى مصر سبعة  ممتلكات  مصنّفة كالآتى:-

1-      التراث الثقافى: يشمل ستة مواقع منها خمسة مواقع مدرجة تراث عالمى عام 1979 وهى ممفيس ومقبرتها، منطقة الأهرامات من الجيزة إلى دهشور، منطقة طيبة ومقبرتها (الأقصر)، معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة،          منطقة أبومينا غرب الإسكندرية، القاهرة الإسلامية، وموقع سجل عام 2002 وهو دير سانت كاترين.

2-      التراث الطبيعى: يشمل موقع واحد هو وادى الحيتان أدرج عام 2005.

القاهرة:

تعتبر مدينك القاهرة من آكبر المدن المصرية وكانت تسمي في عهد الفراعنة

بإسم" من خر" التي تعني المدينة الجميلة ويمر فيها نهر النيل ويعد من أطول انهار العالم وتضم آثار مصرية قديمة ومسيحية وإسلامية وعدة متاحف متنوعة أهمها المتف المصرى والمتف القبطى والمتحف الإسلامى والمتحف الزراعى وتقام في القاهرة مهرجانات سنوية، كمهرجان القاهرة السينمائي وغيرها

الإسكندرية

ثاني اكبر مدينة بعد القاهرة وتلقب ب عروس البحر الابيض وهي مدينة ساحلية تآسست في القرن الرابع قبل الميلاد وبها منارة الإسكندرية التي يصل ارتفاعها ٣٥ م وعدت  فيما مضي من عجائب الدنيا السبع قبل تدميرها في زلزال عام ١٣٠٧م.

كما أن مدينة الإسكندرية تضم آكبر ميناء بحري في مصر كما يوجد فيها الكثير من المتاحف والآثار مثل قلعة قايتباي وعمود السواري والكثير من الآماكن الترفيهية، المسارح ودور السينما والميادين العامة والحدائق والمراكز التجارية.

كما يوجد بها العديد من القصور مثل قصر  المنتزة وقصر رآس التين وقصر آنطونيادس وقصر الصفا ومعالم تايخية آيضا كالمسرح الروماني والمتحف اليوناني الروماني ومتحف المجوهرات الملكية.

أسوان :

مدينة آسوان او كما كانت تسمي" بسونو" التي تعني السوق وتعود آصل تسميتها بذلك بإعتبارها مركزا للقوافل القادمة من النوبة وإليها وكذلك سميت ببلاد" الذهب" لانها كانت مدفنا لملوك النوبة.

وتضم جزيرة" الفنتين" وهي جزيرة مقابلة لآسوان وفي الجزيرة يوجد معبد "خنوم" وبجانبه مقياس النيل ومقبرة الكبش المقدس وبوابة أمنحتب واكتسبت المدينة موقعا إستراتيجيا عند بناء السد العالي في عهد الرئيس المصري" جمال عبد الناصر" رحمه الله.

وبسبب السد تشكلت بحيرة ناصر التي تشكل مخزونا عملاقا من المياه.

وتضم المدينة مقبرة آغاخان التي شيدت مخزونا من الحجر الجيري والرخام ومتحف النوبة الذي يضم ٥ آلاف قطعة آثرية من آثار النوبة القديمة وتضم جزيرة النباتات وجزيرة فيلة ومعبد ابو سمبل ومقابر النبلاء حكام النوبة والمقابر الفاطمية ومعبد كوم آمبو.

وتتميز مصر بمناخ معتدل وطبيعة خلابة وشواطئ جميلة وآنواع مختلفة من الشعاب المرجانية والآسماك وخاصة في البحر الآحمر وممارسة رياضة الغوص وكذلك السياحة والتزحلق علي الآمواج.

وأيضا تتمتع مصر بالسياحة العلاجية حيث يقوم الآفراد من كافة آنحاء العالم بزيارة المناطق العلاجية مثل مدينة "سيوة" التي يوجد بها المياه الكبريتية التي تستخدم للشفاء من بعض الآمراض.

لذلك تعتبر السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي ومصدر رزق لفئة كبيرة من فئات المجتمع المصري باعتبار السياحة لا تخص العاملين بها بشكل مباشر بل اقتصاد الدولة من زراعة وصناعة وتجارة ونقل برى وبحرى وجوى

ولذلك فالعالم ينظر إلى مصر باعتبارها متحفًا مفتوحًا لكل أنواع الجمال  فهى وجهة العالم أجمع

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.