كاسل الحضارة والتراث Written by  آذار 14, 2020 - 121 Views

تداعيات فيروس كورونا علي السياحة بشرم الشيخ .. ما هي حقيقة الوضع السياحي بشرم الشيخ؛

Rate this item
(0 votes)

كتب د. إسلام نبيل

رئيس مكتب هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ

بالمنطق والواقع و دون تهويل وفي نفس الوقت دون استهانة أو تجميل.

١- هل فيروس كورونا تسبب في إلغاء حجوزات لشرم الشيخ الفترة الحالية؟

٢- أماكن اتخاذ الإجراءات الوقائية فين ومن المستهدف؟

٣- هل هناك حالات إيجابية لفيروس كورونا ظهرت في جنوب سيناء؟

٤- ما هو المتوقع الفترة القادمة بالنسبة للسياحة؟

رقم ١: السياحة في العالم كله تأثرت طبعا فأكيد لازم يكون هناك تأثير ولو طفيف؛ نعم تم رصد بعض الإلغاءات ولكن معظمها فردية او من خلال Booking ولكن الالغاء كمجموعات لم يحدث، الي هذا التوقيت يوجد ٢٧ دولة تسير رحلات سياحية منها الي مطار شرم الشيخ الدولي.

لو عملنا مقارنة سريعة وبسيطة كدا بين شهري يناير و فبراير خلال ٢٠١٩ و نفس الفترة خلال ٢٠٢٠؛ نسبةً الأشغال الفندقية تتفوق خلال عام ٢٠٢٠ مقدار ٥٪؜ زيادة عن نفس الفترة خلال ٢٠١٩، طب السوق الإيطالي ظروفه أيه؟! .. أكيد طبعا تأثر ولسه كمان طبعا خاصة في ظل الإجراءات التي أعلنت عنها دولة إيطاليا أمس و اليوم أيضا، ولكن خلال فبراير ٢٠١٩ وصل شرم الشيخ 94 رحلة من إيطاليا بينما فبراير ٢٠٢٠ وصل 107 رحلة من إيطاليا الي شرم الشيخ —— خلال شهر مارس ٢٠٢٠ وتحديدا حتي يوم ٩ مارس اللي هو أمس فوصل مطار شرم الشيخ حوالي 457 رحلة منهم 391 رحلة دولية منهم 45 رحلة من إيطاليا.

الكلام دا معناه أنه نعم يوجد تأثير ومتوقع ان يزيد بسبب إجراءات بعض الدول المصابة علي مواطنيها، أنما التأثير علي الأقل ليس بالصورة التي تسبب ذعر او فقدان للحركة السياحية بشكل مخيف، والأرقام و النسب مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي تبين ذلك، و ردا علي من يقول ان دا طبيعي أصلا لان كان متوقع الزيادة، فالرد ان الزيادة التي كانت مقرره و التي أعلنت عنها بعض شركات الطيران في وقت سابق كانت معظمها من المفترض ان تكون خلال مارس و ابريل و يونيو و سبتمبر.

٢- الأماكن هي: المنافذ الجوية و البرية و البحرية داخل محافظة جنوب سيناء بالكامل، والفنادق، والسقاله، و منطقة السفاري، وسوف يتسع النطاق ايضا مع وصول بعض الدعم والإمكانيات التي تساعد علي ذلك، والمستهدف هم السائحين والعاملين في نفس الوقت.

٣- لم يلعن رسميًا عن رصد اَي حالة كورونا بشرم الشيخ أو جنوب سيناء حتي تاريخه الحمد لله.

٤- بالنسبة للفترة القادمة؛ فالواقع أمامنا يقول ان الفترة القادمة سوف تتأثر بشكل سلبي أكبر لعدة أسباب؛ تراجع قرار السائح نفسه عن السفر لأي واجهه حول العالم في هذه الآونة، بعض الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول فيما يخص حركة السفر والطيران، وإذا قدر الله و ظهرت ارتفعت مثلا أعداد المصابين بالفيروس خاصة في المحافظات السياحية فدا أكيد سوف يؤثر وبشكل كبير جدا، ولكن نأمل ان يتم الاعلان عن لقاح لعلاج هذا الفيروس من منظمة الصحة العالمية في اقرب وقت و تنتهي الأزمة نهائيًا ان شاء الله.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.