كاسل الحضارة والتراث Written by  نيسان 09, 2020 - 116 Views

صاحب الهرم الأكبر

Rate this item
(1 Vote)

كتبت- أسمهان محمد حامد

طالبة بكلية الأداب جامعة دمنهور قسم الأثار المصرية القديمة .

خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة وهو ابن الملك سنفرو والملكة حتب حرس وأخ الأميرة حتفرس. وعلى عكس والده، عُرف عنه القسوة والشدة في حكمة كما ذكرت النصوص التاريخية عنه.

ويُعتقد أن خوفو كان زعيماً من اقليم المنيا ورد اسم هذه البلدة من ضمن بلاد الأقليم السادس عشر في جدول الأقاليم والمدن في صعيد وادى النيل في دهشور الذى تم الكشف عنه عام 1951 م وقد أستند في استنتاجه أنه كانت توجد بلده باسم "منعت خوفو" أى "مربية خوفو"، ولكن سقطت نظريته بعد أن أثبت علماء الآثار أن "منعت خوفو" ليست إلا إحدى الضياع التى ورثها عن أبيه سنفرو وكانت تسمى منعت خوفو وغير أسمها إلى معت خوفو

وقد عرفنا من بردية تورين‏، والتي ترجع الي الدولة الحديثة أن الملك خوفو حكم نحو ‏23‏ سنة‏، ولكن بعد العثور علي النص المكتشف حديثا بالصحراء الغربية والذي يثبت لنا ان الملك خوفو قد حكم من30:32 سنة‏.‏ ثم أثبت علماء الآثار بما لا يدع مجال للشك أن خوفو هو أحد أبناء سنفرو من زوجته الأولى الملكة حتب حرس وحكم الملك خوفو مصر قرابة ثلاثة وعشرون عاماً من عام 2574 حتى 2550 ق. م.

لديه تسعة أبناء، أحدهما دجيدف رع، ولي عهده. ولديه أيضا 15 بنت، منهم حتفرس الثانية التي أصبحت ملكة فيما بعد.

ابناء الملك خوفو :-

  • ولي العهد كواب - أكبر أبناء خوفو من مريتيتس الأولى.
  • جدف رع - خليفته في الحكم; ووالدته غير معروفه
  • خفرع - ابنه الملك خوفو من زوجته حنوتسن، تولى الحكم بعد جدف رع.
  • دجيف حور. ابن الملك عُرف من بردية وستكار ودفن في عام 7000 ق.م
  • با‌ أوف‌ رع - ابن خوفو وعرف من بردية وستكار.
  • باب‌ أف‌ رع - ابن خوفو، ويعرف أيضاً بخنوم- باف. عرف من قبره بالجيزة.
  • خوفو خف الأول - ابن الملك خوفو من حنتوسن. عرف من المصطبة الثنائي في الجيزة
  • مينخاف الأول - ابن خوفو من حنتوتسن. كان وزيراً في عهد شقيقيه جدف رع وخفرع
  • حوربيف - ابن خوفو- عرف من قبره في الجيزة المدفونة معه مرس عنخ

بعثات وتجاره الملك خوفو:-

يذكر من عهد خوفو بعثتان : واحدة منهما أرسلها على منطقة واحة الداخلة في الصحراء الليبية ، والأخرى إلى سيناء بغرض الحصول على الفيروز والنحاس.

تذكر كتابات هيروغليفية توجد منقوشة في الصخور على بعد 50 كيلومتر غرب واحة الداخلة " جبل ماء جد-ف-رع" - نسبة إلى الإله رع الدائم . وبحسب تأريخ تلك البعثة فقد تمت في "عام 12 من التعداد " وهذا ما يعادل العام 24من حكم خوفو

 وفي تاريخ ثاني "عام13  من التعداد " وهذ يعادل العام 26 من حكم خوفو – وهذا لأن التعداد كان يتم في مصر كل سنتين.

كما ذكر اسم خوفو في الكاب وفي الفنتين وفي محاجر هاتنوب . وفي وادي حمامات . كذلك وجد اسم خوفو في محاجر الديوريت بالقرب من أبو سمبل وله هناك لوحتين منصوبتين.

ويبين نقش على الصخر في وادي المغارة بسيناء تشكيلا لخوفو كحامي المناجم .وقد عثر مؤخرا في عام 2011 بالقرب من وادي الجرف على البحر الأحمر آثار ميناء ، تدل المخطوطات التي وجدت على أواني فخارية هناك أنها من عهد أوائل الأسرة الرابعة ، أي هناك احتمال كبير أنها أسست في عهد خوفو.

كذلك تمت في عهد خوفو بعثات تجارية إلى فينيقيا وكانت ترسو البعثات البحرية في جبيل (بلبنان حاليا) . وقد عثر فيها على شقفات أواني من الألبستر وعلى بلطة من النحاس تحمل اسم الفرعون خوفو .

 أعماله البنائية :-

يشتهر خوفو بأنه باني الهرم الأكبر في الجيزة ، وهو أعلى هرم في العالم . وقد سمى خوفو هرمه "آخت خوفو" بمعنى "أفق خوفو " . ويعتبر الهرم الأكبر أحد السبعة عجائب الدنيا في العالم القديم ، وهو الوحيد الذي تبقى منها .

تبلغ طول جانب الهرم الأكبر 230 متر مربع الشكل ويبلغ ارتفاعه في الأصل 147 متر . ولكن عملت عوامل التعرية وسقطت قمته فأصبح ارتفاعه حاليا نحو 10 أمتار أقل .

قام العمال المصريون القدماء برفع بقطع ونقل ورفع2.5 مليون من الأحجار لبنائه ، يزن كل منها نحو 2 طن .وكان العمال المصريون يقطعون الحجر الجيري من محجر قريب في هضبة الجيزة . ولبناء حجرة التابوت وما لها من سقف و تسقيفات تسمى "تسقيفات خفض الضغط" فقد استخدم المصري القديم لها أحجارا من الجرانيت. ونظرا لعدم وجود جرانيت في شمال مصر فقد أحضروه من محاجر أسوان ونقلوه على نهر النيل حتى الجيزة . يقدر نحو  25.000من العمال المتخصصين كانوا يعملون في أنشاء الهرم الأكبر ، وكان المديرون يوفرون لهم الطعام والشراب والملبس ولأسرهم .

كانت أسرهم تعيش مع العمال في مدينة أنشئت خصيصا لهم ، بها مطاحن ومخابز ، ومعامل لصناعة النبيذ ، ومذابح لإطعام العمال وأسرهم

عثر أيضا في منطقة الجيزة على مومياوات  لعمال كانو مصابين بكسور ، ولكن عولجت الكسور وطابت ، مما يدل على أن العمال الذين كانوا يعملون في بناء الأهرام كانت لهم رعاية صحية تحافظ على سلامتهم وعلاجهم عند الضرورة.

كانت هناك تغطية للهرم الأكبر من الأحجار الطباشيرية البيضاء التي جانت تقطع في محاجر طره . وتوجد تلك المحاجر على الضفة الشرقية من النيل ، فكان لازمنا نقل تلك الأحجار لتغطية الهرم الذي يبنى على الضفة الغربية . هنا أيضا كانت عملية النقل تتم عبر النيل .

وتوجد على الناحية الشرقية من الهرم الأكبر أيضا عدة مصاطب كبيرة ، دفن فيها أقرباء خوفو ، وعلى الأخص أبنائه وزوجاتهم .وأما المصاطب في الناحية الغربية فهي أصغر ، وهي تخص الموظفين الكبار في الدولة . كما وسعت المنطقتان خلال الأسرات التالية لدفن كبار الدولة .

عثر بجانب الهرم على سبعة حفرات بها مراكب شمس: حفرتين على كل من الناحيتين الشرقية والجنوبية من هرم خوفو ، وواحدة بالقرب من المعبد الجنائزي و اتنثين بين أهرامات الملكات. وقد تم العثور على الحفرتين الجنوبيتين لمراكب الشمس في عام 1945 ، واحتوت كل منهما على مركب شمس كاملة ولكن مفككة.

تم بعد ذلك ترميم أحدهما وأعيد تركبها وهي معروضة الآن في متحف خاص بها بجوار الهرم الأكبر. وأما الثانية فبقيت في حفرتها مغلقة و قام باحثون يابانيون بدراستها عن طريق إرسال كاميرات ووسائل إنارة وتصوير في عامي 1995 و1996.

يتفق أغلب علماء الآثار على ان أبا الهول من أعمال خفرع ، إلا أنه لا يوجد دليل قاطع على ذلك من العصور القديمة . ويتكيء هذا الاعتقاد أساسا على قرب أبو الهول من معبد الوادي الخاص بهرم خفرع . ولكن عالم الآثار الألماني "ستادلمان" فهو يجد احتمالا أن يكون أبو الهول من أعمال خوفو بناء على تشابه وجه أبا الهول ووجه التمثال الوحيد الذي عثر عليه لخوفو. ويأخذ "ستادلمان" في الحسبان مقارنة الذقن ورباط الرأس وشكل الثعبان الذي يزين لباس رأس خوفو بأبي الهول

مباني خارج الجيزة.

أعمال الإنشاء التي قام بها خوفو خارج منطقة الجيزة قليلة . فقد وجد حجر جرانيت من عهد خوفو في تيدا بالقرب من بوتو. كما وجدت لوحات أخرى له في تانيس و بوباستيس . كما يذكر أحد النقوشات من عهد البطالمة في معبد دندرة (معبد هاتور) اسم خوفو كباني لمعبد قديم في ذلك المكان ولكن لم يبقى منه أثر آخر اليوم .

توفي الملك خوفو عام 2566 قبل الميلاد

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.