د.عبدالرحيم ريحان Written by  آذار 04, 2021 - 347 Views

الدكتورة فتحية جابر إبراهيم عيسي الأستاذ المساعد وقائم بعمل رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية الرومانية كلية الآداب – جامعة الإسكندرية شخصية كاسل الحضارة والتراث

Rate this item
(2 votes)

الإميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.       

أولاً : الدرجات العلمية :

- ليسانس الآداب من قسم الآثار والدراسات اليونانية و الرومانية بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية عام 2004 بتقدير جيد جداً.

- الماجستير في الآداب من قسم الآثار والدراسات اليونانية و الرومانية بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية عام 2010 بتقدير ممتاز  مع التوصية بالطباعة على نفقة الجامعة.

   -دكتوراه في الآداب بنظام الساعات المعتمدة من جامعة الإسكندرية عام 2013  مع التوصية بالطباعة علي نفقة الجامعة.

  -أستاذ مساعد الآثار اليونانية والرومانية منذ أغسطس 2018

النشاط العلمي والثقافي والوظيفي:

-شاركت في العديد من الأنشطة والرحلات العلمية الخاصة بالقسم منذ عينت معيد وحتى الآن.

-قامت بتدريس العديد من المواد الدراسية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية كلية الآداب-جامعة الإسكندرية وفي قسم الآثار بنظام التعليم الدولى بعزبة سعد بسموحة والتابع لجامعة الإسكندرية كذلك، والتدريس لطلاب كلية الطب السنة الثالثة، مقرر عن المواقع الأثرية،، ولطلاب كلية الآثار جامعة مطروح.

-شاركت في أعمال المسح الأثري في بحيرة مريوط في أغسطس 2008، بالتعاون بين جامعة ساوثهامبتون مع المجلس الأعلى للآثار وكلية الآداب جامعة الإسكندرية

-شاركت في أعمال الحفائر في ليبيا أثناء الإقامة هناك لمدة أسبوعين لدراسة آثار منطقة ليبيا خاصة إقليم تريبوليتانيا الذي كان موضوع دراسة الماجستير، في مدينة لبدة الكبرى التي كان يقوم عليها الأستاذ الدكتور / فرانشيسكو تومازلو الإيطالي في 2009. وذلك في أثناء المهمة العلمية لدراسة آثار المنطقة.

-شاركت في أعمال الحفائر مع البعثة الفرنسية في مدينة بوتو-تل الفراعين-بمحافظة كفر الشيخ لثلاثة مواسم متتالية 2011-2012-2013، برئاسة الأستاذة الدكتورة بسكال باليه من جامعة بوتييه بفرنسا. وتعلمت العديد من وسائل الحفر والتنقيب عن الآثار وكذلك أعمال رسم اللقي الفخارية بدقة. حيث كنت مرشح قسم الآثار لمرافقة البعثة الفرنسية العاملة هناك لمدة 3 سنوات.

-شاركت في مرافقة البعثة الألمانية التعليمية لجامعة برلين بالتعاون مع جامعة الإسكندرية 23/3-6/4/2012، والتي كانت بعنوان، من الإسكندرية وحتى مرسى مطروح برئاسة الأستاذة الدكتورة كاترينا ريجير. وشاركت في السيمنار الخاص بهذه البعثة بالقاء ملخص لرسالة الدكتوراه باللغة الانجليزية بعنوان:

Alexandrian Tomb Stelae

-شاركت في البعثة التعليمية الدولية بعنوان اليونانيين في مصر من الإسكندرية إلى الفيوم بالتعاون بين المعهد الألماني بالقاهرة، مكتبة الإسكندرية، جامعة الإسكندرية متمثلة في قسم الآثار بكلية الآداب، وكانت تُمثل القسم في أعمال الملتقى بالفيوم من 4-12/11/2012

-شاركت ببحث مشترك مع الزميلة دكتورة هبة نعيم، عن المتحف القومي في المؤتمر الدولي الذي أقيم في مكتبة الإسكندرية بمناسبة مرور مائة وعشرون عاما علي تأسيس جمعية الآثار بالإسكندرية في الفترة من 7-9/ 4/ 2013. والبحث منشور بعنوان:   دور التكنولوجيا الحديثة في متاحف الآثار: دراسة تطبيقية على المتحف القومي بمدينة الإسكندرية 2013، في: دورية جمعية الآثار بالإسكندرية، العدد 49، الجزء الثاني، 1-33.

-ممثل القسم بخصوص موقع القسم الإليكتروني علي موقع الكلية لعام 2013. ومسؤول القسم الإعلامي على صفحته عالفيس بوك منذ انشائها وحتى الآن.

-حاصلة علي منحة لمدة 6 أشهر من مؤسسة الإيراسموس موندوس برنامج الإيو ميتاليك، للسفر إلي مدينة جراتس بالنمسا لجمع المادة العلمية اللازمة لأبحاث ما بعد الدكتوراه في الفترة من2013 وحتى-2014م

-شاركت في أعمال الحفائر التابعة لقسم الآثار الكلاسيكية بجامعة كارل فرانسينس في جراتس بالنمسا في منطقة فراونبرج في /2013

-شاركت بالحضور في أعمال المؤتمر الدولي لقسم الآثار الكلاسيكية بجامعة كارل فرانسينس بجراتس بالنمسا  والذي كان بعنوان:

" Pflanzen und tiere auf griechishen vasen", 2013

-شاركت بالقاء بحث باللغة الإنجليزية في المؤتمر الذي اقيم في مدينة اننسبروج النمساوية في الفترة من مارس 2014 وهذا البحث منشور الأن بعنوان:

False Doors on Funerary Loculi Slabs in Greek and Roman Alexandria, in: Akten des 15. Osterreichischen Archaolgentages in Innsbruck, Ikarus band 9, Innsbruck, 2016, 67-78.

-رئيس لجنة التنظيم ورئيس رابطة المعيدين والمدرسين المساعدين ومقدم بحث في الملتقي الأول للدراسات العليا والبحوث في كلية الآداب بعنوان: نحو بحث علمي متميز بكلية الآداب" في الفترة من 18-19مارس 2012 البحث بعنوان: سمات العمارة في إقليم المدن الثلاث تيبوليتانيا بليبيا خلال العصر الروماني

-عضو اللجنة الوزارية المشكلة سابقاً من وزير الآثار-أد/ ممدوح الدماطي عام 2014 وذلك لاعداد أطلس الآثار المصرية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وعدد من كتب الاثار والمتاحف الأخري لتلاميذ المدارس.

-شاركت بالحضور في المؤتمر الدولي لهيئة المتاحف العالمية ICOM الذي عقد في مكتبة الإسكندرية في الفترة 2014.

ICOM & UMAC &45 annual conferences titled: Squaring the Circle? Research, Museum, Public: A Common Engagement towards effective communication.

-شاركت بالحضور والتنظيم في في ورشة عمل جمعية الآثار بالإسكندرية بالاشتراك مع مركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية قاعة الوفود في الفترة من 12-13 نوفمبر 2014 بعنوان" آثار الإسكندرية ومتاحفها بين الواقع والطموح".

-سافرت الي الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر 2014 لالقاء بحث مقبول في المؤتمر السنوي للمدارس الأمريكية للدراسات الشرقية ASOR والذي أُقيم في مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا في نوفمبر 2014 وكانت المصرية الوحيدة المشاركة بالمؤتمر.

-شاركت في ورشة عمل تاريخ وأثار العسكرية المصرية عبر العصور_العصر اليوناني الروماني بكلية الآداب بالإشتراك مع وزارة الآثار في الفترة من 6-7 يونية 2015 وقامت بالقاء بحث بعنوان" جيش الرومان في حماية الآلهة المصرية"

-لها بحث منشور بدورية جمعية الآثار بالإسكندرية 2014 بعنوان:

Recently Excavated Terracotta Lamps from But, (Tell el-Fara’in), 2002-2011

-شاركت في المؤتمر السنوي للاتحاد العام للأثريين العرب العام الماضي نوفمبر 2015 والذي أقيم بالمقر العام للاتحاد بمدينة الشيخ زايد بالقاهرة، وشاركت ببحث مشترك مع الزميلة الدكتورة هبة نعيم بعنوان:

الأصول والمؤثرات في مخططات الكنائس من طراز" التريفويل" في مصر

-حصلت على مد لمنحة من مؤسسة الايراسموس موندوس برنامج أيو ميتالك مرة أخرى لجمع المادة العلمية لأبحاث ما بعد الدكتوراه بجامعة كارل فرانسيس بجراتس في النمسا وذلك لمدة أربعة شهور في الفترة من 12 يناير إلي 13 مايو 2016

-شاركت بالقاء بحث باللغة الإنجليزية في المؤتمر السادس عشر للآثار بالنمسا والذي أقيم في العاصمة فيينا في 2016 وهو منشور عام 2018 بعنوان:

Types of Greek Poet's depiction on Hellenistic and Roman coins.

-شاركت بالقاء ورقة بحثية في يوم قسم الآثار الكلاسيكية بجامعة كارل فرانسيس جراتس بالنمسا في ابريل 2016 والذي كان احتفالا على شرف الأستاذ الدكتور Thuri Lorenz والورقة البحثية بعنوان:

Female Musicians from Ptolemaic and Roman Egypt

-رائد أسرة قسم الآثار سابقاً وأسرة جوبيتر حاليا بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية كلية الآداب جامعة الإسكندرية وذلك منذ نوفمبر 2015 وحتى الآن 2021 وهي أسرة طلابية تهدف إلي اقامة المزيد من الأنشطة الطلابية بالقسم ومساعدة طلاب القسم فيما يعن لهم من أمور. وتقوم بالعديد من الندوات الثقافية والمعارض الخاصة بمنتجات طلاب القسم والتي كان أخرها هذا بعنوان جاليري جوبيتر 1 بقسم الآثار وجاليري جوبيتر 2 بساحة كلية الآداب ومنسق ملتقي الإسكندرية منذ الإسكندر الأكبر وحتى العصر الإسلامي الذي أقيم بكلية الآداب على هامش البينالي الدولي الرباع للترميم الحضري والمعماري وذلك في الفترة من 17-18 ابريل 2018 والقت به محاضرة عامة عن " شواهد القبور السكندرية دليل على عالمية سكان مدينة الإسكندرية القديمة. كما تقوم الأسرة بعدد من الرحلات الثقافية والترفيهية لطلاب القسم وتقوم بدور توعوي بالتراث الثقافي والتاريخي والحضاري لجمهورية مصر عموماً من مختلف العصور التاريخية، كما قامت بتنظيم العديد من الندوات بكلية الطب جامعة الإسكندرية والندوات الخاصة بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بكلية الآداب، كما قامت بالعديد من المعارض الخيرية بالإشتراك مع بعض الجمعيات الخيرية بكلية الأداب.

-رئيس لجنة انتخابات طلاب الفرقة الآولى باتحاد الطلاب بكلية الآداب جامعة الإسكندرية للعام الجامعي 2015-2016 ومستشار اللجنة العلمية بمجلس اتحاد طلاب كلية الآداب منذ 2015 وحتى 2017.

-شاركت في تدريب الطلاب في الدورة التدريبية التي عقدت بمنطقة مارينا العلمين تحت عنوان" دراسة مدينة اثرية: مارينا العلمين نموذجاً" في الفترة من 19 يوليو الي 3 أغسطس 2016 مع الزميلة الدكتورة إيمان عبد الخالق.

-شاركت بالقاء ورقة بحثية بعنوان:""Inscribed Statue Bases from Ptolemaic Alexandria"" في ندوة نقوش وكتابات يونانية ولاتينية التي أقيمت بمكتبة الإسكندرية ونظمها مركز الخطوط في الفترة من  19-20 أكتوبر 2016 وذلك احتفالاً برائد الدراسات الكلاسيكية في الوطن العربي الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي رحمة الله عليه.  ولبحث منشور بدورية جمعية الآثار 2016.

-شاركت بالقاء بحث بعنوان" تجسيد ولاية مصر الرومانية وأهم مدنها في الفن" في المؤتمر التاسع عشر للاتحاد العام للأثريين العرب الذي عقد في ضيافة جامعة المنصورة في الفترة من 5-7 نوفمبر 2016.

-شاركت بالحضور في ورشة العمل التي اقيمت بمكتبة الإسكندرية يوم 29 نوفمبر 2016 بعنوان البقايا العظمية الأثرية بين الموقع والمعمل.

-شاركت بالحضور في ورشة عمل اقيمت بمركز التطوير كلية الهندسة في 2016 بعنوان:

How to write Erasmus+ proposal Workshop, Alexandria University

-تُشرف مع نخبة أساتذة أقسام الآثار، إشرافاً مشتركاً على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه التي لازالت قيد التسجيل، منها رسائل بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية كلية الآداب جامعة الإسكندرية

وكذلك أشرفت على بعض رسائل الماجستير بمركز الإسكندرية للدراسات الهيلَينستية بمكتبة الإسكندرية.

وكذلك على بعض طلاب الماجستير بجامعة دمنهور، وكذلك جامعة حلوان.

-كما ناقشت عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه بالقسم وبمركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق وكذلك مركز الإسكندرية لللدراسات الهيللينستية منذ 2018 وحتى الآن 2021.

-عضو لجنة الإحتفالات والمراسم بكلية الآداب-جامعة الإسكندرية. وعضو لجنة تنظيم حفل تخرج كلية الآداب لعام 2017 وعام 2018 بكلية الآداب ومن قبل نظمت أكثر من حفل تخرج لقسم الآثار بكلية الآداب-جامعة الإسكندرية.

-رشحت من قبل مجلس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية لنيل جائزة شباب الآثاريين العرب عامي 2016 و2018.

-نشرت بحثين على موقع الأكاديمية أون لاين بعنوان العمارة الفارسية والعمارة البارثية

https://8m.academia.edu/fathiaebrahim/Analytics

-شاركت بالحضور في ورشة عمل في 2017 بعنوان الطب والجراحة في مصر القديمة بين الماضي والحاضر بقصر ثقافة الشاطبي بالتعاون مع لجنة تاريخ الطب والتراث والمتاحف بكلية الطب-جامعة الإسكندرية وادارة التربية المتحفية والوعى الأثري بمنطقة أثار مارينا-وزارة الآثار.

- عضو اللجنة الخماسية المشكلة من قبل رئيس جامعة الإسكندرية 2017 وذلك لمعاينة وفحص العقار الكائن بجناكليس الحرية-الرمل الإسكندرية وذلك في تخصص الفنون والآثار، للبت في القضية التي رفعها ورثة صاحب العقار وذلك للبت فيه قبل أخذ المحكمة قرار ازالته.

-شاركت بالقاء ورقة بحثية بعنوان:""Archaeological Evidences Expressing Scientific Life in Ptolemaic and Roman Egypt" "" في الملتقي الأثري النمساوي السابع عشر والذي أقيم بمدينة سالزبورج النمساوية في الفترة من 26-28 فبراير 2018. وهو منشور في عدد خاص 2020.

-مرشح ومنسق كلية الآداب للإعداد لأعمال البينالي الدولي الرابع للترميم الحضري والمعماري الذي عقد في دول حوض البحر المتوسط في الفترة من 15-30 ابريل 2018 ومنظم الفاعليات التي كانت بالكلية على هامش المؤتمر الذي أقيم بمتحف الفنون الجميلة بشارع منشا، محرم بك، الإسكندرية في الفترة من 28-30 ابريل 2018.

-مرشح كلية الآداب للتنسيق مع جامعة أرسطو اليونانية للتنسيق حول إقامة مؤتمر مشترك بين قسم الآثار جامعة الإسكندرية وجامعة أرسطو أغسطس 2019.

-قامت بإلقاء محاضرة بعنوان " عالمية الإسكندرية القديمة: ما بين آثارها ومتاحفها والحفاظ على تراثها" وذلك على هامش فاعليات مشروع محاكاة التراث العالمي للإسكندرية القديمة بالتعاون مع المركز الهيلينستي بمكتبة الإسكندرية 7-8-2019.

-شاركت في إعداد توصيفات البرامج التدريسية لمشروع ايراسموس+ EDUMUST وذلك لإنشاء دبلومة تخصصية ودرجة ماجستير في علم المتاحف بكلية الآداب 2018.

-سافرت إلى اليونان في 2018 وذلك لتلقي دورة تدريبية في علم المتاحف تابعة لمشروع EDUMUST بعنوان : Training in Greece, "Museum Design and Rehabilitation of Archaeological Sites" in, Athens, Thessaloniki, Xanthi..

- سافرت إلى باريس في الفترة في 2018 وذلك لتلقي دورة تدريبية في علم المتاحف تابعة لمشروع EDUMUST وذلك في مدرسة ومتحف اللوفر ومتاحف أخرى.

-شاركت بإلقاء بحث بعنوان " أساليب وصل الأحجار أفقياً ورأسياً وأصولها في العمارة اليونانية" وذلك في مؤتمر التراث الثقافي في مصر عبر العصور في رحاب كلية الآداب في 2019.

-مدرب معتمد لبرنامج الإبتكار وريادة الأعمال 2019.، وأحد منسقي كلية الآداب لتدريس هذا المقرر.

-قائم بعمل رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية منذ مارس 2019 وحتى الآن.

-عضو لجنة وضع الخطة الإستراتيجية لكلية الآداب 2020-2021

-مسؤل التصحيح الإلكتروني بوحدة القياس والتقويم بكلية الآداب-جامعة الإسكندرية 2019-2020.

-عضو وحدة الإبتكارات التربوية بكلية الآداب-جامعة الإسكندرية 2021.

-شاركت بإلقاء محاضرة عامة وبالتنظيم، في برنامج متحف رشيد الوطني في التدريبات التي يقيمها لطلاب كليات الآثار والسياحة بعنوان: نبذة عن الحياة الجنائزية في مصر في العصرين البطلمي والروماني.

-عضو لجنة كتابة البطاقات التعريفية للآثار بمتحف كفر الشيخ 2020 وعضو لجنة سيناريو العرض بالمتحف اليوناني الروماني.

-عضو بالإتحاد العام للأثاريين العرب وتشارك في لقائته المختلفة.

-عضو بجمعية الآثار بالإسكندرية

-عضو بمكتبة الإسكندرية.

-حاصلة على العديد من الدورات التدريبة بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بسموحة بالإسكندرية. ومنسق قسم الآثار بوحدة ضمان الجودة بالكلية في 2016 وحتى 2018. وحاصلة على عدد أخر من الدورات التدريبية الخاصة ببرامج الجودة بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.

التدريس الفعال

الجوانب المالية والقانونية بالجامعة

نظم الإمتحانات وتقويم الطلاب

مهارات التفكير

أخلاقيات البحث العلمي

اللغة الالمانية المستوى الأول

إعداد المعلم الجامعي

النشر الدولي للبحوث العلمية

توصيف وتقرير البرامج والمقرارات

مهارات اللغة العربية

إعداد مشروع بحثي

دورة ريادة الأعمال بمركز التطوير الوظيفي

أساليب البحث العلمي

دورة إعداد القادة

الإمتحانات الإلكترونية

مهارات الاتصال الفعال

ICT Traning

 

تنمية المهارات الإدارية

الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

 

إدارة الوقت وضغوط العمل

دورة التصوير الأثري 20 ساعة نظري وعملي

 

تدريب أعضاء هيئة التدريس علي مهارات الحاسب الآلي

معايير الجودة في العملية التدريسية

 

تدريب ميداني علي عمليات المسح الأثري

كيفية اعداد الدراسة الذاتية للكلية

 

التويفل IBT

مهام منسقي الجودة بالأقسام العلمية

 

 

-فيما يخص مجال العمل بالكلية ولجانها المختلفة فمنذ عينت معيداً فقد عملت في لجان الرصد المركزية وكذلك لجان التظلمات المركزية، ولجنة المراجعة المركزية على مستوى الكلية وكذلك لجنة تسيير وظبط الإمتحانات بالإضافة إلى أعمال الكنترولات المختلفة.

د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.