د.عبدالرحيم ريحان Written by  تموز 15, 2021 - 169 Views

الدكتور إسماعيل حامد إسماعيل علي أستاذ مساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الجامعة الإسلامية بمنيسوتا الأمريكية شخصية كاسل الحضارة والتراث

Rate this item
(1 Vote)

- البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

- الباحث يتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ويلقي محاضرات علمية باللغتين.

- الباحث يكتب مقالات في عدة صحف ومواقع: جريدة الأهرام (مصر)، ومجلة روزاليوسف (مصر)، ومجلة قراءات أفريقية (الرياض)..الخ.

- الوظيفة الحالية: أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية، ورئيس قسم الدراسات الإسلامية (باللغة الإنجليزية) بالجامعة.

ثانيًا- التخصُص العِلمي:

- تخرج الباحثُ من كلية الآثار- جامعة القاهرة (1995م).

- حصل على دبلوم الدراسات العليا (2001م)– كلية السياحة والفنادق- جامعة حلون.

- حصل على درجة الماجستير– كلية الدراسات الأفريقية العليا– جامعة القاهرة: (قبيلة جهينة ودورها الحضاري في مصر وسودان وادي النيل منذ القرن 3 وحتى القرن 9هـ)، بتقدير ممتاز (الدرجة: 600 من 604)، والتوصية بطبع الرسالة، وتداولها مع الجامعات الأخرى.

- حصل على درجة الدكتوراه من كلية الدراسات الأفريقية العليا– جامعة القاهرة: (بنوهلال وأثرهم الحضاري في سودان وادي النيل منذ القرن السابع وحتى القرن العاشر الهجري)، بتقدير مرتبة الشرف الأولى، والتوصية بطبع الرسالة، وتداولها مع الجامعات الأخرى.

- التخصُص (العام): الباحث متخصص في التاريخ الإسلامي والوسيط.

- التخصُص (الدقيق): تاريخ ممالك أفريقيا جنوب الصحراء في العصر الوسيط.

-الباحث أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد بالجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا، ورئيس قسم الدراسات الإسلامية (باللغة الإنجليزية).

-الباحث عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بمنيسوتا (فرع الهند)، كلية الآداب (قسم التاريخ والحضارة)، ويقوم بتدريس مادة التاريخ والحضارة الإسلامية، والمذاهب الفكرية.

-الباحث عمل عضوًا هيئة التدريس بالمعهد العالي للسياحة والفنادق- القاهرة.

- الباحث رئيس تحرير مجلة الدراسات التاريخية والحضارية بمنيسوتا- فرع الهند.

-الباحث عضو هيئة تحكيم وتقييم المقالات والأوراق العلمية بـ"المجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية"– الجزائر.

- الباحثُ عضو لجنة تحكيم مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية– جامعة كفر الشيخ– مصر.

-الباحث عضو هيئة تحكيم وتقييم الأطروحات العلمية، وكذلك المقالات والأوراق العلمية بالأكاديمية الأمريكية للتعليم العالي - بغداد (المعترف بها من قبل الحكومة الأمريكية).

- الباحثُ عضو اللجنة الاستشارية العلمية للمجلة الدولية للدراسات الأفريقية والأبحاث الإنسانية، جامعة أدرار- الجزائر.

- الباحث عضو لجنة التحكيم بالمجلة العلمية للدراسات التاريخية والحضارية بكلية التأريخ والحضارة، جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية – ليبيا.

- الباحث عضو هيئة تحكيم في مخبر الدراسات الأفريقية– جامعة الجزائر2– الجزائر.

- الباحث يُلقي محاضرات في تخصص التاريخ الوسيط (لاسيما في تاريخ ممالك أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في العصر الإسلامي والوسيط) بدعوات من أقسام التاريخ في كليات الآداب، والعلوم الانسانية بالجامعات المصرية، وعدد من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية: جامعة بغداد، جامعة البصرة، جامعة ديالى، جامعة ذي قار (العراق)، ومخبر الدراسات الأفريقية (الجزائر)، وجامعة أدرار (الجزائر)، والمندوبية السامية بالرباط (المغرب)، والجمعية التاريخية بالقصر الكبير (المغرب)، وإتحاد المؤرخين العرب (بغداد)..الخ.

- الباحث كُلف بعضوية اللجنة العلمية في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية، ولعل منها: مؤتمرات جامعة أرتكلو التركية (2020، و2021م)، ومؤتمرات أكاديمية ريمار (اسطنبول) (2020، و2021م)، ومؤتمرات الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا (2021م)..الخ.

- الباحثُ يلقي محاضرات علمية بشكل دوري في العديد من المنتديات، والمؤسسات العلمية والثقافية، ولعل منها: إلقاء محاضرات شهرية دائمة في ساقية الصاوي بالقاهرة.

-للباحث مقالات تاريخية في عدد من الصحف والمجلات العربية، ولعل منها: الأهرام، روزاليوسف..الخ.

ثالثًا- المُشاركات العلمية:

شارك الباحثُ في حوالي 35 مؤتمراً علميًا داخل مصر، وخارجها، وقدم بها أوراق ومقالات بحثية، أكثرها منشور حاليًا (والبعض منها لايزال قيد النشر)، ومنها: مؤتمر الجمعية المصرية للدراسات التاريخية (القاهرة)، مؤتمرات أكاديمية الفنون (القاهرة)، ومؤتمرات كلية الدراسات الأفريقية العليا (جامعة القاهرة)، وكذلك شارك في مؤتمرات علمية في العديد من الجامعات العربية، والدولية، ومنها: مؤتمرات الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية، مؤتمرات أكاديمية ريمار (اسطنبول)، وجامعة أفريقيا العالمية (الخرطوم)، ومؤتمر كلية الآداب والآثار (جامعة الكويت)، وجامعة أدرار (الجزائر)، وشارك في مؤتمرات بجامعة بابل (العراق)، وجامعة بنغازي (ليبيا)- وجامعة ذي قار (العراق)- الأكاديمية الأمريكية الدولية (بغداد)، ومؤتمرات إتحاد المؤرخين العرب (القاهرة)، ومؤتمر الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا (فرع السنغال)، إتحاد المؤرخين العرب (بغداد)..الخ.

- نُشر للباحث العديد من الدراسات والأوراق ضمن فعاليات المؤتمرات العلمية والأكاديمية، وفي الدوريات العلمية، داخل مصر وخارجها، وهذه الدراسات:

1- "الأُصول التاريخية للعلاقات بين الكنيسة المصرية وكنيسة بِنتابُوليس في ليبيا" (بحثٌ منشور بمؤتمر المثلث الذهبي- معهد البحوث والدراسات الافريقية (كلية الدراسات الأفريقيا العليا حاليًا)- جامعة القاهرة- ديسمبر سنة 2012م).

2- "إشكاليةُ العلاقة القرابية الحبشية-اليهودية وأثرها" (البحث منشور مؤتمر "المياه والطاقة في دول حوض النيل"، معهد البحوث والدراسات الأفريقية- جـ. القاهرة- فبراير 2014م).

3- "الصراعات العربية في سواكن في القرن 7هـ وأثرها على الأمن والاستقرار في بحر القلزم" (مؤتمر الأمن الإنساني في أفريقيا، معهد البحوث الدراسات الأفريقية-جـ. القاهرة- 2015م).

4- "رحلة حج أبي الحسن الشاذلي عبر صحراء عيذاب منتصف القرن السابع الهجري وأثرها الروحي في سودان وادي النيل" (بحث منشور ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي: (طُرُق الحج في أفريقيا)- جامعة أفريقيا العالمية- الخرطوم- 2016م).

5- "العلاقات بين المُونوفيزيّين والديِوفيزيِّين في مصر وبلاد النوبة خلال القرن 10م..عصر الخليفة العزيز بالله ونقطة التحول في الصراع" (البحث ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للدراسات التاريخية- ومحوره (نقاط التحول عبر التاريخ)- 2016م).

6- "البليميون العرب ودورهم في تعريب شرق أفريقيا منذ القرون الهجرية الأولى (ضمن فعاليات أفريقيا: أفاق جديدة، معهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة، مايو 2016م).

7- "سيرة بني هلال في سودان وادي النيل..رؤية تاريخية وثائقية جديدة" (مؤتمر تفاعل الثقافات الأفريقية (أسوان)- المجلس الأعلى للثقافة (مصر)- 2017م).

8- "بنوربيعة ودورهم الحضاري في بلاد النوبة منذ الفتح العربي وحتى القرن الرابع الهجري" (منشور ضمن كتاب دراسات في تاريخ أفريقيا وحضاراتها في العصر الإسلامي، دار الأفريقية الدولية، القاهرة، 2017م).

9- "العلاقات بين العرب وسكان مملكة علوة في القرن العاشر الهجري ودورها في نشر العروبة في حوض النيل الأوسط" (ضمن فعاليات مؤتمر الدراسات الأفريقية في سبعين عامًا، معهد البحوث والدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، مايو 2017م).

10- "الهلاليون ودورُهم في تأسيس سلطنة المُسبعات في إقليم كردفان" (بحث منشور مجلة حوض النيل- المركز الديمقراطي العربي للدراسات- برلين (جمهورية ألمانيا)- 2018م).

11- "دور الكارتُوجرافيين الأُوروبيين في السيطرة البرتغالية على تجارة المغرب آواخر العصر الوسيط" (البحث منشور ضمن الكتاب الجماعي الموسوم "العلاقات المغربية- البرتغالية"- ضمن منشورات المندوبية السامية (الرباط)- سنة 2019م).

12- "التَصور الإبداعي لأصل الذهبِ في الأساطير الشعبية في مملكة غانة..أُسطورة ثعبان المقدس وأمطار الذهب أُنموذجًا" (بحث منشور ضمن كتاب "المؤتمر العلمي الأول لأكاديمية الفنون" (القاهرة)، الموسوم بـ"مؤتمر الفن الأفريقي أيقونة الإبداع العالمي"- 2019م).

13- "العلاقات التُجارية بين الصين وساحل شرق أفريقيا في مصادر العصر الوسيط" (دورية كان التاريخية- العدد رقم 41- نشر في سنة 2019م).

14- "دور بني هلال الاقتصادي في سودان وادي النيل خلال العصر الوسيط" (مجلة الدراسات الأفريقية- كلية الدراسات الأفريقية العليا- جامعة القاهرة- 2019م).

15- "ديهيا ملكة الأوراس..رمزا لبطولة المرأة في مجتمع البربر" (منشور ضمن فعاليات مؤتمر المرأة الأفريقية أيقونة الإبداع-المؤتمر العلمي لأكاديمية الفنون(القاهرة)- إبريل 2020م).

16- "سُكان أطرابلس، وطبائعم، وأخلاقهم في كتابات الرحالة والمؤرخين" (ضمن فعاليات مؤتمر جامعة بنغازي- ومحوره عن "ليبيا عبر التاريخ"- سنة 2021م).

17- "خليج أمير المؤمنين والتهديدات التي واجهته إبان القرون الهجرية المبكرة" (مؤتمر الجمعية المصرية للدراسات التاريخية (بمناسبة ذكرى مرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس)- منشور ضمن إصدارات هيئة الاستعلامات العامة- القاهرة- 2020م).

18- "جوانب من تراث التكرور الإسلامي بمدينة القاهرة" (منشور بمجلة قراءات أفريقية– مقرها الرياض (المملكة العربية السعودية)- سنة 2020م).

19- "طاعون أواخر القرن السابع الهجري وأثره في بلاد المشرق الإسلامي" (منشور ضمن مؤتمر قسم التاريخ والآثار بعنوان: "الأوبئة عبر التاريخ"- جامعة الكويت- 2020م).

20- "رحلة الإمام السيوطي العلمية إلى بلاد التكرور وأثرها" (مؤتمر الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية (فرع السنغال)- محور المؤتمر عن: "جهود علماء أفريقيا في نشر الإسلام والثقافة والحضارة الإسلامية"- 2020م).

21- "تجارة الذهب في غرب أفريقيا وأثرها في العصر الوسيط" (منشور بمجلة قراءات أفريقية- الرياض- عدد رقم 46، أكتوبر سنة 2020م).

22- "دور الأحباش في اختفاء تابوت العهد أيام منليك الأول..قراءة في المصادر الحبشية واليهودية" (بحث بالاشتراك مع د. شذى أحمد عيسى من العراق (جامعة البصرة)– منشور بمجلة جامعة بابل (العراق)، 2020م).

23- "شعب الواق واق أصلهم وهجراتهم إلى شرق أفريقيا" (مؤتمر كلية التربية الأساسية جامعة بابل (العراق)- ومحوره: "البحث العلمي يتحدى الظروف الصعبة"- 2020م).

24- "قراءةٌ موضوعية في تاريخ الصحراء الكبرى عبر التقنيات الحديثة" (ندوة علم التاريخ في ظل التقنية الحديثة)- مجلة الدراسات العربية، مركز التاريخ العربي، أسطنبول– 2020م).

25- "الكوارث الطبيعية..وأثرها في التحقيب التاريخي حتى آواخر العصر الوسيط" (مؤتمر الأكاديمية الدولية للتعليم في بغداد: "الرؤية المستقبلية للعالم بعد كوفيد 19"– سنة 2020م).

26-  "أثر الكوارث الطبيعية في بلاد حوض النيل..رؤية تاريخية" (مؤتمر مركز دراسات حوض النيل- كلية الدراسات الأفريقية العليا (جامعة القاهرة)- عنوان الندوة: "جائحة كورونا في دول حوض النيل..إمكانات الاحتواء ومخاطر التنامي"- 2020م).

27- "جوانبٌ من المظاهر الحضارية في مُجتمع الواق واق..دراسة في المصادر التاريخية" (سيمنار التاريخ الإسلامي والوسيط (الجمعية المصرية للدراسات التاريخية)- ديسمبر 2020م).

28- "قبر السُلطان أسكيا محمد..نموذجًا للتأثيرات المعمارية المصرية في سلطنة صنغي" (مؤتمر"الآثار وثيقة من وثائق التاريخ"- كلية الآثار- جامعة ذي قار بالعراق- 2020م).

29- "تربية الطِفلِ في مُجتمَعاتِ غَرب أفرِيقيا بين التقاليد الإسلامية والموروث القديم..رؤية تاريخية" (بحث منشور ضمن المؤتمر العلمي الدولي الثالث لأكاديمية الفنون (القاهرة): "الطفل وفنونه مستقبل القارة الأفريقية- نوفمبر 2020م).

30- "ابن عبدالحكم ومنهجه في الكتابة التاريخية..فتوحات بلاد المغرب نموذجًا" (منشورات المجلة العلمية للدراسات التاريخية والحضارية- جامعة السيد محمد بن علي السنوسي- ليبيا- العدد السادس- مارس 2021م).

31- "المسلمون في غانا..قراءة بين الواقع والتحديات" (منشور ضمن موسوعة "الأقليات المسلمة في العالم"- مركز آراكان للدراسات- تركيا- 2021م).

32-"ملامح من التصورات المذهبية في شرق أفريقيا خلال العصر الوسيط..المذهبان الشافعي والإباضي أنموذجًا" (البحث قيد الطبع- دورية كان التاريخية).

33- "الرُسوم الصخرية مصدرًا تاريخيًا لحركة التجارة الصحراوية قبل الإسلام" (مؤتمر معهد الدراسات الإنسانية حول (طرق القوافل الصحراوية)، جامعة تامنغست (الجزائر)، 2020م).

34- "السوننك أصلهم ودورهم الحضاري في بلاد السودان الغربي (القرن 5-8هـ)"، مجلة قراءات أفريقية، الرياض، سنة 2021م).

35- "نزاعات القبائل القُضاعية على سواحل بحر القلزم في القرن السابع الهجري" (مجلة كلية الآداب – جامعة أسوان- 2021م).

36- "أثرُ الصَحرَاءِ في الإِبداع المِعماري بمدينة جِنِي القَديمة بيُوتُ المَدينة وقُبورُها نمَوذجًا" (المؤتمر العلمي الدولي 4 (فنون الصحراء)- أكاديمية الفنون- القاهرة، 2021م).

37- "عروبة القدس وأسبقية الوجود العربي في أرض فلسطين..دراسة في المتون التوراتية" (مجلة الدراسات العربية– أسطنبول– 2021م).

38- "إشكالية إحصائيات المسلمين في بلاد غرب أفريقيا..دراسة نقدية تحليلية (البحث قيد النشر– مجلة قراءات أفريقية- الرياض- 2021م).

39- "المخاطر التي تُواجه الحُجاج الأفارقة في الفترة (8-10هـ)..الأمراض والأوبئة نموذجًا" (مؤتمر كلية الدراسات الأفريقيا العليا، جامعة القاهرة: الجوائح والأوبئة في أفريقيا عبر العصور، ديسمبر 2021م).

40- "التراث الشفاهي في ممالك أفريقيا جنوب الصحراء..رؤية تاريخية" (مؤتمر التاريخ والإنسان، جامعة ماردين (إسطنبول)، شباط 2021م).

41- ديوانُ الإِنشاءِ مَصدرًا لتاريخِ العلاَقاتِ بين مِصر وممالكِ أَفرِيقيا جَنوبِ الصحَراءِ الكبرى (648-923هـ) ضمن فعاليات المؤتمر الدولي "البحث التاريخي الرصين..وثيقة الإنسانية"، كلية العلوم الإنسانية، جامعة ديالى (بالعراق)، 2021م،البحث قيد الكتابة).

42- "مملكة البلو العربية، أصلها، وتأسيسها في شرق أفريقيا منذ القرون الميلادية المبكرة وحتى الفتح الإسلامي" (البحث لم ينشر بعد).

43- شعب البمبارا ودورهم في بلاد السودان الغربي في الفترة (ق 7-9هـ) (هذا البحث لايزال قيد الكتابة حاليًا).

44- "أفكار الإمام السيوطي الإصلاحية وأثرها في ممالك أفريقية الإسلامية" (بحث مقدم ضمن فعاليات مؤتمر الفكر الإصلاحي وأثره عبر العصور، ينظمه قسم التاريخ والحضارة الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية، فرع الهند، شهر مارس 2021م (قيد الكتابة).

45- ميناء جدة ودوره في ازدهار تجارة البحر الأحمر خلال القرن 12هـ (مؤتمر تاريخ شبه الجزيرة العربية، مركز الملك سلمان، جامعة الملك سعود، 2021م (البحث قيد الكتابة).

46- إشكالية بناء المسجد النبوي في ضوء حديث أبي ذر الغفاري (بحث مقدم ضمن فعاليات مؤتمر الأقصى، الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا (البحث لايزال قيد الكتابة).

رابعًا-  الكُتب والمؤلفات:

صدر للباحث العديد من الكتب والمؤلفات، ومنها:

1- مصر في أسفار التوراة- دار حابي للنشر والتوزيع- القاهرة- 2007م.

2- عزرا كاتب التوراه- مكتبة النافذة، القاهرة، 2009م.

3- الصُحُف الأُولى- مكتبة النافذة، القاهرة، 2011م.

4- تاريخ اليهود منذ عصر الآباء وحتى الشتات الروماني- مكتبة النافذة، القاهرة، 2011م.

5- حكماء الهند والصين وفارس، مكتبة النافذة، القاهرة، 2011م.

6- موسوعة نساء الأنبياء (أمهات وزوجات وبنات الأنبياء من آدم إلى محمد (ص)، مكتبة النافذة، القاهرة، 2011م.

7- الإسكندر الأكبر وذو القرنين بين التاريخ والأديان، دار مشارق، القاهرة، 2011م.

8- المعاركُ الكبرى في تاريخ الإسلام- مكتبة النافذة- القاهرة- 2012م.

9-موسوعة الحضارات القديمة منذ بداية التاريخ حتى العصور الوسطى، دار المشرق العربي، القاهرة، 2014م.

10- سيرة الرسول والخلفاء الراشدون، دار نفرتيتي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2014م.

11- تاريخ المسيحية منذ ميلاد المسيح وحتى الفتح العربي لمصر، مكتبة النافذة، القاهرة، 2014م.

12- رحلة العائلة المقدسة إلى مصر- دار نفرتيتي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2015م.

13- بنوإسرائيل في مصر من خلال نصوص التوراة، (العالمية للطبع والنشر،القاهرة، 2015م.

14- قبائل العرب (أصل العرب، وأنسابهم، والقبائل العربية، وطبقاتها، وبطونها)- مكتبة النافذة، القاهرة، 2015م.

15- قبيلة جُهينة ودورها الحضاري في مصر وسودان وادي النيل منذ القرن الثالث وحتى القرن التاسع الهجري- مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 2016م (طبع منه أكثر من طبعة، منها طبعة المركز الديمقراطي العربي، برلين (ألمانيا).

16- أشهر الحروب في التاريخ، دار نفرتيتي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2016م.

17- تاريخ التنجور وتأسيس السلطنة الإسلامية في دارفور .. دراسة تاريخية وثائقية)- دار نشر الأفريقية الدولية- القاهرة - 2016م (طبع من الكتاب أكثر من طبعة).

18- دراسات في تاريخ أفريقيا وحضاراتها في العصر الإسلامي– دار نشر الأفريقية الدولية، القاهرة، سنة 2017م.

19- موسوعة الصحابيات (للأطفال) - العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2017م.

20- موسوعة غزوات الرسول (للأطفال)- العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2017م.

21- تاريخ ممالك أفريقيا جنوب الصحراء في العصر الوسيط (تاريخ موجز لـ 40 مملكة  من ممالك أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى)- مجلد كبير حوالي 700 صفحة، دار المصورات للنشر والتوزيع، الخرطوم (السودان)، الطبعة الثانية، 2020م).

22- بنوهلال وأثرهم الحضاري في سودان وادي النيل منذ القرن السابع وحتى القرن العاشر    الهجري (منشور في دار قراءات أفريقية، الرياض، السعودية، 2021م).

23- الذهب ورمزيته وتجارته في ممالك السودان الغربي خلال العصر الوسيط (سلسلة الكتاب الذهبي، دار روزاليوسف، القاهرة، الكتاب لايزال قيد الطباعة).

24- تاريخ  قبيلة جهينة وهجراتها من جزيرة العرب ودورها في نشر الإسلام في شرق أفريقيا (مكتبة نور حوران، سوريا، 2021م).

25- تاريخ ممالك البحر الأحمر على الساحل الأفريقي حتى آواخر العصر الوسيط كتاب يتناول تاريخ 28 مملكة وإمارة أفريقية على ساحل البحر الأحمر الأفريقي (مجلد واحد حوالي 750 صفحة) (دار نور حوران، دمشق، سوريا، 2021م).

26- تاريخ أفريقيا الحضاري في العصر الإسلامي .. المجتمع، السياسة، الاقتصاد، الذهنيات (دار نور حوران، دمشق، سوريا، 2020م).

27- قبور الأنبياء والصحابة وآل البيت في أرض مصر.

28- تاريخ ممالك بلاد الزنج على ساحل شرق أفريقيا والمحيط الهندي في العصر الوسيط (الكتاب لايزال قيد الكتابة).

29- موسوعة شُعوبُ وقبائلُ أفريقية القديمة..الجذور والأنساب (دراسة تتناول 50 قبيلة أفريقية قديمة (الكتاب لايزال قيد الكتابة).

30- آثار وفنون ممالك أفريقيا جنوب الصحراء حتى آواخر العصر الإسلامي (دار نور حوران- تحت الطبع حاليا).

31- سلطنة دارفور الإسلامية (دار نور حوران- تحت الطبع حاليا).

خامسًا-  الإشراف على أطروحات علمية:

الإشراف على عدد من الرسائل والأطروحات العلمية في الجامعات، ومنها:

1- أسماء حمدي معوض عبد الغني: الآثار المعمارية الإسلامية بمدينة جني في مالي في الفترة من القرن (5-10هـ/11-16م) دراسة آثارية حضارية، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، كلية الآثار، جامعة الفيوم، 2021م.

2- فاطمة أبوزيد عبدالهادي: الإرساليات التبشيرية في تنجانيقا وآثارها، رسالة ماجستير، قسم التاريخ والحضارة، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا، 2021م.

3- Mohammed Osman Idriss Hussein: Basic teaching ethical Attributes from an Islamic Perspective, Master Degree, Faculty of Arts & Human Sciences, Islamic University of Minnesota (I.UM), United States of America, 2021.                                                           

د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.